آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

ملفات وتحقيقات


إرتفاع أجرة المحلات كانت سبب في توسع التسوق الالكتروني(استطلاع)

الثلاثاء - 14 أغسطس 2018 - 11:56 ص بتوقيت عدن

إرتفاع أجرة المحلات كانت سبب في توسع التسوق الالكتروني(استطلاع)
اسواق اول موقع تسوق الكتروني في عدن

عدن (عدن الغد)خاص:

 

أصبحت ظاهرة التسوق عبر الانترنت منتشرة بنسبة كبيرة خاصة بعد ان انتشار الهواتف المزودة بالانترنت مع اغلب افراد المجتمع في ظل التطور التكنولوجي ، بالإضافة الى ان لإرتفاع اسعار إيجارات المحلات ، حيث اصبح التسويق الإلكتروني أداة التطور الذي قلب العالم التكنولوجية كما قالت أحدا المتسوقين عبرة والذي جعل العالم بتطوره عبارة عن قرية صغيرة جداً، استمر تواصل الزيادة الكبيرة في انتشار استخدام الهواتف المتحركة كأجهزة للتسوق والشراء ، وصلت نسبة المتسوقين المستخدمين لهواتفهم المتحركة كأداة رئيسية في شراء المنتجات ، حيث بدأت الظاهرة في الظهور في اليمن بالتحديد في عام2011 وتوسعت بشكل ملحوظ ما بين عام 2015 الى عام 2018 ، وأصبحت كبديل جذاب وسهل للتسوق من المتاجر التقليدية .

 

ثورة التسوق عبر الانترنت

 

ادى تحول تجارة التجزئة والجملة عبر الإنترنت إلى إحداث ثورة في طريقة التسوق بالمتجمع اليمني ،  كما انه ليس من السهل استخدام الانترنت دون الترويج لجذب المستهلكين ، وكلما كانت اثرت الدعاية بالمستهلك كلما زادت نسبة البيع ،  وتعد مجالات الاستثمار المحددة بالغة الأهمية بالنسبة لأي تاجر تجزئة يُراجع إستراتيجيته طويلة الأجل التي وضعها للبيع بالتجزئة، حيث يجب عليهم سريعاً تعلم كيفية إنشاء قنوات شاملة لضمان  توافق استراتيجياتهم لتجارة التجزئة عبر الإنترنت وتجارة التجزئة التقليدية وأن تكون مدرة للدخل، وبذلك سيكون تجار التجزئة قادرون على إيجاد تآزر حقيقي مع عملائهم بشكل يتجاوز توقعاتهم بغض النظر عن كيفية تسوقهم ومكانه .

 

 

تفضيل التسوق من المتاجر

 

 يفضل اغلب المستهلكين خاصة عند شراء السلع الفاخرة بالذهاب الى المتاجر وتفاقد السلعة بشكل مباشر  في رؤية المنتجات ولمسه بسبب سوء الخامات الذي انخدعوا بها عن طريق الشراء في الانترنت ، حيث ان بعض تجار الانترنت يعرضوا دعاية مخادعة ، وبتالي أصبحت نسبة الذين يفضلون الشراء من السوق 70%٪ ، ومن جهة اخرى استمر 30% بتفضيل تجارة الانترنت لسهولتها وخاصة بعد توفير اغلب التجار خدمة التوصيل للمنازل .

 

استطلاع:سامية المنصوري

 

 

ليس كل مايتم ترويجية مغشوش

 

قالت المعلمة ايمان عبدالله " بالنسبة للبيع والشراء من النت له ايجابيات وسلبيات فالبعض يروج بأمانة وضمير والبعض يغش الناس ويستغل قلة خبرتهم و ثقتهم بالمروج .

 

اضافت " من الناحية الإيجابية أن بعض التاجرات الأمنيات توفر منتجات خارجية ليست موجودة في اليمن ولا تزيد فوق سعر السلعة سواء مبلغ بسيط بنسبة 10% ومصاريف الشحن ، أما بالنسبة للسلبيات فهي أننا نصادف تاجرات لسن أمينات واستغلاليات فهي تعرض لنا شي وتبيع شي آخر أقل جودة يعني بالمختصر تغش زبوناتها ليس هذا فحسب بل تكون منتجاتها محلية وتبيعها بأسعار باهظة الثمن إلى جانب مصاريف الشحن مع أنها محلية.

 

واشارات "  ان ليس كل ما تم ترويجية مغشوش والعكس ، في الأخير تعتبر التجارة شغل ويجب على كل تاجر أن يتحلى بالصدق ولأمانة ونقتدي برسولنا الصادق الأمين.

 

وفي السياق نفسه شاركت المهندسة سالي ناصر " فعلا انتشرت  ظاهرة التسوق الالكتروني والترويج للبضائع والسلع فالبعض مستفيد من هذه الظاهرة وخاصة الذي غير قادرين الخروج للأسواق للتسوق  بحكم اشغالهم ومسؤولياتهم .

 

للمواقع الإلكترونية سلبيات وايجابيات

 

واضافت "  بالنسبة للبيع والشراء  من المواقع الإلكترونية له إيجابيات وسلبيات ، من الناحية الإيجابية ان بعض التاجرات يروج لبضاعته بكل أمانة ومصداقية وتوفر منتجات أصلية ١٠٠% من مواقع عالمية مضمونة  غير متوفرة بالاسواق ولا تزيد سواء مبلغ بسيط فوق قيمة البضاعة ، اما من الناحية السلبية عندما تقوم بعض التاجرات باستغلال  الناس  الذي لا يملكون خبرة وتعطيهم منتجات اقل جودة وتدعي انها أصلية او انها تعرض بضاعة بالصورة ثانية والواقع حاجة ثانية  واسعارها باهظ الثمن.

 

عقلية رواد الإعمال

 

قالت ندى المطري "اذا كان الشخص يمتلك عقلية رواد الإعمال فإن التسويق الالكتروني هي افضل حل ليبدأ مشروعة ،لا نقول بأنه خالي من العيوب ولكن الأفضل من ناحية احتماليات الربح او الخسارة ، لو أخذنا مثال واحد واقعي مثلا اذا اراد شخص ان يبدأ مشروع على ارض الواقع كم سيكلفه من راس مال في الوقت الحالي من إيجار محل و علامة تجارية وتصاريح من الحكومة ، بينما التسويق الإلكتروني لن يكلفك سوا بضع دولارات لإنشاء عضوية عبر النت .

 اضافت " هناك ميزة اخرى وهي "التوسع" حيث ان التسويق الالكتروني(الشبكي)له قدرة على التوسع والوصول لعدد لا محدود من الزبائن حول العالم بعكس التوسع للمشاريع التقليدية على ارض الواقع، وغيرها الكثير من المميزات كسهولة الشرح و التواصل مع العملاء والتصفح بين المنتجات عن بعد .

واشارات " ان  من مساوئ التسويق الالكتروني انه يمكن ان تقع بسهولة ضحية عملية نصب اذا تم الشراء من بعض المواقع غير الموثوقه ،مع ذلك يعتبر التسويق الالكتروني مهم جدا جدا جدا في العصر الحالي لأنه يسهل عليك العمل وانت في مكانك .

 

دعاية كاذبة

 

قال احمد شمسان " انا في الوقت الحالي 60٪ من طلباتي تكون عبر المواقع التسوق الإلكتروني وفي بعض الأوقات يوصل الشيء غير مطابق للصورة التي في العرض ، اي ان اغلب مايتم عرضة في مواقع التسوق عبارة عن دعاية كاذبة .

 

وضاف " من الافضل الخروج لتسوق ولمس السلعة والتأكد منها لان ليس كل مايتم عرضة في مواقع التسوق الالكتروني او حتى في التلفاز صحيح بل انهم ويستخدمون الدعاية المخادعة لتشوش المستهلك .

 

وأشار " المشكلة الاكبر هو من يطلبون في المواقع التسوق دفع المال اولا عبر المصارف وبعد ان ترسل لهم المال تكتشف انهم وهمين ولا جود لهم ، هنا لا تعرف لأي جهة تستغيث لذلك افضل الخروج لتسوق ولكن انشغالي بالعمل لوقت طويل هو مايجعلني إستخدم مواقع التسوق الإلكتروني لسهولتها ولتوصيلها للمنزل .

غش تجار الأحذية والملابس

 

قالت  أماني أمين أحمد الحمادي " اولا لكل شي فوائد و مضار و التسويق والتسوق الإلكتروني له فوائد ومضار .

 

اضافت " انا قمت بعمل تصاميم و أعمال تزيين وإلى آخره،

وكانت أفضل طريقة للتسويق لأعمالي هي مواقع التواصل الإجتماعي ، بالنسبة لي يعتبر هذا متعب ومجهد بسبب سوء تعامل بعض الزبونات ، والبعض تلغي طلبيات وقد قمت بعملها وانتهيت من تجهيزها ، والاخرى قد تغير في طلباتها بين حين واخر ، اي ان هذا متعب جدا بالنسبة لي .

 

وتابعت حديثها  " التسوق يعتبر أفضل عبر الانترنت لسبب وجيه، هو  أن غالبا التوصيل يكون لاقرب نقطة سكنية للزبونة وهذا يوفر تعب الاسواق و الزحام.

 

واشارات " ان بس بعض تاجرات الاحذية و الملابس الله يسامحهم يبالغوا بالأسعار تحت مبدأ أن البضائع تستورد وتجي عبر باصات نقل  او مواصلات خاصة وهي من الأساس تشتريها من الاسواق المحلية ،بالاضافة إلى أنو بعض البضائع المعروضة تختلف عن الذي تصل للزبائن "غش" .

 

ختمت حديثها " انا عملي يختلف لاني اعمل بتصاميم ثيمات وبطاقات زفاف و أعمال الطباعة وبتالي مافي مجال للغش والتبديل ورفع الاسعار ،على عكس تجار الملابس والاحذية الالكترونيين ، لذلك أفضل شراء أغلب المنتجات من محلات الاسواق ، بالرغم من اني اعمل واكسب جزء من رزقي عبر التسويق بالانترنت.

 

 

المبالغة في الاسعار

 

شمس اجمل طالبة إعلام " تعتبر  ظاهرة التسوق الإلكتروني  لها ايجابياتها وسلبياتها بنفس المدى، فمن ايجابياتها انها تسهل للأشخاص الذين لا يجدوا وقت للنزول للأسواق والتسوق كما انها توفر في بعض الاحيان بعض القطع المختلفة عن ما نجدة بالاسواق ، ومن سلبياتها المبالغة بالاسعار والمفارقة الكبيرة بين التجار فيما بينهم وبين اسعار السوق .

اضافت "  تجد بعض الاحيان ان المنتج الذي تراه بالعرض الالكتروني رائع ولكن عندما يصلك تتفاجأ بشيء اخر تمامآ ، كما يوجد من يستغل هذه الطريقة للتسوق بالنصب على بعض الاشخاص.

 

التقليل من ظاهرة البطالة

 

قالت امنه محمد " اولا ابدأ من ناحية الايجابيات ، ارى هذا الشيء محفز لأي شاب لم يجد له وظيفة اي انه قد يقلل من ظاهرة البطالة في مجتمعنا ، بالإضافة الى ان معظم الناس يروون ان النت شي مضيع للوقت ، فهذا شي يغير نظرية بعض الناس تجاه النت .

 

واضافت " من ناحية تسهيل للبائع والمشتري فهذا شي اختياري حيث يكون المشتري بإتم قناعته عندما يتم اختيار اي سعلة من البائع ، من حيث السلبيات و مايتم بيعة عند معظمهم.

 

واشارات " اود  ان أوجه رسالة للكل من يعمل في مواقع التسوق الالكتروني لاتبالغوا بتصوير البضاعة وتظهرها بصورة غير عن الواقع فهذا الشيء يجعل المشتري يتراجع عن شراء اي سلعة من بضاعتكم.

 

بالرغم من التطور الكبير للتكنولوجيا الذي يشهدها المجتمع في الوقت الحالي، الا ان الكثير من سكان اليمن يفضلون الذهاب للمتاجر والشراء بعد لمس السلعة والنظر لها بشكل مباشر ، فبسبب تعرض الكثير  للخداع من قبل دعايات المواقع الإلكترونية ، وليس فقط المستهلك من يتضرر في ذلك بل ايضا التجار فهناك عدة عوائق يتعرضوا لها ، منها تلاعب بعض العملاء ، و قالت أحدا تاجرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي انهم يستغلون الانترنت لعرض منتجاتهم بدلا من الخسائر خاصة بعد ارتفاع اسعار ايجار المحلات .