مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 20 يوليو 2018 02:10 صباحاً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

زمام: جميع إيرادات الدولة تورد للبنك المركزي ومنها عائدات النفط الخام

الخميس 12 يوليو 2018 12:24 مساءً
عدن (عدن الغد) سبأ نت:

ناقش محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد زمام، اليوم، مع منسق الشؤون الإنسانية الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعدن ليز جراند، وسائل رفع القوة الشرائية للمواطن اليمني، نظرا لعدم كفاية الوضع الحالي لتوفير السلع الغذائية الضرورية في الأسواق دون تمكن المواطن من الشراء خاصة وان المساعدات لا تكفي ما نسبته 10 بالمائة من الاحتياج الحالي.

ومن اهم الخطوات التي تم مناقشتها البحث في صرف مرتبات الموظفين المدنيين المتوقفة منذ أغسطس 2016م.

وجرى مناقشة مجمل الصعوبات المالية التي تواجه البنك المركزي، ومنها عدم توريد الإيرادات من المحافظات غير الخاضعة للحكومة الشرعية، وهو ما يحتم صعوبة الحديث عن مصروفات دون الحديث عن الموارد.

وأكد زمام جاهزية البنك المركزي من النواحي الفنية، وتحديد الفجوة التمويلية بعد استلام كافة الإيرادات القانونية من جميع المحافظات. 

واستعرض الدكتور زمام، الإجراءات المتخذة من قِبل البنك المركزي بهدف تفعيل الأنشطة القانونية للبنك في إدارة وتحديث السياسة النقدية للبلاد.. مؤكداً أن جميع الإيرادات العامة في إطار سلطات الحكومة اليمنية تورد إلى البنك المركزي، ومنها جميع مبيعات النفط الخام وبقية الإيرادات.

وبخصوص محافظة مأرب أوضح ان البنك المركزي يعمل على استكمال الترتيبات الفنية لربط فرع مأرب بالمقر الرئيسي للبنك في العاصمة المؤقتة عدن.

كما أطلع الدكتور زمام المسؤولة الدولية على استخدام الأدوات النقدية المتاحة للبنك بهدف تحسين الأوضاع الإنسانية في البلاد من خلال مساعدة البنوك التجارية لرفع وتيرة استيراد المواد الأساسية للمواطنين.

ولفت الى جملة من الإجراءات التي اتخذها البنك لتفعيل نشاط العملية النقدية وخاصة بعد استلام البنك للوديعة السعودية بمبلغ اثنين مليار دولار، والتي كان لها الأثر الأكبر في تمكين البنك من تفعيل واستخدام الأدوات النقدية القانونية ومنها التدخل في تمويل بعض السلع الأساسية بحسب نصوص وشروط وثيقة الوديعة.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى استلام البنك عدداً من الطلبات عبر البنوك التجارية اليمنية لتمويل السلع الأساسية، وتجري عملية استكمال إجراءات الموافقة الأخيرة للتمويل.

وأوضح أن سياسة البنك بخصوص أسعار العملات قائمة على تنافسية السوق، وأنه تم تشكيل لجنة مكونة من البنك المركزي والغرفة التجارية وممثلي البنوك التجارية وشركات الصرافة لتحديد الأسعار وفقاً لمعطيات اقتصادية منها الأسعار السوقية الحقيقية للعملات في الأسواق اليمنية والتي سوف تشرع بإصدار نشرة لذلك الغرض.

من جانبها تطرقت المسؤولة الأممية إلى حجم ونوع المساعدات الدولية المقدمة عبر منظمات الأمم المتحدة النقدية والعينية، والتسهيلات المطلوبة من جانب البنك المركزي في تلك العمليات وتنفيذ مشاريعها خلال المرحلة الراهنة بالشكل المطلوب.

وأكدت ان دراسة طلب دعم إجراءات البنك المركزي اليمني يجري بحثها ومراعاة الإجراءات القانونية التي لها تأثير أكبر وخاصة في الأوضاع التي تمر بها اليمن.

وأوضحت أن قيام تلك المنظمات بعقد اتفاقيات مع البنوك التجارية اليمنية بشأن تنفيذ مشاريع مختلفة الهدف منها المساعدات النقدية، وبحيث يكون البنك المركزي عاملاً مساعداً للمنظمات الدولية بمراقبة دخول تلك المبالغ بالعملات الأجنبية إلى السوق اليمنية عبر البنوك المتعاقدة معها، وإظهار ذلك في التقارير الدولية، وكذلك مساعدة البنوك المحلية في توفير النقد من العملات المحلية في جميع المحافظات ليتم إيصال المساعدات دون تكاليف إضافية.

حضر اللقاء من جانب البنك المركزي نائب محافظ البنك شكيب حبيشي، ووكيلا البنك حسين المحضار وحسين الدهمشي، وعدد من المختصين، ومن جانب الأمم المتحدة مدير مكتب الأمم المتحدة في عدن اندريه ريكيا ومسؤول التنسيقات المدنية والعسكرية في مكتب الأمم المتحدة في عدن معتز با نافع.

 

المزيد في أخبار وتقارير
غضب شعبي بمديرية ميفعة إثر إقصاء المديرية من خدمة الكهرباء
يسود غضب شعبي مديرية ميفعة بمحافظة شبوة جنوب شرق البلاد إثر إقصاء المديرية من خدمة الكهرباء من قبل سلطات "عتق". قال سكان محليون بالمديرية في أحاديث لصحيفة "عدن الغد"
البيض: هناك من يحاول عرقلة الاستحقاق الجنوبي
قال السياسي الجنوبي البارز هاني علي سالم البيض ‏لابد وتكتمل لوحة الانتصارات في الجنوب العربي، فمن سخريات القدر فعلا عندما اصبح الجنوب محررا والشعب على موعدًا مع
وكيل وزارة التعليم العالي يستقبل وكيل محافظة عدن شائع
أستقبل وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع البعتاث والتعاون الدولي د/ مازن مهدي الجفري ، في مكتبة بديوان الوزارة ، وكيل محافظة عدن الأستاذ/ رشاد شائع .


تعليقات القراء
326747
[1] الايرادات
الخميس 12 يوليو 2018
يمبي وحدوي | عدن
وبخصوص محافظة مأرب أوضح ان البنك المركزي يعمل على استكمال الترتيبات الفنية لربط فرع مأرب بالمقر الرئيسي للبنك في العاصمة المؤقتة عدن. ماورد اعلاه يؤكد شطرية التفكير والاستعلاء عاى الحكومة في عدن والا ماذا يعني ثلاث سنوات وايرادات مارب لم تورد والله انة الانفصال تطبقة سلطة مأرب

326747
[2] انته من عصابة 7 يوليو 1994 التي الغت اسم الدولة لمصالحها الشخصية
الخميس 12 يوليو 2018
عدني | عدن
كذاب اشر

326747
[3] حسناً.. لماذا فرع البنك المركزي في مأرب لا يورد عائداته إلى البنك المركزي في عدن، بينما حضرموت تورد عائداتها ؟!
الخميس 12 يوليو 2018
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، لماذا فرع البنك المركزي في مأرب لا يورد عائداته إلى البنك المركزي في عدن، بينما حضرموت تورد عائداتها وكلا المحافظتين (حضرموت ومأرب) ليستا تحت سلطة الحوثي ؟! وإذا كانت كل المحافظات تورد عائداتها إلى البنك المركزي بعدن، فإن عائدات نفط حضرموت بالإضافة إلى عائدات منفذ الوديعة وضرائب وجمارك ومينائي المكلا وعدن ومطار سيئون، فهذه وحدها ستغطي مرتبات كل موظفي الدولة وتفيض، بالإضافة إلى مليارات الريالات التي تم طباعتها في روسيا، فإنها ستغطي مصروفات الكهرباء في عدن وحضرموت وباقي المحافظات.. لذلك فالشعب الجنوبي يطالب بتدخل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة تحت إشراف الأمم المتحدة لحساب الأيرادات والمصروفات لسنتي 2016م و2017م ونشر هذه الحسابات علناً للجمهور، حيث المواطنون يعتفدون أن الحكومة الشرعية بقيادة رئيس الوزراء (بن دغر) فاسدة وفاشلة وكاذبة، حيث لا ميزانية مكتوبة للحكومة، ولا رقابة على الأيرادات وصرفها.. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

326747
[4] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 12 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
يا زمام يا زمزوم حاشد، ماذا عن نفط حقل العقلة بشبوة، هل يورد إلى خزينة الدولة؟. وهل يستفيد منه أبناء شبوة الابطال؟. أو أنه يورد إلى إلى خزينة الاحمر وعيال عمه؟. ماذا عن مداخيل منفذ الوديعة الحضرمي، هل يورد إلى خزينة الدولة أو إلى مأرب الاخونجية لسارق علي محسن الاحمر والطفل هاشم الاحمر؟. هل يستفيد المواطن الحضرمي من مداخيل منفذه منفذ الوديعة الحضرمي؟. جاوب يا زمزوم. أرجو النشر ولكم كل الشكر.

326747
[5] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الخميس 12 يوليو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
طارق طارق! من هو هذا الشيء المسمى طارق صالح عفاش؟. هو مجرد قربوع صعلوك مشرد طريد ترك عمه يواجه الموت المحقق وفر بلبس النساء من بلاده من عند رجاله وعزوته وأهله وقبيلته، هذا الكائن اليمني ليس له و لا لأتباعه من ابويمن أي قيمة عند صناديد الجنوب العربي. إذا طارق عفاش تجاوز الحدود علاجه عندنا نكمن له عند كل مرصد وكم قذيفة وصاروخ من مضادات لدروع الحديثة التي لدينا منها الكثير والكثير، والباقي ينجزه الرجال ويجهزوا عليه حمران العيون في ليل أظلم أو نهار ساطعة شمسة ونلحقه بعمه المقبور، وعندها العافية والسكون ونطوي صفحة طروق المخزوق. يا بويمن الجنوب العربي أصبح يعج بكل أنواع الاسلحة الفتاكة والحديثة ومنتشرة في كل مكان و في كل بيت والله أن هناك اسلحة حديثة ومتطورة جداً جداً ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على بال بشر، وأنتم بكيفكم يا بويمن، ومن كذب جرب، قاومناكم وهزمناكم في 2015م بدون سلاح وإذا وجد سلاح لا يذكر، أما الآن الوضع أنقلب 180 درجة، ومن كذب جرب من الاخونج أو طروقة المخزوقة، هذه رسالة واضحة لطارق عفاش ومن معه من دحابيش ابويمن، نقول لهم الجنوب العربي اليوم ليس الجنوب العربي قبل سنة، والحليم تكفيه الإشارة.

326747
[6] لا داعي للكذب...والشحاتة ليست بهذه الطريقة
الخميس 12 يوليو 2018
الصبيحي | لحج
اولا الايرادات لا تورد الى البنك المركزي وفي المقدمة...شركة النفط والمصافي والموانئ والمؤسسة الاقتصادية واليمنية وكل مؤسسة فتحت لها حساب خاص بالبنوك التجارية فلا داعي ان نكذب على الناس؟ اما ايرادات مارب والنفط ومنفذ الوديعة من يقول انها تورد للبنك المركزي فهو كاذب؟

326747
[7] ليش الكذب؟؟؟!!!
الخميس 12 يوليو 2018
عدني / جنوبي | الجنوب الحر
الى مأرب تورد عائدات حقول شبوة ومنفذ الوديعة .....والعرادة. يحط الأموال مكونة. في قصور في مأرب ......وقلتوا في دولة ؟؟؟!!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل .. اغتيال مدير البحث بسجن المنصورة في بعدن
السفير الامريكي السابق لدى اليمن يوجه اتهاما خطيرا لعلي محسن الاحمر
عاجل : مقتل شاب بالمنصورة
وفاة طفلة على متن طيران اليمنية ودعوات لمحاسبة قيادة الشركة
إمام مسجد العادل بإنماء ينفي محاولة إغتياله ويروي تفاصيل الحادثة
مقالات الرأي
ربما لا امتلك الكثير من التفاصيل عن الأسباب التي تمنعنا من تصدير الغاز والنفط اليمني للخارج؟! هذا الملف
  في عدن تم اشهار تحالف قبائل الجنوب الذي يدعم المجلس الانتقالي الجنوبي وهذا التحالف كذبه علينا ان لا
بحسب المعلومات المسربة مؤخرا الى عدد من المواقع الإخبارية ومنها مواقع تابعة أو مقربة للسلطة اليمنية المعترف
-أي تشكيل لتجمع او مكون او حزب او تنظيم سياسي او قبلي او عسكري يستحوذ على الوظيفة العامة والثروة له ولأعضائه
منذُ أن وطأة قدماه العاصمة المؤقتة عدن وفخامة الرئيس القائد عبدربه منصور هادي يعمل بكل جهد وإخلاص في العديد
عند وصولي مطار القاهرة سمعت المصريين ينادونا بطائرة العيانيين هذا الوصف الذي يصفه لنا الشعب المصري،
من هنا يحكمنا عاقل ولا يركبنا جاهل ومهما حاولنا الابتعاد عن الواقع السياسي وطرح القضايا بعناية ودقة فائقة
  وجدت صديقي يمشي في احد شوارع الضالع بخطوات مهزوزة وملامح مقلوبة اقتربت كثيرا منه وحاولت الحديث معه
كعادة اليمنيين يهربون من واقعهم بالركون إلى الظل ومضغهم أوراق القات، فيتناسون واقع حالهم مهما كان عليه من
استبشر العسكريون بقرار رئيس الجمهورية القاضي بمنع الخصم من معاشات الجنود، ولكن يا فرحة ما تمت، فلقد عاد
-
اتبعنا على فيسبوك