مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 15 ديسمبر 2018 11:08 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 23 يونيو 2018 11:56 صباحاً

المتاجرة بالمعاناة

التجارة ليست عينية بالمطلق ، فهناك انواع اخرى من التجارة يقع على رأسها التوظيف السياسي لمعاناة الناس بهدف الضغط على هذا الطرف السياسي او ذاك ، او حتى هذه الدولة او تلك بقصد الابتزاز السياسي او حتى المادي ، وهذا النوع من المتاجرة يوظف احيانا في صورة مبررات اخلاقية للحروب حتى وان لم تكن هذه المعاناة سببا مباشرا لهذه الحروب ، وكما يقال ، كل شيء جائز في الحب والحرب ، وربما ان معاناة الناس في الجنوب ترجع في سبب من اسبابها الى غياب حالة توافق جنوبية.

 

اثلج صدورنا الانفراج الذي حدث مؤخرا في العلاقة بين الرئيس هادي والأشقاء في دولة الامارات ، وبغض النظر عن التنازل الذي قدمه اي طرف للأخر فأن النتيجة كانت الخروج من حالة الى حالة افضل لعلنا لمسنا نتائجها الايجابية  سريعا وعلى اكثر من صعيد ، واذكر انني سمعت من الاخ الوزير احمد الميسري بوادر الانفراج قبيل زيارته لدولة الامارات التي تمت بدعوة كريمة من القيادة الاماراتية.

 

ولعل المقام يسمح بأن اطلع القارئ الكريم عن واقعة حدثت لي وللوزير احمد الميسري بوصفه السياسي الجنوبي صاحب الطروحات الاكثر اثارة للجدل في الشارع الجنوبي وصديق ثالث وهي واقعة شهود جزء من تفاصيلها لا زالوا احياء ، اطال الله اعمارهم.

 

كنت ذات يوم من شهر فبراير 2008 في صنعاء ، كانت تجمعنا جلست قات في الفندق الذي كنت انزل فيه وكانت ثالثنا ، الميسري وانأ ، الاخ عمر باهارون ، ان لم تخني الذاكرة ، كنا في جلسة القات تلك نتجاذب اطراف حديث لم يخلو من دفاعي عن وجهة نظري بفشل الوحدة فيما كان الوزير الميسري يدافع عن وجهة نظره بإمكانية اصلاح ما علق بها من اخطاء ، وبالمناسبة ، لم يكن حينها يشغل اي منصبا رسميا في الدولة لكنه كان عضوا في اعلى سلم الهرم الحزبي في المؤتمر الشعبي العام.

 

رن هاتفي وكان المتصل الصديق العزيز احمد عمر بن فريد ، الذي سالني ، هل لا زلت في صنعاء ؟ ثم اخبرني  بالاعتداء على منزل صديقنا واستأذنا عطر الذكر هشام باشراحيل رحمة الله تغشاه.

 

في ذلكم الوقت كان حراك الشارع الجنوبي في عنفوانه وكان الرئيس صالح لا يود صحيفة الايام ولا صاحبها وذلك كان عنوان لحالة هستيرية يمنية ضد اهل الجنوب، وأردت عدم احراج الصديق احمد الميسري مع رئيسه بالذهاب معي لكنه قطع حالة الصمت بأن قال لي بالحرف (قوم با نطمئن على صاحبنا) وحين وصلنا الى منزل هشام وجدناه محاط بالعساكر الذين كانوا يعتلون حتى سطح البيت لكنهم لم يمنعوا احد من الدخول ، وعندما عرفهم الميسري بنفسه وسأل قائد العسكر عن سبب هذا التواجد الكثيف قال انهم مكلفون بحماية هشام باشراحيل.

 

دخلنا الى المنزل وكان يعج بالجنوبيين في صنعاء من مختلف الطيف السياسي الجنوبي ثم سلمنا عليه حتى انني حين انحيت للسلام عليه همس لي وهو يضحك بقفشة من احدى قفشاته الجريئة التي لا تصلح للنشر ، وبعد ان عرفنا تفاصيل ما حدث استأذنا هشام بالمغادرة فأذن لنا ، وتفاصيل الاعتداء وما اعقبه اصبحت معروفة ولا زال احمد العبادي المرقشي سجينا ظلما وتجبر.

 

عود على بدء ، وكما سبق وكتبت فأن (مأوى العرجاء الجنوب) وقلناها ونقولها ، لا خيار امام الجنوبيين إلا المشاركة والتوافق بغض النظر عن وجهات النظر ، فعندما تتحول وجهات النظر الى سبب للعداوة فأن المجتمع ، اي مجتمع ، يتحول الى قنبلة تنتظر من يشعل فتيلها ، هذا علاوة على ان معاناة الناس اصبحت وسيلة للابتزاز او نوع من المتاجرة السياسية في جو الاحتقان ، هذه علاوة على ان بعض خصومنا لا زالوا يحملون نفس القلوب التي بغضونا بها خلال سنوات ما بعد 2007م وما قبلها.

 

نحن بحاجة الى انفراجة اخرى تعقب الانفراجة بين الرئيس هادي والقيادة الاماراتية ، ولا اذيع سرا اذا قلت ان قيادة المجلس الانتقالي والجنوبيين في السلطة يتحملون الوزر الاكبر في حالة فشل التوافق ، مع احترام كل طرف لوجهة نظر الاخر ، وان تصبح خدمة الناس هدفا للتسابق لا وسيلة للابتزاز والمماحكة ، ومن يحسم في امر الجنوب هو الشارع الجنوبي ، ولعله من المفيد التذكير بأن هناك من نذروا انفسهم للإساءة للجنوبيين رغم التضحيات التي يقدمها ابناءنا في معارك تحرير (الشمال) في اكثر من جبهة وهي حالة تذكرنا بذيل الكلب كما يقول المثل العامي (ذيل الكلب عمره ما ينعدل) مع الاعتذار لك عزيزي القارئ.

تعليقات القراء
323864
[1] سمك تمر هندي
السبت 23 يونيو 2018
علاء | عدن لنجعلهابلا وصايه
ايش دخل القاتل المقرشي بقصتك مع الميسري وماكلامك عن باشراحيل الا اشاده بعفاش المخلوع فرغم قوته وجبروته سمح بحماية باشراحيل الذي لو عمل حد ربع ماعمله في زمننا هذا لتم تصفيته وماقتل الفنان المغمور المسكين بالضالع الا نموذج لهمجيتكم التي فاقت الحوثيين ممثل راح يضحك اطفالهم فقتلوه ناس من امثالك ..وان هاجمك شمالي او جنوبي ياموس تستاهل فلا تدخل نفسك مع الشرفاء الذين يقاتلون الحوثي فانت نموذج سي وهم اصلا متبرئون منك ومن امثالك فالعنصريه منهجك والشرفا الجنوبيين في الشمال ليسوا مثلك هم يقاتلون الحوثي وانت تمارس العنصريه وتنشر الكراهيه وهذا دئبك منذ سنوات ..ولذا حاول تقفل باب الفتنه والعنصريه التي تخرج من لقفك فالجنوبيين بالشمال اخر من يحتاجون اليه هو امثالك ممن يمتلكون لقف زي لقفك..

323864
[2] انت من أكثر الفوانيس اشتعالا لمار الخلافات الجنوبية
السبت 23 يونيو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
انت من أكثر الفوانيس اشتعالا لمار الخلافات الجنوبية. صمد الميسري والجبواني وبن دغر في وجه الامارات فكانت النتيجة أن دولة الإمارات أعادت حساباتها. وانت الان بكل انتهازية تعيد حساباتك.كالاخرين الذين بدأوا في لحس طيز الميسري حالما شعروا أن الرياح غيرت اتجاهها. لماذا لم نسمع منك عن هذا الموقف الرجولي للميسري من قبل حين كان الفوانيس ينهشون لحمه ويشككون في جنوبيته؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : شاب يقتل والده بعدن
البخيتي يهدد السعوديين.. ماذا قال؟
الكشف عن هوية المسؤول الدولي الذي سيتولى ادارة مدينة الحديدة
حصري - تخفيض رواتب الحزام الامني
الحوثي يتنصل من اتفاق ستوكهولم حول اليمن "صور"
مقالات الرأي
لست فقيها في علم النفس، لكننا نعرف، كمعلومات عامة، أن حالة الفصام هي ضرب من تعدد السلوك الذي يصل حد التناقض،
لماذا لم يشارك المجلس الانتقالي في مباحثات السويد ؟! . يكرر كثيرون هذا التساؤل !! ومن خلال قراءة شخصية لواقع
لست مع المتشائمين الذي ينظرون إلى كوب نصفه مملوء بالماء  ونصفه الآخر فارغ فيقولون ان الكوب نصفه فارغ ولم
اتفاق السويد بين اليمنيين المتحاربين، خطوة كبيرة، لكن الشكوك أكبر حيال وفاء المتمردين الحوثيين به. ولولا أن
  سمير رشاد اليوسفي ما الذي يربط بين شعار الموت الذي رفعه "آية الله الخميني"، ومن بعده “الحوثيون”،
إلى أهلي أبطال وشرفاء يافع الذين حققوا النصر للجنوب وكانوا قادة في معظم الجبهات وجنودا مقاتلين شجعان وشهداء
تبكي جوهرة التاج البريطاني وثالث أهم ميناء القرن الماضي في العالم وأول مدن الشرق الأوسط تطور حضارة إذاعة
أي حديث يتعاكس في اللحظة الراهنة مع الآمال التي يعلقها الناس على أي انفراجة تقودهم نحو السلام ، بعد أن وصلوا
اسمتعت عبر تسجيل صوتي لمقتطف من أهم ماتضمنه حديث الشيخ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي
الجمعة 7 ديسمبر الماضي شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي البطولة الدولية لكمال الأجسام والتي شارك فيها أكثر من
-
اتبعنا على فيسبوك