مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 24 مايو 2019 05:16 مساءً

  

عناوين اليوم
اليمن في الصحافة العالمية

العرب اللندنية: معركة الحديدة تقرّب طي صفحة الحرب في اليمن

الخميس 14 يونيو 2018 01:40 صباحاً
العرب اللندنية

يجمع مراقبون على أن معركة الحديدة التي دخلت مرحلتها الفاصلة تشكل منعطفا أخيرا نحو طي صفحة التمرّد الحوثي في اليمن ووضع حدّ لما وراءه من نفوذ إيراني، ما سيدخل البلد في مرحلة سلام وإعادة إعمار.

وقال محللون سياسيون في تصريحات لـ”العرب” إنّ حسم هذه المعركة لن يكون من دون نتائج ذات طبيعة استراتيجية مؤثرة في المشهد اليمني على المدى الطويل.

واعتبر الصحافي والناشط السياسي اليمني علي حميد الأهدل في تصريح لـ”العرب” أن معركة تحرير مدينة الحديدة هي المعركة الفاصلة والحاسمة والقاسمة لظهر الحوثي وميليشياته.

وعن الظروف التي أحاطت بالمعركة وفرص نجاحها في تحقيق أهدافها يقول الأهدل “تسير المعركة وفق خطة مدروسة محكمة ومعد لها جيدا حيث جاء ذلك بقرار حاسم وحازم من قيادة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية وأشقائنا الإماراتيين بعد أن تم إعداد الكتائب التي نراها الآن تجتاح المناطق التهامية الواحدة تلو الأخرى، والمتمثلة بكتائب العمالقة الجنوبية وكذلك المقاومة التهامية إلى جانب المقاومة الوطنية التي انضمت إلى هذه القوات المشتركة وتخوض هذه المعركة الآن بشراسة بعد أن تهيأت الظروف بالإضافة إلى مساندة أبناء تهامة من الداخل الذين عملوا على تسهيل تقدم القوات بشكل متسارع في الكثير من المناطق التهامية”.

خسارة الحوثيين بسقوط الحديدة ستكون كبيرة جدا وستلقي بظلالها على وضع الجماعة في بقية المحافظات اليمنية

من جهته يرى كمال السلامي الصحافي اليمني ورئيس تحرير موقع اليمن الجمهوري أن معركة الحديدة معركة مفصلية ومنعطف حاسم في الصراع الدائر بين الحكومة المدعومة من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وبين ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

ويقول السلامي في تصريح لـ”العرب” “إنّ خسارة الحوثيين بسقوط الحديدة ستكون كبيرة جدا وستلقي بظلالها على وضع الجماعة في بقية المحافظات التي لا تزال تحت سيطرتها. ويؤكّد أنّ “إيران ستجد صعوبة في الوصول إلى حلفائها ودعمهم، وبالتالي فمن المرجح أن تضغط عليهم لإجبارهم على تقديم تنازلات جوهرية، تتضمن الانسحاب من المدن وتسليم سلاح الدولة، والقبول بالمرجعيات الثلاث”.

علي عبدالله الأهدل، طبيب وناشط سياسي يمني من أبناء محافظة الحديدة، قال في تصريح لـ”العرب” إن معركة تحرير مدينة الحديدة تكتسب أهميتها الكبيرة من خلال موقعها الاستراتيجي على البحر الأحمر وكثافتها السكانية التي تصل إلى ما يزيد عن ثلاثة ملايين نسمة، كما أن ميناءها يستقبل ما يغطي حاجة 80 بالمئة من سكان اليمن من الإعانات والمواد الإغاثية والاستيراد التجاري باعتباره الميناء الرئيسي الذي تعتمد عليه المنظمات الدولية الإنسانية.

وعن سيناريو حسم المعركة يشير الأهدل إلى أن العتاد العسكري الضخم الذي رصد للمعركة والتغطية الجوية المكثفة والاستعدادات العسكرية واللوجستية الكبيرة من قبل قوات التحالف في جبهة الساحل الغربي، مكنت القوات المتحالفة من القوات التهامية والحرس الجمهوري وألوية العمالقة من التقدم على عدة جبهات، بعد فشل المفاوضات مع الطرف الانقلابي وانتهاء المهلة التي منحت له  للانسحاب من الحديدة.


المزيد في اليمن في الصحافة العالمية
الاغذية العالمي: نتوقع المزيد من تضييق الحوثيين على اعمال الإغاثة
قال برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إنه يتوقع أن تتسبب انتقاداته العلنية بمزيد من التضييق على عمال الإغاثة من قبل جماعة الحوثيين؛ في المناطق الواقعة
بسبب الاختلاسات.. برنامج الأغذية العالمي يهدّد بتعليق المساعدات في مناطق المتمردين الحوثيين
هدّد برنامج الأغذية العالمي التابع للامم المتحدة بوقف توزيع المواد الغذائية في مناطق سيطرة المتمردين الحوثيين بسبب مخاوف من وقوع "اختلاسات" وعدم ايصال المساعدات
قوات الجيش تحرر مواقع جديدة بصعدة معقل الحوثيين
تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني اليوم (الاثنين)، من تحرير مواقع جديدة في جبهة كتاف بمحافظة صعدة معقل الانقلابيين بعد مواجهات مع الميليشيا الحوثية المدعومة من




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وصول اسلحة للواء يديره الزبيدي في عدن وبدء حملة تجنيد
رحمة حجيرة: الحوثي لديه مفاجئات كبيرة وسيصل لهدفه قريبا
عاجل: انباء تفيد بالعثور على طفل عقب اختفاء دام يوم ونصف بعدن
عاجل: نجاة قائد عسكري بازر من محاولة اغتيال بعدن
مسلحون يختطفون مواطنا بعدن
مقالات الرأي
وقع الشعب اليمني شمالا وجنوبا في مصيدة الأزمات والكوارث وتجار الحروب , بينما الساسة والزعماء والرؤساء
  ظل الشعب اليمني يناضل لسنوات طويلة سعيا لتحقيق الوحدة اليمنية،على امل ان تحقق تطلعاته في بناء دولة قوية
-قبل أن تحرر العبد علمه اولا معنى الحرية واصبر عليه حتى يعلمها لمن حوله من العبيد. وعند ذلك فقط سيتحرر من رهبة
بقلم/ أحمد صالح الدغاري*كنت يوم الاثنين الماضي وبمعية عدد من أخواني في قيادة السلطة المحلية وعدد من الشخصيات
على الأقل في الماضي القريب ، لطالما أرتبط أسم أحور بالثأر والبلطجة ، ويكأد يكون سوقها وبشكل يومي شاهد على
خطأ تكتيكي وعسكري جسيم وقعت به مليشيات الحوثي بفتحها جبهة الضالع , لقد تحولت معركة الضالع من الهدف المرسوم
  عبدالجبار ثابت الشهابي الغاز المنزلي.. لا ندري ما علة هذا العذاب الذي يريد البعض أن يكرس أسبابه، وأن يظل
  عزيز محمد الأحمدي حان الوقت الذي يستقيظ فيه الجنوبيين الواهمين بالانفصال و المتمسكين بالمجلس الإنتقالي
بعد أن تصحرت العلاقة بين الشرعية والإمارات في الآونة الأخيرة  ماذا أرادت الامارات أن توصلة للشرعية
-
اتبعنا على فيسبوك