آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:34م

أخبار عدن


وزير التعليم العالي يعلن رسميًا إنشاء قسم العلوم السياسية بجامعة عدن

الأحد - 22 يوليه 2018 - 04:03 م بتوقيت عدن

وزير التعليم العالي يعلن رسميًا إنشاء قسم العلوم السياسية بجامعة عدن

عدن (عدن الغد) خاص :

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور حسين عبدالرحمن باسلامة عن إنشاء قسم العلوم السياسية في كلية الاقتصاد بجامعة عدن؛ في خطوة هي الأولى من نوعها في رحاب الجامعة العريقة التي تعد أقدم الجامعات اليمنية.

جاء ذلك في ورشة العمل التي أقامتها الكلية صباح اليوم الأحد برعاية رئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور, وبدعم من رئيس مجلس أمناء الجامعة الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان, في خطوة لتطوير الإسهامات العلمية لكلية الاقتصاد في تحديث البناء المؤسسي للدولة.

وقال رئيس الجامعة في كلمته الافتتاحية إن هذا القسم بارز الأهمية كان حري به أن يتأسس ضمن التخصصات العلمية منذ زمن طويل, لكن أن تأتي متأخرًا خيرًا من أن لا تأتي.

وأشاد الخضر لصور بإقامة هذه الورشة لإثراء النقاش العلمي من قبل لفيف الأكاديميين, يتقدمهم الوزير حسين باسلامة؛ الاختصاصي بالعلوم السياسية.

وإلى جانب وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن, حضر الجلسة الافتتاحية للورشة كل من وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعثات والتعاون الدولي الدكتور مازن الجفري, ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور محمد عقيل العطاس, وعميد كلية الهندسة الدكتور صالح مبارك.

وأدار الدكتور عبدالله محسن سريع عميد كلية الاقتصاد جلسة العمل الأولى التي تمحورت حول مناقشة أهمية وضرورة افتتاح قسم العلوم السياسية في الكلية والمهام التي ستضطلع بها, إلى جانب استعراض الخطط الدراسية لأقسام العلوم السياسية في جامعات مناظرة ومناقشة الخطة الدراسية المقترحة للقسم الذي أُعلن عنه رسميًا اليوم.

وتُستأنف الجلسة الثانية للورشة الخميس القادم, وهي مخصصة لتشكيل لجان عمل للقيام باستكمال استمارات استحداث البرنامج ومواصفاته, ومواصفات المساقات الدراسية.

ووُزعت في الورشة عديد أوراق تضمنت المقررات والخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في القسم, ومتطلبات الحصول على هذه الدرجة.

وشهدت الجلسة الأولى عديد مشاركات لعديد رؤساء أقسام علمية وأكاديميين في الكلية, واُختتمت بتعليق ضافٍ من قبل الوزير باسلامة الذي حث على ضرورة تقديم خطة حديثة في ظل الثورة الاتصالية والانفجار المعرفي الذي يشهده العالم إلى جانب اشتراط اللغة الانجليزية في تدريس التخصص, واعدًا بالعمل لأجل مذكرة تفاهم تربط بين وزارة الخارجية وكلية الاقتصاد؛ لارتباط العلوم السياسية بالعمل الدبلوماسي كواحدة من أهم مجالات حقلها العملي.

وقال الدكتور عبدالله سريع في تصريح خاص إن ورشة العمل هدفت إلى بدء التحضير لافتتاح قسم العلوم السياسية, معبرًا عن سعادته بتدشينه رسميًا من قبل وزير التعليم العالي وبحضور رئيس الجامعة.

وأضاف عميد كلية الاقتصاد إن الشروع في تأسيس هذا القسم تم منذ وقت طويل كواحد من الأحلام التي كانت الكلية تسعى نحو تحقيقها, وهو ما تحقق عمليًا اليوم, موضحًا أن كل المناقشات التي أدلى بها المشاركون أكدت على ضرورة وأهمية أن تبدأ الكلية بفتح هذا القسم؛ حتى تضطلع بدور مهم من الأدوار المناط بها خدمة المجتمع وتعزيز إسهامات الجامعة العلمية في البناء المؤسسي للدولة.

وقال إن افتتاحنا لهذا القسم يعني أننا سنرفد المؤسسات الحكومية بكادر علمي يملك المعرفة السياسية ويستنير بالفكر السياسي, موضحًا أن الكلية كانت تضطلع بدور التنوير في التنمية الاقتصادية, بينما هي اليوم تتوسع نحو الشق الآخر المرتبط بالاقتصاد وهو التنمية السياسية.

وأكد الدكتور سريع أن المشهد السياسي في الوقت الراهن يستدعي من جامعة عدن تدخلًا علميًا للتنشئة الرشيدة, شاكرًا رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور الخضر لصور إتاحته الفرصة لكلية الاقتصاد لتستعيد دورها المحوري كواحدة من كليات القمة.

*من / نشوان العثماني, تصوير/ صقر العقربي: