مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 06:25 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الإمارات تنقل تجربتها في “الأداء الحكومي” إلى الأردن

الخميس 21 يونيو 2018 06:01 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

وقعت حكومتا الإمارات والأردن، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون لتحديث الأداء الحكومي في المملكة خلال السنوات الثلاث القادمة.

 

جاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد من دولة الإمارات برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي، إلى الأردن والتي شملت لقاء رئيس الوزراء عمر الرزاز.

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إنّ “الاتفاقية وقعها عن الجانب الإماراتي الوزير القرقاوي، وعن الجانب الأردني وزيرة تطوير القطاع العام، مجد شويكة”.

 

وأشارت إلى أنّ الجانبين اتفقا على “الشراكة الاستراتيجية في تطوير الأداء الحكومي خلال السنوات الثلاث القادمة حتى العام 2021، إلى جانب تشكيل لجنة فنية مشتركة لتنظيم سبل تطبيق بنود مذكرة التفاهم وضمان تنفيذها بفعالية، وتشكيل مجموعات عمل وخبراء دعمًا للمبادرات المختلفة والمشروعات المشتركة”. 

 

وبينت الوكالة الإماراتية أنّ الاتفاقية الموقعة “تشمل مجالات التعاون لتطوير الخدمات الحكومية، والخدمات الذكية، والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء وتطوير القيادات والقدرات وتعزيز الكفاءات، إلى جانب نقل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة في مجالات العمل الحكومي المشتركة”.

 

وأضافت أنّ “مذكرة التفاهم بين الحكومتين الإماراتية والأردنية تشمل أربعة محاور تركز على تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة والأدلة والنماذج التطويرية في العمل الحكومي، إلى جانب تطبيق أفضل الممارسات في الخدمات الحكومية والخدمات الذكية والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء القيادات والقدرات”.

 

وأوضحت أنّ المحور الأول يتمثل في “الأداء والتميز الحكومي عبر تطبيق منظومة التميز الحكومي وتبني مؤشرات الأداء وبرنامج الأداء وأدوات القياس”، أما “المحور الثاني يتعلق بـ(بناء القدرات) من خلال برامج تدريب متبادلة بين الطرفين لبناء القدرات الحكومية”.

 

وبحسب “وام”، فيتمثل المحور الثالث في “الخدمات الحكومية من خلال التعاون مع طلبة الجامعات الأردنية لتطوير تطبيقات ذكية في الخدمات الحكومية”.

 

وأخيرًا يتمثل المحور الرابع في “المسرعات الحكومية ومركز الخدمات الحكومية من خلال تصميم وبناء مركز أنموذجي للخدمات الحكومية والتعاون في مجال بناء أول أنموذج للمسرعات الحكومية في الأردن”.

 

من جهته أكد الوزير الإماراتي، محمد القرقاوي، أنّ “هذه المذكرة تهدف إلى بناء شراكة دائمة مع الحكومة الأردنية قائمة على تقديم خلاصة التجربة الإماراتية الرائدة والمتميزة في العمل الحكومي المؤسسي؛ بما يسهم في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتفعيلها في الأردن، وبما يعمل على تحقيق قفزة نوعية في الأداء ويسهم في تسريع الإنتاج وتحقيق نتائج ملموسة على الأرض وفقًا للمؤشرات المحددة”.

 

وشدد الوزير على أنّ “استقرار الأردن استقرار لكل المنطقة العربية، وأنّ تقدم الأردن ضمان لكل المنطقة العربية، كما أنّ تجربة الإمارات مفتوحة لكل الدول العربية”.


المزيد في احوال العرب
أكبر مركز للإخوان الإرهابية بموريتانيا في قبضة الشرطة
أخضعت الشرطة الموريتانية، مساء الإثنين، أكبر مركز  تابع لجماعة الإخوان الإرهابية في البلاد لسيطرتها.   ووضعت الشرطة الموريتانية، الإثنين، قبضتها على ما يدعى
الشرطة المصرية تقتحم مقر جريدة “المصريون” وتتحفظ على العاملين فيها
اقتحمت قوات الأمن المصرية مقر جريدة “المصريون”، وقامت بالتحفظ على جميع الصحفيين والعاملين فيها، ومصادرة الأجهزة وملفات المكان. وكانت لجنة التحفظ والحصر
الإمارات تعلق على اتهامات إيران بشأن هجوم الأهواز
نفى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، مساء الأحد، مزاعم إيرانية تشير إلى تورط الإمارات في هجوم الأهواز.   وقال قرقاش في تغريدة على تويتر: “إنّ


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
رأيت مشهداً في البرلمان العراقي الجديد، كأنه يعرض في مسلسل تاريخي، أو مسلسل كوميدي حديث، يسخر من المشاهد
هذه تجربة جيدة لبرلماني جديد، وإنْ كان أكبر أقرانه سنّاً ما رسّمه رئيساً مؤقتاً لهم. بهذه التجربة سيُدرك أنه
  بعد 40 عاماً، تخرج لنا سياسية إيرانية كبيرة، قدرا وسناً، وهي فايزة ابنة رمز التيار البراغماتي الإيراني،
كثيرة في الشهور الأخيرة هي المواقف السياسية والفكرية من الأحداث والمآسي في العراق وسوريا ولبنان. بيد أنّ
هناك عودة إلى الطريق المسدود في اليمن، وهو طريق مسدود منذ فترة طويلة في غياب تغيير على الأرض تفرضه تطورات ذات
كررتُ كثيراً في السنوات الماضية مقولة وزير الخارجية السعودية الراحل الأمير سعود الفيصل عام 2010 أنّ الوضع
احتجاجات المواطنين العراقيين في البصرة على الحالة المأساوية التي وصلت إليها مدينتهم هي احتجاجاتٌ محقة دون
ما من شك في أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، يتعرض لهجوم شرس جماعي متنوع من قبل المعسكر الليبرالي المعادي، كما
-
اتبعنا على فيسبوك