مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 18 أغسطس 2018 02:28 صباحاً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

البروفيسور الجعدني يصدر كتابًا في قواعد اللغة الطبية والعلوم الصحية

الجمعة 10 أغسطس 2018 11:59 مساءً

صدر أخيرًا عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر كتاب مائز في قواعد اللغة الانجليزية للطب والعلوم الصحية للأستاذ الدكتور جمال الجعدني, عميد كلية اللغات جاء تحت عنوان:

(A COURSE GRAMMAR FOR MEDICINE AND HEALTH SCIENCES).

وقبيل توزيعه، أهدى الدكتور الجعدني أول نسخة منه للأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, رئيس جامعة عدن, على هامش الفعالية الختامية التي أقامتها كلية اللغات أمس الخميس لأسبوع الأستاذ الجامعي الثاني المنعقد في الفترة بين 4-9 أغسطس/آب 2018.

ويأتي الكتاب الجديد في وقت تفتقر فيه التخصصات الطبية والعلوم الصحية كثيرًا لكتب قواعد اللغة الانجليزية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أو لغة ثانية، فيما تركز دور النشر الدولية على التخصصات الأخرى غير الطبية أمثال اللغة الانجليزية التجارية، الإدارية، السياحية، وعلوم الحاسوب والهندسة.

وللابتعاد عن التأليف والخوض في قواعد اللغة الانجليزية في المجال الطبي عديد أسباب يعود أهمها لصعوبة مفردات اللغة الانجليزية الطبية وتعقيداتها ليس على الطالب فحسب بل أيضًا على مدرسي اللغة عمومًا؛ بسبب الأصول اللاتينية والإغريقية التي عادة ما تكون تركبياتها طويلة يصعب فهمها ونطقها جيدًا.

وقال الدكتور الجعدني إن الكتاب جاء عصارة جهد وخبرة تقترب من العشرين عامًا في التدريس والبحث العلمي من نشر البحوث وتقديم الورش العلمية في اللغة الإنجليزية الطبية والعلوم الصحية.

والجعدني،جمال محمد، أكمل في التاسع من أغسطس/آب 2018 عامه الـ51 ، نال درجة الدكتوراه في العام 2006, وتبوأ في الفترة بين 2009 - 2013 منصب عميد معهد اللغات قبل تحويله إلى كلية عام 2013 تحت قيادته المستمرة في عمادتها للسنة الخامسة على التوالي ، وهو بروفيسور مختص في اللغويات التطبيقية/لغة انجليزية.

والكتاب الذي سيستفيد منه طلاب الكليات الطبية وبرنامج السنة التحضيرية، يقع في 270 صفحة من المقاس الكبير ويشمل عشرة فصول, يناقش في كل فصل ما لا يقل عن درسين في قواعد اللغة الانجليزية متبعًا طريقة المقارنة بين أوجه الشبة والاختلاف في اللغة الانجليزية إضافة إلى المقارنة مع اللغات الأخرى كالعربية, متضمنًا الأمثلة الإيضاحية التي أُعدت خصيصًا للمتطلبات الدراسية والوظيفية للمتخصصين في مجال الطب والعلوم الصحية.
وفيما تضمن ملحقًا تعريفيًا خاصًا بجميع مصطلحات قواعد اللغة الانجليزية, وهي إحدى ميزاته عن غيره في هذا الحقل, حوى في نهايته اختبارًا للذكاء تكوّن من 120 سؤالًا أُعدت وفقاً للمعايير المتبعة في الامتحانات الدولية؛ حتى يعطي المتعلم فرصة الاطلاع على نماذج من أسئلة امتحانات القبول في الجامعات العريقة, وطبيعة الأسئلة الجامعية.

وتضمن إلى ذلك فصلًا خاصًا بالإجابات النموذجية للتمارين المرافقة لكل فصل من الفصول العشرة, وملحقين يحويان قائمة مكثفة للأفعال الشاذة والأكثر شيوعًا في المجال الطبي وأخرى خاصة بالأفعال المركبة.


المزيد في أدب وثقافة
ألم يا ناس زاد الحزن والهم
كلمات /نائف زين ناصر ألم ياناس  زاد الحزن    والهم وزاد الظلم في الأرض  الخرابه وجانا   وقت كم  عذب   ودرم  وكم شفنا عجائب  من
أربعين يوم فتة وغسلة بماء بارد قرحتنا جو
زمان في قصة واحد معه أمه واختة ومرته وكلهن جالسات يزيدن عليه مرته تقول له انا أحبك ولا في حد مالي عيني غيرك وهي جلسة تخونة اول ما يروح شغلة مع واحد حداد في قريتهم وامة
محمد ردمان يناقش النقد الأدبي في منتدى بن جازم الثقافي بعدن
أقام منتدى بن جازم الثقافي عصر الأربعاء فعالية ثقافية بعنوان النقد الأدبي في مجلة (المستقبل) أدارها الأستاذ أحمد السعيد وقدمها الباحث الدكتور محمد ردمان علي تطرق




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العثور على الطفل معتز ماجد ميتا بحي عبدالعزيز
ارتفاع مهول باسعار الاضاحي بعدن والدجاج الخيار الامثل
عاجل: احتراق سيارة بجولة الكراع بعدن
بن بريك : الفرج قريب !
جريفيث يرد على رسالة حركة شباب عدن
مقالات الرأي
عذرآ حبيبي معتز .. عذرآ لأننا تركناك تواجة مصيرك لوحدك وأنت ماتزال طفﻵ صغيرآ.. عذرآ معتز .. ففي عدن تستباح
تعرفت على فتحي في بداية ٢٠٠٨ عندما كنت ارسل له نشاط الحراك في المنطقه الوسطى بابين لكي ينشره في موقع عدن الغد
المتابع اليوم لوضع العسكريين يتمنى أن يصرخ في وجه الحكومة، ويتمنى لو يأتي عليها عذاب من رب العالمين، بالله
  يشبه هذا الطفل عدن بكل تفاصيلها .. يشبه ابتسامتها التي تبرز أمام وجوه الجميع دون معرفة جنسهم أو ملتهم أو
يحس بالقهر جريح او مقاوم من أبناء عدن. حين يهمش لسنوات بعد انتصاره ورفاقه في تحرير الجنوب وعاصمته عدن وهو يرى
لم يدخر فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي جهداً في سبيل وقف معاناة أبناء الشعب اليمني وتلبية
  الثورة تغيير جذري لكل جوانب الحياة ،فالثورة تندلع اما لطرد محتل غاصب ،او للقضاء على سلطة حكم ظالمه وفاسدة
  يتعامل الحوثيون مع اليمنيين في مناطق سيطرتهم كرهائن لا رعايا يجب توفير احتياجاتهم باعتبارهم سلطة أمر
في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح. هل هناك افضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
  في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح..هل هناكافضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
-
اتبعنا على فيسبوك