آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-03:56م

اليمن في الصحافة


«المؤتمر الشعبي» يدعو قواعده إلى مساندة الشرعية

الجمعة - 22 يونيو 2018 - 06:49 ص بتوقيت عدن

«المؤتمر الشعبي» يدعو قواعده إلى مساندة الشرعية

( عدن الغد ) الشرق الأوسط :

فرضت الميليشيات الحوثية في صنعاء، على قيادات حزب «المؤتمر الشعبي» الخاضعين لها تنصيب عدد من الموالين لها ضمن القيادات العليا للحزب (المكتب السياسي)، في إجراء نددت به قيادات «المؤتمر» في الخارج، وعدته «خيانة للحزب، ولزعيمه الراحل علي عبد الله صالح، إلى جانب كونه يفتقد للمشروعية».



كما هاجم جناح الحزب الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي، في بيان، اطلعت عليه «الشرق الأوسط»، استمرار عملية «حوثنة» الحزب، وعد الإجراء الأخير بتنصيب الموالين للميليشيات، ارتهانا جديدا من قبل قيادات الحزب في صنعاء للانقلاب الحوثي.

وكان عدد من قيادات الحزب الخاضعين للجماعة الحوثية، قد عقدوا الأربعاء اجتماعا في صنعاء برئاسة صادق أمين أبو راس، واستثنوا من حضوره القيادية البارزة في الحزب فائقة السيد، وقرروا خلاله تنصيب تسعة من القيادات الموالية للميليشيات الحوثية أعضاء في «اللجنة العامة» وهي أعلى هيئة قيادية في الحزب.



ومن ضمن من فرضتهم الجماعة على الحزب، القيادي الحوثي البارز المعين أمينا للعاصمة صنعاء حمود عباد، والقيادي المعين وزيرا للإدارة المحلية في حكومة الانقلاب غير المعترف، بها علي بن علي القيسي، وكلاهما باتا من أشد الموالين للجماعة، وأكثرهم نشاطا في عمليات تحشيد المجندين وجباية الأموال والتمكين الطائفي للميليشيات.



وأكدت القيادية في الحزب المعروفة بمناهضتها للجماعة فائقة السيد، في بيان لها، أن الاجتماع الذي عقد لما يسمى «الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام» برئاسة صادق أبو راس باطل شكلا ومضمونا، وأن ما أقره من تصعيد عدد من الأعضاء إلى عضوية «اللجنة العامة» متعارض ومخالف للنظام الداخلي للمؤتمر الشعبي، وللوائح المنظمة له.



وقالت إن الإجراء التنظيمي الصحيح للتصعيد إلى عضوية اللجنة العامة يتم خلال المؤتمر العام، وعبر الانتخابات يتم تحديد وتسمية أعضاء الهيئات القيادية، ومن ضمنها بل وأهمها اللجنة العامة، وفي حال تعذر انعقاد المؤتمر العام يحق للجنة الدائمة الرئيسية المصادقة على الترفيعات والتعيينات المقترحة أو رفضها؛ مؤكدة أنه تم تجاهلها ولم تدع إلى الاجتماع.



من جهتهم هاجم عدد من قيادات الحزب البارزين في الخارج، الإجراء الذي أقدم عليه قادة صنعاء، إذ اتهمهم القيادي سلطان البركاني «بخيانة الحزب وزعيمه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح»، وقال في تغريدات تابعتها «الشرق الأوسط» على «تويتر»: «أمر محزن أن نرى عبر وسائل الإعلام أخبارا عما يسمى قيادة التسيير للمؤتمر في الداخل، وإصدار قرارات تغيير أو تعيين لا يملك المسيّر أي حق بإصدارها، وتفتقد للمشروعية؛ لأنها دون سند لائحي».



وأضاف: «أما الأكثر غرابة فهو استبعاد الأمينة العامة المساعدة فائقة السيد عن الاجتماع مع المبعوث الدولي، وعدم دعوتها لما يسمي اجتماع اللجنة العامة والاجتماعات المؤتمرية الأخرى، لمواقفها المؤتمرية الصلبة. ويعتبر ذلك خيانة للمؤتمر والزعيم وانتهاكا للنظام الداخلي وقواعد المؤتمر».



وردا على استمرار الجماعة الحوثية في مساعيها لحوثنة حزب المؤتمر الشعبي، واستقطاب قواعده الشعبية إلى صفها، دعا الحزب في بيان بثه موقع صحيفته الرسمية على الإنترنت (الميثاق نت) كافة قواعده «إلى التلاحم مع الجيش الوطني في كافة المحافظات، وخاصة المحافظات المحررة، حتى يتحقق النصر في استعادة الدولة والجمهورية وتحقيق الأمن والاستقرار».



وأكد البيان أن الحزب «بكافة قواعده وقياداته في الداخل والخارج سيبقى مع كافة القوى السياسية والوطنية الداعمة للشرعية الدستورية، برئاسة عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، رئيس المؤتمر الشعبي العام، حتى يتحقق النصر وهزيمة المشروع الإيراني الطائفي، بدعم ومساندة التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، وبدور فاعل من دولة الإمارات العربية المتحدة».


وأشار البيان الذي جاء على لسان مصدر في الأمانة العامة للحزب في العاصمة المؤقتة عدن، إلى أن ما صدر عن القيادات الخاضعة للحوثيين «لا يمثل المؤتمر الشعبي، ويتجاوز النظام الداخلي واللوائح التنظيمية، ونتائج المؤتمر العام المنعقد في عدن عام 2005» وقال إن «التصعيد لأعضاء اللجنة العامة يمثل ارتهانا جديدا للانقلابين».



ولم يستغرب المصدر هذه الإجراءات التي قال إنها تصدر «تحت فوهات البنادق والضغط والإكراه، بعد أن امتلأت السجون بالأحرار من كافة القوى السياسية، واستولى الانقلابيون على كافة مقدرات الشعب ومؤسساته، وأصبح الشعب رهينة للميليشيات الإيرانية».



في غضون ذلك، أفادت مصادر حزبية في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، بأن رئيس مجلس حكم الجماعة الحوثية مهدي المشاط، استدعى القيادي في الحزب يحيى الراعي، وهو رئيس البرلمان الخاضع للجماعة في صنعاء، كما استدعى القيادي المعين رئيسا لحكومة الانقلاب عبد العزيز بن حبتور، وشدد عليهما من أجل التفاني في التحشيد في أوساط عناصر الحزب، وعدم الإدلاء بأي تصريحات بخصوص مواقف الحزب من مساعي السلام الأممية، إلا بما ينسجم مع موقف الجماعة.



يشار إلى أن قيادات الحزب في الخارج تقود مساعي مكثفة من أجل توحيد صفوفه، بعد مقتل مؤسسه صالح، وسط حرص دولي وإقليمي وأممي على بقاء دور «المؤتمر الشعبي» محوريا في مستقبل اليمن، لجهة ما يمثله من ثقل شعبي وتجربة إدارية وعدم ارتهان للتطرف الطائفي أو العقائدي.