آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:39م

حوارات


قائد اللواء الثالث حزم في حوار خاص مع عدن الغد: رفضت 200 الف دولار مقابل صفقة صواريخ خاربة

الأربعاء - 27 يونيو 2018 - 07:55 م بتوقيت عدن

قائد اللواء الثالث حزم في حوار خاص مع عدن الغد: رفضت 200 الف دولار مقابل صفقة صواريخ خاربة

لحج ((عدن الغد)) خاص :

حاوره / جلال السويسي

العميد ركن محمود صائل الصبيحي قائد اللواء الثالث حزم بمديرية المضاربة ورأس العارة في حوار شفاف وصريح وكما هو متعارف عليه بإن الصبيحي يتمتع بشخصية عسكرية حكيمة ورصينة وبعد لقاءه بالرئيس وأعادته لمبلغ وقدره 200 مليون ريال يمني للرئيس أثبت للجميع بإن الوطن لم يعد خال من الكوادر الوفية للوطن .

وهناك أقوال من خلال الحوار أظهرت شخصية هذا القائد كونه قائد عسكري نادر تربأ على احترام الأنظمة واللوائح العسكرية وسنتعرف على العديد من القضايا الهامة من خلال هذا اللقاء القصير ولكنه غريب بحد ذاته من خلال ما كشف من خفايا وعزيمة تدل دلالة واضحة على نزاهة هذا القائد وإلى الحوار .

طبعا في،البداية نريد أن نعرف ولو بشكل مختصر   عن سيرتك الشخصية والعسكرية ؟

 أول أشكر صحيفة عدن الغد على ماتقوم به من دور ريادي في نقل كل الحقائق  وموكبتها لكل الأحداث وبالنسبة لسؤالك سأجيب عليه مضطرا لما في نفسي ..المهم

 الاسم  محمود سعيد صائل صلاح الصبيحي

تاريخ ومكان الميلاد /1959م منطقة  الهجرة مديرية المضاربة محافظة لحج

خريج الثانوية العامة بلحج

خريج الكلية العسكرية الدفعة التاسع وترقيت عام 1981 ملازم أول .

وتم تكليفي أنذآك بقيادة فصيلة  بطاربات في اللواء الحادي عشر صواريخ .

ثم قائد كتيبة عام 1987 إلى عام 1994  بعد حرب صيف 94 تم تعيني نائب قائد اللواء السادس صواريخ

ثم رئيس عمليات اللواء في  2010 ثم أركان حرب اللواء في عام 2011.

 وبعد ذلك تم تعيني قائدا للواء السادس صواريخ وذلك في عام 2012 م ومازلت حتى اليوم بالإضافة إلى قيادة اللواء الثالث حزم .

وذلك في  عام 2017 تم تعيني قائدا للواء الثالث حزم خلفا للشهيد المناضل العميد ركن عمر سعيد سالم الصبيحي الذي أستشهد في معارك كهبوب .

في لقاءك الأخير بسيادة الرئيس ظهرت أقلام تكتب عنك بإنك سلمت الرئيس وديعة بنكية بقيمة 200 مليون ريال يمني ممكن توضح للقارئ حول ذلك؟

نعم لقد سلمته وديعة بنكية بنفس المبلغ 200 مليون ريال وهي عبارة عن رواتب أفراد تمردوا عن اللواء وأنخرطوا بصفوف بعض الوية الحزام الأمني وفي صفوف الأجهزة الأمنية بهدف التحائل واستلام من هنا وهناك أو بتقاسم الراتب ولكننا أوقفنا رواتب الغياب والمتمردين وودعناها بالبنك كتوريد عام للخزينة العامة وأطلعت الرئيس بها ونالت هذه الإجراءات  استحسان الرئيس الذي بدوره إعطاء توجيهات بأن تكون لصالح اللواء وتحت تصرف اللواء لشراء سلاح وأطقم للواء  .

لو كنت تريد أن   تمرر المبلغ هذا ولصالحك الشخصي هل  تستطع ذلك وما المانع.

 قبل الإجابة أبتسم وقال توقعت هذا السؤال ومن العيب أن أقول أنا وأنا ولكن سأقول لقد رفضت عدة صفقات وبمبالغ أكبر وأكثر من ذلك ولم يكن توريدي للمبلغ خوفا من أحد ولكن قناعتي بما قسمه لي الله جعلتني زاهد  من كل الممتلكات العامة وما عملته هو أرضاءا لضميري وما قطعته من عهد على نفسي بأن أعمل للحفاط على الممتلكات العامة وهذا المبلغ هو جزء لايتجزاء من تلك الممتلكات العامة التي هي ملك للشعب  .

من خلال حديثك آنفا قلت لقد تركت صفقات أكثر وأكبر من هذا المبلغ ممكن تقل لنا حول تلك الصفقات التي تركتها ومتى كان ذلك؟

منذ أن سلكت طريق الجندية بالقوات المسلحة وضعت لنفسي خيار واحد أن تكتفي بالراتب وذلك من خلال وضع برنامج لعملية الصرف مما جعلني مكتفيا ذاتيا .

وهناك صفقة بمبلغ 200 الف دولار عام 2008 كانت من قبل الكوريين مقابل التوقيع والاستلام  لصفقة صواريخ خاربة كانت مقدمة من كوريا الشمالية لليمن ولكنها  بها خلل فني وبعد فحصي لتلك.الصواريخ الواردة وجدتها غير جاهزة فرفضت التوقيع على استلامها .

 فحاولوا أغرائي بمبلغ 200 الف دولار فرفضت المبلغ ورفصت التوقيع وأبلغت رئيس الجمهورية ووزير الدفاع بذلك .

وبعد ذلك تم تكليفي للذهاب إلى كوريا الشمالية لمناقشة الخلل الفني بتلك الصواريخ العاطبة وذهبت إلى كوريا وناقشة المصانع الكورية بذلك وأثبت الخلل ، مما حذا بالكوريين بتعويض اليمن بأجهزة وبطاريات وقطع غيار متكامل خاصة بالصواريخ وكذلك تم أستبدال الصواريخ الخاربة بصواريخ أسكود جاهزة .

نرجع للقاءك بالرئيس هادي هناك بعض المهام التي أطلعته بها وهي كانت عالقة أمامكم  ولكن ماهي الأهم والتي كانت ملحة وتريد تنفيذها ولكنها تحتاج لأوامر الرئيس*؟

 تطرق اللقاء بفخامة الرئيس  لعدة قضايا طرحناها على طاولة الرئيس والذي كان متفهما ومقدرا وضعنا ووضع البلد وماتمر به البلاد من حرب عبثية وأهم تلك المواضيع  كشف خاص بطلب  ترقيم البدائل وضمهم بالقوات المسلحة وهم من رجال المقاومة المشاركين بالحرب وبعضهم تعرضوا للأصابة تنفيذا للقرار السابق بضمهم بسلك القوات المسلحة والأمن وفعلا تم التوجيه من قبل الرئيس باعتمادهم وترقيمهم ليضموا للقوات المسلحة .

سيادة القائد نظرا لتاريخك.العسكري الحافل بالبطولات ممكن تقل لنا عن حروب باليمن الجنوبي أوالشمالي أو على مستوى اليمن ككل شاركت فيه وكنت مع طرف ولكن مشاركتك فيه مكرها على ذلك*؟

 بصراحة كل الحروب التي حدثت في اليمن على مستوى الشطرين وخصوصا بعد الأستقلال كلها عبثية ذات سياسة خارجية وحرب 13 يناير 86بين الرفاق كانت هي الحرب التي نآلت من اليمن الجنوبي وكنت مكرها على المشاركة فيها وهي بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير .

وماذا تقول عن حرب صيف 94م؟

حرب 94 تعتبر الحرب الظالمة التي هي الأخرى قضت على ماتبقى من عمر  البلاد .

ممكن تعطينا  لمحة سريعة وأخيرة حول مشاركاتك في معارك التصدي للفكر الفارسي الذي قادها عصابة مرآن على الجنوب ؟

لقد ساهمت في تأسيس جبهة الصبيحة مع الشهيد المناضل العميد ركن طه علوان البوكري والجريح الشيخ علي حسن الأغبري والأستاذ عبدربه المحولي وشاركت معاهم في تحرير منطقة خور العميرة واستطعنا من دحر تلك الميليشيات الحوثية إلى منطقة الجحار وذلك في إبريل 2015 .

ثم حضرنا لمعركة تحرير العند وعبر مديرية طورالباحة وتم تكليفي بالمهاجمة من الاتجاه الرئيسي وتكليف اللواء التركي بالاتجاه اليميني والعقيد ركن سمير صالح يوسف بالاتجاه اليساري وفعلا تم التوغل للمطار بالعند وأستطعنا من تحرير قاعدة العند واستلمنا أوامر بتحرير كرش من الاتجاه اليسار ولكنهم هربوا قبل وصولنا لتلك المنطقة ..

وبعد ذلك أستدعانا قائد المنطقة الرابعة أنذاك الشهيد اللواء ركن أحمد سيف اليافعي وكلفنا بالمشاركة في تحرير باب المندب وذباب جنبا إلى جنب مع اللواء أحمد عبدالله تركي وتم تحرير المندب وذباب وتم تكليفي بعد ذلك بمساعدة العميد ركن عبدالغني في جبهة كهبوب لتثبيت الدفاعات بالجبهة .

ثم تم تكليفي بقيادة جبهة كهبوب بعد استشهاد العميد ركن عمرسعيد الصبيحي قائد اللواء الثالث حزم رحمه الله  فتم أستلامي للجبهة من قائد اللواء الأول زائد العميد عبدالغني الصبيحي الذي كان مرابطا هناك .

واستمرت  قيادتي لجبهة كهبوب حتى تم تطهير كل أراضي كهبوب والعمري في الأشهر الماضية من هذا العام والتي تواكبت مع تحرير مناطق البرح بالساحل الغربي .

بعد قيادتك لجبهة كهبوب وتحقيقكم ذلك النصر ودحر عصابات مرآن الحوثية من كهبوب هل سيتم تكليفكم بجبهات أخرى؟

الحمدلله لقد تحقق النصر في كهبوب وفي كل الجبهات على مستوى الساحل الغربي بفضل الله ثم بفضل تلك الرجال الميامين من أفراد الجيش ورجال المقاومة الجنوبية ولاننسى دور دول التحالف العربي في هذه الانتصارات الكبيرة .