مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 22 فبراير 2019 01:44 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

انتقالي الضالع يحيي ذكرى الاجتياح الأول تحت عنوان "عنجهية محتل وثورة شعب"

الخميس 12 يوليو 2018 06:21 مساءً
الضالع (عدن الغد) خاص :

نظمت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة الضالع ممثلة بالدائرة السياسية بالمجلس صباح اليوم الخميس الموافق12 يوليو 2018م ندوة سياسية تحت عنوان " 7/٧ عنجهية محتل وثورة شعب" إحياء لذكرى اجتياح الجنوب الأول في صيف العام 1994م.

وشهدت الندوة السياسية التي احتضنتها قاعة المجلس الانتقالي حضور نخبة من الأكاديميين والناشطين السياسيين الى أجانب رؤوسا الدوائر بالمجلس على مستوى المحافظة ورؤوسا الفروع بالمديريات.

وترأس الندوة نائب رئيس المجلس الانتقالي بالمحافظة الأستاذ قاسم صالح الشعيبي بمعية الأمين العام للمجلس الاستاذ عبدالحميد طالب مثنى وبحضور الناطق الرسمي الاستاذ عبدالكريم النعوي ورئيس الدائرة السياسية بالمجلس الاستاذ صلاح الحريري.

وتحدث في مستهل الندوة الأخ نائب رئيس المجلس قاسم صالح الشعيبي مرحبا بالجميع ومشيدا بالجهود التي بذلت لعقد الندوة وخاصة في الجانب التنظيمي.

وقال الشعيبي أن  أوراق العمل المقدمة ستكون غنية بالحقائق التاريخية داعيا الحاضرين للاستفادة منها واستخلاص العبر والدروس في سياق مواصلة الثورة واستكمال بناء الدولة الجنوبية.

وقدم الدكتور عبده المعطري رئيس جمعيه المتقاعدين العسكريين ومجلسها التنسيقي بالجنوب وعضو الجمعيه الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي ورقة عمل بالمناسبة أكد في مستهلها أن هذا اليوم هو يوم النكبة الجنوبية وهو تتويج لمؤامرة أعدها الاحتلال الشمالي للإجهاز على الجنوب وتدمير الجيش الجنوبي وترسانته العسكريه  الذي كان ضمن أفضل خمسه جيوش في العالم مستعرضا بالأرقام حجم الإضرار الكارثية التي طالت المؤسسة العسكرية لدولة الجنوب.

واكد الدكتور المعطري على ضروره دمج الخبرات العسكرية  الماضية بطاقات الشباب  الحاضرة بعيد عن المناطقيه التي لا تخدم الاسس الوطنية لبناء الجيش الوطني الذي يجعل مصلحة الوطن والشعب فوق كل اعتبار.

وتطرق الدكتور المعطري على هامش الندوة الى دور المجلس الانتقالي الجنوبي في الوقت الراهن مؤكدا أن المجلس اثبت للجميع انه بيت لكل الجنوبيين  مستدلا بالنجاح الكبير الذي حققه اجتماع الجمعية الوطنية مؤخرا في العاصمة عدن التي تضم معظم رفقاء النضال من كل مناطق الجنوب وهذا يدل على ان المجلس الانتقالي قد احتضن كل الاطياف السياسية متجاوزين صفحة الماضي وتعزيزا لمبدأ التصالح الجنوبي وان الجنوب يتسع لكل الجنوبيين.

كما بين المعطري ان إعادة جيش الجنوب على اسس علميه ومؤسسيه كان احد مخرجات اجتماع الجمعية الوطنية

منوها  على ضرورة وجود اعلام محترف  ومهني يخضع لاشراف المجلس الانتقالي  مشيرا إلى  انه سيتم بث قناة فضائيه تابعه للمجلس الانتقالي في القريب العاجل.

وفي ورقة عمل أخرى بعنوان " حرب 94 وآثارها التدميرية على الجنوب في مجالات التعليم العام والجامعي استعرض الدكتور الأكاديمي صالح عبده الآثار التي طالت القطاعات التعليمية في الجنوب مؤكدا أنه ومنذ اللحظة الأولى لدخول القوات الشمالية أراضي الجنوب عمل وأمراؤها على تدمير وإلغاء كل ما تم تحقيقه لصالح العملية التعليمية قبل الوحدة الذي يستفيد منه المواطن الجنوبي ومنها إلغاء إلزامية التعليم وفرض الرسوم الدراسية وإلغاء الأقسام الداخلية ومدارس البدو الرحل والإعانات النقدية للطلاب وتعطيل العمل بقانون محو الأمية وتعليم الكبار الى جانب تغيير أسماء المدارس والمراكز التعليمية والمعاهد بهدف طمس الهوية الجنوبية.

وتطرق الدكتور صالح عبده الى تفشي ظاهرة الغش وانتشار ظاهرة المعلم البديل وغياب المحاسبة والتسيب وعدم الانضباط بين المعلمين والطلاب وانعدام الكتاب المدرسي وتغيير المناهج التعليمية لعدة مرات.

وعقب تقديم أوراق العمل أتيحت الفرصة لعددا من الحضور لتقديم مداخلاتهم كان أبرزها للمحامي علي محمود البتول والعميد ناجي عباس ناجي والاستاذ محضار الحتس واخرين أكدوا جميعهم على أهمية عقد مثل هذه الندوات لما من شأنه مراجعة وتقييم أخطاء الماضي وتجاوز ألامه وهمومه والاستفادة العملية من محصلة مخرجات أعمال الندوة للإسهام في بناء وتطوير مستقبل الدولة الجنوبية.

وخرجت الندوة بعدة توصيات كان من أبرزها   دعوة الجهات المسؤولة في المجلس الانتقالي وقيادات المقاومة الجنوبية الى الاستفادة القصوى والامتعاض من عبر الماضي والتعاطي مع المتغيرات بطريقة واقعية بعيدا عن العاطفة أو الثقة الزائدة،وحثتهم على الخروج الى المواطنين في القرى والأحياء السكنية للاستماع الى آرائهم وتوضيح الدور المناط بهم.

ودعت مخرجات الندوة للتحرك السريع والموحد لقيادات المجلس الانتقالي إقليميا ودوليا وفق خطة عمل محددة وخطاب سياسي وإعلامي واحد لكسب التأييد الدولي.

* من رائد علي شايف


المزيد في أخبار المحافظات
تحت عنوان تجنب الإدمان وأضرار المخدرات .. محاضرة توعوية بثانوية العمُري بيافع
المخدرات وأضرارها الكبيره على المجتمع والفرد أقيمت اليوم في ثانوية العمُري بيافع محاضرة ت توعوية ألقاها الدكتور علوي محمد الهيثمي الذي نزل صباح هذا اليوم الأربعاء
المحافظ البحسني يرعى اتفاقيتين حول آلية عمل المحاجر والكسارات والمناجم بمديريتي المكلا وغيل باوزير
رعى محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني اليوم اتفاقيتين حول آلية عمل المحاجر والكسارات والمناجم بمديرية مدينة
دولة رئيس مجلس الوزراء يزور محافظة أبين ويحضر الاحتفال بالذكرى الأولى لتأسيس جامعتها
قام دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك سعيد يرافقه عدد من الوزراء والمسئولين في حكومته صباح هذا اليوم الخميس بزيارة لعاصمة محافظة أبين مدينة زنجبار




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
ابنة قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي ترعب امريكا
عاجل: السلطات السعودية تعلن اعدام ثلاثة يمنيين
ترامب : هدى مثنى لن تدخل امريكا
إطلاق نار كثيف بدارسعد والمواطنون يناشدون الجهات الأمنية لإنقاذهم
مسؤول حكومي بالمهرة اٌقيل مؤخرا يصدر بيانا شديد اللهجة
مقالات الرأي
  في مثل هذا اليوم ٢١فبراير من العام٢٠١٢م انتصر شعبنا اليمني على منظومة الحكم العائلي والفكر الامامي
‏في ٢١ فبراير ٢٠١٢ تم انتخاب عبد ربه منصور هادي رئيساً للجمهورية اليمنية من قبل الشعب اليمني
سبق وان قام بن دغر بزيارة ابين، و وعد بالكثير ومن ثم تلاشت وعوده الافلاطونيه ببناء المدينة الفاضلة ورحل قبل
فوض اليمنيون المشيرعبدربه منصور هادي رئيس في  21 فبراير عام 2012م في تحولا سياسيا هاما تمر به البلد هي بحاجة
على مدى اكثر من عامين وقوات الحزام الامني زنجبار تعمل على قدمآ وساق لاجل استتاب الامن وحفظ السكينة العامة
    يمثل يوم 21 فبراير حدثاً تاريخياً هاماً في ذاكرة اليمنيين؛ فهو اليوم الذي كان حُلم اليمنيين جميعاً،
  أجزم بأنه لم يخطر على بال الحكومة السعودية أو القائمين على المنحة أو حتى رئيس الوزراء الدكتور معين
من حيث ما مررت في أبين، سترى له أثراً، وفي كل مجلس ونادٍ ستسمع له ذكراً، ستراه في الجامعة، وفي المدرسة، وفي
"تكتسب الأفكار قوة إضافية كلما تعاقب عليها الزمن من جهة وتواتر القول بها من جهة أخرى وهذا يعطيها حصانة رمزية
حسين السقاف كنت في نظرتي للمجلس الانتقالي مثل الكثير متأثرا بمطابخ الدعائية والإشاعات التي تبث سمومها في
-
اتبعنا على فيسبوك