آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

ملفات وتحقيقات


الرئيس هادي بمهمة عاجلة في المهرة .. هذه دلالاتها السياسية

الخميس - 02 أغسطس 2018 - 03:34 م بتوقيت عدن

الرئيس هادي بمهمة عاجلة في المهرة .. هذه دلالاتها السياسية

تقرير/ محمد فضل مرشد – محمد فهد الجنيدي

مساندة سعودية قوية للرئيس بأول تحركاته.. ماذا كشفت؟

- ما سر عودة هادي السريعة من المهرة إلى عدن؟

- لم اختيرت المهرة أول وجهة لهادي منذ عودته؟

- لماذا غابت الإمارات عن استقبال الرئيس ومن خطابه؟

- ما تفاصيل "عهد جديد" أكد مسؤول بارز أن هادي دشنه؟

 

زيارة خاطفة نفذها الرئيس عبد ربه منصور هادي أمس إلى محافظة المهرة عاد بعدها في نفس اليوم إلى العاصمة عدن، إلا أن ما حملته من دلالات ورسائل سياسية تعدت بكثير الزمن القصير للزيارة.

كانت الساعة تشير إلى العاشرة صباحاً حين أعلنت الأخبار أمس الأربعاء وصول الرئيس عبدربه منصور هادي إلى محافظة المهرة قادماً من العاصمة المؤقتة عدن  تصل تباعاً، لكن تلك الزيارة لم تدم طويلاً إذ غادر هادي عصر نفس اليوم المهرة إلى عدن (مقر إقامته).

 

- ما الذي يفعله السفير السعودي في المهرة؟

وما أثار استغرابا واسعا في الزيارة هو استقبال السفير السعودي محمد آل جابر الرئيس هادي في محافظة المهرة، الأمر أعتبره موالون للرئيس عبدربه منصور هادي أمر طبيعي في محاولة للتبرير كما تعود المشهد اليمني، حيث أن الموالون لطرف ما يحاولون تبرئته من أي فعل يقوم به، فيما الأطراف الأخرى تشن هجوماً لاذعاً على ذلك الحدث.

وأثارت واقعة استقبال السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر للرئيس عبدربه منصور هادي في محافظة المهرة جدلا سياسيا واسع النطاق.

وكان آل جابر أول المستقبلين للرئيس عبدربه منصور هادي في خطوة أثارت استغراب المتابعين السياسيين للشأن اليمني.

ولأول مرة في تاريخ الدبلوماسية يقوم سفير باستقبال رئيس دولة خلال زيارة رئيس الدولة لمنطقة في بلاده.

في المقابل رأى مراقبون في الظهور البارز للدبلوماسية السعودية إلى جانب الرئيس هادي تأكيدا قويا على مساندة المملكة للرجل وإدارته للدولة في المحافظات المحررة في مشهد دون شك سيتوقف أمامه طويلا خصوم "هادي".

 

- ماذا كشفت دلالات العودة السريعة إلى عدن؟

غادر هادي المهرة عصراً إلى عدن بعد زيارة ميدانية تفقدية لمحافظة المهرة للوقوف على أوضاعها واحتياجاتها وتلمس هموم ومتطلبات أبنائها في قطاعات التنمية والبناء والأمن والاستقرار والنهوض المجتمعي بأوجهه وصوره المختلفة.

زيارة هامة في ضل ما تشهده محافظة المهرة من مستجدات على الأرض مؤخرا، وعودة سريعة إلى عدن، وما بين الذهاب والعودة دلالات سياسية ربما أبرزها توجيه الرئيس عبد ربه منصور هادي رسالة لكافة الجهات مفادها "أنا هنا في المهرة وفي عدن فأين أنتم؟".

 

- لماذا المهرة تحديدا؟

وتحمل زيارة هادي إلى المهرة دلالات وأبعاد سياسية إذ قد تكون الزيارة لمحاولة تهدئة الأوضاع بين الفصائل الموالية لسلطنة عُمان والتي تعتبر القوات السعودية المتواجدة احتلالا، وبين الفصائل الموالية لمحافظ المحافظة راجح باكريت الذي يسود موقفه مع القوات السعودية احتراما كبيراً.

ومن جهة أخرى بدا واضحاً بأن هادي أختار المهرة خصيصاً ليعلنها من هناك بصراحة، السعودية شقيقة ولا يمكن التخلي عنها كما احتضنتنا سنحتضنها.

ووفق وكالة سبأ الحكومية فقد ثمن هادي العلاقات الأخوية المتميزة وروابط الإخوة والدم والمصير المشترك التي تجمع اليمن بأشقائها في المملكة العربية السعودية الشقيقة والتي قال أنها تجسدت في أروع صورها عبر عاصفة الحزم وإعادة الأمل وقيادتها الحكيمة لدول التحالف العربي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

- اختلاف وتجاهل

الإمارات كانت الغائب الأبرز في زيارة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى المهرة، وبالمقبل لم يتطرق هادي إليها في خطابه الذي ألقاه حين وصوله إلى المهرة، وهو ما اعتبره سياسيون يمنيين  نتيجة لاختلاف لم تسوَ بعد كافة ملفاته ما بين الشرعية اليمنية والإمارات بعدن.

وقال السياسيون في أحاديث لصحيفة "عدن الغد" إن زيارة هادي إلى المهرة وغياب الإمارات عن مجرياتها دل على مدى انسجام هادي والمملكة العربية السعودية، فيما لا يبدو على الإطلاق أن هنالك انسجاماً ما بين هادي ودولة الإمارات أو حتى ما بين السعودية والإمارات، وأن ذلك بات واضحاً مؤخراً من خلال بعد الدور الإماراتي عن السعودية وعن هادي وإدارته، حسب قولهم.

 

- صحفي جنوبي: زيارة هادي دفعة للمهرة

وقال الصحفي الجنوبي معاذ نصر محفوظ إن زيارة الرئيس عبدربه منصور هادي إلى محافظة المهرة من أجل منحها المشاريع الخدمية والتنموية الحيوية.

وقال محفوظ في تصريح خص به صحيفة "عدن الغد": "زيارة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية إلى محافظة المهرة كان لها أثرا كبيرا في منح هذه المحافظة التي عاشت الحرمان على مدى سنوات طويلة حقوقها من المشاريع الخدمية والتنموية الحيوية والتي ستسهم بدرجة كبيرة في تحسين أوضاعها في شتى مجالات الحياة وانتشال أوضاع سكانها المعيشية".

ولفت إلى أن الزيارة تعد بمثابة فاتحة خير وبداية إيجابية لانطلاق برامج الأعمار التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية في وقت سابق وستطال المحافظات اليمنية والتي باتت اليوم بأمس الحاجة لها  .

 

باكريت: زيارة دشنت عهدا جديدا

وعلق محافظ محافظة المهرة الشيخ راجح باكريت على زيارة الرئيس هادي إلى المهرة.

وقال باكريت إن التاريخ ‏سيكتب هذه الزيارة لفخامة رئيس الجمهورية بأحرف من نور.

وأشار باكريت إلى أن زيارة هادي الأولى للمهرة وحملت تباشير خير عبر حزمة من المشاريع الإستراتيجية بدعم من المملكة وبرنامج إعادة الإعمار  كتعويض للحرمان.

واختتم: "إننا ندشن عهد جديد من البناء والتنمية".

 

مسهور: السعودية قطعت الطريق على قطر بالمهرة

قال السياسي والكاتب اليمني هاني مسهور في تصريحات ادلى بها لصحيفة "عدن الغد" إن الخطوة السعودية باتجاة المهرة مهمة من اكثر من زاوية فبالاضافة الى تأكيد الرياض التزامها بخطة الاعمار والتي اكدها السفير السعودي محمد آل جابر بالتزام المملكة تقديم ١٣٠ مليون دولار كحزمة مشاريع تنموية تشمل قطاعات الصحة والتعليم والنقل فأن الزاوية الاخرى قطع الطريق على قطر التي استخدمت منصاتها في تركيا لتكرار افتعال أزمة في المهرة والتي تعتبر واحدة من المناطق الحساسة للأمن السعودي بالدرجة الاولى.

واضاف: وهو ما يمكن الاشارة اليه في كلمة الرئيس هادي التي طالبت المجتمع المهري بالتزام الهدوء وتفويت الفرصة للمحاولات الخارجية التي تحاول الاضرار بعلاقة اليمن بالسعودية.

 

- لماذا اختار الرئيس المهرة في أول تحركاته منذ عودته؟

وتعتبر زيارة هادي لمحافظة المهرة، الأولى منذ توليه الرئاسة في فبراير/ شباط 2012، وأول تحرك له خارج مدينة عدن، التي عاد إليها في منتصف  يونيو الماضي، بعد غياب دام قرابة عام ونصف العام.

وتعد المهرة، أو ما يطلق عليها بوابة اليمن الشرقية، ثاني أكبر محافظات اليمن من حيث المساحة بعد محافظة حضرموت. وتمتاز بوجود منفذين بريين فيها مع سلطنة عمان، وتمتلك أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ560 كم، على بحر العرب، وميناء بحري يسمى "نشطون".

يذكر أن الرئيس عبد ربه منصور هادي قد مساء أمس إلى العاصمة عدن بعد الزيارة الرسمية القصيرة إلى محافظة المهرة.

ووصل الرئيس هادي إلى مقر إقامته بقصر المعاشيق بعد زيارة تفقدية قصيرة لمحافظة المهرة حيث دشن فخامته جملة من المشاريع الحيوية العملاقة والواعدة.