مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 09:38 صباحاً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

رويترز: التحالف بقيادة السعودية يعلن فتح تحقيق في غارة باليمن أسقطت عشرات القتلى

الجمعة 10 أغسطس 2018 09:08 مساءً
رويترز

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يوم الجمعة إنه سيجري تحقيقا في ضربة جوية قتلت عشرات الأطفال في اليمن في تغير واضح في موقفه بشأن الهجوم الذي وصفته الرياض في البداية بأنه عمل عسكري مشروع ضد أعدائها الحوثيين.

وقالت حركة الحوثي المسلحة إن 40 طفلا على الأقل قتلوا في الضربة الجوية التي نفذها التحالف يوم الخميس وأصابت حافلة في شمال اليمن. ورفع الحوثيون بذلك عدد القتلى من الأطفال في الغارة بعد أن أعلنوا في بادئ الأمر أن عددهم 29 طفلا.

وأثارت الضربة التي نفذها التحالف المدعوم من الغرب غضب الجماعات المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان كما ندد بها مسؤولون من الأمم المتحدة.

وقالت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان يوم الجمعة إن الهجوم ”المروع“ على الحافلة يعكس ”وصول الحرب (اليمنية) الوحشية إلى نقطة بالغة السوء“.

وبدأ سكان في صعدة في حفر قبور استعدادا لدفن القتلى في جنازات ستقام يوم السبت.

وقال حسين حسين طيب الذي فقد أبناءه الثلاثة في الهجوم على الحافلة التي كانت تقل التلاميذ لزيارة مسجد ومقابر أثرية ”الله يصبرنا... كنت من أول من وصلوا للموقع لمحاولة إنقاذ المصابين. رفعت جسد أحدهم واكتشفت أنه أحمد. احتضنته.. كان ابني“.

وكان أحمد في الحادية عشرة من عمره وكان شقيقاه يوسف وعلي في الرابعة عشرة والتاسعة من عمريهما.

ودعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل في الغارة التي أصابت الحافلة التي كانت تمر من سوق ببلدة ضحيان في محافظة صعدة معقل الحوثيين.

وشاهد فريق تلفزيوني من رويترز صبية مصابين في الضربة وهم يرقدون في أسرة بمستشفى ضحيان وكانت رؤوس الكثير منهم ملفوفة بالضمادات فيما غطت الجروح وجه أحدهم.

وقالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين إن طفلة قتلت وأصيب عدة أشخاص آخرين ”جراء غارة لطيران العدوان السعودي الأمريكي“ يوم الجمعة استهدفت منزلا في محافظة مأرب شرقي العاصمة صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤول في التحالف تأكيده ”التزام التحالف الثابت بإجراء التحقيقات في كافة الحوادث التي يثار حولها ادعاءات بوقوع أخطاء أو وجود انتهاكات للقانون الدولي ومحاسبة المتسببين وتقديم المساعدات اللازمة للضحايا“.

وتدخل التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والذي تتلقى دوله دعما سياسيا غربيا وتشتري أسلحة بمليارات الدولارات سنويا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في حرب اليمن قبل ثلاثة أعوام لطرد الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين أجبروا الحكومة المدعومة من السعودية على الخروج من العاصمة في 2014.

واليمن أفقر بلد في شبه الجزيرة العربية وتقول الأمم المتحدة إن الحرب تسببت في كارثة إنسانية هي الأكثر إلحاحا في العالم إذ يعتمد ملايين الناس فيها على المساعدات فيما يلوح شبح المجاعة في الأفق إذا قطعت خطوط الإمدادات.

* عملية مشروعة

قال التحالف في البداية إن الضربات الجوية التي أصابت الحافلة استهدفت منصات إطلاق صواريخ ونفذت بما يتسق مع القانون الدولي الإنساني ووصفها بأنها عملية عسكرية مشروعة.

ونقل تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين عن وزير الصحة في الحركة طه متوكل قوله إن العدد التقديري للضحايا هو 51 قتيلا من بينهم 40 طفلا و79 مصابا على الأقل من بينهم 56 طفلا.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن على حسابها على موقع تويتر ذات العدد يوم الجمعة نقلا عن السلطات في صعدة.

وذكرت اللجنة يوم الخميس على حسابها بموقع تويتر أن طاقمها الطبي بمستشفى تدعمه في صعدة استقبل جثث 29 طفلا كلهم دون 15 عاما. واستقبل المستشفى أيضا 48 مصابا بينهم 30 طفلا.

من ناحية أخرى ذكر تلفزيون العربية أن السعودية اعترضت صاروخين أطلقهما الحوثيون على منطقة جازان جنوب البلاد يوم الجمعة. وأعلن تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين قبل ذلك إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية صوب جازان وصاروخ صوب قاعدة عسكرية سعودية في منطقة عسير.

ورحبت حركة الحوثي يوم الجمعة بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لإجراء ”تحقيق فوري ومستقل“ في الضربات الجوية التي نفذها التحالف يوم الخميس.

وكتب محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا للحوثيين في تغريدة على تويتر ”نرحب بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة ومستعدون للتعاون“.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
غريفيث خلال المؤتمر الصحافي في «قصر يوهانسبيرغ» شمال ستوكهولم أمس (رويترز)
ارتدت الأرض المحيطة بالقصر الملكي السويدي «يوهانسبيرغ سلوت»، حلة بيضاء، أمس. تساقطت نطف الثلج واشتدت برودة الطقس الذي شهد في اليوم الخامس من أيام المشاورات
العرب اللندنية : غريفيث يعرض إشرافا أمميا على الحديدة
أزاح المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الستار عن تفاصيل خطته لإيقاف المواجهات العسكرية في الحديدة وتطبيع الأوضاع في المدينة ومينائها الاستراتيجي، عارضا
اليماني: لا نقبل بمهمة حفظ سلام للأمم المتحدة بالحديدة
أكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني أن بلاده لن تقبل بمهمة حفظ سلام للأمم المتحدة في #الحديدة. وأضاف اليماني في حديثه أثناء مشاورات السلام المنعقدة بالسويد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ظهور مفاجئ لعيدروس الزبيدي في مفاوضات السويد (فيديو)
عاجل :القاء القبض على عصابة تقطعت ونهبت 80 مليون من بائعي قات في عدن
سياسي جنوبي : رئيس الوزراء أعاد الأمن لعدن (صورة)
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الإثنين بـ "عدن"
عاجل:وصول الدفعة الثانية من المنحة السعودية بالمشتقات النفطية الى عدن
مقالات الرأي
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
كثير من الشباب تضيع منهم الكثير من الأوقات في تصفح شبكة الإنترنت دون تحقيق فائدة علمية أومعرفية أو مادية وهي
هاهي عدن تستعيد جزء هام من القها ومجدها وبريقها الثقافي التليد بتدشين فعاليات المهرجان الوطني للمسرح (
محافظ محافظة أبين أنشط محافظ عرفته المحافظة، يعمل بهمة عالية، تراه في آخر النهار كأوله، رجل نشيط وعملي وصادق
لان الشيء بالشيء يذكر  ومن أجل التذكير علي أن استعرض قصة سابقة ذات علاقة بعنوان هذا المقال  عندما اجبروا
هل تصدق أن تليفزيون فرنسا الرسمي (فرانس 24) عمل استطلاع رأى وأعلن أن 75% من الشعب الفرنسي مؤيد للمظاهرات؟! هل
من المعروف والمتعارف عليه دوليا في كل حكومات بلدان العالم بان الرسوم و الضرائب التي تقوم بجبايتها اي حكومة
  مايحز في النفس وما يجعل العبرات تتسرب خلسة من العين وما يجعل القلب يتقطع ألمآ وحزنا وحسرة وندمآ هو ان
من يعتقد ان الحوثي سوف يجنح للسلام هو خاطي والامم المتحدة تعمل على تطويل الحرب في اليمن من اجل الدول الكبرى
- الناس في الجنوب حتى كلمة اليمن لا يريدوا نطقها بسبب ان بهذه الكلمة أصبحت هوية تقتل أولادهم وتقصي رجالهم
-
اتبعنا على فيسبوك