آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:01م

أدب وثقافة


البروفيسور الجعدني يصدر كتابًا في قواعد اللغة الطبية والعلوم الصحية

الجمعة - 10 أغسطس 2018 - 11:59 م بتوقيت عدن

البروفيسور الجعدني يصدر كتابًا في قواعد اللغة الطبية والعلوم الصحية

صدر أخيرًا عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر كتاب مائز في قواعد اللغة الانجليزية للطب والعلوم الصحية للأستاذ الدكتور جمال الجعدني, عميد كلية اللغات جاء تحت عنوان:

(A COURSE GRAMMAR FOR MEDICINE AND HEALTH SCIENCES).

وقبيل توزيعه، أهدى الدكتور الجعدني أول نسخة منه للأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, رئيس جامعة عدن, على هامش الفعالية الختامية التي أقامتها كلية اللغات أمس الخميس لأسبوع الأستاذ الجامعي الثاني المنعقد في الفترة بين 4-9 أغسطس/آب 2018.

ويأتي الكتاب الجديد في وقت تفتقر فيه التخصصات الطبية والعلوم الصحية كثيرًا لكتب قواعد اللغة الانجليزية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أو لغة ثانية، فيما تركز دور النشر الدولية على التخصصات الأخرى غير الطبية أمثال اللغة الانجليزية التجارية، الإدارية، السياحية، وعلوم الحاسوب والهندسة.

وللابتعاد عن التأليف والخوض في قواعد اللغة الانجليزية في المجال الطبي عديد أسباب يعود أهمها لصعوبة مفردات اللغة الانجليزية الطبية وتعقيداتها ليس على الطالب فحسب بل أيضًا على مدرسي اللغة عمومًا؛ بسبب الأصول اللاتينية والإغريقية التي عادة ما تكون تركبياتها طويلة يصعب فهمها ونطقها جيدًا.

وقال الدكتور الجعدني إن الكتاب جاء عصارة جهد وخبرة تقترب من العشرين عامًا في التدريس والبحث العلمي من نشر البحوث وتقديم الورش العلمية في اللغة الإنجليزية الطبية والعلوم الصحية.

والجعدني،جمال محمد، أكمل في التاسع من أغسطس/آب 2018 عامه الـ51 ، نال درجة الدكتوراه في العام 2006, وتبوأ في الفترة بين 2009 - 2013 منصب عميد معهد اللغات قبل تحويله إلى كلية عام 2013 تحت قيادته المستمرة في عمادتها للسنة الخامسة على التوالي ، وهو بروفيسور مختص في اللغويات التطبيقية/لغة انجليزية.

والكتاب الذي سيستفيد منه طلاب الكليات الطبية وبرنامج السنة التحضيرية، يقع في 270 صفحة من المقاس الكبير ويشمل عشرة فصول, يناقش في كل فصل ما لا يقل عن درسين في قواعد اللغة الانجليزية متبعًا طريقة المقارنة بين أوجه الشبة والاختلاف في اللغة الانجليزية إضافة إلى المقارنة مع اللغات الأخرى كالعربية, متضمنًا الأمثلة الإيضاحية التي أُعدت خصيصًا للمتطلبات الدراسية والوظيفية للمتخصصين في مجال الطب والعلوم الصحية.
وفيما تضمن ملحقًا تعريفيًا خاصًا بجميع مصطلحات قواعد اللغة الانجليزية, وهي إحدى ميزاته عن غيره في هذا الحقل, حوى في نهايته اختبارًا للذكاء تكوّن من 120 سؤالًا أُعدت وفقاً للمعايير المتبعة في الامتحانات الدولية؛ حتى يعطي المتعلم فرصة الاطلاع على نماذج من أسئلة امتحانات القبول في الجامعات العريقة, وطبيعة الأسئلة الجامعية.

وتضمن إلى ذلك فصلًا خاصًا بالإجابات النموذجية للتمارين المرافقة لكل فصل من الفصول العشرة, وملحقين يحويان قائمة مكثفة للأفعال الشاذة والأكثر شيوعًا في المجال الطبي وأخرى خاصة بالأفعال المركبة.