آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-08:20ص

أخبار وتقارير


مخاوف من عودة جائحة الكوليرا لمنطقة بلاد الأحمدي بالازارق بعد اكتشاف بعض الحالات

الأربعاء - 20 يونيو 2018 - 07:40 م بتوقيت عدن

مخاوف من عودة جائحة الكوليرا لمنطقة بلاد الأحمدي بالازارق بعد اكتشاف بعض الحالات

الضالع (عدن الغد) خاص :

أفاد مصدر طبي بمحجر تورصة الطبي بمديرية الازارق محافظة الضالع عن عودة جائحة الكوليرا للمنطقة مرة أخرى مشيرا إلى إعلان حالة الاستنفار القصوى لدى طاقم المحجر من جديد .

يأتي هذا بعد أن تمت السيطرة على وباء الكوليرا في محافظة الضالع خلال العام الماضي الا ان الجائحة عادت  مرة أخرى وفق المصدر الطبي.

 موضحا انه تم اكتشاف حالة كوليرا مثبتة مخبريا عن طريق الفحص السريع والفحص الزراعي , هذا وقد عقد عمال المحجر الصحي بتورصة يوم السبت الموافق 16 يونيو اجتماعا برئاسة د. ماجدعواس الذي حث عمال المحجر وفريق الإصحاح البيئي برفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة وباء الكوليرا الذي بات كابوس مقلق  على مستوى المحافظة و في بلاد الاحمدي خاصة والتي تعتبر من المناطق الأكثر تضررا بوباء الكوليرا العام الماضي نتيجة لتدني مستوى الوعي في المنطقة ووجود مياه السيول المتدفقة من محافظة إب والتي تعتبر مصدر رئيسي لنقل عدوى الكوليرا .

 وكان المحجر الصحي قد استقبل خلال الأيام ما يقارب 40 حاله منها 5 حالات إيجابية الفحص للكوليرا وقد تم التبليغ عنها لمكتب الصحة بالمديرية والترصد الوبائي وللمنظمة , وهو مايعد مؤشر خطير على أن الوباء عائد وبقوة وينبغي على الكل أخذ الحيطة والحذر وتطبيق التدابير الوقائية لعدم الإصابة بهذ المرض الخطير , وفي سياق الاجتماع وجه عمال المحجر الصحي رسالة شكر لمكتب الصحة بالمديرية والمحافظة ولمنظمة الإنقاذ الدولية على اهتمامهم المستمر بمراكز معالجة الاسهالات والمحاجر الصحية ودعمهم بالمحاليل والسوائل الوريدية بعد الإعلان الرسمي من قبل مكتب الصحة بالمحافظة حول عودة جائحة الكوليرا .

وفي الأخير تم توجيه رسالة للمجتمع والمواطنين حول أخذ الحيطة والتدابير الوقائية لانتقال هذ الوباء والذي يعتبر الأكل والشرب من مصادر ملوثة غير معروفة أهم ناقل لهذ المرض .

 وأهمية معالجة مياه الشرب أما عن طريق غليان الماء أو معالجة المياه بالكلور وفقا للمقايس والتعليمات التي يقدمها فريق الإصحاح البيئي عن كيفية الاستخدام الصحيح للكلور .

وفي حالة الإصابة اي احد لا سمح الله بالاسهالات وعدم التأخر بنقل المريض لأقرب مرفق صحي أو مركز معالجة الاسهالات .

 وقد قدم عمال وعاملات المحجر الصحي رسالة للمجتمع اننا هنا في المحجر الصحي مرابطون 24 ساعة لمساعدتكم في القضاء على هذ الوباء الذي بات مصدر قلق لنا جميعا .

* من  فؤاد المقرعي