آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:28م

حوارات


حوار..مدير صندوق نظافة عدن: النظافة بشكل عام وضعها مقبول بالنظر إلى الإمكانيات والصندوق بحاجة لدعم الحكومة

السبت - 04 أغسطس 2018 - 12:49 م بتوقيت عدن

حوار..مدير صندوق نظافة عدن: النظافة بشكل عام وضعها مقبول بالنظر إلى الإمكانيات  والصندوق بحاجة لدعم الحكومة
قائد راشد أنعم المدير التنفيذي لصندوق النظافة وتحسين النظافة بعدن

عدن (عدن الغد) التقاه / عبدان دهيس

 

قال م. قائد راشد أنعم المدير التنفيذي لصندوق النظافة وتحسين النظافة بعدن ، أن وضع النظافة بشكل عام مقبول بالنظر إلى المكانيات والآليات العاملة وطالب الكومة في مقابلة أجرتها معه صحيفة (عدن الغد) بالدعم بالآليات ومادة الديزل لكي يستمر عمل الصندوق بشكل جيد وتناول في سياق المقابلة عدد من القضايا المتعلقة بعمل الصندوق في مختلف مديريات المحافظة .. فإلى هذا اللقاء:

وضع النظافة

كيف تقيمون وضع النظافة بعدن ..؟

شكرا لصحيفة (عدن الغد) كما عودتنا دائما بتناول قضايا النظافة في عدن ومساعدتنا في هذا الأمر وبالنسبة لسؤالكم نتمنى ان تكون نتمنى ان تكون الإجابة صادرة منكم انتم الصحفيون والإعلاميون وكذلك من المواطن بعد ان تنظروا الى الاعمال التي نقوم بها والامكانيات والاليات وكمية القمامة التي تم رفعها يوميا من المديريات الى المقلب والإجراءات التي قمنا بعملها من اجل الحفاظ على المال العام الذي يتم صرفه على اعمال النظافة اما خطوط سير فأعمال النظافة فبها جيده وتتراجع في بعض الاوقات عندما يكون هناك عطب في الاليات العاملة وفي المربعات التي ليس فيها خطوط سير العمل بشكل حملات بالآليات الكبيرة وبشكل عام النظافة حسب الامكانيات والاليات العاملة ونسبة الاخراج اليومي فوضع النظافة بشكل عام مقبول.

 

المعوقات

ماهي أهم المعوقات والاشكاليات التي يواجهها الصندوق التي تعيق عمله ..؟

أهم المعوقات والاشكاليات التي يواجهها الصندوق والتي تعيق عمله فهي تتمثل في :

1- نقص الاليات والمعدات بنسبة (60%) والتي تعمل حاليا أغلبها متهالكة وكثيرة العطب وهذا أثر علينا في تفعيل برامج النظافة مثل .. الجمع المباشر ، الجمع الآلي ن الكنس الآلي ، اعمال نظافة  السواحل الاليه.

2- تدني نسبة الوعي عند المواطن وعدم تعاونه معنا في وضع في أماكنها الصحيحة وكذلك رمي مخلفات البناء في الشوارع والطرقات واحراق الاطارات وقطع الطرقات في بعض الاحيان وكثيرة هي المعوقات ونحن نعمل جاهدين على تجاوزها بقدر الامكان.

 

تواصل يومي

ماهي علاقة الصندوق بالسلطات المحلية في المحافظة والمديريات ..؟

العلاقة جيدة .. وهناك تواصل يومي وبشكل مستمر مع قيادة المحافظة والسلطة المحلية في المديريات وحاليا السلطة المحلية في المديريات لها كامل الصلاحيات بالإشراف والمتابعة ومحاسبه المقصرين العاملين بالمديريات.

 

مطلوب دعم الصندوق

ماهي تصوراتكم لتحسين وضع النظافة في عدن ..؟

الصندوق بحاجة الى دعم الحكومة بالآليات العاملة ومادة الديزل لكي يستمر في عمله بصورة جيده حتى تعود مدينة عدن الى ما كانت عليه من النظافة والتحسين ونود ان نشير هنا الى اهم الوسائل التي قام بها الصندوق في عمله من اجل رفع القمامة ومنها:

1- استئجار سيارات خاصة لتغطية النقص في بعض المناطق.

2- استئجار معدات ثقيلة وقلايات والقيام بحملات متواصلة في المناطق.

3- عمل اضافي للسيارات العاملة وتكثيف العمل وصرف حوافز اولا بأول.

أما اهم الوسائل التي قام من اجل رفع مستوى النظافة والحفاظ على المال العام هي:

1- اصلاح الميزان الخاص بالآليات الصغيرة.

2-فتح قسم المراقبة الخاص بمتابعه النقلات والسيارات.

3- فتح مقلب الحسوة التحويلي لكي نتمكن من زيادة عدد النقلات من المناطق وتفعيل قسم التقييم والمتابعة.