آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-08:12م

حوارات


المخترع أبو بكر العواضي لعدن الغد: (الابتكار) هو الحل لأزمة الكهرباء إذا وجد الدعم المطلوب من الجهات المعنية

الأربعاء - 25 يوليه 2018 - 10:05 م بتوقيت عدن

المخترع أبو بكر العواضي لعدن الغد:  (الابتكار) هو الحل لأزمة الكهرباء إذا وجد الدعم المطلوب من الجهات المعنية

عدن ( عدن الغد) خاص:

 

 

من الجميل أن تجد أشخاص يحاولون أن يقوموا بعمل شيء يخدم المجتمع ويسعى لتطوره ويسخرون كافة امكانياتهم لعمل انجاز عظيم لبلدهم.

المخترع ابو بكر العواضي أحد شباب عدن الذي وجدناه في معرض عدن للاختراع يحمل اختراعا غاية في الدقة والابداع محاولا التخلص من أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي شغلت المواطنين في الآونة الأخيرة ورسالة للجهات المعنية لتشجيعه ودعمه كان لدينا حوار معه لمعرفة تفاصل اختراعه وكيف يمكن أن يخدم البيئة والناس نعرضه اليكم...

 

حاورته : دنيا حسين فرحان 

 

  • *عرفنا عن نفسك ؟؟

 

ابو بكر احمد عبد القوي حسن العواضي , اعمل في محل للمواد الغذائية من ابناء المنصورة , مجال دراستي تخصص قسم الفيزياء مستوى رابع , ومندوب قسم الفيزياء في المجلس الطلابي كلية التربية سابقا.

*حصلت على العديد من الشهادات والتكريم و كان ابرزها 

 شهادات مشاركة في:

- اسبوع اطالب الجامعي 

- المعرض الوطني لاختراع والإبداع الاول ومن قبل مدرسة الحقاني للبنات  

- إعداد مدرب روبوت صناعي EV3 في مدارس البنيان الاهلية

- من قبل طالبات مدرسة الحقاني لصف الثامن لسنة 2017/2018 على المجهود الذي قدمته لهن.

 

  • *متى اكتشفت انك موهوبة الاختراع ؟؟

 

بدأت منذ ايام دراستي في الابتدائية كنت اسعى بجهد الى صنع وعمل الاشياء الجديدة و الملفتة لنظر وكنت احرص أن اكون في المقدمة الى أن وصلت في دراستي إلى مستوى الجامعة وبالتحديد تخصص قسم الفيزياء فكانت مشاركتي في اسبوع اطالب الجامعي هي البداية والانطلاقة وكنت مسؤول على مجموعة من طلاب القسم الذين شاركوا في اسبوع اطالب فشاركت انا بجهاز يعمل على كشف المعادن وايضا في المعرض العلمي في كلية الطب جامعة عدن.

 

  •  *من شجعك من الاهل؟؟ 

 

اولا اشكر الله على هذا المجهود الذي وصلت اليه ثم أسرتي الحبيبة الذين لم يبخلوا عليا بدعاء فدعاء خير وبركة , وايضا الأستاذ الفاضل ماجد عمير فهو الذي ابلغني بانة سوف يقام المعرض الوطني لاختراع والإبداع وكان داعما لي معنويا وكل اصدقائي .

 

  • *هل حضرت معارض للمخترعين متى كان ذلك؟؟

 

1 ) المعرض العلمي في كلية الطب وكان تقريبا في شهر 4 / 2017 بجهاز يعمل على كشف المعادن .

2 ) المعرض الوطني لاختراع والإبداع الاول وكان في عدن وكان من تاريخ 15 - 17 /4 /2018 وكانت مشاركتي بجهاز يعمل على توليد التيار الكهربائي عبر امواج البحر وطرق بناء مصدات تعمل على تخفيف او منع دخول الفيضانات او الموجات العالية للمدن .

 

  • *ما هو اختراعك؟؟ وكيف قمت بصناعته؟؟ وما هي الادوات التي استخدمتها؟؟ وما هي فائدته؟؟ 

 

اسم اختراعي الابتكار وهو عبارة عن جهاز يعمل على توليد التيار الكهربائي عبر امواج البحر وتمكنت من صنعه من خلال دراستي في قسم الفيزياء تطورت مهاراتي وتعمقت في فرع الفيزياء العملية فرأيت الاشياء الجديدة و المذهلة فمثلا عن انواع التيارات الكهربائية ( AC / DC ) و الشحنات الكهربائية موجبة او سالبة وكيفية امكانية انتاج التيار الكهربائي 

يقوم بتحويل الطاقة الحركية الى كهربائية مثل مراوح الطاقة المتجددة أو حركة الدراجة الهوائية يتم من خلالهما تحويل الطاقة الحركية الى طاقة كهربائية ، أو الماطور ( المولد الكهربائي ) يتم توليد الكهرباء من خلاله عبر استخدام المشتقات النفطية .او المحطات الكهربائية باستخدام المشتقات النفطية .

وايضا الواح الطاقة الشمسية التي تعمل على جمع اشعة الشمس ويتم تحويلها إلى طاقة كهربائية فرأيت انه من الافضل استخدام توليد الطاقة الكهربائية من خلال الحركة .

فوجدت في أمواج البحر والمحيطات طاقة هائلة يمكن استخلصها في خدمات توليد الطاقة الكهربائية والتي قدرها مجلس الطاقة العالمية بحجم 2 تيرواط اي مليوني ميغاواط وهي ضعف الكهرباء التي ينتجها العالم .

كما ايضا تختلف هذه لتقنية المتجددة عن التقنية الريحية وذلك بسبب رئيسي وهو انا كثافة الماء اكثر ب 800 مرة من كثافة الهواء مما يجعل كثافة طاقة الامواج اكثر بعدة اضعاف من كثافة طاقة الرياح فوجدت التجربة الانسب لهذه التقنية هي عبارة عن إنتاج او تكوين المجال الكهرومغناطيسي والذي يتم تحويلة بعد ذلك الى مجال كهربائي من خلال ملف من الاسلاك والمغناطيس

الأدوات : 

1 - عوامة .

2 - اسلاك من النحاس .

3 - مغناطيس .

4 - اسطوانة .

5 - جهاز يقوم بقياس فرق الجهد و شدة التيار الكهربائي  

- بعد التركيب وضعت الجهاز في حوض من الزجاج مملوء بلماء ووضعت الجهاز فيه وصنعت الة ميكانيكية تعمل على تحريك الماء لكي يتكون لدينا موجات مماثلة لموجات البحر التي تعمل على تحريك العوامة للأعلى والى الاسفل وتعمل العوامة على رفع وخفض المغناطيس معها المتواجد في ملف الاسلاك فيتم انتاج مجال كهرومغناطيسي فيتم تحويلة الى مجال كهربائي فيتم نقلة عبر اسلاك خاصة تعمل على المحافظة على التيار الناتج الى محطات تبنى على اليابسة فيتم خزن الطاقة الكهربائية واستخدامها بطريقة منظمة. 

 

  • *هل جربت التواصل مع جهات أو اشخاص لدعمك من اجل تطوير اختراعك؟؟ 

 

في الحقيقة لم يتواصل معي أي أحد أو أي جهة دعمتني عدة قنوات فضائية مثل قناة السعيدة وذلك بإعداد تقرير معي في برنامج صدئ الاسبوع وأيضا قناة العربي من لندن في برنامج شبابيك وكان تقرير ولقاء مباشر و نشرت تقارير في المواقع الإلكترونية مثل العربي 

صفحتي في الفيس بوك وعلى صفحات اخرى تلقيت فيها دعم كبير ومشاهدات كبيرة جدا من اشخاص اعرفهم واخرين لا اعرفهم فانا شاكر لهم جزيل الشكر والتقدير على ما لاقت منهم من دعم , وهناك مجموعة مصورين رائعين من اصدقائي يريدوا يعملوا لي فيديو تلفزيوني مصور نشروه في عدة قنوات ومواقع .

 

  • *كيف كان تفاعل الناس معك عند عرض اختراعك في معرض المبدعين الاول بعدن وكيف كان شعورك؟؟

 

كان الحاضرين من جميع فئات المجتمع من مسؤولين ووزراء ودكاترة ومدرسين وطلاب وايضا اطفال منبهرين من هذا الابتكار الذي جاء في زمن نعاني منه بسبب انقطاعات التيار الكهربائي لساعات طويلة وكان كل شخص يشجعني ويحفزني لبذل المزيد لتطوير هذا الابتكار , كان شعور رائع ممزوج بروح التحدي والاصرار وكنت اشرح عمل ابتكاري للعديد من الزوار دون كلال ولا ملل بل كنت اتمنى ان يستمر المعرض لفترة اكبر لكي توصل فكرتي لأكبر عدد ممكن .  

 

  • *كيف يمكن أن تطور اختراعك اذا وجدت دعم حكومي وكيف يمكن ان يخدم البلاد؟؟

اكيد إذا وجد الدعم سواء من جانب حكومي أو من شركات او من منظمات .  

فان ابتكاري يمكن أن يكون على ارض الواقع وسوف أقوم بعمل دراسة جدوى للابتكار في الأيام القادمة ان شاء الله .

لهذا الابتكار دور كبير جدا فهو مثل ما وضحت لكم سابقا يعمل على الحد من انقطاعات التيار الكهربائي . فهو عبارة عن ( خدمة انسانية ) فمثلا : 

1- كبار السن 

2 - الاطفال

 3 - الامراض 

لا يستطيعون البقاء بدون كهرباء الا بعد مرورهم بعناه عدم وجود الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة التي قد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله .

 

  • *ما هي الرسالة التي تحب توصيلها كمخترع ولديك موهبه للجهات المعنية؟؟ 

 

احب ان اقول لهم هناك الكثير والكثير من هؤلاء الشباب المخترع والمبتكر ، تم اكتشافهم بمعرض عدن الأول للاختراعات، لكن دون اهتمام لأعمالهم، نوجه نداء للسلطة المحلية بالجلوس معهم واحتضانهم ومناقشة مشاريعهم، وبالتعاون مع الجهات المختصة لهذا... وأطلب من وزارة الشباب أن لا يكون همها فقط الكرة والألعاب الرياضية، فاسمها وزارة الشباب، والشباب متنوع الابتكارات والابداعات، والذي سوف تحصل نهضة تنموية 

وأرجو أن يصل هذا النداء للجهات المختصة في وزارة الشباب وسعادة الوزير نايف البكري وكل وكلائهم، ووكلاء محافظة عدن والأخ القائم بأعمال المحافظ، وكل الجهات المعنية والمهتمين بهم فلا نهضه بدون الشباب، فالشباب هم ركائز تطور اي مجتمع ينشد الرقي والنمو بجميع مجالاته.

 

  • *كلمة اخيره لصحيفة عدن الغد؟؟ 

 

صحيفة عدن الغد من الصحف التي تهتم بالجانب الشبابي الذين هم يعتبروا من ركائز المجتمع ولشباب دور كبير في المجتمع فهم العمود الفقري له فلا يسعني الا ان اشكركم على هذه الاستضافة بصحيفتكم الرائعة والحوار معكم وتوصيل رسالتي الى كل من يقرأ هذا المقال وايضا توصيل رسالتي إلى الجهات الحكومية والشرك والمنظمات.