مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 10 ديسمبر 2018 03:17 صباحاً

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

البروفيسور الجعدني يصدر كتابًا في قواعد اللغة الطبية والعلوم الصحية

الجمعة 10 أغسطس 2018 11:59 مساءً

صدر أخيرًا عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر كتاب مائز في قواعد اللغة الانجليزية للطب والعلوم الصحية للأستاذ الدكتور جمال الجعدني, عميد كلية اللغات جاء تحت عنوان:

(A COURSE GRAMMAR FOR MEDICINE AND HEALTH SCIENCES).

وقبيل توزيعه، أهدى الدكتور الجعدني أول نسخة منه للأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, رئيس جامعة عدن, على هامش الفعالية الختامية التي أقامتها كلية اللغات أمس الخميس لأسبوع الأستاذ الجامعي الثاني المنعقد في الفترة بين 4-9 أغسطس/آب 2018.

ويأتي الكتاب الجديد في وقت تفتقر فيه التخصصات الطبية والعلوم الصحية كثيرًا لكتب قواعد اللغة الانجليزية لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية أو لغة ثانية، فيما تركز دور النشر الدولية على التخصصات الأخرى غير الطبية أمثال اللغة الانجليزية التجارية، الإدارية، السياحية، وعلوم الحاسوب والهندسة.

وللابتعاد عن التأليف والخوض في قواعد اللغة الانجليزية في المجال الطبي عديد أسباب يعود أهمها لصعوبة مفردات اللغة الانجليزية الطبية وتعقيداتها ليس على الطالب فحسب بل أيضًا على مدرسي اللغة عمومًا؛ بسبب الأصول اللاتينية والإغريقية التي عادة ما تكون تركبياتها طويلة يصعب فهمها ونطقها جيدًا.

وقال الدكتور الجعدني إن الكتاب جاء عصارة جهد وخبرة تقترب من العشرين عامًا في التدريس والبحث العلمي من نشر البحوث وتقديم الورش العلمية في اللغة الإنجليزية الطبية والعلوم الصحية.

والجعدني،جمال محمد، أكمل في التاسع من أغسطس/آب 2018 عامه الـ51 ، نال درجة الدكتوراه في العام 2006, وتبوأ في الفترة بين 2009 - 2013 منصب عميد معهد اللغات قبل تحويله إلى كلية عام 2013 تحت قيادته المستمرة في عمادتها للسنة الخامسة على التوالي ، وهو بروفيسور مختص في اللغويات التطبيقية/لغة انجليزية.

والكتاب الذي سيستفيد منه طلاب الكليات الطبية وبرنامج السنة التحضيرية، يقع في 270 صفحة من المقاس الكبير ويشمل عشرة فصول, يناقش في كل فصل ما لا يقل عن درسين في قواعد اللغة الانجليزية متبعًا طريقة المقارنة بين أوجه الشبة والاختلاف في اللغة الانجليزية إضافة إلى المقارنة مع اللغات الأخرى كالعربية, متضمنًا الأمثلة الإيضاحية التي أُعدت خصيصًا للمتطلبات الدراسية والوظيفية للمتخصصين في مجال الطب والعلوم الصحية.
وفيما تضمن ملحقًا تعريفيًا خاصًا بجميع مصطلحات قواعد اللغة الانجليزية, وهي إحدى ميزاته عن غيره في هذا الحقل, حوى في نهايته اختبارًا للذكاء تكوّن من 120 سؤالًا أُعدت وفقاً للمعايير المتبعة في الامتحانات الدولية؛ حتى يعطي المتعلم فرصة الاطلاع على نماذج من أسئلة امتحانات القبول في الجامعات العريقة, وطبيعة الأسئلة الجامعية.

وتضمن إلى ذلك فصلًا خاصًا بالإجابات النموذجية للتمارين المرافقة لكل فصل من الفصول العشرة, وملحقين يحويان قائمة مكثفة للأفعال الشاذة والأكثر شيوعًا في المجال الطبي وأخرى خاصة بالأفعال المركبة.


المزيد في أدب وثقافة
حَرْبُ اليَمَنِ .. وَسَلَامُ السُّوَيْدِ!
قدْ يَسْتشِيطُ لأَجلك الإِعْلامُ وتَنَامُ فوقَ فِراشكَ الأَوْهَامُ وتَبِارِزُ الأَمْواجَ في خُيَلَائِهَا ويَموتُ في جَوَلَاتِكَ الإِقْدَامُ ويَحَارُ مِنْكَ
أوَتكرهيننيْ؟
أوَتكرهيننيْ؟ يا زهرةَ (اللوتسِ )، عِطرَ الياسمينِ أوتكرهيننيْ ؟ وأنتِ أذكارُ الهوىٰ صُبحاًو مساءْ ، وأنتِ بسملةٌ لنبضِ العفوِ اِحْتِشاديْ بالرجاءْ ! اغفريْ ليْ
طاولة رقم "7"
في ليلة باردة من ليالي شتاء قاسٍ  كان الثلج فيها ينزل بكثافة. دخلت الى المطعم فتاة من نوع اخر كأنها مشتقة من لهيب الشمس، جلست على الطاولة رقم( 7) لحظتها كنت ممسك




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : تعزيزات عسكرية سعودية تصل الى عدن
عاجل: السلطات تقر تنفيذ حكم القصاص في قاتل الطفلة ألاء الحميري
عاجل : اطلاق سراح المعتقل احمد المرقشي
المرقشي يؤكد خبر الإفراج عنه ويدلي بأول تصريح
شقيق صامد سناح يقتل شاب بخور مكسر
مقالات الرأي
هل تصدق أن تليفزيون فرنسا الرسمي (فرانس 24) عمل استطلاع رأى وأعلن أن 75% من الشعب الفرنسي مؤيد للمظاهرات؟! هل
من المعروف والمتعارف عليه دوليا في كل حكومات بلدان العالم بان الرسوم و الضرائب التي تقوم بجبايتها اي حكومة
  مايحز في النفس وما يجعل العبرات تتسرب خلسة من العين وما يجعل القلب يتقطع ألمآ وحزنا وحسرة وندمآ هو ان
من يعتقد ان الحوثي سوف يجنح للسلام هو خاطي والامم المتحدة تعمل على تطويل الحرب في اليمن من اجل الدول الكبرى
- الناس في الجنوب حتى كلمة اليمن لا يريدوا نطقها بسبب ان بهذه الكلمة أصبحت هوية تقتل أولادهم وتقصي رجالهم
  يخطىء من يظن أن الحوثيين سيجنحون للسلام؛ أو أن لديهم بوادر إنصياع للقرارات الدولية؛ أو أنهم قد وصلوا إلى
اسما آيات التهاني والتبريكات لكل الشرفاء الأحرار أينما كانوا بمناسبة  إعلان  العفو على الأسير احمد
  التراث رمزاً للهوية الإنسانية ورمزاً لمعرفتها وقدراتها واسهاماتها في الحضارة الإنسانية التي توصل لها اي
الحياة محطات ومراحل تستوقفنا فيها السنوات والشهور والأيام وحتى اللحظات، ونمر فيها بمنعطفات كثيرة مؤلمة
1- لعل الحقيقة الواقعية - الموجعة - والتي يحاول البعض تجاهلها تقول: أن الثورة وقادتها سواء اختلفنا او اتفقنا
-
اتبعنا على فيسبوك