مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 11:49 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 10 أغسطس 2018 10:31 مساءً

الرد الشافي على افتراءات د. الغرابي

هاتوا برهانكم ودحيفكم.. وأرونا كيف ترقصون عليه

-----------------------------

غلام علي *
-----------

كتب الاستاذ الباحث الدكتور عبد الباسط الغرابي، في مجلة(خلفة) شهر نوفمبر2011، موضوعا بعنوان (المساجلة السلطانية)، ومما قال فيه:
(على لحن رقصة الركلة في لحج وضواحيها وخاصة سكان المناطق الساحلية، وعلى فواح روائح الفل والكادي والياسمين من بستان الحسبني، وزقزقة البلابل والعصافير وتغريد القمري والخضير، وصوت المغني يسجع بلحن الرقصة، يدخل الشاعر عوض بن سبيتي المشهور بموهبته الفذة وموهبته المتميزة وكلماته الرصينة ليقول بيته المشهور والذي اصبح مطلعا لكثير من قصائد الشعراء اللاحقين حيث يقول:

سرى الليل وانايم على البحر ماشي
فائدة في منام الليل حل السرية

رجع المغني وصدح بصوته، والناس منبهرة والشعراء المتواجدون لم يتكلم منهم احد، وكأنهم اقتنعوا بأن هذا البيت
يستحق ان يرقص عليه الراقصون حتى يترسخ في وجدان الحاضرين، ومع استئناف الراقصون، فجأة يظهر موكب السلطان العبدلي سلطان لحج عبد الكريم فضل العبدلي، في موكب، احس الحاضرون بوجود السلطان، توقف الجميع تقديراً لمقامه وحضرة سموه، الا ان السلطان المتواضع طلب منهم الاستمرار في رقصهم، حتى عاد المغني يشدو بصوته ببيت ابن سبيتي (سرى الليل).. اثار هذا البيت شاعرية السلطان فقال البيت التالي:

ملكت السماء والارض ماهي لحد
واستغفر الله لايكتب علي خطية

فعاد ابن سبيتي للمدارة مجاوبا السلطان بقوله:

سماها وكرسيها لخلاقها والارض لك
حكمها والناس تحتك رعية

فأجابه السلطان بعزة السلاطين بقوله:

انا بومحمد ماتوطى لحد
الا المقادير جابتني لبوكم هدية).

ماهذا التناقض يادكتور؟ حاولت مراراً ان استسيغها وامررها، ولكنني لم استطع، فلا يعقل ان يأتي السلطان العبدلي، وبعزة السلاطين وجلال قدرهم، وقد ركبه الشطط والنزق، ويخاطب شعبه باللهجة الابينية بقوله: انا بومحمد مانطرف شي لحد الا الاقدار ساقتني لبوكم لقمة سايغة وحطبا للمكريب.
ماله وكيف؟ ولما وين؟ شو ذا الهرج؟ شو هذا التناقض الفاضح يادكتور؟
وقد استوقفتني فيما استوقفتني في مقالكم، واستفزتني امور عدة ومنها:
اولا: آخر ما كنا نتوقعه ان يأتي الطعن والتزوير من الاهل وذوي القربى، وشر البلية ما يضحك، وان لم تستحِ فافعل ماتشتهي.
وعلى ذلك يمكنني القول، من واقع عشناه ونعيشه، ان فن الدحيف وبالأخص (سرى الليل وانايم على البحر ماشي فايده في منام الليل حل السريه)، هو تراث دحيفي شقري /ابيني، ومتوارث ابا عن جد، منذ مئات السنين، وهي مسألة مفروغ منها ولا تحتاج الى جدال او اثبات، ومهما كانت الاجتهادات والحرفنة في التزوير، لم ولن تستطيعوا، وكيفما كانت المحاولة في ان تلبسها لباسا عبدليا وتلحجنها او تخلجنها او تحضرمها ..تكشفك انفاسها الشقراوية بعبقها ورائحتها الذخنية الخلابة، وببريقها الساحر والأخاذ ، بلهجتها الأبينية وما وراء الكلمات من معاني البيان والتبيان،
ويكفي التهريج والتخريف، عاد الجنان يبا عقل ..والسرقة بحاجة للاحتراف.
وعلى ذلك يمكنني القول:
ان السلطان العبدلي علي عبدالكريم فضل، لم يكن شاعرا في يوم من الايام، ولا يوجد لديه ولد يحمل اسم (محمد)، وهذا البيت الشعري الاثري، هو للسيد احمد القميشي من شقره، وولده هو الاستاذ محمد احمد القميشي لايزال حيا يرزق وشاهدا على ما اقول..وقد جاء جوابا على السلطان الفضلي عبدالله عثمان في احدى المساجلات الشعرية، بينهما في شقره، عام 1957 عندما قال السلطان الفضلي :
ريت خوتي بجنبي يوم قدني ولد
لكن خوتي عصوني اليوم معهم عطيه
هكذا يازمان الجور كلك نكد
تحكم على الزين بالشبعه وبطنه خليه

فكان جواب السيد القميشي:

انا بومحمد مانطرف شي لحد
الا المقادير جابتني اليكم هديه

وفيما يلي نموذج آخر من (سرى الليل وانايم على البحر) :
السلطان عبدالقادر بن احمد حسين الفضلي:

حلمته عشاء انه بجنبي رقد
وقمت ون الوقى والارض منه خليه
ملكت السماء والارض ماهيه لحد
واستغفر الله لايكتب عليه خطيه
احمد امبارك :
سماها وكرسيها لواحد احد
والارض لك حكمها والناس تحتك رعيه

نموذج ثالث للدحيف الشقري
-------------------------
احمد امبارك :
من سمعني قرحت بالصوت بايقول سالي
آح في آح ياذا العرب حنيت من ضيق حالي
سار عنتر وسار الجيد زيد الهلالي
وسارت الناس من بعدهم ماعاد حد ببالي

السلطان القادري:
ونعمين في عنتر وزيد الهلالي
قلنا وش جرى منهم فصح كلامك قبالي
هم خذوا ارض حد اوسكتوا بحر مالي
او السماء يوم زل ونته معاهم جيت في جنب عالي
ذي ذكرته نا تحسيته وهوه من رجالي
وعادني شيز الهرج ياذي ماتهم التوالي

ثانيا: وقد كما افادنا رئيس جمعية تراث الدحيف الشاعر المتألق ايهاب باضاوي : ان الدحيف يأتي على ثلاثة اصوات اي (البحر ..الوزن والمقياس الموسيقي) والمتعارف عليه: 1- الصوت الطويل 2- الصوت القصير 3- الصوت المتوسط.
وقد شهد الدحيف تطوراً وازهارا على يد مؤسسه العملاق عبدالقادر بن احمد حسين الفضلي في مرحلته الاولى 1929.
المرحله الثانية من (سرى وانايم على البحر ماشي فايده في منام الليل حل السريه) وكانت بين الشاعر محمد باشعيب وآخرين.
المرحلة الثالثة من (سرى الليل وانايم) وكانت بين العملاق السلطان عبدالله عثمان الفضلي، والسيد القميشي، وصولاً الى عميد الدحيف ابي بكر باسحيم .
كما يوجد في ارشيف الدحيف قصائد معتقة منذ مئات السنين، تثبت بالدليل القاطع شقراويتها والتي تمتهنها شقره وتستنشقها ليل نهار وابا عن جد، ومنها قصيدة الشاعر ابوبكر دوعن المرقشي عام1877 ايام حكم السلطان احمد حسين الفضلي والد العملاق السلطان (القادري).
مما يعني وبالعربي الفصيح ان الدحيف موجود في شقره، يا دكتورنا الغرابي، وقبل ان يخلق جدك السابع والسلطان العبدلي والشاعر السبيتي، ونحن لسنا من هرجيسا حتى تأتي وتقوم بتحريف وتزوير تراث آبائنا واجدادنا يادكتورنا المبجل.
ثالثا:
- مانطرف شي لحد ،
ماشي فايده في منام الليل حل السريه،
ذي ذكرته نا تحسبته ، ياذي ماتهم التوالي ، لا يكتب عليه خطيه.. هي ابينية الماركة والتسجيل وبامتياز ، شقرية المنشأ والصناعة والهوى والهوية ومنها:
شي عيشه؟
شي صرفه؟
شي بايقع ولا تسهان؟
وكذلك تلحقها ( ام الحميرية) :
حبيبي لادنى امليل
تمسي حالتيحاله
الا قله يجيني يجي لهله وجهاله
كما يوسف ليعقوب
حبيبي خير محبوب

مع امنود لا غدر امليل ، شع امهراء كمل ، امهراء هوه.
الا لا غيبك واناصر
كن امبيت با يوكلني
غرتني ثياب امسهره
وخليتك تغيب مني

دمعي كل ليله ساكب
حين ابكي وساعه غني
هذا من قفا اهل المهجر
ذي بدلاتهم غرتني



* باحث موسيقي/ مدير ادارة الفنون الأسبق بمحافظة ابين

تعليقات القراء
331537
[1] لأول مرة اسمع أن يرى الليل لحجية
السبت 11 أغسطس 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
لأول مرة اسمع أن يرى الليل لحجية. معدني اعشق الفن اللحجي الجميل وشرحنا وشرح اللحوج واحد وعن هي القلب ولحج هي الجسد. ولا تحتاج لحج لسرقة تراث ابين. تراث لحج معروف وتراث ابين معروف. فحتى انا العدني اعرف أن (سرى الليل) من تراث شقرة الابينية . اضعت وقتك اخي الكاتب اثبات الثابت وفضح تزييف لا ولن يصدقه احد. ومع هذا شكرا المعلومات القيمة التي جاءت في المقال. ملحوظة يكفي (وانايم على البحر) لإثبات شقراوية القصيدة/الاغنية



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اول قرار يتخذه رئيس مجلس الوزراء الجديد
تعيين محافظ جديد لعدن
عاجل : رئيس الوزراء الجديد سيغادر عدن
عاجل : شاب يذبح امه وهي تصلي بحضرموت والسلطات تلقي القبض عليه
قيادي في الانتقالي يتحدى الرئيس هادي
مقالات الرأي
  مارس هادي هوايته المفضلة بإسقاط رجاله والتفريط بهم واحدا تلو الاخر، دون كلل او ملل، وكان اخرهم رئيس
  يوم كنا صغاراً نفرح ونسعد عند اقتراب موعدنا للذهاب للمدارس..ففرحتنا بهذا اليوم لاتظاهيها فرحة... واول درس
أنهى قرار الرئيس عبدربه منصور هادي بتعيين الدكتور معين عبدالملك رئيسا لمجلس الوزراء فساد المحاصصة الحزبية
رغم صفاء الطقس وشروق الشمس يومياً في أغلب أنحاء اليمن فإن المواقف السياسية من الأزمة اليمنية يكتنفها كثير من
الم كنا نتوقع إننا بانصل الى هذا المستوى من الانحطاط والانحدار  ولا كنا على علم اننا سنسلم زمام السيادة
 بالمختصر المفيد.. الدكتور عبد الله سالم لملس وزير التربية والتعليم هو الاستثناء الوحيد في حكومة بن دغر ..
تمر الأيام مر (السحاب), وتمضي السنون في (ركبها), وينقضي العمر رويداً..رويداً, تتيه الأحلام, وتموج بنا الآلام,
في المواقف الصعبة تظهر شخصية القيادة السعودية بصلابتها وقدرتها على تجاوز المنعطفات الصعبة، وكلما استعدنا
كان بن دغر فاسدا؟ لكنه لم يكن الفاسد الوحيد في الحكومة، هناك من الفاسدين من تم مكافئتهم على فسادهم، وتم
عــدن .. منبراً تنويرياً ومركزاً إشعاعياً للعلم والثقافة , عدن فسيفساء جميلة من الوان الطيف السياسي والفكري ,
-
اتبعنا على فيسبوك