آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:31ص

حوارات


في حوار أجرته (عدن الغد) مع القائمين عليه.. المركز الصحي بسرار يافع تحت المجهر

الثلاثاء - 26 يونيو 2018 - 07:45 م بتوقيت عدن

في حوار أجرته (عدن الغد) مع القائمين عليه.. المركز الصحي بسرار يافع تحت المجهر

سرار (عدن الغد) خاص:

حوار: صالح البخيتي

 

ضمن التغطية الشاملة لمديريات أبين والمحافظات الأخرى "عدن الغد" قامت بزيارة إلى المركز الصحي سرار والتقت مع مدير مكتب الصحة الأخ جمال صالح ثابت ومديرة المركز الأخت أمينة حيدرة سالم  ومديرة قسم الصحة الإنجابية والأخت انتصار علي عاطف، وموظفي وعاملي المركز الصحي بمديرية سرار، وتحدثت مع عدد منهم بخصوص العمل والخدمات الصحية وعملية الانضباط الوظيفي.. وخرجت بثلاثة حوارات.

 

الحوار الأول

* في البدء حاورنا مدير مكتب الصحة الأخ جمال صالح ثابت وتحدنا عن عمل الصحة بشكل عام.. ما دور موظفون المركز؟ .. وما الأعمال التي يقومون بها في المركز؟

- إن المركز الصحي يقدم خدمات ثابتة متعددة كالمعاينة للمرضى والأشعة والمختبر وتمريض وصيدلية صرف أدوية مجانية في المركز والتغذية وتنظيم الأسرة والرعاية بالأم الحامل وهذه الخدمات يقوم فيها عاملو المركز الصحي بسرار وبشكل دائم ومستمر.

* ما هي أكثر الأمراض انتشارا؟

- الأمراض الأكثر انتشارا هي الاسهالات والربو، وهذه الأمراض تكون منتشرة بشكل دائم وأيضا الأمراض مزمنة كالسكري والضغط ...إلخ بالإضافة إلى معالجة الكثير من الأمراض.

* كم عدد الحالات التي تأتي للمركز الصحي في اليوم من المرضى والمصابين؟

- يستوعب المركز كثيرا من المرضى المصابين والسجل اليومي يدون بحد متوسط باليوم 40 حالة تقريبا.

* كم عدد الطاقم الوظيفي في مكتب الصحة بسرار ؟

- مكتب الصحة يوجد فيه 19 موظفا وموظفه فنين وأطباء.

* هل تقدم إليك أي مواطن بشكوى ضد أي موظف ؟

- الحمد لله أن أبناء مديرية سرار يقدرون ما يقوم به موظفو المركز الصحي وإلى الآن ما في أية شكوى.

* هل للمنظمات دور في المركز ؟

- المنظمات لعبت دورا كبيرا في تقديم الخدمات العلاجية والوقائية والتغذية.

* هل المركز الصحي مزود بالأجهزة الحديثة ؟

- الحمد لله في جهاز أشعة ولكن نحن بحاجه إلى أجهزة بسيطة تكمل دور وعملنا.

* ما هي الخطط والمشاريع المستقبلية التي تتمنى تكون في هذا المركز؟

- نحن خطتنا وأملنا الكبير، وكما تشاهدون كثافة المرضى نحن بحاجة إلى بناء مستشفى ريفي وسيارة إسعاف ووحدتين صحيتين أسوة بالمديريات الأخرى.

 

الحوار الثاني

ثم تحدثنا إلى مديرة قسم الصحة الإنجابية والأمومة والطفولة الأخت انتصار علي عاطف .. ما هي الخدمات التي يقدمها قسم الصحة الإنجابية؟

- الخدمات التي يقدمها القسم، التحصين والتغذية ورعاية الأم الحامل وخدمات تنظيم الأسرة.

* كم عدد الحالات المرضية التي تأتي لهذا القسم؟

- نحن نعمل في المركز يوميا حتى يوم عطلة الأسبوع لكون سكنا قريب من المركز فتأتي حالات الولادة ونقوم بالهمة والعمل ونشير لكم بشكل تقديري  متوسط أن المركز يزوره باليوم 6 حوامل و10حالات تنظيم أسرة ويتم تقديم لهن الرعاية الصحية الواجبة.

* هل تصرف وسائل مجانية  لتنظيم الأسرة؟

- نعم.

* كم عدد الطاقم الوظيفي العامل بقسم الأمومة والطفولة ؟

- إن قسم الصحة الإنجابية والأمومة والطفولة يوجد لديه ثلاث قابلات.

* ما هي خطتكم في تحسين العمل والأداء في هذا القسم ؟

- الحمد لله نعمل بصورة طيبة نرضي بها الله ونعاون بها المواطن وهذا القسم فعال ونشيط ونريد عبر مواقعكم الإعلامية نشر الحقائق ونتمنى أن يزود المركز بأجهزة وأثاث خاصة بعملنا.

 

الحوار الثالث

اللقاء الأخير كان مع مديرة المركز الصحي بسرار الأخت أمينة حيدرة سالم.. ما هي الخدمات العلاجية الثابتة التي يقدمها المركز الصحي؟

- المركز الصحي يقدم خدمات صحية إنسانية لم يقدمها مركز آخر من المراكز الصحية التابعة للمحافظة فحيث يقدم المركز خدمات ثابتة وهامة كإعطاء اللقاحات ورعاية الحوامل وتنظيم الأسرة والمعاينة والأشعة وتمريض وصيدلية صرف أدوية وهذه الخدمات هامة للمواطنين وتوفر عليهم الكثير من الجهد بدل ذهاب ونقل مرضاهم إلى خارج المديرية.

* هل الموظفون منتظمون بدوامهم؟

- نعم نعمل بانتظام والحمد لله كما تشاهدون ولم نبالغ بقولنا فالعاملون من الممرضين يعملون كافة بدقة وعملنا لهم جدول مناوبات وان تغيب أحدهم فالآخر يقدر ظرفه وأجابت أيضا نحن العاملين كافة نعمل في المركز ونقدم خدمة للمرضى والأهالي تعرف بذلك وكما تشاهدون وأيضا نريد منكم اخذ رأي المرضى.

* هل المركز يحصل على مساهمات كإيرادات أو معاينة أو فحص أو أشعة من قبل المرضى ؟

- المعاينة والمجارحات والتمريض والقبالة وصرف الأدوية من العيادة مجانية ولكن فقط تأخذ مساهمة 1000 ريال بالأشعة والجهاز وهذه نسبة عملنا فيها تعاقد مع عامل أشعة وأيضا تزويد الأشعة بمحاليل وأحماض.

* ما هي خطتكم كإدارة مستقبليا لتحسين عمل المركز؟

- من ضمن خطتنا تزويد المركز بالسراير والأثاث والمعدات والأجهزة الحديثة.

واختتمنا جولتنا الحوارية بأخذ رأي أحد المواطنين المتواجد في المركز عن أهم الخدمات العلاجية التي يقدمها عاملون الصحة.. ودوره أثناء على جهود هذا العمل بقوله يكفي أن المركز الصحي يقدم برنامج اللقاحات الذي يعد من البرامج المكلفة جدا، والحمد لله لم تنقص يوما اللقاحات رغم كل الظروف التي نعيشها إضافة إلى معالجة سوء كالتغذية بشكل كبير وهذه شهادة يعتز بها جميع موظفي المركز الصحي سرار.‏