مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 15 أغسطس 2018 11:50 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير: من يتحمل تصاعد ظاهرة الغش في الامتحانات؟

ارشيفية
الثلاثاء 17 يوليو 2018 12:04 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

 تقرير:عبد اللطيف سالمين

 

 

 

الغش في الامتحانات، ظاهرة مدمرة وثقافة للتجهيل أصبحت من ضمن اكبر المشاكل في المجال التربوي. ظاهرة انتشرت كالنار في الهشيم في كافة  المراحل والمستويات الدراسية في مدينة عدن.

 

كثيرون تجري هذه الصفة في عروقهم مجرى الدم، أسباب عديدة ساعدت على انتشار هذه الظاهرة وتغللها بين اوساط فئات المستويات الدراسية،

 

لا يقتصر الأمر على التعليم الأساسي والثانوي ليصل إلى التعليم العالي، لذا فأن وجود هذه الظاهرة متأصلة بين طلاب المدارس والجامعات يخفض من مستوى النظام التعليمي ويؤدي إلى انحلال في قيمة التعليم والمؤسسة التعليمية ككل.

 

 

 

وشهدت الامتحانات الوزارية هذا العام  في كلا من عدن وشبوة وتعز انتشار ظاهرة الغش بشكل كبير غش بحلة جديدة  فبعد ان كان الأمر في الماضي يقتصر على الغش من الزملاء او من أوراق تحمل جزء من المنهج،  شهد الغش تطوراً بارزاً في الطريقة ليصل الأمر إلى تسريب كلي لأسئلة الامتحانات والسماح بدخول الجوالات إلى قاعات الامتحان.

 

 

 

تسريب الامتحانات ابتدأ في اكبر المدارس الحكومية وأكثرهم عراقة

 

 

 

في شكوى من بعض الأهالي في مدينة عدن، تم التأكيد لعدن الغد : ان تسريب الامتحانات ابتدأ في اكبر المدارس الحكومية وأكثرهم عراقة.

  وأشار الأهالي إلى أن المدارس النموذجية أيضا  لم تسلم من هذه الظاهرة.

 

 

 

وقال مصدر في وزارة التربية والتعليم أن تسريب أسئلة امتحان الفيزياء كان قبل الامتحان بساعات مما اجبر الوزارة على اتخاذ قرار بإلغاء الامتحان .

 

 

 

وفي السياق: صرح وزير التربية والتعليم د/ عبدا لله لملس: على أن الجهود تجري على قدم وساق في التحقيق في ظاهرة الغش وتسريب الامتحان، وكشف ملابساتها، مشددا: على قرار إلغاء الامتحانات كافة هذا العام إن تكرر الأمر مرة أخرى.

 

 

 

وتعددت الآراء في التعليق حول هذه الحادثة، يرى للمعلم .س.م : أن الأسئلة تم تسريبها يوم الخميس وبعض الطلاب قد تحدث عنها بعد صلاة الجمعة بساعات.

 

وتابع: إن المسئولون في وزارة التربية والتعليم يهربون من المحاسبة ويحمون الفاسدين، الوزارة بكلها تساعد على الغش، كيف تتسرب الأسئلة قبل الامتحان، هل تم التسريب بالفجر والموظفون نيام في بيوتهم. التسريب كان من داخل التربية. لذلك لتغطية ما فعلوه  رموها على الطلبة.

 

 وأضاف لعدن الغد:

 

إذا كانت الأسئلة تسربت قبل ساعات كان يجب ان تتواجد لدى وزارة التربية أسئلة بديلة لمواجهة مثل هذا الموقف.

 

النظام التربوي شريك في ظاهرة الغش

 

وكأن للمواطن احمد سعيد رأي أخر: حيث يرى ان تسريب الأسئلة وان كانت فضيحة كبيرة إلا ان لا فرق هناك  بين تسريبها من عدمه, مشيرا إلى الجهاز التربوي هو المتسبب الأول بمثل هذه الأعمال والمساعد الأول لظاهرة الغش في الامتحانات الوزارية في عدن.

 

 

 

الجميع يشتركون بالمشكلة والحل.

 

يقول الباحث الاجتماعي محمد سالم: على الجميع التكاثف للحد من انتشار هذه الظاهرة، بدءا من الاباء في المنازل، مرورا بالمؤسسة التربوية التعليمية. وان التعمق في المشكلة يوصلنا إلى طريق واحد نشترك جمعينا فيه، لذا علينا التصدي جميعا لهذه الظاهرة.

 

وأضاف محمد لعدن الغد: النظام التعليمي، والحشو الزائد في المناهج ساعد في تفشي هذه الظاهرة، أرى ان المشكلة تحتاج للدراسة من كل الجوانب للحد من انتشارها ومعرفة السلوكيات التي تؤدي للغش.

 

 

 

وطأة الحرب على التعليم والثقافة في اليمن

 

يرى الباحث والكاتب علي محمد زيد خبير اليونسكو في دراسته عن وطأة الحرب على التعليم والثقافة في اليمن : ان الحرب سببت دمار هائل للمنظومة التعليمية في كافة أنحاء اليمن، وأحدثت نزيفا كبيرا في القدرات التربوية. وان التحاق عدد كبير من المعلمين والطلبة بالحرب، وتوقف دفع الرواتب او تأخيرها أدى لانخفاض مستوى النظام التعليمي، ونزف الكفاءات، وتوقف للجهود الساعية لتطوير النظام التعليمي.

 

 

 

ويتابع الكاتب في : انصراف الكثير عن أعطاء الأولوية للتعليم وتركيز تفكيرهم على الحرب، آو تجنب الفقر والمعاناة وتأثر المحتوى التعليمي بكل ذلك من حيث أداء المعلم  واستيعاب الطلبة وإقبالهم على التعليم.

 

ويرى أن الأمر قضى على أمان الامتحانات وقياس القدرات وصعوبة إمكانية القيام بذلك دون وجود معوقات بالمستوى المطلوب والمصداقية اللازمة .

 

الأمر الذي أنعش ظاهرة الغش وأحيانا بقرارات من سلطات ألأمر الواقع، وأصبح من المألوف من الإعفاءات  والإخلال بأنظمة التنافس وتكافؤ الفرص.

 

 

 

 

 

 لذا مما لا شك به و يتضح لنا جلياً أن التعليم يتعرض لدمار كبير على جميع المستويات بسبب هذه الظاهرة. بعد أن كان في العقود الأخيرة يشهد تطورا ملحوظ. و في وقت أصبح التعليم فيه ك واجب لا أكثر، أضحت شهية الطلاب مفتوحة تجاه الغش، باعتباره الوسيلة الوحيدة لخوض غمار الامتحانات.

 

بعد أن أصبح النجاح أمر فارغ دون معنى . صرنا نحتاج  لنجاح اكبر لا يقتصر على بعض الأرقام في الورق، نجاح حقيقي  يصلى إلى نضج في التفكير والاعتماد على النفس واتخاذ القرارات المثلى الصحيحة في جوانب الحياة العلمية والعملية .

 

أن لم يحدث ذلك ،ستظل عجلة النظام التعليمي تنحدر للهاوية عام بعد أخر. وحتى يأتي زمن تكف ظاهرة الغش عن البروز في أوساط المجتمع سنشهد نمو حقيقي لمستوى النظام التعليمي ،  نمواً يزدهر معه كل شيء.


المزيد في ملفات وتحقيقات
استطلاع: حوطة لحج حاضرة السلطنة العبدلية وموطن الفن والإبداع تغرق بين اكوام القمامة وانقطاعات الكهرباء وضجيج الدراجات النارية
مدينة الحوطة هي كبرى مدن محافظة لحج وعاصمتها المالية والإدارية الحوطة وكما يعرفها الجميع ويحلو لهم  تسميتها بموطن الفن والإبداع والفل والياسمين هذه المدينة
إهتمام غير مسبوق وردود أفعال جنوبية غاضبة ... عدن الغد ترصد أبرز الآراء لناشطي وقيادات الجنوب حول " مؤتمر المرجعيات " الذي عقد في الرياض أمس
  عقد في العاصمة السعودية الرياض ، يوم أمس الإثنين، اعمال المؤتمر الخاص بالتعريف بمرجعيات الحل السياسي في اليمن ، والذي نظمته الامانة العامة لمجلس التعاون
تقرير: ارتفاع أسعار كبش العيد: يحرم بعض المواطنين من شراءه أو تذوق لحمه وكسب أجر الأضحية
يأتي العيد وتأتي معه طقوسه المعروفة لدى جميع المواطنين فالبعض منهم يخصص ميزانية خاصة لشراء أغراض العيد للمنزل وملابس العيد لهم ولأطفالهم ومبلغ من المال لإعطاء


تعليقات القراء
327413
[1] استمر
الخميس 19 يوليو 2018
طه | اليمن
احسنت بارك الله فيك



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : انفجار عنيف بحي انماء واطلاق نار كثيف
عاجل : الرئيس عبدربه منصور هادي يقطع زيارته الى مصر ويقرر العودة فورا الى عدن
إستهداف موكب محافظ تعز بانفجار عبوة ناسفة بحي إنماء
جنود نقطة "سوزوكي" يعثرون على عبوة ناسفة بهيئة حجر في كورنيش ريمي بالمنصورة (تفاصيل صور)
صور تفجير انماء
مقالات الرأي
في بعض الاحيان قد تنبثق من رحم المعاناة عادات وطقوس تستهوي البعض فيدمن عليها ، وذلك هو ما حدث مع المعاناة
  همدان العليي هل يمكن لمؤسس الشباب المؤمن (الحوثيين لاحقا) محمد عزان، أن يذكر لي اسم شخصية في المنظومة
جميلا أن تفرز الحالات من الشهداء والجرحى وتكون لهم وحدتهم أو شأنهم الخاص كأقل تقدير لكل تلك التضحيات التي
لم نحسن  تقدير  المرحله ولم  نعرف  نديرها  كما يجب  وهاهو  المجتمع الإقليمي والدولي
الأخ الشيخ عبدالعزيز المفلحي هو صديقي واعزه واحترمه كثيرا واطال الله في عمره.الشيخ حفظه الله كان أحد
كنا في يوم ما ننتمي إلى كيان اسمه «جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية»، فتطلعنا إلى الأمام مع ما رافق
1-       صبيحة 12أغسطس الجاري ، وطأت قدماي مطار عدن ، وذلك بعد غياب ثمانية أشهر تقريباً ، وأذهلني
للأسف الشديد وبملء الفم نقولها أن مايتم من قطع الطريق ومنع مرور ناقلات الديزل إلى محطات الكهرباء أمر مخز
الذي لا يسبح  في بحور السياسية ولايفقهة في فهم  ما يدور من حوله من قضايا ساخنة داخليه وخارجية عليه عدم
قبل أكثر من عشرة أعوام وبعد وقت قصير جدا على افتتاح مجموعة هائل سعيد أنعم لمجمع(عدن مول) ذهبت الى السوق في أول
-
اتبعنا على فيسبوك