مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 15 أغسطس 2018 11:50 صباحاً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

رويترز: التحالف بقيادة السعودية يعلن فتح تحقيق في غارة باليمن أسقطت عشرات القتلى

الجمعة 10 أغسطس 2018 09:08 مساءً
رويترز

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يوم الجمعة إنه سيجري تحقيقا في ضربة جوية قتلت عشرات الأطفال في اليمن في تغير واضح في موقفه بشأن الهجوم الذي وصفته الرياض في البداية بأنه عمل عسكري مشروع ضد أعدائها الحوثيين.

وقالت حركة الحوثي المسلحة إن 40 طفلا على الأقل قتلوا في الضربة الجوية التي نفذها التحالف يوم الخميس وأصابت حافلة في شمال اليمن. ورفع الحوثيون بذلك عدد القتلى من الأطفال في الغارة بعد أن أعلنوا في بادئ الأمر أن عددهم 29 طفلا.

وأثارت الضربة التي نفذها التحالف المدعوم من الغرب غضب الجماعات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان كما ندد بها مسؤولون من الأمم المتحدة.

وقالت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان يوم الجمعة إن الهجوم ”المروع“ على الحافلة يعكس ”وصول الحرب (اليمنية) الوحشية إلى نقطة بالغة السوء“.

وبدأ سكان في صعدة في حفر قبور استعدادا لدفن القتلى في جنازات ستقام يوم السبت.

وقال حسين حسين طيب الذي فقد أبناءه الثلاثة في الهجوم على الحافلة التي كانت تقل التلاميذ لزيارة مسجد ومقابر أثرية ”الله يصبرنا... كنت من أول من وصلوا للموقع لمحاولة إنقاذ المصابين. رفعت جسد أحدهم واكتشفت أنه أحمد. احتضنته.. كان ابني“.

وكان أحمد في الحادية عشرة من عمره وكان شقيقاه يوسف وعلي في الرابعة عشرة والتاسعة من عمريهما.

ودعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل في الغارة التي أصابت الحافلة التي كانت تمر من سوق ببلدة ضحيان في محافظة صعدة معقل الحوثيين.

وشاهد فريق تلفزيوني من رويترز صبية مصابين في الضربة وهم يرقدون في أسرة بمستشفى ضحيان وكانت رؤوس الكثير منهم ملفوفة بالضمادات فيما غطت الجروح وجه أحدهم.

وقالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إن طفلة قتلت وأصيب عدة أشخاص آخرين ”جراء غارة لطيران العدوان السعودي الأمريكي“ يوم الجمعة استهدفت منزلا في محافظة مأرب شرقي العاصمة صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤول في التحالف تأكيده ”التزام التحالف الثابت بإجراء التحقيقات في كافة الحوادث التي يثار حولها ادعاءات بوقوع أخطاء أو وجود انتهاكات للقانون الدولي ومحاسبة المتسببين وتقديم المساعدات اللازمة للضحايا“.

وتدخل التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والذي تتلقى دوله دعما سياسيا غربيا وتشتري أسلحة بمليارات الدولارات سنويا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في حرب اليمن قبل ثلاثة أعوام لطرد الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين أجبروا الحكومة المدعومة من السعودية على الخروج من العاصمة في 2014.

واليمن أفقر بلد في شبه الجزيرة العربية وتقول الأمم المتحدة إن الحرب تسببت في كارثة إنسانية هي الأكثر إلحاحا في العالم إذ يعتمد ملايين الناس فيها على المساعدات فيما يلوح شبح المجاعة في الأفق إذا قطعت خطوط الإمدادات.

* عملية مشروعة

قال التحالف في البداية إن الضربات الجوية التي أصابت الحافلة استهدفت منصات إطلاق صواريخ ونفذت بما يتسق مع القانون الدولي الإنساني ووصفها بأنها عملية عسكرية مشروعة.

ونقل تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين عن وزير الصحة في الحركة طه متوكل قوله إن العدد التقديري للضحايا هو 51 قتيلا من بينهم 40 طفلا و79 مصابا على الأقل من بينهم 56 طفلا.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن على حسابها على موقع تويتر ذات العدد يوم الجمعة نقلا عن السلطات في صعدة.

وذكرت اللجنة يوم الخميس على حسابها بموقع تويتر أن طاقمها الطبي بمستشفى تدعمه في صعدة استقبل جثث 29 طفلا كلهم دون 15 عاما. واستقبل المستشفى أيضا 48 مصابا بينهم 30 طفلا.

من ناحية أخرى ذكر تلفزيون العربية أن السعودية اعترضت صاروخين أطلقهما الحوثيون على منطقة جازان جنوب البلاد يوم الجمعة. وأعلن تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين قبل ذلك إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية صوب جازان وصاروخ صوب قاعدة عسكرية سعودية في منطقة عسير.

ورحبت حركة الحوثي يوم الجمعة بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لإجراء ”تحقيق فوري ومستقل“ في الضربات الجوية التي نفذها التحالف يوم الخميس.

وكتب محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين في تغريدة على تويتر ”نرحب بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة ومستعدون للتعاون“.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
الشرق الأوسط: هادي يستميل الموالين لسلفه صالح للاعتراف به زعيماً لحزب «المؤتمر»
ذكرت مصادر حزبية يمنية لـ«الشرق الأوسط»، أن الرئيس عبد ربه منصور هادي نجح في استمالة عدد من كبار قيادات حزبـ«المؤتمر الشعبي» الموجودين في القاهرة
الفقر وشعارات «الجنة» رسائل الحوثيين لتجنيد الأطفال اليمنيين
عندما يتحول قرابة 4500 طفل إلى مقاتلين حقيقيين على الجبهات، تاركين أمانيهم وأحلامهم في كنف الميليشيات الحوثية تلعب بها وتحولها بفعل الحلقات الثقافية التي تنظمها قبل
رويترز: الحرب تهدد التراث المعماري القديم في اليمن
أحدثت حرب اليمن، المستعرة منذ ثلاث سنوات، خسائر جسيمة في مدينة صنعاء القديمة، وهي منطقة تعج بمساجد وحمامات ونحو ستة آلاف منزل مبنية بالطوب اللبن يعود تاريخها إلى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : انفجار عنيف بحي انماء واطلاق نار كثيف
عاجل : الرئيس عبدربه منصور هادي يقطع زيارته الى مصر ويقرر العودة فورا الى عدن
إستهداف موكب محافظ تعز بانفجار عبوة ناسفة بحي إنماء
جنود نقطة "سوزوكي" يعثرون على عبوة ناسفة بهيئة حجر في كورنيش ريمي بالمنصورة (تفاصيل صور)
صور تفجير انماء
مقالات الرأي
في بعض الاحيان قد تنبثق من رحم المعاناة عادات وطقوس تستهوي البعض فيدمن عليها ، وذلك هو ما حدث مع المعاناة
  همدان العليي هل يمكن لمؤسس الشباب المؤمن (الحوثيين لاحقا) محمد عزان، أن يذكر لي اسم شخصية في المنظومة
جميلا أن تفرز الحالات من الشهداء والجرحى وتكون لهم وحدتهم أو شأنهم الخاص كأقل تقدير لكل تلك التضحيات التي
لم نحسن  تقدير  المرحله ولم  نعرف  نديرها  كما يجب  وهاهو  المجتمع الإقليمي والدولي
الأخ الشيخ عبدالعزيز المفلحي هو صديقي واعزه واحترمه كثيرا واطال الله في عمره.الشيخ حفظه الله كان أحد
كنا في يوم ما ننتمي إلى كيان اسمه «جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية»، فتطلعنا إلى الأمام مع ما رافق
1-       صبيحة 12أغسطس الجاري ، وطأت قدماي مطار عدن ، وذلك بعد غياب ثمانية أشهر تقريباً ، وأذهلني
للأسف الشديد وبملء الفم نقولها أن مايتم من قطع الطريق ومنع مرور ناقلات الديزل إلى محطات الكهرباء أمر مخز
الذي لا يسبح  في بحور السياسية ولايفقهة في فهم  ما يدور من حوله من قضايا ساخنة داخليه وخارجية عليه عدم
قبل أكثر من عشرة أعوام وبعد وقت قصير جدا على افتتاح مجموعة هائل سعيد أنعم لمجمع(عدن مول) ذهبت الى السوق في أول
-
اتبعنا على فيسبوك