مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 19 نوفمبر 2018 06:52 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تقرير يسلط الضوء على الأسباب الحقيقية للأزمة الاقتصادية والمالية.. اين الوديعة السعودية؟

غلاف صحيفة عدن الغد اليوم الاربعاء
الأربعاء 01 أغسطس 2018 11:51 صباحاً
عدن (عدن الغد)خاص:

تقرير: محمد فهد الجنيدي - جعفر عاتق:

 

 

 

تراجع الريال اليمني أمام العملات الأجنبية إلى أدنى حد ووضع المواطن أمام شفرة المجاعة ، فيما اكتفى المسؤولون الحكوميون والمملكة العربية السعودية بالصمت.

 

ساد تفاؤل كبير في السابع عشر من مارس من العام الجاري غداة التوقيع بين الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية رسمياً على إيداع ملياري دولار لدى البنك المركزي ، وتوقع حينها الشعب اليمني  بأن يستقر سعر العملة (الريال) لكن تلك الوديعة لم تدم طويلاً إذ شهد الريال اليمني تدهوراً مريعاً هو الأسوأ حيث بات الدولار الواحد مقابل 525 ريالا يمنياً.

 

 

 

- وديعة السعودية حقيقة أم سراب

 

ولم يعرف ما إذا كانت الوديعة السعودية حقيقة أم أنها مجرد سراب، وسط حالة استياء كبيرة في أوساط الشعب اليمني من حالة التدهور هذه التي انعكست على ارتفاع السلع الغذائية وهو ما يوشك على مجاعة محتملة في حالة بقي الارتفاع على ما هو عليه ولم تقم الحكومة والتحالف العربي بوضع إجراءات تعيد العملة إلى وضعها الطبيعي ما قبل العام 2017.

 

 

 

- هل ينجح البنك المركزي أم يخفق؟

 

قال اقتصاديون يمنيين انه مازال بمقدور البنك المركزي والحكومة خلق إجراءات لاستقرار العملة الوطنية.

 

وقال الاقتصادي الجنوبي الدكتور مساعد القطيبي انه في ظل التدهور المخيف لأسعار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية ما زلنا نؤكد بأن بمقدور البنك المركزي والحكومة اتخاذ الكثير والكثير من القرارات والإجراءات الحكومية والسياسات المالية والنقدية الكفيلة بخلق استقرار كبير في أسعار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.

 

وأضاف: "ما يؤسفنا ليس فقط موقف البنك المركزي والحكومة العاجز عن اتخاذ التدابير اللازمة للحد من تدهور أسعار العملة المحلية بل ما يؤسفنا هو اتخاذ الحكومة والبنك المركزي لجملة من القرارات والإجراءات التي زادت من حدة التدهور الذي يطال أسعار صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية".

 

ولفت القطيبي انه لن يتسع المقام لاستعراض وشرح الإجراءات التي كان ينبغي أن يضطلعا بها كلا من البنك المركزي والحكومة وهي بالمناسبة كثيرة لكننا نؤكد بأن هذه المعالجات كفيلة بخلق استقرار كبير في أسعار العملة المحلية وبالتالي استقرار أسعار مختلف السلع والخدمات التي تشهد موجة ارتفاعات كبيرة نتيجة لتدهور أسعار صرف العملة المحلية.

 

وأشار إلى أن لو كانت الحكومة برئيسها ووزرائها وقيادة البنك المركزي في دولة أخرى غير اليمن لتم إقالتهما وإحالتهما للتحقيق والمحاكمة منذ زمن.

 

يرى سياسيون يمنيون أن الوديعة السعودية لم تكن إلا كحقنة مخدرة لم تدم طويلاً ، حيث شكك السياسيون في جديتها آخذين بالقول بأنه ربما الحكومة لم تودعها إلى البنك المركزي أو أنها تلاعبت بها في غير محلها وتركت الشعب اليمني على شفا المجاعة غير مكترثةً له.

 

 

 

- البخيتي: المواطنون في خطر حقيقي

 

عبر السياسي والكاتب اليمني علي البخيتي عن قلقله البالغ جراء تدهور الريال اليمني أمام العملات الأجنبية.

 

قال البخيتي أن أكثر ما يقلقني هو الوضع الاقتصادي بالبلد وانهيار العملة أمام الدولار؛ المواطنون في خطر حقيقي؛ قوت يومهم تتضاعف أسعاره.

 

وأشار إلى أن الرئيس هادي وشرعيته مشغولون بتعيين المزيد من الوكلاء وصرف المزيد من الترقيات ونحن أمام كارثة محققة وهم بعيدين عن المشهد.

 

واستطرد البخيتي قائلاً: سبق وحذرنا من أن دعم السلع كارثة اقتصادية يستنزف الوديعة السعودية لصالح تجار محددين؛ ولا يصل الدعم للمواطن البسيط ويساهم في تدهور العملة؛ وها هي النتائج واضحة؛ لم تنخفض أسعار المواد المدعومة ولم يسلم الريال من الانهيار؛ فهل من عاقل يتدخل؟.

 

 

 

- الحنشي: إذلال متعمد للناس بالفقر والجوع

 

اتهم الصحفي الجنوبي صالح الحنشي التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن بإذلال الناس بالفقر والجوع.

 

وقال الحنشي: "نقول انه قد ضاق بالناس الإذلال بالفقر والجوع نحن لا نحرض، نحن نتحدث بلسان الشارع ونقول ما يمكن ان يصبح واقعا في الشارع يخرج فيه الناس ضد وجود التحالف. وتصبح دول التحالف في موقف محرج".

 

وأضاف الحنشي: "نتحدث اليوم حين نرى ان الوقت مازال متاح لتفادي هذا المصير".

 

 

 

- هل من حلول؟

 

وأكد الكاتب والسياسي البخيتي في تصريحات خاصة لصحيفة "عدن الغد" إن أهم الحلول لوقف انهيار الريال اليمني التوقف عن طباعة المزيد من العملة إضافةً إلى عمل البنك المركزي على استقرار صرف العملة عبر شراء الريال اليمني عندما يبدأ في الانخفاض.

 

ولفت البخيتي إلى ان الحلول تكمن أيضاً في التوقف عن دعم أي سلع او مواد غذائية او مشتقات نفطية كون هذا الدعم في الغالب يتسرب لجيوب الفاسدين في الدولة ولا يصل الى المحتاجين مباشرةً ولا ينعكس على أسعار البضائع المدعومة.

 

 

 

- مؤشرات انهيار

 

كان الريال اليمني انهار، مطلع العام الماضي، ووصل إلى أدنى مستوى أمام الدولار الذي سجل 510 ريالات في عدن؛ ما انعكس على ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية.

 

توقع سياسيون واقتصاديون في أحاديث لصحيفة"عدن الغد" أن يستمر الريال بالمزيد من التدهور ما لم تقم الحكومة والمركزي والتحالف بالإجراءات المناطة التي ستقلل من حدة انهياره.

 

وخلال 3 سنوات من الانقلاب الحوثي على الحكومة الشرعية، فقدت العملة الوطنية أكثر من ضعف قيمتها، بعد أن كان الدولار الواحد يساوي نحو 215 ريالاً.

 

 

 

- من يوقف تدهور الريال اليمني؟!

 

وتشهد القيمة الشرائية للعملة اليمنية تدهورا يوميا منذ أكثر من أسبوع من دون توقف، ما أثار مخاوف قطاع المال والأعمال، من حدوث تضخم جامع في سعر صرف الريال اليمني، في البلاد التي تشهد حربا لأكثر من ثلاثة أعوام.

 

وكسر سعر صرف الدولار في السوق اليمني حاجز الـ 500 ريال قبل نحو 3 أشهر مقابل الريال اليمني، إلا أن الدولار يتجه في ظل الارتفاعات اليومية في سوق الصرف إلى مواصلة الارتفاع أمام العملة المحلية حيث بلغ سعر صرف الدولار مساء أمس الثلاثاء  526 ريال فيما بلغ الريال السعودي 139.5 ريالا يمنيا.

 

وتشير التطورات المصرفية السلبية التي يشهدها السوق المحلي منذ أكثر من أسبوع، والتي تنذر بكارثة معيشية إن استمر الدولار في التصاعد مقابل تدهور الريال اليمني الذي يتبعه ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية.

 

 

 

- أزمة اقتصادية وتردي معيشي

 

فاقم تدهور العملة الوطنية اليمنية من الأزمة الاقتصادية في بلد تعصف بها الأزمات منذ عقود.

 

ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية فيما غابت المرتبات في ظل الانقسام الحاصل في البلاد وظروف الحرب القائمة حاليا.

 

يستمر "الريال" اليمني في السقوط فيما يقف الجميع متفرجون وكان الأمر لا يعينهم، بل أن أطراف محلية ودولية ساهمت في تدهور الريال عن طريق ممارسات وصفت بالخاطئة من قبل مراقبين.

 

 

 

- عملة دون قيمة!

 

استمرت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، في طبع المزيد من العملة من دون غطاء، لتنهار قيمة "الريال" اليمني فيما فشل البنك المركزي بعدن بعد نقله، في الحد من التصاعد المتسارع للدولار في السوق المحلي.

 

التصاعد الجديد في سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية في السوق اليمني، جاءت عقب وصول شحنات جديدة من الأموال المطبوعة في شركة «غورناك» الروسية بدون غطاء، وهو ما تسبب بتدهور سعر العملة المحلية في السوق المحلي، إلا أن تداعيات العملة المطبوعة أحد الأسباب الرئيسية للتدهور.

 

من جانبه يفرض التحالف العربي قيودا كبيرة على حرية التجارة في اليمن مما اجبر التجار والمستثمرين على سحب الدولار من السوق المحلي خوفا من تآكل رؤوس.

 

كما أن ارتفاع ظاهرة المضاربة في أسعار صرف الدولار مع افتتاح المئات من محلات الصرافة دون ترخيص رسمي من البنك المركزي في عدن وعموم البلاد أسهم في تدهور سعر "الريال اليمني".

 

أضف إلى ذلك فشل الوديعة السعودية التي أعلنت عن تقديمها الرياض لدعم الريال اليمني مطلع العام الجاري، وذلك عقب تجاوز سعر صرف الدولار الـ 400 ريال، فالوديعة السعودية التي لم تحد من تدهور القيمة الشرائية للعملة اليمنية، ولم توقف تدهورها على الرغم من أن البنك المركزي في عدن أعلن في مارس الماضي اعتزامه تحديد سعر صرف الدولار بـ 370 ريال للدولار الواحد، إلا أنه حدد سعر صرف الدولار بسعر 470 ريال للقطاع الخاص في عدن.

 

 

 

- نهب الاحتياطي النقدي

 

الحوثيون كذلك كانوا سببا رئيسيا لتدهور العملة اليمنية بسبب سحبهم للمخزون الاستراتيجي من النقد الأجنبي الموجود في البنك المركزي بصنعاء إضافة إلى دعمهم للسوق السوداء بكافة أنواعها وخصوصا سوق المشتقات النفطية وبيعهم للعملات الأجنبية في أسواق سوداء.

 

وحتى اليوم لم تحرك الحكومة الشرعية ساكنا لإيقاف التدهور المتسمر "للريال" اليمني كما أن البنك المركزي في عدن، التزم الصمت أيضا إزاء التدهور الجديد لأسعار صرف العملة، ولم يتخذ أي إجراءات من شأنها أن تعيد الاستقرار إلى السوق المصرفي والتجاري اليمني، وهو ما وضع أكثر من علامة استفهام حول دور السياسات المالية والنقدية التي يتخذها البنك.

 

 


المزيد في أخبار وتقارير
شاهد .. إطلاق البروم الإعلاني للفيلم الوثائقي #الطريق_إلى_ابين
اطلق عددا من اعلاميي محافظة أبين البروم الإعلاني للفيلم الوثائقي الطريق إلى أبين . حيث أظهر البروم تصوير جوي هو الاول على مستوى المحافظة ، اضافة الى مشاهد سريع من
كرمان تتهم التحالف بتدمير اليمن
اتهمت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن بتدمير اليمن.   واضافت كرمان في تغريدة بحسابها على
لغم بحري يؤدي بحياة صيادين بالحديدة
انفجر لغم بحري مساء الأحد في الحديدة بقارب صيد يتبع صيادين يمنيين خلال قيامهم بعملية الصيد في البحر الأحمر، وقد أدى انفجار اللغم في عرض البحر إلى مقتل أثنين واصابة


تعليقات القراء
329863
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 01 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
هذا من بركات التحالف السعودي والقادم أفضع وأشنع.

329863
[2] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 01 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ههههههههههههههههههههههههههه

329863
[3] صالح الحنشي اشار للمفيد
الأربعاء 01 أغسطس 2018
نجيب الخميسي | عدن
معظم دول العالم، ودونما حروب وازمات انما تتعرض عملتها للانخفاض والتذبذب.. عندما اعلنت السعودية تشكيل حلفها لقتال الانقلابيين العفاشيين والحوثيين، فهم العالم باسره بان ذلك التحالف لن يصبح فقط مجرد قصف جوي للعدو من ارتفاع 1500 كيلو متر.. فهمنا جميعا بان القصف الجوي سيصبح دقيقا فوق رأس العدو ولا يضر بالبنية التحية للمدن ولا لمستشفياتها ومدارسها ولمنازل المواطنين.. ظنينا بان "سالم الاعور" ان اخطأ الهدف فسيسارع لتعويض الضرر.. لن ننكر بان القوات المسلحة البرية المنتظرة على ارض قد وصلتنا على شكل "أوادم" يبلبسون الدشداشات والعقالات ولا يتوانون في اطعام اشد المواطنين بؤسا، وبطبيعة الحال، مع اخذ الصور التذكارية معهم! القصف الجوي دمر معدات وعتاد ومعسكرات العدو وكذا معظم ما للدولة الشرعية.. لم يكن خافيا على التحالف بان اقتصاد البلاد كان اصلا ضعيفا من قبل الحرب وان لنا سلطات ادارية واقتصادية فاسدة.. وقد احيط التحالف العربي علما بان البنك المركزي وبعض فروعه كان واقعا تحت سيطرة الانقلابيين عقب الانقلاب.. وباختصار، تحالفنا مع الاشقاء كان تحالف الند مع الند.. لم يكن تحالفا عسكريا فقط بينما اننا نحن من يتضرر اكثر بكثير من يتضرر حلفاؤنا.. صحيح ان الحرب انما واقعة في بلادنا وداخل مدننا، ولكنها ايضا حربا بالوكالة، كما يعترف بذلك التحالف نفسه.. التحالف لا ينكر بانه جاء الى اليمن لقتال ادوات ايران والتصدي لاتساع نفوذها وكذلك لتحييد خطر الاخوان المسلمين المدعومين من قطر.. وكما قال الاستاذ صالح الحنشي بان التحالف قد تسبب في افقار واذلال الناس وان علينا رفض ذلك علنا.. كنا نعذر، بعض الشيء، وضع اشقائنا الخليجيين حين هبط سعر برميل النفط حتى مستوى الخمسين دولار، ولكن اسعاره خلال العامين الماضيين قد ارتفعت بمعدل 25 دولارا عما كانت.. فلماذا لم يخصص لدعم الميزانية اليمنية، مجرد دولار واحد فقط مما نتج عن تلك الزيادة في كل برميل تم تصديره؟!! لماذا التعلل دوما بان الفساد هو فقط ما يتسبب في عجز ميزانيتنا؟ ولماذا لا يتم اذاً، نقل البنك المركزي اليمني واجهزة الرقابة الحكومية اليمنية الى داخل قصر الحكم بالرياض؟ نحن نرى باننا دولة فقيرة وتعاني االفساد الذي لم يكن بسر مخفي على احد، ثم اتتنا الحرب فجأة وان امدها قد تطاول اكثر مما اعتقدنا بسبب عدم فعالية التحالف العربي في حسم المعركة في صالح الهدف المعلن لتدخله، وهو "استعادة الشرعية وانهاء الانقلاب".. كانت ميزانية الدولة اصلا تعاني من العجز وكانت حالة المواطنين سيئة جدا منذ ماقبل الحرب، فكيف لا يستطيع اشقاؤنا ان يتفهموا بان تحالفنا العسكري وروابط الاخوة والجوار انما تفرض عليهم دعم البلاد ماليا وعدم ترك بقايا الدولة القائمة لتنهار تماما.. لو فشلت وانهارت الدولة القائمة فسيتوجب بعدها على انظمة اشقائنا الخليجيين انتظار ساعة الصفر لفناء دولهم على يد امريكا ان تهاونت معهم ايران!

329863
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأربعاء 01 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.

329863
[5] بالنسبه للجنوبيين رجعوا دولتهم على حدود ما قبل 22 مايو 1990م بدينارها وكافة مؤسساتها المنهوبه من قبل لصوص الإحتلال اليمني وعندئذ سنكون الدنيا بخير .
الأربعاء 01 أغسطس 2018
بالنسبه للجنوبيين رجعوا دولتهم على حدود ما قبل 22 مايو 1990م بدينارها وكافة مؤسساتها المنهوبه من قبل | بالنسبه للجنوبيين رجعوا دولتهم على حدود ما قبل 22
بالنسبه للجنوبيين رجعوا دولتهم على حدود ما قبل 22 مايو 1990م بدينارها وكافة مؤسساتها المنهوبه من قبل لصوص الإحتلال اليمني وعندئذ سنكون الدنيا بخير .

329863
[6] الموضوع مهم جدا ويحدد مصير الإنسان اليمني وحياته اليومية في ظل تدني الأجور في القطاع الحكومي والخاص ؟
الجمعة 03 أغسطس 2018
مثقف من حضرموت | المكلا ــ حضرموت
ما ورد في الموضوع أعلاه خصوصا الفقرة الأولى والثانية والثالثة ينطبق على الواقع اليمني المعاش حاليا . ومهمة الحكومة الشرعية الجلوس على طاولة واحدة مع الجهات المختصة بحضور دول التحالف العربي لتدارس جميع ما ورد في الموضوع أعلاه والخروج بقرارات ونتائج لضمان عودة العملة اليمنية الى صرفها الطبيعي مقابل العملات الأجنبية وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

329863
[7] الموضوع مهم جدا ويحدد مصير الإنسان اليمني وحياته اليومية في ظل تدني الأجور في القطاع الحكومي والخاص ؟
الجمعة 03 أغسطس 2018
مثقف من حضرموت | المكلا ــ حضرموت
ما ورد في الموضوع أعلاه خصوصا الفقرة الأولى والثانية والثالثة ينطبق على الواقع اليمني المعاش حاليا . ومهمة الحكومة الشرعية الجلوس على طاولة واحدة مع الجهات المختصة بحضور دول التحالف العربي لتدارس جميع ما ورد في الموضوع أعلاه والخروج بقرارات ونتائج لضمان عودة العملة اليمنية الى صرفها الطبيعي مقابل العملات الأجنبية وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

329863
[8] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الجمعة 03 أغسطس 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
إعلان هام جداً: من أراد أن يحصل على منصب أو مكسب من حكومة شرعية ابويمن الاحتلالية فما عليه إلا مهاجمة الجنوب العربي والجنوبيين والمجلس الانتقالي الجنوبي، والمنصب والكسب جاهز في الداخل أو في الخارج؟. هيا سارعوا إلى مهاجمة كل ما هو جنوبي لأن المناصب والمكاسب محدودة والوقت ينفذ. وخير دليل على صدق ما عندنا من مناصب ومكاسب الفائزين وهم: صالح الجبواني وزير النقل، وأحمد الميسري وزير لداخلية ونائب رئيس الوزراء، وأحمد بن مبارك سفيرين في واحد، عبدالله العليمي مدير مكتب ورئيس جمهورية بالوكالة وغيرهم ، ، هيا لا تتأخروا هاجموا كل ما هو جنوبي فالمناصب والمكاسب في إنتظاركم والكمية محدودة والوقت ينفذ.

329863
[9] الحسد وطمع الإمارات
الجمعة 03 أغسطس 2018
مبارك | المكلا
الله سبحانه وتعالى جعل بكل أرض رزق. .......... في كتاب صدر عن عجائب ماليزيا شجره في ماليزيا يستخرج منها سائل يصنع منها تيارات أو عجلات الطايرات لاتحترق ولاتتاءثر عند هبوط الطايره ركزت الحكومه الماليزيه على هذه الشجرة وأصبحت المصدر الرئيسي لهذا النوع من التايرات وبني اقتصاد ماليزيا من هذه الشجرة ثم دب التطورات الأخرى. .........نحن باليمن وليس بماليزيا أرض تقويمها أفضل من ماليزيا إلا جانب البترول والغاز يملك اليمن ثالث ميناء عالمي أيام علي عبدالله الحوثي سار بيع وشرى من تحت الطاولة لتسيطر الإمارات على الميناء وفي خلال تحرير الجنوب حرصة الإمارات أن تكون متواجده في الجنوب لبس حبا في الجنوب كما يتصور الأغبياء رغم أنهم شاهدوا باعينهم وعفاش يسحق الجنوب والإمارات تلك الأيام لايهمها الجنوب كانت في تلك الأيام فرحا وطريا بسيطرتها على الميناء ولاكن يهمها الجنوب .......نعود للموضوع حرصة الإمارات عند تحرير الجنوب أن تكون على الأرض بالجنوب لتكون غريبه لسيطرة على الميناء وقد سمعنا وزير الداخليه لما قال لاستطيع دخول المينا وعملة من أجل ذالك مجلس انتقالي واستقلال الجنوب وثوره ثوره ياجنوب وكله من أجل الميناء .....وانت ياصاحب المقال تقول لو بدولة أخرى لاسقطو الرئيس والحكومه وهل الرئيس والحكومه مسيطرين على الجنوب لتحملهم المسؤليه أعقل وهذا عيب وكلام ليس في مكانه. ... . لو مشاكل الإمارات من أجل الميناء ماسارة كان والسيطرة للحكومه وتركوا المفلحي يشتقل شقله لكان الجنوب اليوم مثل دول الخليج الخيرات بالجنوب كثيره من ميناء عالمي ومطار عالمي وبترول وغاز وزراعة أبين لايحتاج لودايع ولكن الإمارات قاطعت الرزق من أجل اقتصاد دبي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العطاس : علي محسن الأحمر في عدن وشلال شايع سيكون في (أستقباله)
عاجل:انقلاب سيارة على متنها طلاب بمدينة انماء
جريفيث.. هذا ما يجب تطبيقه في الجنوب وتحقيقه للجنوبيين
البنك المركزي يعلن عن تسعيرة جديدة لسعر العملة امام الدولار(وثيقة)
( عدن الغد) تنشر جدول رحلات الخطوط الجوية اليمنية الاثنين 19 نوفمبر 2018م (المواعيد وخطوط السير)
مقالات الرأي
  تتوالى فضائح الشرعية اليمنية من هرم السلطة وحتى قاعدتها , من السلك العسكري والقضائي ووصولا للسلك
عاد التبع اليماني عاد، ألم تروه في أعالي المجد؟ ألم تروا ظهوره في وجوه الأطفال؟ ألم تسمعوا الفرحة في كل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالسيد مارتن جريفيثس (5)ننشد السلام وسئمنا ان نستضعف من عدن الحبيبة عاصمة
نعيش وسط مدينة مليئة بالقتلة والإرهابيين والمرتزقة نموت كل يوم مرات عديدة نخرج من بيوتنا وننظر بصور أطفالنا
✅ سنناقش "شبوة اولا" من منطلقاتها، بدون وحدة مع اليمن ، او استقلال مع الجنوب ، مع يقيننا ان شبوة اولا ، سقف
كشف المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، البريطاني مارتن غريفيث، أمام أعضاء مجلس الأمن في نيويورك، عن أنه
  الفن واجهة البلد، وعدن مدينة ذات تاريخ عريق، في مجالات كثيرة، واخص بمقالي هذا، الفن والفنانين والمبدعين
مازالت مديَنة لودر تدفع ثمن رفضها للإرهاب.لقد أعلنت مدينة #لودر حربها ضد الإرهاب من وقت مبكر ولم تخضع يوما
من خلال زيارتنا لمحافظة المهرة ( البوابة الشرقية) لدولة اليمن الاتحادي المستقر المزدهر وما شاهدناه شعرنا
ستظل أنهار الدماء تسيل ليل نهار في وطني،وستظل الأجساد تتمزق وتتفحم وتتناثر في أزقته وشوارعه، وسيظل الحزن
-
اتبعنا على فيسبوك