آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-07:56م

أخبار المحافظات


متطلبات ومعوقات الاستثمار بحضرموت في ورشة عمل لهيئة الاستثمار بالمكلا

الإثنين - 23 يوليه 2018 - 03:37 م بتوقيت عدن

متطلبات ومعوقات الاستثمار بحضرموت في ورشة عمل لهيئة الاستثمار بالمكلا

المكلا (عدن الغد) خاص :

تعتزم فرع الهيئة العامة للاستثمار بحضرموت تنظيم ورشة عمل خلال الايام القريبة القادمة بمدينة المكلا،حول متطلبات ومعوقات الاستثمار بحضرموت ،تزامنا مع الجهود المبذولة في تطبيع الاوضاع الأمنية وتواصل الجهود التنموية وحرص القيادة الحضرمية على استغلال كل الفرص الاستثمارية والتنموية المتاحة أمام جميع المستثمرين والراغبين في اقامة مشاريعهم الاستثمارية بحضرموت.

وقال بيان صادر عن الهيئة، ان الورشة تأتي من أجل تسليط الأضواء على تنوع العديد من الفرص الاستثمارية غير المستغلة الاستغلال الامثل بحضرموت وتتركز بدرجة رئيسية في مجالات الزراعة والاسماك والصناعة الاستخراجية والتحويلية والسياحة والنفط والثروات المعدنية فضلا عن قطاع المال والاعمال.

وأوضح البيان،  نشرته صحيفة "أخبار حضرموت" في عددها الصادر امس الاحد إن الورشة تهدف لإظهار ما تمتلكه حضرموت من فرص استثمارية تتيح للقطاع الاستثماري الخاص والمحلي والمغترب والعربي والاجنبي ممكنات وافاق واسعة لان يوجهوا استثماراتهم المختلفة نحو استغلال تلك الفرص داخل حضرموت.

وأشار البيان الى أن الجهود مجتمعة سبق وان تكللت منذ حقبة التسعينيات من القرن الماضي باستجابة كافة الجهات الرسمية مجتمعة والمسؤولة والمساعدة وكمنظومة متكاملة في حضرموت الى تقديم كل التسهيلات الممكنة لكافة المتقدمين لطلبات الاستثمار عبر فرع الهيئة العامة للاستثمار بالمكلا.

الأهداف العامة لورشة العمل

وكشف بيان هيئة الاستثمار عن الاهداف العامة لورشة عمل متطلبات ومعوقات الاستثمار بحضرموت وهي على النحو الاتي:

اولا: اجراء حوار شامل ومناقشات واسعة بين أوساط المشاركين بالورشة لمعرفة أراءهم  حول سبل النهوض بالأوضاع ذات الصلة بقضايا تشجيع الاستثمار في حضرموت انطلاقا من خبراتهم التراكمية وبالاستفادة من تجربة السلطة المحلية والهيئة العامة للاستثمار بحضرموت .

ثانيا: تقييم مكامن القوة والضعف والخلل لقطاع الاستثمار بشكل عام في حضرموت بما في ذلك جوانب الفرص والمزايا الاستثمارية المتاحة ومتطلبات النهوض به من خلال القيام بالترويج لترغيب القطاع الاستثماري الخاص للاستثمار في محافظة حضرموت .

ثالثا: مناقشة مشكلات ومعوقات الاستثمار بشكل موضوعي وخلاق ودراسة اسبابها للخروج برؤية اقتصادية موحدة عبر اراء وافكار ومقترحات واقعية وعملية تعالج تلك المعوقات والمشكلات ولو تدريجيا وادماجها ضمن الرؤية الاستراتيجية لحضرموت وبما يحقق خلق بيئة جاذبة للاستثمار بشكل دائم تواكب اي متغيرات تحدث خلال مراحل التنمية في حضرموت والبلد عموما .

رابعا : الاستماع الى اراء الجهات المشاركة في الورشة عبر ممثليهم من ذوي العلاقة بالعملية الاستثمارية والتنموية بغرض تكوين راي موحد لتحديد اولويات اهم القطاعات الجاذبة للاستثمار وبما يخدم تطوير اليات الاستثمار في حضرموت.

خامسا: اثراء النقاش حول قضايا الاستثمار في حضرموت بشكل واسع ومستفيض وشفاف يلامس الواقع بالاستناد الى القوانين المنظمة لذلك وتجربة السلطة المحلية والهيئة العامة للاستثمار خلال السنوات الماضية .

سادسا: مناقشة التهيئة والاستعدادات المطلوبة لتوقعات استقبال اصحاب روؤس الاموال والمغتربين الوافدين من المملكة العربية السعودية واي قضايا اخرى .

المحاور الرئيسية للورشة:

المحور الاول : البيئة التشريعية والقانونية للاستثمار .

المحور الثاني : تقييم نشاط الهيئة العامة للاستثمار بحضرموت وابرز المعوقات والمشكلات .

المحور الثالث : متطلبات وفرص الاستثمار واهم القطاعات الاقتصادية الواعدة والجاذبة للاستثمار في حضرموت .

المحور الرابع : قضايا الارض والتخطيط العمراني واحتياجات القطاع الاستثماري .

المحور الخامس : اهمية الترويج والاجراءات والبرامج المطلوبة لجذب الاستثمار .

المحور السادس : التهيئة والاستعداد لمواجهة توقعات نزوح اصحاب روؤس الاموال والبيوت التجارية الحضرمية والمغتربين من السعودية .