مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 11:36 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 23 يونيو 2018 07:53 مساءً

من يكون صاحب الفضل ؟ الزبيدي أو الميسري !!

تقول العرب : الفضل للمتقدم. ولهذا فإن الجنوبيين منتظرين تتويج شعار التصالح والتسامح بين جميع أعضاء (الجسم ) الجنوبي الواحد . وفي وقتنا الحاضر هناك عدة قوى جنوبية سياسية واجتماعية فاعلة على الساحة وصاحبة الشعبية الأكبر وتأتي على رأسيهما قوتان هما  المجلس الانتقالي الجنوبي والقوى الحليفة والمناصرة له. الشرعية اليمنية : بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته والقوى السياسية والاجتماعية الحليفة له جنوبا وشمالا . وأحب ان أصارح هاتين القوتين الرئيسيتين بأن الشعب اليمني عامة والشعب الجنوبي خاصة وأبناء وسكان عدن أكثر خصوصية قد سئموا الصراعات العدمية والتي تصل حد الدوغماتية بين هذين الطرفين الرئيسين والتي لم تكن على مستوى الجدل السياسي والصراع الديموقراطي (المفقود) اصلا !

بل وصلت حد الصدام العسكري كما هو معروف والذي نرجوا ألا يتكرر  الشعب طفح به الكيل وكفر بالشعارات واللغو الذي يصدر عن أبواق الطرفين ، لأنه يريد فعلا ماديا يغير من أوضاعه المزرية على أرض الواقع اليومي . بصراحة لن تنطلي علينا بعد الآن المماحكات السخيفة بين بعض الأطراف الفاعلة على الساحة والتي لايتاثر منها إلا المواطن البسيط الذي تزداد معاناته يوما أكثر من ذي قبله . وباختصار وحتى يحين الموعد الفاصل لتقرير المصير للجنوب فالشعب الجنوبي ليس مكتوبا عليه أن يظل يعاني حتى ذلك الموعد الذي صار هزليا بكل ماتعنيه الكلمة (خاصة وكل ظواهر الأمور تدل على أن حل القضية الجنوبية واليمنية بشكل عام لم تعد بأيدينا نحن بل بأياد أخرى غريبة !! ) فالشعب غير عابىء حاليا بذلك الترف السياسي بل مايهمه حاليا هو تحسين وليس إصلاح أوضاعه الحياتية والتي باتت محفوظة غيبا عند الجميع . وأعتقد أن أول الطريق لتحسين أوضاع الجماهير الجنوبية البائسة خاصة في العاصمة عدن وياليتها ماصارت عاصمة ! هو في اجتراح مبادرة كتلك التي قام بها الأخ المهندس أحمد الميسري بزيارته لابي ظبي ولقائه المثمر مع القيادة الإماراتية.  فهل يكون الفضل له أن تقدم ام سيكون الفضل للقائد الأخ اللواء عيدروس الزبيدي الذي قد يسبق بالمبادرة باللقاء وينال هو الفضل .

تعليقات القراء
323919
[1] ما دام الامارات قد عانقت الشرعية....
السبت 23 يونيو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
ما دام الامارات قد عانقت الشرعية....فلا تقلق. اذا تكلم السيد فلا تهتم لموقف العميل

323919
[2] الفكرة طيبة ولكننا لا نؤمن بآليتها
السبت 23 يونيو 2018
نجيب الخميسي | عدن
من يكن اصلا هذا الميسري ومن يكون هذا العيدروس بحيث اذا تصالحا صلحت البلاد والعباد؟!! التصالح والتسامح انما ثقافة عامة ينبغي بثها.. ولماذا نقول اصلا "بثها"11 نحن لسنا بحاجة لننشر ثقافة لابد وان تكون متأصلة فينا.. نحن اخوة وتشاركنا في وطن موحد على مدى ربع قرن عقب الاستقلال ثم لربع قرن ونيف معا ملتحمين بالاشقاء شمالا.. ثم اننا عرب، بل اصل العرب، ومن واجبنا الحرص على ابراز شيم العرب في التسامح عند المقدرة وعند عدم المقدرة.. وقبل ان ننسى، فنحن مسلمين منذ نحو اربعة عشر قرن، ونظن بان الاسلام يحث كثيرا على التصالح والتسامح.. للاسف، لم نكن قط في نحتاج للتذكير بمثل هذه الاساسيات البسيطة التي تقرها كل المجتمعات المدنية.. كل ما هو حاصل معنا، هو اننا تناسينا مقومات ثقافتنا واتبعنا نزوات انفسنا فسلكنا دروب الانانية والاستكبار ضد بعضنا البعض.. فلماذا لا يتصالح كل مثنى من الضالع مع كل فرد من ابين؟ ولماذا لا يعترف الضالعي والابيني بانهما معا اساءا للعدني وللحجي ولغيرهما؟! حتى لو تصالح الميسري وعيدروس اعلاميا او بروتوكوليا فان لكل منهما فريق يشتمل على اشرار لا يتمنون ان يسود الامن المجتمعي على رقعة الجنوب.. شلة الميسري وشلة عيدروس يسترزقون من الحرب ومن كل اعمال الشغب وحتى من مجرد عقد ندوة لصالح الشرعية او المجلس.. نحن لا يعنينا الميسري وعيدروس في ارساء التصالح والتسامح والتعانق.. نحن نريد الابيني والضالعي والشبواني واليافعي يقولوا : نعم مارسنا المناطقية البغيضة بالماضي وشغرنا مناصب لم يكن من حقنا ان نشغرها على حساب كفاءات غيرنا.. نريد منهم ان يقولوا بانهم ظلموا ابرياء كثر وانهم لن يكونوا بعد يومنا هذا، سوى مواطنين كسواهم لا يستقوون بقبيلة ولا يتعشمون مصلحة من خياراتهم الساسية.. نريد ان لا تصبح غالبية الشرعية ابينية ولا غالبية المجلس الانتقالي ضالعية.. من غير الطبيعي ان يزايد الابيني بانه وطني يؤيد شرعية البلاد عن قناعة راسخة، ونسمع من الضالعي بانه اكثر منه وطنية لانه يطالب باستقلال "جنوب العز"! فلا الشرعية اليمنية فكر ابيني خالص ولا دولة الجنوب تعود اصولها الى جبال جحاف.. باختصار، علينا اعادة احياء قيم التسامح فيما بيننا.. وانه لا تسامح مالم تصدق النوايا وتنتهي ممارسات المزايدة اما بالتفاني من اجل شرعية فخامة الرئيس واما بالتضحية بكل غالي ونفيس من اجل انتصار مجلس الزعيم عيدروس..

323919
[3] انا معك يا رقم واحد ... لكن
السبت 23 يونيو 2018
ابو عبدالله الصبيحي | عدن
الكاتب يقصد عشان يمشي الوضع اليومي مش ممكن اذا هناك صراع داخلي وانطلقت أمني. وصحيح الأكثر تحمل للمسؤولية ويومه الشعب هو الذي بايسعى للثاني ولاحول ولاقوة الا بالله

323919
[4] اسمع لتفهم لا لترد
السبت 23 يونيو 2018
حسن محسن حسين | عدن
(( اسمع لتفهم لا لترد )) نحن نسمع من الآخر ليس لنفهم بل لنرد عليه ,, وهذا مرض الشعب اليمني عامة وابناء الجنوب خاصة كل واحد مايبي الا كلمته وكل واحد مصمم على رأيه ويرى ان رأيه صح ورأي غيره خطأ ,,, واذا اردت ان تحكم على مدى تخلف شعب او عدم تخلفه فأنظر الى محاوراتهم مع من يخالفونهم الرأي في البرامج التلفزيونية مثلا ,,, اصحابنا اصلحهم الله عندما يتحاور مع الآخر تجده على احرمن الجمر وتجدلسانه تحكه وما يخلي الثاني حتى يكمل كلامه يريد ان يرد عليه ويحاول ان يثبت له انه خطأ وان جانب الصواب معه ,, على العكس تماما تجد الشعوب المتحضرة يسمع للخصم او للآخر بآذان صاغية ويفهم منه كل الكلام ويعرف فكرته معرفة تامة ثم يقوم بالرد عليه بهدوء ويعرض افكاره ويأخذ ويعطي بالكلام ,,, ومن ثم يترك المتحاوران للمشاهد او للجمهور او للمواطنين الحكم والقبول لذا او لذاك ,,,,,,,,,,,,,,,, لكن عندنا يبدأ بالكلام ثم بالصياح والزعيق والصراخ ثم باللطم والكدم ثم مراجمة بالجزم ثم عراك ومشابكة بالايادي ثم بالخناجر والجنابي وبعده بالبنادق والاليات والرشاشات واخيرا بالاسلحة الثقيلة ,,, وطحنوا الدنيا طحين وخلوا البلاد رماد .

323919
[5] الشرعية ودور فائز السراج
السبت 23 يونيو 2018
فضل | عدن
الشرعية ودور فائز السراج صالح علي الدويل باراس الأربعاء 13 يونيو 2018 ↩ زيارة الرئيس عبدربه للامارات بوضعها الراهن زيارة جبر خاطر واختبار عملي له ...وهل فهم الدرس خلال السنوات الثلاث أم لا؟؟ .. وعلى ضوئها سيتحدد أن كان هو العنوان القادم لمرحلة مابعد الحرب مع الحوثي والدخول الجدي في محاربة الإرهاب أم لا ؟ حرب الإرهاب هي الهدف الثاني من أهداف حرب التحالف. ↩ يربط البعض ، بسطحية ، زيارة الرئيس هادي بما حصل من أزمة في جزيرة سقطرا وان الإمارات اذعنت ، ربط يؤكد الإفلاس فمن يذعن لمن ياهؤلاء ؟ هل يذعن الذي طلب التدخل والنجدة أم يذعن الذي تدخل وانجد ؟.. لو احسنا الظن فان ما حصل في سقطرا كشف للرئيس انه كان آخر من يعلم بما يجري في شرعيته وأنه كان يحمل أسفار غيره!! ↩ دول التحالف مجمعة نتيجة لسوء أداء الشرعية على إعادة صياغتها وصياغة تركيبتها وتحديد اختصاصاتها وهو ما استوعبه هادي مؤخرا ، فواهم ومظلل من يعتقد أن العالم والاقليم كسر قامات حاشد وسنحان وسيحجم قامة الحوثي التي تستند لموروث أكثر من ألف عام ثم يأتي بحرب خصيصا ليصنع قامة وحيدة باسم الشرعية راقب اداءها ومكوناتها ومن المؤثر في قرارها خلال أعوام ثلاثة أثناء الحرب وراقبها قبله وتكونت لديه فكرة كاملة عنها فواهم من يعتقد انه سيترك لها صياغة مابعد الحرب . ↩ لا أعتقد أن أي جنوبي ، يهمه الجنوب ، ازعجته زيارة الرئيس هادي للإمارات بل إن من يهمهم الجنوب يتمنون أن الزيارة تمت منذ أمد لأن الزيارة بالتأكيد لن تعيد إنتاج الشرعية بكل سلبياتها الماضية تجاه الجنوب والزيارة تعني أن الشرعية وصلت إلى قناعة أنها ليست المشروع الوحيد للتحالف في هذه الحرب بل أحد مشاريعه . دعم بعض تحليلات الزيارة لتزكية الشرعية وأنها بعيدة عن المناطقية تحليلات لا تصمد فيكفي ما تتبادله منصات التواصل الاجتماعي عن أسماء تم تعيينها في مفاصل عسكرية وأمنية ودبلوماسية...الخ لتوضيح المناطقية من عدمها في مشروع الشرعية مقارنة بالاخرين وهذا ما يراقبه التحالف !! ↩ يجب قراءة الزيارة في سياقها ولا نحملها امانينا ، حبا أو بغضا ، فالاماني تتلاشى كالزبد ولامجال لها في العلاقات الدولية كل المفردات على الأرض والشرعية أحد المفردات مصممة لتخدم تحقيق أهداف الحرب . ↩ المرحلة الأولى من الحرب ستشهد توقفا فعليا على جبهات القتال مع الحوثي بعد ان يسيطر التحالف على الحديدة والسهل التهامي وسيوكل انهاء بقية العملية للعمل التفاوضي الذي لن يحقق شيئا في وقت سحري ..بل المؤكد انه سيطول ويقابل ذلك الطول الدخول جديا في الهدف الثاني للحرب ، محاربة الإرهاب. ↩ هادي استشعر ذلك جديا وفهم الدرس " من طا طا إلى السلام عليكم " وزيارته تؤكد أنه باع الاخوان ونجا بجلده ومصالحه ووافق على كل مايراد منه وقبل بدور "فايز السراج" في ليبيا ليس اكثر وباسمه وتحت شرعيته سينصب اكثر من" حفتر " رسمياً وشرعيته ستمهد عملهم وكل تسهيلاتهم ودعمهم وو...الخ . الشرعية أحد مفردات الحرب المحلية وستقوم بدور فايز السراج ليس إلا !! لا ضير أن تكون الأمور واضحة !!

323919
[6] الحل أما تسلم الشرعية عدن للانتقال أو يخرج الإنتقالي برع ويسلم كل الأجهزة لاشرعية
الأحد 24 يونيو 2018
سامي | عدن
مافيش حل غير هذا . أما ندلع فلان ولازم يزوره فلتات ويبوس اللحى . ياجماعة اتركوا عدن لأبنائها يديروها وكل قبيلي ويروي يرجع قريته . وعيدروس وشلال يرجعوا الضالع عشان يسلموا الميدليات الذهبية للأبطال اللي قتلوا الشاب الصنعاني الأعزل. ابشروا يا الأوسط الضالع لقد أعلنت حرب القبائل الأهلية فمافعلتوه لم يفعله أحد قبلكم لعنة الله عليكم انتظروا فالعيد لن يتركوا ثارهم هم مش من تعييييز مساكين الله . بالصراحة أهم شي عمله عيال عدن انهم فرضوا الضليعة عشان يدعسوهم تمام . يسعدني لاتقل لي لا هذا دحباشي بكرة انت بتوقع مستوطن حتى لو كنت ابن الدعاله الصومالي أو هندي ابنعم بلآل غلام .

323919
[7] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 24 يونيو 2018
ناصح | الجنوب العربي
الحل يكمن في أن يضع هؤلاء أنفسهم في كفتي من يريدهم ومن لا يريدهم فإن رجحت إحداهما على الأخرى بقوا إلى أجلٍ مسمى ثم يجب أن يذهبون أو أن يغادروا السلطة بشكلٍ سلمي ، وإن رجحت الكفة الأخرى فيجب عليهم أن يغادروا السلطة دون مأسوف عليهم ، ليأتي البديل المستأمن ، الذي يُثق به . من يريد أن يحكم بقرار تعيين ممن لا سلطة له أصلاً لا يمكن أن يكون صاحب كفاءة وبعد نظر في إدارة شئون البلاد والعباد ، هذه هي الحقيقة التي نعيشها ، فالأشخاص مهما كانت قدراتهم في إدارة السلطة فإن هذه القدرات تَضعف مع تقدم العمر ، فكيف لأشخاص لا قدرات لهم ومتقلبي المواقف وبائعي أنفسهم لمن يدفع أكثر؟؟ ، مشكلتنا مع هؤلاء منذ إستقلال الجنوب ولا يمكن أن تحل إلَّا بالتخلص منهم وإبعادهم ومن هم على شاكلتهم من تحمل أي مسئولية لا يقدرون أهميتها ومكانتها في حياة الناس وبناء دولة فدرالية عصرية حديثة في الجنوب ، وغير ذلك يعتبر ضياع للوقت ودعم لمن لايريد خيراً للجنوب وشعبه.

323919
[8] مستحيل اللقاء بين الطرفين لماذا
الأحد 24 يونيو 2018
علي | طور الباحةة
لان كل طرف قبيلي مقنف وتاخذه العزة بالاثم فالكاتب يريد أن يقول ان المؤسسات مثلا لايمكنها العمل بانتظام إلا في وجود الأمن والأمن لايمكن أن يستتب إذا لم يكن يخضع لقيادة واحدة وهكذا بقية المؤسسات والإدارات إضافة لوجود جهات تتبع الإمارات مباشرة ولهذا يجب التنسيق بين الحكومة والمجلس الإنتقالي اي بين الميسري والزبيدي وهذا لايكون إلا باللقاء بينهما . أما الآن فنحن نرى أن كل طرف يتربص بالآخر وقد تتعقد الأمور إذا قام شخص يتبع طرف بقتل أو الاعتداء على شخص من الطرف الآخر سنجد أن كل جهة تتعصب لصاحبها ولا يطبق القانون ولهذا فإن اللقاء بين أطراف الحكومة والمجلس ضروري وبشكل منتظم .

323919
[9] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض.
الأحد 24 يونيو 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
ثقافة الكراهية الأحد 24 يونيو 2018 03:40 مساءً صالح علي الدويل باراس على خلفية اغتيال ممثل يمني في الضالع ظهرت أصوات تدفع بثقافة الكراهية جنوبا ، مع ان القتل غير مقبول ، لكنه اذا تم بدون أية دوافع أخرى إلا الكراهية فانه رسالة لمن نظموا تلك الاحتفالية بأنهم اختاروا التوقيت الخطأ والمكان الخطأ اذا احسنا بهم الظن!! فالحالة في الجنوب أعمق، هذا ان لم يكونوا يريدون لها هذه النهاية مسبقا!!، وهي رسالة للهلال الأحمر الإماراتي أن لا يجعل من القوى الكارهة للجنوب مستشارة له ثم تجعل تلك القوى منه حصان طروادة لتنفيذ مآربها سواء ضد الإمارات أو ضد الجنوب . الفكر الشاذ المتطرف ليس في الجنوب ولو كان فيه فإن المقيمين واللاجئين اليمنيين اليه بالملايين ولم يتم الاعتداء لا على ارواحهم ولا اعراضهم ولا أموالهم بل تتعامل مهم الحواضن الجنوبية بكل احترام وحماية. لا نكرههم لانهم يمنيين فذلك ليس من ثقافتنا ولا من اخلاقنا، نكرههم لانهم مازلوا محتلين أو حواضن احتلال أو أنصار احتلال وهذا حق مشروع وسلاح يجب أن لا نتخلى عنه حتى تزول اسبابه. الشرخ في الجنوب عميقا والحروب تخلف آثارا بالغة الخطورة وجروحا غائرة . ورغم ذلك فثقافة الكراهية لم تصدر عن الجنوب العربي ولم تؤسس لها ثورة الحراك السلمية في الجنوب ولا غذاها ورعاها تعليق لجنوبي على حائط فايس بوك أو مقال في صحيفة . ثقافة الكراهية في الجنوب هي رد فعل لسلوك المنتصر اليمني على الجنوب منذ عام 1994م . ثقافة الكراهية اسست لها الفتوى بتكفير الجنوب ، والفتوى أشد تعميقا لثقافة الكراهية لأن الفتوى دين وليست مقال رأي ، .. من الذي اصدر الفتوى بالتكفير؟ هل صدرت عن علماء / حزبيين من الجنوب العربي ضد أهل اليمن أم من علماء,/ حزبيين من اليمن ضد أهل الجنوب العربي؟ ومن الذي تلقاها وعمل بها وتعبد لله بها أهل الجنوب العربي أم أهل اليمن ؟ لماذا عندما اجتاح الحوثي صنعاء لم يوصم العلماء الذين كفروا الجنوب الحوثي حتى بالصفوية إلا بعد بعد عمليات التحالف ؟ لماذا طلبوا من أنصارهم عدم مقاومته حقنا لدماء المسلمين ؟ كيف كان مسلما محقون الدم فصار صفويا؟ وايهما اشد تعميقا للكراهية فتوى مرجع سلفي يمني هو محمد الإمام بتكفر استقلال الجنوب ام تغريدة لجنوبي مقهور جنوبي على حائط في تويتر أو الفايس أو في مجموعة وات سب؟ والانكى ان هذا الشيخ السلفي يعقد صلح وسلام مع الحوثي الصفوي بينما من طالب باستقلال الجنوب كافر!! الفتوى دين وهم بذلك يؤصلون دينيا لثقافة كراهية الجنوبي . أيهما أشد تعميقا للكراهية مقال على حائط فايس بوك لجنوبي أو أن يصرح علي محسن الأحمر الرجل الثاني في الدولة بأنهم اداروا الجنوب بالاستعمار.؟ أيهما أشد تعميقا للكراهية وصنع للعنصرية هتاف سلمي " ثورة ثورة يا جنوب " أو ماقاله الشيخ الأحمر بعودة الفرع للاصل أو قول لآخر أن أرض الجنوب يمنية أما شعبها فهنود وصومال. هل من عنصرية أبلغ من هذه ؟ الكراهية سلاح مهم في الحروب والثورات ومن يتخلى عن كراهية عدوه قبل تحقيق هدفه فانه يتخلى عن اهم سلاح في معركته، ومن يطالبني وانا محتل مقتول مغتصب أن أتخلى عنها فليراجع نفسه، فنشر المحبة والسلام عملية متبادلة وعندما تطلبها من طرف مغلوب مقتول محتل دون آخر فإنك تقدم له وثيقة استسلام. ثقافة الكراهية مرتبطة بالاحتلال ، كرهنا بريطانيا حين كانت محتلة ولما زال احتلالها زالت كراهيتها. وهكذا الحال مع الاحتلال الحالي . هل جاءوا في حرب 1994م وهم يحملون باقات ورد أم جاءوا يحملون الموت والخراب ؟ هل من ثقافة للكراهية اقوى من الحرب وانهار الدم ؟ هل انتفت شروطها ؟ هل جاءوا في الحرب الأخيرة يحملون لنا حمائم السلام أم جاءوا يحملون الموت والخراب؟ قد يقول البعض أن هذا انقلاب على الجميع ، وذلك غير صحيح فاكبر احزابهم الوطنية وقف مع زعيمه في اجتياح الجنوب وأي تغيير ليس من أجل الجنوب بل من أجل مصالحهم، والبقية بعد عمليات التحالف انقسموا ما بين " الصلاة خلف الإمام علي اتم، ومأدبة معاوية ادسم "، فلو كان على الجميع فلماذا سلمت كل القوى الشمالية عاصمتهم للانقلاب ؟ اين جيوش الوطن ؟ ولماذا حاربت مع الانقلابيين ؟ ولماذا جيوشهم في الجنوب استقبلته ولم تحاربه بل حاربت معه ؟ لماذا طلبت بعض الأحزاب من انصارها عدم محاربته في صنعاء حقنا لدماء المسلمين ؟ لماذا مرت جحافله في كل محافظاتهم ومدنهم متجهة للجنوب و" لم تقرح عليهم طماشة " !! هل هذه هي ثقافة التسامح والمحبة المغروسة في ثقافتهم ؟ فليراجع بعض مثقفينا واعلاميينا انفسهم، فالمراجعة لاتعني جلد الذات الجنوبية بلا مبرر فالماثور الشعبي يقول : " لا حق الا بشح " صالح علي الدويل http://adengad.net/news/324030/ جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © 2018

323919
[10] عجيب جنوبي حر (رقم 9 ) .. هل هو باراس الدويل
الأحد 24 يونيو 2018
سامي | عدن
لانه يعيد نشر مقال البلاراس رغم أنه ليس له علاقة بالتعليقات على مقال د. شمسان !!! فهل ياترى هذا ضمن عملية النصب على الإماراتيين الذين بحاسبوهم على منشوراتهم بالشبر والعدد.

323919
[11] عاملين دعاية رخيصة ل باراس الدويل cut & paste مع كل مقال
الأحد 24 يونيو 2018
سامي | عدن
ايش هذا التهريج ياعدن الغد الجماعة عاملين دعاية مجانية على ظهر عدن الغد وابو ماجد يدفع حسب العدد ههههه وايضا الآخر جنوبي حر يأخذ من العشرة تسعة أماكن ليعلق نفس التعليق فلماذا السكوت عنه هل هو لتطفيش بقية القراء؟؟؟؟؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : شاب يقتل والده بعدن
البخيتي يهدد السعوديين.. ماذا قال؟
الكشف عن هوية المسؤول الدولي الذي سيتولى ادارة مدينة الحديدة
حصري - تخفيض رواتب الحزام الامني
الحوثي يتنصل من اتفاق ستوكهولم حول اليمن "صور"
مقالات الرأي
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
اتفاق السويد بين اليمنيين المتحاربين، خطوة كبيرة، لكن الشكوك أكبر حيال وفاء المتمردين الحوثيين به. ولولا أن
  سمير رشاد اليوسفي ما الذي يربط بين شعار الموت الذي رفعه "آية الله الخميني"، ومن بعده “الحوثيون”،
إلى أهلي أبطال وشرفاء يافع الذين حققوا النصر للجنوب وكانوا قادة في معظم الجبهات وجنودا مقاتلين شجعان وشهداء
تبكي جوهرة التاج البريطاني وثالث أهم ميناء القرن الماضي في العالم وأول مدن الشرق الأوسط تطور حضارة إذاعة
أي حديث يتعاكس في اللحظة الراهنة مع الآمال التي يعلقها الناس على أي انفراجة تقودهم نحو السلام ، بعد أن وصلوا
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
-
اتبعنا على فيسبوك