آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:56م

ملفات وتحقيقات


اول سوق إلكتروني داخل عدن.. إنجاز كبير وتوفير للوقت والجهد وراحة للتسوق من قبل المواطنين

الأربعاء - 01 أغسطس 2018 - 06:40 م بتوقيت عدن

اول سوق إلكتروني داخل عدن.. إنجاز كبير وتوفير للوقت والجهد وراحة للتسوق من قبل المواطنين

عدن (عدن الغد)خاص:

يحتاج الكثير من الناس الى التسوق بشكل يومي والبعض الاخر بشكل اسبوعي ومع الازدحام الشديد والاحداث والازمات التي تشهدها مدينة عدن  اصبح الخروج للتسوق امراً مزعجاً بالنسبة لكثير من الناس حيث دعت الحاجة لإنشاء اول واكبر سوق الكتروني في عدن.

إن يحدث في عدن تواجد سوق إلكتروني هذا بحد ذاته يعتبر إنجاز كبير وخطوة جبارة قام بها طاقم فريق متجر اسواق عدن عندما وجدوا أن إلى أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع لتغطية حاجاتها من السلع والخدمات وتوفر لهم الوقت والجهد الذي يمكن أن يبدلوه في سبيل الحصول على احتياجاتهم الشرائية وتوصل لهم كل هذا إلى أقرب مكان لهم وخدمات أخرى كثيرة يسعون لتحقيقها مع الوقت.

كان لي زيارة خاصة لمركز عدن للبحوث الإستراتيجية واللقاء بأحد مؤسسي هذا السوق التجاري الالكتروني ولقاء المدير العام للمتجر / نوار أبكر ومعرفة تفاصيل حول إنشاءه وما هي الخدمات التي يقدمها والصعوبات التي ذللها للمواطنين داخل عدن وخارجها وإعداد التقرير التالي...

 

 تقرير: دنيا حسين فرحان

 

 ماهو متجر اسواق عدن ؟

اسواق عدن .. هو اول سوق تجاري الكتروني ضخم يجمع شتى الاسواق التي يرغب المرء بزيارتها للتبضع في عدن

 

يحتوي هذا الموقع التجاري على  بضائع منوعة لاحدث الماركات العالمية وشتى اصناف البضائع التي يمكن للناس حجزها وشراءها بكل سهولة بأسعار مناسبة حيث  يحرص موقع اسواق عدن على ان تكون في متناول الجميع تسهيلاً لعملية البيع والشراء

يهتم موقع اسواق عدن براحة العميل ويقدم له قائمة متنوعة باقسام المنتجات  التي يرغب في شرائها

يشرف على المتجر طاقم من الخبراء في مجال التسويق الالكتروني والتوزيع بحثاً عن أرقى الخدمات و المنتجات التي تحاكي الذوق العدني وترضي كافة الأذواق المختلفة

ويقوم المتجر بتوصيل المنتجات الى الزبائن مجاناً عبر نقاط تسليم موزعة على مديريات عدن كما يقوم ايضا بالتوصيل الى باقي المحافظات .

 

 فكرة تأسيس السوق الالكتروني وطبيعة عمله :

 

 

قضت الحاجة إلى تأسيس وعمل سوق الكتروني في عدن بعد امتلاك المواطنين مختلف أجهزة الجوالات والحاسوب والتعامل مع صفحات الانترنت أغلب الوقت وأزمة المشتقات النفطية التي جعلت الكثير منهم يقلل من الذهاب للأسواق العامة بسبب ارتفاع سعر المواصلات للتنقل من مكان لآخر مما فتح المجال لظهور عدة متاجر بدأت تظهر على الانترنت لكن على شكل صفحات أو جروبات على الفيس بوك والوتس أب فجاءت فكرة عمل سوق الكتروني في عدن مستوحاة من متاجر الخليج كالسعودية التي يوجد فيها أكثر من 300 ألف متجر الكتروني ولكن بجمع شتى الاسواق المختلفة التي يرغب الناس في زيارتها ..من هنا بدأت فكرة تأسيس وانشاء سوق الكتروني في عدن.

مع الحرب وبعد التحرير خاصة مع الأوضاع عانى التجار من تكدس بضائعهم بشكل كبير وعندما يجدوا من يسوق لهم بضائعهم يرحبوا به ويتعاملون معه وقد لاقى هذا السوق الالكتروني قبول كبير بين أوساط التجار وكانوا متعاونين منذ بداية تأسيس السوق الالكتروني إلى الآن.

بدأت الفكرة في شهر 12 وذلك بتكوين فريق العمل المكون من :

مندوبين – مسؤول نقاط التسليم – سكرتارية – فريق التصميم الفني , وعدة أقسام تختلف باختلاف الاستخدامات والطلبات للعملاء والتجار وكل المشتركين.

 

 

طريقة الحصول على المنتج من قبل المواطنين:

لم تكن هناك  اي صعوبة للوصول لأماكن العملاء حيث تم عمل نقاط تسليم في مختلف مديريات عدن وصلت إلى عشر نقاط تسهل للمواطن الوصول للمنتج الذي طلبه من السوق عند الذهاب لأقرب نقطة تسليم له ويتم إيداع المبلغ واستلام فاتورة الشراء وخلال 24 ساعة يتم احضار المنتج أو البضاعة المطلوبة لنفس نقطة التسليم.

بعدها جاءت خدمة الدفع عند الاستلام وهي ما يتعامل بها 80% من المتاجر العالمية وفيها يدخل الزبون أو العميل للموقع ويختار الطلب الذي يريده ويكون لدية خدمتين إما أن يستكمل عملية الطلب داخل الموقع ويكتب كافة بياناته أو خدمة الشراء السريع عبر الوتس أب بحيث يرى السلعة التي يريدها ويقول بإرسال صورة المنتج أو الرابط ويقول بأخذ بياناته كافة والاسم الكامل وخلال 24 ساعة يتواصل المندوب مع الزبون لتحديد موقعة ويتم الاتفاق معه لأقرب مكان يمكن أن يصل إليه ويتم تسليمه طلبه.

هناك عروض تخفيضات على بعض المنتجات وذلك يقوم بتنسيقه فريق عمل السوق الالكتروني مع التاجر على حسب النسبة الذي يردها وهناك منتجات أخرى تكون بنفس سعر السوق دون زيادة فيها.

 

 

الخدمات التي يقدمها السوق الالكتروني:

- التوصيل المجاني :

أهم الخدمات التي يقدمها هذا المتجر الالكتروني هي خدمة الشحن المجاني لأي منطقة داخل عدن أيضا الشحن لبقية المحافظات بأسعار رمزية وابرزها خدمة الراشن التي تتيح للعميل أن يختار كمية السلع الغذائية التي يريدها والحصول عليها عن طريق العميل أو نقاط التسليم.

 

-خدمة الدفع عند الاستلام

استقبل الناس هذه الخدمة بكل سعادة وسرور حيث انها انهت الخوف لدى البعض من عدم وصول المنتجات او تأخرها لكن بفضل الخطط المدروسة تم تفعيل الخدمة وتم التوصيل المنتجات الى كثير من الناس دون حدوث أي مشاكل أو عراقيل.

 

-خدمة مابعد الاستلام

تتيح هذه الخدمة الحرية للمستخدم ارجاع الطلب ( المنتجات المشتراه ) وفق شروط ميسرة تضمن للزبون كامل حقوقه في ارجاع المنتج او استبداله او استعادة نقوده .

وهناك عدة خدمات وعروض مغرية ومسابقات تقام في الصفحات التابعة للمتجر على السوشيال ميديا ايضا سيتم العمل على المزيد من العروض في الفترة القادمة.

 

الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء:

موقع متجر اسواق عدن يهتم ايضاً بالتواصل مع العملاء على السوشيال ميديا حيث يملك صفحات على السوشيال ميديا ومنها صفحة بأالاف المعجبين على فيس بوك  وكما تم مؤخراً عمل صفحات على تويتر وانستغرام وينشر من خلال هذه الصفحات المنتجات والعروض لتصل الى الاف الزبائن والمتابعين ويتم تمويل المنتجات المميزة والتي لها رغبة كبيرة عند الناس , وهناك خدمة أخرى يطلق عليها (جديد) في الوتس أب وهي أن ترسل اشتراك على رقم الوتس أب الخاص بفريق عمل السوق وعلى فور وصول أي بضاعة جديدة يتم ارسالها لرقم العميل أو الزبون المشترك عبر رسائل جماعية ثم يختارها العميل ان اعجبته .

اما بالنسبة  للفئة التي لا تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي من المواطنين فيتم  الوصول لهم عن طريق الصحف والإعلانات المعلقة والتي ستعلق في الطرقات والملصقات في الشوارع والبروشورات التي توزع عليهم في الأسواق العامة والمولات ليتم احتواء كل الفئات داخل محافظة عدن والاستفادة من خدمة السوق الالكتروني لتصل اليهم طلباتهم إلى منازلهم دون أي تعب أو جهد.

 

ويمكن الدخول الى المتجر عن طريق الرابط التالي

www.aswaq-aden.com

 

وهناك خدمة ستطلق بعد عيد الاضحى المبارك وهي (الشراء من متاجر عالمية) عن طريق مندوب خاص سيستقبل طلبات العملاء الذين يريدون جلب منتج أو بضاعة من متجر عربي أو عالمي معروف وسيتم التنسيق معهم لجلب البضاعة بعد دراسة لاحتياجات السوق وما هي أكثر المتاجر التي لديها متابعة كبيرة وصيت في أوساط الناس للقيام بعمل مشترك معها واستيراد البضائع والمنتجات ذات الرغبة الملحة وجلبها للعملاء إلى أماكن تواجدهم.

 

 

 

مع تفاقم الأوضاع المعيشية الصعبة والأزمات التي تحدث وتخلق حالة من الخوف للخروج وشراء كافة المستلزمات والأغراض جاء هذا السوق الالكتروني ليكون الحل لمواكبته للتطور الحاصل في عصر التكنلوجيا وكثرة استخدامه من قبل المواطنين ولكن يتطلب أن توجد هناك تحفيز وتعاون من قبل الجهات المعنية لدعم هذا السوق وفتح المجال لأسواق الكترونية جديدة في عدن كنوع من المنافسة التجارية وتنشيط حالة الركود عند معظم التجار نتيجة الأحداث الاقتصادية الراهنة والتي تنعكس على حياة المواطن بشكل رئيسي وسن القوانين لمثل هذه الأسواق والاعتراف بها لخدمة المواطنين والاقتصاد على حدا سواء.

 

- يحتوي المتجر على قائمة بأهم الاسواق المتواجدة ويوفر بضائعها

- يقوم المتجر بتوصيل المنتجات للمتسوقين الى منازلهم مجانا

- يقدم المتجر للمتسوقين خدمات تمكنهم من استبدال المنتجات او ارجاعها

- يقدم المتجر لزبائنه عروضاً وتخفيضات رائعة

- يتيح المتجر للتجار نشر بضائعهم عبر اسواقه (وفقاً لشروط معينة)

- لاقا المتجر اقبالاً منذ افتتاحه حيث وجد الكثير ضالتهم في أزقة أسواقه المتعددة.