مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 مارس 2019 02:51 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

الإمارات تنقل تجربتها في “الأداء الحكومي” إلى الأردن

الخميس 21 يونيو 2018 06:01 صباحاً
( عدن الغد ) وكالات :

وقعت حكومتا الإمارات والأردن، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون لتحديث الأداء الحكومي في المملكة خلال السنوات الثلاث القادمة.

 

جاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وفد من دولة الإمارات برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي، إلى الأردن والتي شملت لقاء رئيس الوزراء عمر الرزاز.

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إنّ “الاتفاقية وقعها عن الجانب الإماراتي الوزير القرقاوي، وعن الجانب الأردني وزيرة تطوير القطاع العام، مجد شويكة”.

 

وأشارت إلى أنّ الجانبين اتفقا على “الشراكة الاستراتيجية في تطوير الأداء الحكومي خلال السنوات الثلاث القادمة حتى العام 2021، إلى جانب تشكيل لجنة فنية مشتركة لتنظيم سبل تطبيق بنود مذكرة التفاهم وضمان تنفيذها بفعالية، وتشكيل مجموعات عمل وخبراء دعمًا للمبادرات المختلفة والمشروعات المشتركة”. 

 

وبينت الوكالة الإماراتية أنّ الاتفاقية الموقعة “تشمل مجالات التعاون لتطوير الخدمات الحكومية، والخدمات الذكية، والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء وتطوير القيادات والقدرات وتعزيز الكفاءات، إلى جانب نقل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة في مجالات العمل الحكومي المشتركة”.

 

وأضافت أنّ “مذكرة التفاهم بين الحكومتين الإماراتية والأردنية تشمل أربعة محاور تركز على تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات المتبادلة والأدلة والنماذج التطويرية في العمل الحكومي، إلى جانب تطبيق أفضل الممارسات في الخدمات الحكومية والخدمات الذكية والأداء المؤسسي والابتكار والتميز، وبناء القيادات والقدرات”.

 

وأوضحت أنّ المحور الأول يتمثل في “الأداء والتميز الحكومي عبر تطبيق منظومة التميز الحكومي وتبني مؤشرات الأداء وبرنامج الأداء وأدوات القياس”، أما “المحور الثاني يتعلق بـ(بناء القدرات) من خلال برامج تدريب متبادلة بين الطرفين لبناء القدرات الحكومية”.

 

وبحسب “وام”، فيتمثل المحور الثالث في “الخدمات الحكومية من خلال التعاون مع طلبة الجامعات الأردنية لتطوير تطبيقات ذكية في الخدمات الحكومية”.

 

وأخيرًا يتمثل المحور الرابع في “المسرعات الحكومية ومركز الخدمات الحكومية من خلال تصميم وبناء مركز أنموذجي للخدمات الحكومية والتعاون في مجال بناء أول أنموذج للمسرعات الحكومية في الأردن”.

 

من جهته أكد الوزير الإماراتي، محمد القرقاوي، أنّ “هذه المذكرة تهدف إلى بناء شراكة دائمة مع الحكومة الأردنية قائمة على تقديم خلاصة التجربة الإماراتية الرائدة والمتميزة في العمل الحكومي المؤسسي؛ بما يسهم في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي وتفعيلها في الأردن، وبما يعمل على تحقيق قفزة نوعية في الأداء ويسهم في تسريع الإنتاج وتحقيق نتائج ملموسة على الأرض وفقًا للمؤشرات المحددة”.

 

وشدد الوزير على أنّ “استقرار الأردن استقرار لكل المنطقة العربية، وأنّ تقدم الأردن ضمان لكل المنطقة العربية، كما أنّ تجربة الإمارات مفتوحة لكل الدول العربية”.


المزيد في احوال العرب
الإعدام ثلاث مرات لمرتكب جريمة مروعة في شرق العراق
قضت محكمة عراقية، اليوم الأحد، 24 آذار/مارس، حكما بالإعدام ثلاث مرات لمدان قتل مواطنين من عائلة واحدة، بمحافظة ديالى، شرق العراق. وأعلن المكتب الإعلامي لمجلس القضاء
قرارات ملكية سعودية جديدة "نصُها"
اصدر العاهل السعودي الملك/ سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حزمة من القرارات الملكية تتضمن تعينات واعفاءات جديدة من مناصب وزارية . ورصدت صحيفة "عدن الغد" القرارات
شاب مصري يقتل شقيقه بـ5 طعنات دفاعًا عن والدته
 أقدم شاب مصري على إنهاء حياة شقيقه بـ5 طعنات قاتلة، بعد تعديه على أمه بالسب والضرب والإهانة. وبحسب بيان صادر عن الأجهزة الأمنية في مصر، الخميس، فإن شابًا أقدم على


الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
عصر الوضوح ، في السودان مجروح ،  الكلام عن السبب لدى "سلطة أخر زمن" غير مسموح ، ولو كُتب في الحين خيَّرت
لم يتغيّر شيء في اليمن كي ينفّذ الحوثيون (أنصار الله) الجانب المتعلّق بهم من اتفاق ستوكهولم. من يعتقد أن اتفاق
    قال جبران باسيل وزير خارجية لبنان، تعليقاً على القمة الاقتصادية العربية ببيروت، التي لم يحضرها من
ربما لم ينتبه أحد من المحللين والسياسيين، ومنذ اليوم الأول للحراك الشعبي وإلى أن وصل الوضع في سوريا إلى هذه
  لم تَعرف حضارة ظهرت على وجه الأرض بأنها حضارة لا تهتم بالفنون والموسيقى والطرب، بما فيها الحضارة
الشهادة التي أدلى بها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أمام المحكمة في قضية «اقتحام السجون»، المتهمة
لا شك أن الاهتمام الدولي الراهن بالتسوية السياسية في اليمن يمثل تطوراً استراتيجياً يتماشى مع أهداف التحالف
في النهاية من الذي سيتحكّم بالحديدة مدينة وميناء وهل صحيح أن الحوثيين “أنصارالله” صاروا خارج المدينة
-
اتبعنا على فيسبوك