مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 01:20 صباحاً

  

عناوين اليوم
العالم من حولنا

عرض الصحف البريطانية - التايمز: يدا ترامب مغلولتان في علاقته مع روسيا

الجمعة 10 أغسطس 2018 11:13 صباحاً
بي بي سي العربية

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الجمعة عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية، ومن أبرزها مقتل العشرات في هجوم شنته قوات التحالف بقيادة السعودية على اليمن. كما تناولت الصحف الهبوط الكبير في قيمة الليرة التركية اثر خلاف دبلوماسي مع واشنطن.

البداية من صحيفة التايمز وتحليل لكاثرين فيليب بعنوان "يدا ترامب مغلولتان بفعل القانون". وتقول فيليب إنه عندما التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي الشهر الماضي، أعرب ترامب عن أسفه لسوء العلاقات بين واشنطن وموسكو، ثم أعلن انتهاء التوتر بين البلدين وبداية عهد جديد من التعاون بين البلدين.

جاء ذلك بعد إعلان ترامب تشككه في تدخل روسيا في نتيجة الانتخابات الأمريكية، و"اختياره" أن يصدق نفي بوتين بدلا من تصديق وكالات الاستخبارات في بلاده، التي أكدت التدخل الروسي في الانتخابات.

وإثر ذلك عاد ترامب إلى بلاده ليواجه تساؤلات جديدة بشأن ما وصفته فيليب بأنه "تملق" نظيره الروسي.

وتقول فيليب إن ترامب لم يكن موجودا الأسبوع الماضي عندما اجتمع رؤساء أربعة أجهزة استخبارات أمريكية لتأكيد تهديد تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وقال دان كوتس، مدير الاستخبارات الوطنية "التهديد حقيقي". كما حذر كرستينان نيلسون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، من أن الأنشطة الروسية "عرضت الديمقراطية الأمريكية للخطر".

وقالت فيليب إنه يبدو أن ترامب يبدو عازفا عن توجيه أي انتقاد للكرملين، لكن كبار مستشاريه للأمن القومي يدعون لمواصلة الضغوط على موسكو، على الرغم من مطالبة رئيسهم بالعكس. وتضيف أنه يبدو أن الولايات المتحدة تنتهج سياستين إزاء روسيا، أحدهما تمثل موقف الإدارة الأمريكية والأخرى تمثل موقف الرئيس.

وترى فيليب أن العقوبات المطبقة على روسيا بشأن تسيميم العميل الروسي السابق سيرغي سكربيل أظهرت عاملا جديدا في التعامل بين روسيا والولايات المتحدة، وهو دور القانون ونفوذ المؤسسات الأمريكية في تقييد يد الرئيس.

وتقول إن تطبيق العقوبات على موسكو لم يكن خيار ترامب، ويأتي من قرار للكونغرس صدر عام 1991 بفرض عقوبات على أي بلد يثبت استخدامه للسلاح الكيمياوي أو البيولوجي. وتختتم بقولها إن ترامب يتعلم الدرس الذي يجب أن يعيه، وهو أن القانون يمكنه أن يغل يدا الرئيس ذاته.

هبوط الليرة التركية

Image captionأوراق نقد تركية

وعلى الصفحة الأولى من فايننشال تايمز نطالع مقالا بعنوان "خلاف دبلوماسي مع واشنطن يزيد من هبوط الليرة التركية". وتقول الصحيفة إن الليرة التركية انخفضت مجددا أمام الدولار أمس، وانخفضت 4 في المئة على الرغم من تعهدات الحكومة بالتوصل لخطة جديدة، ويأتي ذلك وسط مع تزايد الضغوط على أنقرة لتطمين المستثمرين وتسوية خلاف مضر بالاقتصاد مع الولايات المتحدة.

وتقول الصحيفة إنه بعد إخفاق الوفد التركي إلى واشنطن في التوصل إلى أي تقدم بشأن رفع العقوبات الأمريكية، انخفضت الليرة إلى أقل مستوياتها على الإطلاق أمام الدولار، حيث بلغت 5.4941 ليرة مقابل الدولار. وفقدت الليرة 31 في المئة من قيمتها منذ بداية العام، بما في ذلك انخفاض بقنسبة 7.6 في المئة في الأيام الستة الأخيرة من التعامل.

وقالت أنقرة إن وزير المالية التركي سيعلن عن "نموذج اقتصادي جديد" اليوم، وأشارت إلى أن السياسات الجديدة ستدعو لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن عدم انتظام نمو الاقتصاد والاعتماد على القروض قصيرة الأجل من الخارج.

وتقول الصحيفة إن الكثير من الحكومات تشعر بالقلق إزاء ما ترى أنه تزايد السياسات الاستبدادية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان. الذي أعيد انتخابه في يونيو/حزيران الماضي بصلاحيات رئاسية موسعة.

عشرات القتلى

Image captionمستشفى في صعدة أعلن استقبال عشرات القتلى والمصابين جراء غارة للتحالف بقيادة السعودية على حافلة

وفي ديلي تلغراف نطالع مقالا لجوزي إنسور، مراسلة الصحيفة في الشرق الأوسط، بعنوان "مقتل عشرات القتلى في غارة للتحالف بقيادة السعودية على حافة في اليمن".

وتقول الصحيفة إن طائرات التحالف بقيادة السعودية ضربت حافلة يقل أطفالا شمالي اليمن، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وتضيف الصحيفة أن الحافلة كانت تسير في سوق مزدحم في محافظة صعدة وقت وقوع الهجوم. وقالت وزارة الصحة التابعة للحوثيين إن 43 شخصا قتلوا في الهجوم من بينهم 29 طفلا.

ووفقا لمنظمة انقذوا الأطفال الخيرية، فإن الأطفال كانوا في رحلة بالحافلة وتوقف السائق لبعض الراحة عندما تعرضت الحافلة للهجوم.


المزيد في العالم من حولنا
دون معرفة الأسباب.. مجهولون يقتحمون السفارة الكندية باليونان.. مطارق وتكسير زجاج
كشفت وسائل إعلام يونانية أن مجهولين ملثمين هاجموا، اليوم، مبنى السفارة الكندية في أثينا.   ووفقًا لموقع روسيا اليوم نُقل عن تقارير صحفية؛ فإن الحادث وقع عند
صور.. صاعقة برق تضىء سماء سيدنى باللون الأبيض
أضاء البرق الأبيض سماء سيدنى، مساء السبت، أثناء هبوب عواصف صاحبتها سقوط أمطار وثلوج، وأظهرت صورا بثتها وكالة "رويترز"، البرق وهو ينير سماء سيدنى فى أستراليا
عرض الصحف البريطانية - صنداي تلغراف: يجب أن يسأل آل سعود أنفسهم هل يجب بقاء محمد بن سلمان في السلطة
ما زال مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي القضية الرئيسية التي تستحوذ على اهتمام الصحافة البريطانية الصادرة الأحد، حتى أن صحيفة الأوبزرفر افردت ملحقا خاصا عن القضية




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
الزبيدي يمتدح بن دغر وينفي ان يكون الانتقالي يريد السيطرة على المؤسسات الحكومية ويكشف موقفه من رئيس الوزراء الجديد (فيديو)
وزراء يسحبون مبالغ كبيرة تحسباً لتغيير وزاري
مسؤول سعودي يكشف تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي
مكتب النقل يحدد اسعار اجرة وسائل النقل بعدن (تعرف عليها)
الكشف عن حقيقة نشوب عراك بالأيدي بين اللواء النوبة ومسؤول عسكري بعدن
مقالات الرأي
الحمد لله تم بدأ العام الدراسي الجديد في اغلب مدارس المحافظات الجنوبية بعد رفع الإضراب والذي استمر قرابة
تتعرض المملكة العربية السعودية خلال الفترات المنصرمة لتهديدات واتهامات كاذبة من قبل بعض الدول سواء على
. من المستفيد من اغتيال خاشقجي؟؟ : ✅ انهيار سد مارب معروف في التأريخ ، بدأ بظهور فار في أحد أبنية السد ، تركه
  يدور الحديث هذه الأيام عن تشكيل حكومة مصغرة تعتمد على التكنوقراط وتختزل الوزارات إلى أقل من النصف . مفهوم
لاادري لماذا يتملكني اليأس وينتابني الإحباط بعد مرور اربع وعشرين ساعة على تأدية القسم لرئيس الحكومة المعين
تابعت كغيري مقابلة الأخ المهندس عبد الله صعتر القيادي في التجمع اليمني للإصلاح الذي قدمته قناة سهيل على إنه
١٧- أكتوبر ٢٠١٨م وقصة شاب في غرناطة بعد مغرب يوم الأربعاء استدعاني أحد موظفي شعبة الاستقبال للجلوس في الصالة
يقول إبن خلدون* عن الأعراب, من نوع رجال القبائل في اليمن, أنهم إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب (الفصل
صباح الخير ياوطني الإخوة الأعزاء في تنسيقية نقابات جامعة عدن. اخوتي وزملائي الأكاديمين. نعرف ماتعانون ونقاسي
يصر البعض الجنوبي بسلوكه على أنه إنما يقتل عدن وأخواتها الجنوبيات، ليتسنى له تحريرها من الإحتلال كما يقول
-
اتبعنا على فيسبوك