مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 11:33 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 10 أغسطس 2018 09:17 مساءً

تعليقا عن مقابلة اللواء الزبيدي مع قناة أبوظبي

المقابلة الأخيرة التي تحدث بها يوم أمس رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي مع قناة أبو ظبي حفلَـتْ بكثير من نقاط  الإيجاب وبنقاط غموض بل وغرابة، نوجزها ونتعرض لها على النحو التالي:

أولا: العبارات الإيجابية - على الأقل برأي كاتب هذه السطور-:
  -1-نطالب بمبادرة خليجية جديدة ووضع حلول منصفة للجنوب.

-2- مخرجات الحوار قد سقطت باندلاع الحرب.

-3-بدون أبناء الجنوب ومقاومتهم سينهار التحالف العربي.

-4-إذا استمر الوضع على هذا الشكل في عدن ستسقط المدينة بيد "داعش" والقاعدة.

-5--ندعو الرئيس هادي إلى فتح صفحة جديدة مع قيادة المجلس والجلوس على طاولة تفاوض واحدة لحل الخلافات القائمة بين الطرفين.

    فلا تعليق على ما ورد من نقاط باعتبار أنه لا يوجد خلافا حولها يستحق أن نخوض فيها وفيه.

     ثانياً: العبارات المثيرة للاستغراب والغموض والتي تستحق التوقف عندها:-

-1- المجلس الانتقالي يقف الى جانب طارق صالح حتى يتم تحرير مناطق الشمال.

 هذا القول يتنافى مع ما أعلنه الانتقالي مؤخراً من رفضه لهذا الوجود العسكري وغيره ،خصوصا بعد الضجة التي أعقبت خطاب العميد طارق في معسكر في بير أحمد بعدن... وبرغم يقني أن هذا الكلام أتى إنفاذاً للرغبة الإماراتية إلا أنه يظل متناقضا وغامضا، ويضع الانتقالي ورئيسه بموضع المضطرب والمتناقض بخصوص نقطة مثيرة للجدل كهذه.

 -2-اذا لم يتم التجاوب المبعوث الأممي "جريفيت" مع مطالب ابناء الجنوب سيتجاوزن حدودهم الجغرافية ويصلون إلى الحديدة، مؤكداً أن الأمم المتحدة ستعود بعدها إليهم للتفاوض.

 لا أعتقد أن هكذا تهديد سيجعل جريفيت ينصاع للمطالب الجنوبية بسهولة، فهو يعرف صعوبة اقتحام مدينة الحديدة من قِـبلِ المقاتل الجنوبي منفرداً، في وقت عجزتْ فيه قوات التحالف وقوات طارق فضلاً عن القوات الجنوبية بما فيها السلفية من تحقيق ذلك مجتمعة، فما الذي يمنع من اقتحامها أصلاً إن كان ذلك ممكناً ؟. ولذا كان بوسع السيد عيدروس الزبيدي أن يتخذ أوراقا أكثر منطقية وفاعلية تكون جنوبية المضمون والبُــعد، لرفعها بوجه جريفت – وغير جريفت أيضاً-مثل أن يقول أن الجنوبيين سيقفون بكل الوسائل   بوجه أي تسوية سياسية يمنية تتجاهل قضيتهم بما فيها وسيلة بندقية المقاومة الجنوبية،وفق منطق: (ما تزال الرصاصة في جيبي)،وأنَّ أية تسوية من هذا القبيل سوف لن تكون ملزمة لهم أي" الجنوبيين" طالما ولم يشاركوا بصياغتها ولم يكونوا طرفا فيها ، ناهيك عن ورقة التلويح باستمرار الثورة الجنوبية الشعبية بشكل اكثر اتساعاً. مع تذكير جريفيت بقوله قبل شهرين: أن أية مفاوضات يمنية سيكون مصيرها الفشل في حال تجاهلت الطرف الجنوبي.

-3- قيادة المجلس لاتريد ان تعلن الانفصال ولا تسعى له حاليا وقد كانت تقف على راس السلطة المحلية في عموم المحافظات ولو انهم يريدون اعلان الانفصال لاعلنوها حينها.
 هذا القول يشكك بمصداقة المجلس ويصيبها بالصميم..ففي الوقت الذي كانت تلك القيادات تقول أنها تقلدت  تلك المناصب في تلك الفترة اختصارا للوقت والطريق أمام المشروع الجنوبي التحرري، فها نحن نسمع كلاما مغايرا تماما، مع تفهمنا أن هذا يأتي أيضاَ في سياق الانحناءة الجنوبية للرغبات الخليجية ومقتضيات الحرب المتعثرة بالشمال, لكن هذا لا يمنع تسلل الشك والريبة إلى قلوب الناس جرّاء هذا التضارب بالخطاب , ويصيب مصداقية المجلس ورئيسه في مقتل،ويعبّــدُ الطريق أمام من يتقنص اخطاء الانتقالي ويتصيد هفوات خطابه.
-4-المجلس الأعلى للحراك الثوري  الجنوبي عميلا لإيران وقطر.

وهذه العبارة أظنها أتت برغبة إماراتية بدرجة أساسية, وذلك لأمرين: أولا ان  اللواء عيدروس الزبيدي عُــرف عنه تجنبه لاستخدام مثل هكذا عبارات صادمة ومنفرة للشمل الجنوبي, ثانياً أن الإمارات أرادتْ عبر الزبيدي أن ترد بشكل عنيف على خطاب المجلس الأعلى للحراك الثوري  الجنوبي" الذي يقوده المناضل حسن باعوم المناوئ لها بقوة, وهو المجلس الذي ترى فيه الإمارات أنه بعيدا عنها بذات المسافة التي يقترب فيها من الجانب القطري الخصم اللدود لأبوظبي. وبالتالي كنا نتمنى أن يكون خطاب الزبيدي وهو يتحدث عن القوى الجنوبي الحراكية الأخرى خطابا مباشرا لا منفرا, وأن يبتعد عن خطاب وتهم الخيانة والارتهان للخارج، فالجميع بداخل مربع تهمة الارتهان للخارج, وأول هؤلاء المجلس المتهمين الانتقالي الجنوبي ذاته,وهو الذي يبرحه خصومه جلدا بذات التهمة.. ولذا كان  بمقدوره أي الزبيدي أن يتملّص بحصافة وذكاء من مثل هكذا طلب ألحت عليه القناة الفضائية المضيفة" قناة أبو ظبي"، فالحفاظ على وحدة الصف الجنوبي يجب أن تكون حاضرة بقوة..فملثما كان الزبيدي حريصاً على ترميم علاقة الانتقالي بالشرعية ودعا لفتح صفحة جديدة معها- وهي السلطة التي يختلف الزبيدي ونحن معها بالهدف والوسيلة- فقد كان حرياً به أن يكون بذات الحرص بل أكثر تجاه القوى الجنوبية الثورية المتباين معها بالوسائل والمتفق معها بالهدف، ويطلق ذات الدعوة لفتح صفحة جنوبية جديدة معها ومع كل المجلس الثورية الأخرى أو في اضعف حال أن يتحاشى اثارة مزيدا من الانقسام بالصف.. فترميم الصف الجنوبي المتصدع مُـقدماً على غيره من خطوات الترميم ومساعي التقارب وإبداء حُــسن النية.

 
تعليقات القراء
331523
[1] الزبيدي كاريزما ولكن ليس لبغ
الجمعة 10 أغسطس 2018
العوذلي | عدن
الزبيدي ليس لبغا وذكيا في الاجابات والحديث ولا يستطيع ان يوصل حجته ويقنع المشاهد ، ولكن الحقيقة ان الزبيدي لديه كاريزما مميزة جدا ويكفيك الضجة الاعلامية في اعلام الشمال والجنوب.

331523
[2] موضوع موفق
الجمعة 10 أغسطس 2018
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب الفيدرالية _ إقليم حضرموت المستقل .
ونوافقك الراي فيمايتعلق بوقف تهم الخيانة على الآخرين .#

331523
[3] مقال ممتاز.....بالنبة لاقتحام عندي إضافة:
السبت 11 أغسطس 2018
فضل | عدن
مع الأسف ساسة الجنوب عندهم ضعف في التفكير الاستراتيجي.........نعم الفائدة الوحيدة لاقتحام الحديدة هو أضعاف الدولة الزيدية العميقة فقط و لكن ذلك الأضعاف لن يحدث الا إذا استلمت الحديدة قوى سياسية غير محسوبة على الدولة الزيدية العميقة مثل التهاميين مثلاً و لكن مع الأسف هذا أمر غير مرجح لأن الذي سيستلمها غالبا الممثلين السياسيين لأحد هولاء: علي محسن الأحمر,حميد الأحمر, طارق عفاش ....الخ و كل هولاء يضعون الدولة الزيدية العميقة في حدقات أعينهم و لن يسمحوا لأي ضرر يصيبها و سيوصلون نصيب الحوثي من خيرات الحديدة الى عرينه في صنعاء و فوقه بوسة !!...بالضبط كما يحدث الآن في مأرب حيث يوصل نصيب الحوثي من خير مأرب الى صنعاء بكل يسر و سهولة..............إذن ما فائدة دفع التكاليف الباهضة لاقتحام الحديدة و الفوائدة المتوخاة شحيحة جدا جدا؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

331523
[4] من أول جمعة بعد إعلان المجلس الفانوسي
السبت 11 أغسطس 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
من أول جمعة بعد إعلان المجلس الفانوسي أعلن إمام جمعتهم محمد الرمزو أن من ليس مع الانتقالي فهو خائن. رفض المجلس والاخ السقلدي إدانة تلك التصريحات. في البدء كان المجلس يدعي أنه ليس المسؤول عن التخوين. ثم على قليل قليل بدأت قياداته ذاتها تصرح بالتخوين. والان رئيس المجلس ذاته يحمل مشعل التخوين ك......بيدها مشعل. اكاذيب الانتقالي وعمالته للامارات وان قراره ليس بيده أصبحت من المعلوم في السياسة ليس بالضرورة ولكن بالاعلان من قمة هرم المجلس

331523
[5] باقي الخلاصه يا سقلدي.
السبت 11 أغسطس 2018
المنذر | الجنوب المحتل
والخلاصه // تقول ان شعب الجنوب عرطه بامتياز ودهما باقتدار وافتضحنا فضيحه بجلاجل امام العالم كله من اصغر دوله وترى بالمجهر الى اكبر دوله. هكذا ينظرون الينا كرجل ابله يدارونه بحبه سجاره ،،. يعني ان المقابله جاءت في نفس السياق فالمندوب السامي الاماراتي في عدن نتع ؟ الفانوس وقالت يالله قل للشعب العرطه ان الاستقلال واجي واجي ولا تعيروا اهتمام جريفت وجنيف وغيره. لكي تداري فضيحتها لان اتباع قطر موجودين واتباع صربيا مرجودين واتباع بوركينا فاسو موجودين ما عدا اتباعها منعوا من التواجد. وثانيا ً خوفا من الانتفاضه الشعبيه الجنوبيه والتي ستفرز قياده وقوه جنوبيه مستقله وإزاحة روح واب الثوره الجنوبيه باعوم الذي يقف ضدها وفضحها ليس اليوم وانما منذ اللقاء التاريخي قبل الحرب في ابوضبي عندما رفضت اعطاء اي ضمانات للجنوب ولو شكليه. اضافه الى ارسال رساله لهادي ان مجلسهم يمد يده ولا يعاديه. خصوصا وشهر العسل ما زالت أيامه لم تخلص وحاجتهم لهادي شديده لصد عمان وقطر في المهره خصوصا ً. وثالثا ً ارادت ابو ضبي تخفيف الضغط على طارق عفاش ابنهم المدلل ... ولان شعب الجنوب عرطه فسوف يبيعون له اللبن. ويفرح ويصفق في جمله منحتها الامارات لقانوسها وهي جمله فطفاطه وفيها مساحه حره للتعبير والنعير والنعيق كيفما اراد !! مثلما تمنح اسرائيل لعملائها العرب بالقذف والشتم والسب وبأشد الألفاظ لكي ينتعوا شعبهم ويسكتوهم. وعفاش كان ملك هذه الحكايه ،، تحياتي

331523
[6] ماكان على رئيسنا الزبيدي التصريح عن المناضل باعوم ارضاءا. للامارات .....الومه على ذلك واعتقد يلومه الكثيرين ...على الامارات أن تبعد عن التهور في التضييق على ابناء الجنوب فالشراكة. يجب أن تحترم من كلا الطرفين....
السبت 11 أغسطس 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
اختلف معك في تحليلك. لهذه النقطة في. قول الرئيس الزبيدي "قيادة المجلس لاتريد ان تعلن الانفصال ولا تسعى له حاليا وقد كانت تقف على راس السلطة المحلية في عموم المحافظات ولو انهم يريدون اعلان الانفصال لاعلنوها حينها.". .......من وجهة نظري هي تختصر بالفعل توجهات وسياسة الانتقالي مابعد الحرب و. بان. طريق الانفصال سيأتي بالاتفاق السياسي والسيطرة على الأرض وليس. بمجرد اعلانات جوفاء (حبتي والا الديك ) .....فالانتقالي الى اليوم يسير. بخطى واثقة. ....ثابتة......حصد التفافا. شعبيا. بالرغم من. الحملة الإعلامية الشعواء. ضده وخصوصا من حزب الاصلاح والهضبة.....والتفافا إقليميا ودوليا.....

331523
[7] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
السبت 11 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

331523
[8] الحقيقه
الأربعاء 15 أغسطس 2018
سيف ااضالعي | عدن
لا جنوبيه ولا شماليه شماته في شماته الجنوب دخل سياسه التحالف والتحالف لديه التزامات دوليه لايستطيع الخروج عليها والجنوبيين يرقصون بدون فنان ويجمعون الاحقاد فيما بينهم وفي لاخير سيتم التصفيه النهايه فيما بينهم والسلام



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اول قرار يتخذه رئيس مجلس الوزراء الجديد
تعيين محافظ جديد لعدن
عاجل : رئيس الوزراء الجديد سيغادر عدن
عاجل : شاب يذبح امه وهي تصلي بحضرموت والسلطات تلقي القبض عليه
قيادي في الانتقالي يتحدى الرئيس هادي
مقالات الرأي
  مارس هادي هوايته المفضلة بإسقاط رجاله والتفريط بهم واحدا تلو الاخر، دون كلل او ملل، وكان اخرهم رئيس
  يوم كنا صغاراً نفرح ونسعد عند اقتراب موعدنا للذهاب للمدارس..ففرحتنا بهذا اليوم لاتظاهيها فرحة... واول درس
أنهى قرار الرئيس عبدربه منصور هادي بتعيين الدكتور معين عبدالملك رئيسا لمجلس الوزراء فساد المحاصصة الحزبية
رغم صفاء الطقس وشروق الشمس يومياً في أغلب أنحاء اليمن فإن المواقف السياسية من الأزمة اليمنية يكتنفها كثير من
الم كنا نتوقع إننا بانصل الى هذا المستوى من الانحطاط والانحدار  ولا كنا على علم اننا سنسلم زمام السيادة
 بالمختصر المفيد.. الدكتور عبد الله سالم لملس وزير التربية والتعليم هو الاستثناء الوحيد في حكومة بن دغر ..
تمر الأيام مر (السحاب), وتمضي السنون في (ركبها), وينقضي العمر رويداً..رويداً, تتيه الأحلام, وتموج بنا الآلام,
في المواقف الصعبة تظهر شخصية القيادة السعودية بصلابتها وقدرتها على تجاوز المنعطفات الصعبة، وكلما استعدنا
كان بن دغر فاسدا؟ لكنه لم يكن الفاسد الوحيد في الحكومة، هناك من الفاسدين من تم مكافئتهم على فسادهم، وتم
عــدن .. منبراً تنويرياً ومركزاً إشعاعياً للعلم والثقافة , عدن فسيفساء جميلة من الوان الطيف السياسي والفكري ,
-
اتبعنا على فيسبوك