آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

رياضة


المجموعة الخامسة في كأس العالم.. هل ينجح منتخب البرازيل في تعويض فضيحة 2014؟

الثلاثاء - 12 يونيو 2018 - 12:52 م بتوقيت عدن

المجموعة الخامسة في كأس العالم.. هل ينجح منتخب البرازيل في تعويض فضيحة 2014؟

( عدن الغد ) متابعات :

تشهد المجموعة الخامسة في كأس العالم، تواجد المنتخب البرازيلي، الوحيد الذي لم يغب عن نهائيات كأس العالم منذ بدايتها في 1930 وصاحب الرقم القياسي في الفوز باللقب 5 مرات وهو ما يجعل المجموعة تحت أنظار عشاق كرة القدم العالمية والعربية.

 

وتضم المجموعة -أيضًا- منتخبات كوستاريكا وسويسرا وصربيا وهي منتخبات تملك تجربة في النهائيات ومن المحتمل أن تسبب المشاكل لمنتخب البرازيل.

 

وبعد استعراضنا للمجموعات 1 و2 و3 و4 تستعرض ” إرم نيوز ” حظوظ المنتخبات في المجموعة الخامسة.

 

المنتخب البرازيلي: المرشح الدائم للفوز باللقب

المرشح الدائم للفوز باللقب منذ 1950 إذ لم يغب نهائيًا عن الترشيحات والفائز باللقب 5 مرات خسر النهائي -أيضًا- مرتين، لكنه في المقابل فشل في الفوز حين رشحه الجميع كما حدث في مونديال 1950 و1982 و2014.

 

يشارك المنتخب البرازيلي في النهائيات للمرة الـ 21 إذ لم يغب عن أي نسخة وتصدر تصفيات أمريكا الجنوبية بجدارة رغم بداية متعثرة تحت قيادة المدرب كارلوس دونغا لكن مجيء المدرب تيتي غير كل شيء وجعل المنتخب البرازيلي يفرض سيطرته على الجميع.

 

ويأمل عشاق منتخب البرازيل أن يشكل مونديال روسيا 2018 فرصة لغسل عار مونديال البرازيل 2014 حيث خسروا في نصف النهائي على ملعب ماراكانا الشهير أمام ألمانيا 7-1 لتعيد الهزيمة للأذهان خسارة اللقب في 1950 في الملعب نفسه أمام الأوروغواي.

 

ويقود المدرب تيتي المنتخب البرازيلي ويتوافر على فريق كله نجوم من الحارسين أليسون وإيدرسون للمدافعين تياغو سيلفا ومارسيلو و ميراندا للاعبي الوسط كاسيميرو باولينيو وكوتينيو ونيمار وفيردينهو وويليان للمهاجمين خيسوس وفيرمينيو ودوغلاس كوستا

 

ورغم تلقي الفريق لضربة بغياب داني ألفيس بسبب الإصابة لكن كرة القدم البرازيلية تضم في كل المراكز عدة لاعبين بإمكانهم حمل القميص البرازيلي.

 

ويثق نجوم البرازيل السابقين الملك بيليه والظاهرة رونالدو وكافو وريفالدو في قدرة منتخبهم على نسيان فضيحة نصف نهائي 2014 والعودة للبرازيل باللقب من روسيا، مؤكدين أنهم يملكون أفضل تشكيلة لاعبين في العالم ومدرب قادر على اللعب بخطط مرنة وهجومية لكن بعقلانية وواقعية لا تنسى الدفاع.

 

كما يعتبر المنتخب البرازيلي مرشحًا من طرف العديد من المدربين المنافسين كالإنجليزي غاريث ساوثغيت والإسباني جوليان لوبيتيجي والفرنسي ديديه ديشامب للتنافس بقوة على اللقب، كما يتصدر مختلف ترشيحات شركات الرهان في مختلف دول العالم.

 

ورغم القوة الهجومية الخارقة للبرازيل لكن دفاعه ليس جيدًا بشكل كبير في ظل صعود مارسيلو وتقدم تياغو سيلفا وميرندا في السن.

 

المنتخب السويسري يبحث عن أفضل من الدور الثاني

يشارك المنتخب السويسري للمرة الـ 11 في تاريخه في نهائيات كأس العالم والمرة الرابعة على التوالي وهو ما يؤكد كون المنتخب كسب الخبرة في المنافسات الكبيرة لكونه أيضًا حضر في 4 نسخ من آخر 6 نسخ لأمم أوروبا.

 

وفي المشاركات الأخيرة تأهل لدور الـ 16 في نسختي 2006 و2014 وخرج من الدور الأول في 2010 ، ويبحث عن بلوغ دور أكبر في مونديال روسيا 2018.

 

ويقود المنتخب السويسري فلادمير بيتكوفيتش البوسني الأصل والذي يملك 3 جنسيات من بينها السويسرية وتولى المهمة منذ نهاية كأس العالم البرازيل 2014.

 

ويضم المنتخب السويسري بعض اللاعبين المميزين أبرزهم مدافع آرسنال الجديد العميد ستيفان ليشتستاينر ولاعب ميلان ريكاردو رودريغو ومتوسط ميدان أرسنال جرانيت تشاكا والجناح شيردان شاكيري وبريل أمبولو مهاجم هيرتا برلين ومانويل أكانجي لاعب بروسيا دورتموند ونيكو إلفيدي لاعب بروسيا مونشغلادباخ.

 

التجربة وتواجد لاعبين في أغلب الفرق الأوروبية المهمة في إيطاليا وألمانيا وتركيا وإنجلترا وفرنسا يعطي للمنتخب السويسري التوع الخططي الضروري لمواجهة تحديات كأس العالم ويبقى مرشحًا لمرافقة البرازيل لدور الـ 16.

 

المنتخب الصربي: وريث منتخب يوغوسلافيا

يعتبر المنتخب الصربي الوريث الوحيد لتاريخ منتخب يوغوسلافيا الدولة المنحلة وكانت تتكون من الدول الحالية: صربيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو ومونينغرو ومقدونيا وسلوفينيا.

 

ويملك المنتخب الصربي بتاريخ يوغوسلافيا 12 مشاركة سابقة لكن باسم صربيا مشاركتين فقط حيث كان حاضرًا في كاس العالم 2010 في جنوب أفريقيا وتأهل لكأس العام روسيا 2018.

 

ورغم كون المنتخب الصربي ضم دائمًا أسماء كبيرة ولاعبين مميزين لكنه فشل في التأهل لكأس العالم بالبرازيل وأمم أوروبا في النسخ الثلاث الأخيرة، وهو ما يضع علامة استفهام حول حظوظه في نهائيات روسيا.

 

ويقود المنتخب الصربي في كأس العالم في روسيا الدولي السابق ملادين كرستاييتش والذي شارك برفقة 3 منتخبات يوغسلافيا وصربيا ومنتينيغرو وصربيا في 59 لقاء، ولا يملك تجربة في التدريب إذ تحمل المسؤولية في السنة الماضية بعد النتائج السلبية للمنتخب الصربي والتي كادت تقضي على أحلامه في التأهل.

 

ويضم المنتخب الصربي بعض الأسماء المعروفة كلاعب روما ألكسندر كولاروف ولاعب مانشستر يونايتد نيمانيا ماتيتش ولاعب زينت الروسي برانسلاف إيفانوفيتش وهي عناصر مخضرمة برفقة الحارس فلادمير ستويكوفيتش ولاعبي الدفاع دوكسو توسيش وأنتونيو روكافينا.

 

لكن بالمقابل يضم عناصر شابة كنجم لاتسيو سيرجي سافيتش المطلوب في كل الفرق الأوروبية الكبرى وأندري زيفكوفيتش لاعب بنفيكا ولاعب ليفربول المعار لكارديف سيتي ماركو غروجيتش ولوكا جوفيك مهاجم بنفيكا المعار لفرانكفورت الألماني.

 

يعتمد المنتخب الصربي على خط وسط يعتبر من أحسن خطوط الوسط في العالم لكنه في المقابل يعاني دفاعيًا من ثقل لاعبيه وخذل مناصريه في السابق في المنافسات الكبرى، لكن بالتأكيد لو تمكن المدرب كراستاييتش الشاب من استغلال مؤهلات نجومه جيدًا فسيتمكن من التأهل للدور الثاني على الأقل.

 

منتخب كوستاركا: البحث عن مفاجأة جديدة

يشارك المنتخب الكوستاريكي في نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة والرابعة منذ كأس العالم 2002 إذ لم يتخلف سوى عن نهائيات جنوب أفريقيا 2010.

 

ويأمل المنتخب الكوستاريكي في تكرار مفاجأة كأس العالم في البرازيل 2014 حيث جاء في مجموعة صعبة ضمت 3 أبطال سابقين للعالم إنجلترا وإيطاليا والأوروغواي لكنه أنهى المجموعة متصدرًا بعد فوزين وتعادل تاركًا الكبار يتنافسون على المركز الثاني والذي كان من نصيب الأوروغواي.

 

وتولى تدريب المنتخب الكوستاريكي أوسكار راميريز الذي بدأ مهامه في 2015 وتمكن من تأهيل منتخب بلاده لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 عن منطقة أمريكا الشمالية.

 

ويبقى حارس ريال مدريد كيلور نافاس أشهر لاعب كوستاريكي في الوقت الحالي خصوصًا بعد فوزه برفقة الفريق الإسباني ب3 القاب متتالية لدوري أبطال أوروبا كما يحمل شارة القيادة في المنتخب ويعتبر صمام الأمان والذي يمنح الثقة للمدافعين واللاعبين.

 

ويضم المنتخب بعض عناصر الخبرة كالمدافعين جيانكارلو غونزاليس وكيندال واتسون، ولاعبي الوسط دانيبل كوليندريس وراندال أزوفيفا اللذين يلعبان في أندية محلية والمهاجم جوهان فينيجاس.

 

وبالإضافة لكيلور نافاس يتوافر المنتخب على لاعبين جيدين كمهاجم ريال بتيس جويل كامبل والمخضرم براين رزويز مهاجم سبورتيغ لشبونة العميد الأول للمنتخب ومدافع ساندرلند براين أوفيدو.

 

منتخب كوستاريكا حصان أسود في أي مجموعة لكونه يجمع بين الكرة الجماعية والحماسة والفنيات الجيدة ويلعب بقوة واندفاع بدني؛ ما يجعل منافسيه يخشونه دائمًا، ويبقى مرشحًا لتحقيق مفاجأة جديدة في النهائيات وقد يرافق منتخب البرازيل للدور الثاني.

 

مواعيد مباريات منتخب البرازيل في كأس العالم

الأحد 17-6-2018

كوستاريكا – صربيا ( الساعة الـ 12 بتوقيت غرينتش بملعب كوسموس أرينا )

البرازيل – سويسرا ( الساعة الـ 18 بتوقيت غرينتش بملعب روستوف أرينا )

الجمعة 22 -6 -2018

البرازيل – كوستاريكا ( الساعة الـ 12 بتوقيت غرينتش بملعب كريستوفسكي )

صربيا – سويسرا ( الساعة الـ18 بتوقيت غرينتش بملعب كالينغراد )

الأربعاء 27-06-2018

البرازيل – صربيا ( الساعة الـ18 بتوقيت غرينتش بملعب أتكريت أرينا )

سويسرا – كوستاريكا ( الساعة الـ 18 بتوقيت غرينتش بملعب نيزني نوفغورود )