آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:37م

عالم المرأة والأسرة


لو بتحب تتصور سيلفى كتير.. خلى بالك انت مريض نفسى ولازم تتعالج

الجمعة - 22 يونيو 2018 - 05:55 ص بتوقيت عدن

لو بتحب تتصور سيلفى كتير.. خلى بالك انت مريض نفسى ولازم تتعالج

( عدن الغد ) متابعات :

يحتفل العالم يوم 21 يونيو من كل عام بيوم الصور السيلفى "Selfie day" التى أصبحت ظاهرة انتشرت بين ملايين البشر حول العالم بسبب السوشيال ميديا، وترتبط كثرة التقاط الصور السيلفى باضطراب نفسى ومرض يسمى "هوس السيلفى"، وهذا ما أكده الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية.

وقال فرويز، لـ"اليوم السابع"، إن أى عادة نقوم بها إذا زادت عن حدها تصبح مرض أو اضطراب نفسى، فكثرة الأكل قد تتحول لاضطراب نفسى إذا زاد الأمر عن حده وكذلك كثرة النوم علامة على مرض نفسى، والأمر نفسه ينطبق على كثرة التقاط صور السيلفى، فهى علامة على أنك تعانى من مرض نفسى وهو "هوس التصوير".

صور السيلفى
صور السيلفى

وأشار إلى أن هوس السيلفى قد تصل خطورته إلى أن يعرض الشخص نفسه للخطر بأن يقف فى أماكن مرتفعة لالتقاط الصور السيلفى، وهناك حوادث كثيرة للأشخاص ماتوا أثناء التقاط الصور السيلفى أعلى جبل أو أمام قطار وغيرها.

 

وعن الأسباب النفسية لكثيرة التقاط السيلفى أوضح أن كثرة التصوير بشكل مبالغ فيه يرتبط بالحرمان العاطفى وقلة الثقة بالنفس ورغبة الشخص فى الشعور بالاهتمام من الآخرين.

 

وأشار إلى أن بعض الأشخاص الذين لديهم "هوس السيلفى" يعانون من النرجسية وحب الذات المبالغ فيه، فيظل ينظر إلى نفسه ويلتقط صور من كل الاتجاهات.

 

وأكد أن "هوس السيلفى" أيضاً يرتبط بالاكتئاب بسبب نقص الثقة بالنفس والرغبة فى الهروب من الضغوط بالتصوير.

 

وعن علاج هوس السيلفى، أوضح أن العلاج يختلف من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يحتاجون لعلاج الاكتئاب مثلاً أو النرجسية بالأدوية فى حين أن أشخاص آخرين يحتاجون لعلاج نفسى معرفى سلوكى.