مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 18 أكتوبر 2018 08:19 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

صفحة مجهولة من تاريخ أبوظبي: زيارة الشيخ زايد الى عدن ومن هو الرجل الذي اصر على استدعائه

السبت 26 مايو 2018 05:30 مساءً
عدن (( عدن الغد )) خاص :

 

لايعرف الكثيرون الارتباط القديم الذي جمع إماراة أبو ظبي بجنوب اليمن ؛ بحكم الوجود البريطاني في جنوب اليمن وإمارة أبوظبي .

في ستينيات القرن الماضي كان على رأس إمارة أبو ظبي الشيخ / شخبوط بن سلطان آل نهيان الأخ الأكبر للشيخ/ زايد بن سلطان مؤسس فيما يعرف اليوم بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وباني نهضتها الحديثة .

في عام 1966م قامت شركة Bp النفطية باستكشاف واستخراج أول حقل نفطي في إمارة أبوظبي ، ومع نهاية العام نفسه سلمت شركة Bp البريطانية شيخ إمارة أبوظبي الشيخ / شخبوط بن سلطان آل نهيان مليون جنيها استرلينيا بموجب الاتفاق المبرم بين الطرفين ، كان الشيخ / شخبوط رجلا إعرابيا عصيا على التغيير ، ولاتوجد في شخصة القابلية لذلك ، حاول البريطانيون اقناعه أن يضع أمواله في البنك ، وفتح حسابا باسمه ، رفض بقوة ، وإصر أن يحتفظ بالمال بالطريقة التقليدية في بيته ، حاول البريطانيون اقناعه ؛ من خلال تعريفه بالمزايا التي سيحصل عليها إذا أودع أمواله في البنك ، وأخذوا يشرحون له مزايا حفظ الأموال بالطريقة العصرية ، وما سيحصل عليه من ارباح مالية ، وغيرها من الخدمات والمزايا التي توفرها المؤسسات المصرفية الحديثة .

اقتنع بوضع المال في فرع البنك البريطاني هناك ، ووضعه لأيام معدودة ، إلا إنه حين علم أنه لايمكنه سحب أي شيئ من أمواله إلا في مواعيد الدوام الرسمي ، وتحديدا في نهار أيام العمل ، ولايمكنه فعل ذلك في أيام العطل الرسمية ، عاد وسحب كل أمواله ؛ ووضعها في بيته ، ليأتي من بعده فيجد أن الفئران والحشرات قد عبثت بجزء كبير من هذه الأموال ، حتى صار مثلا متداولا بين الناس (كنز شخبوط ) لمن يكنز المال ولا ينتفع منه ، رأى البريطانيون إن شخص الرجل لايواكب العصر ، وإن طبيعته لاتتوافق مع ماتتطلبه المرحلة من مزايا وصفات يجب توفرها في رجل الدولة .

أوعزت بريطانيا إلى أخيه الشيخ / زايد بتسلم مقاليد الحكم ، وبالفعل انتزع الشيخ / زايد مقاليد مشيخة إمارة أبوظبي ، بالاستعانة بالقائد /حيدرة امسعيدي قائد قوات جيش الليوي التي كانت مرابطة في أبوظبي ، كانت هذه القوات بقيادة الضابط حيدرة امسعيدي - قوات عسكرية نظامية تابعة للتاج البريطاني - بمثابة العصا التي ذللت سفينة الحكم للشاب الصاعد للتو على كرسي مشيخة إمارة أبو ظبي .

غادرت بريطانيا مستعمرة عدن ، وتسلمت الجبهة القومية مقاليد الحكم في جنوب اليمن ، وبدأ الرفاق غربلة الجيش والأمن من كل القوى التي لاتؤمن بالفكر اليساري ، فسرحت العشرات من القادة ، والضباط من الجيش والأمن .
لم يسلم هؤلاء القادة بعد تسريحهم من التصفيات ، والاعتقالات ، والملاحقات ، من هؤلاء حيدرة امسعيدي الذي عاد إلى قريته الجوف ؛ أحدى قرى مديرية لودر، محافظة أبين .

زار الشيخ زايد بن سلطان عدن سنة 76م أبان حكم الرئيس سالمين ، وكما هو معروف فقد أشتهر الشيخ/ زايد بن سلطان -رحمه الله - بشهامته ونخوته العربية الأصيلة ، حتى اقترن اسم زايد بالكرم والمرؤة حتى يومنا هذا .

احتفظت ذاكرة الشيخ زايد بالمعروف الذي قدمه حيدرة امسعيدي ، ولم ينس السلطان والجاه الشيخ الأصيل السؤال عن صديقه القديم ... توجه الشيخ زايد سائلا سالمين أين حيدرة امسعيدي ؟ أود اللقاء به ، كان سالمين حينها يعلم أن حيدرة امسعيدي هاربا كأي وجاهة قبلية ، أو كفاءة عسكرية ، أوشخصية اجتماعية لم تقبل الركوب في سفينة الرفاق ، أو اللحاق بركبهم ، ولكنه في نفس الوقت غير قادر على مواجهة ضيفه بالحقيقة ، تصرف سالمين تصرفا ذكيا ، فاخبر ضيفه بأن صديقه موجودا ، وسيرسل من سيأتي به إليه ، كانت تربط سالمين علاقة بأحد اقرباء حيدرة امسعيدي ، فدعاه وقال : هذه سيارة ، واذهب بها لنفسك، ولا تأخذ أحدا معك ، إلى قريتكم الجوف ولا تأتني إلا بعمك حيدرة ، واعطه مني موثقا ، أنه في جهي ، ولن يٌمس ، واخبره أن الشيخ زايد يريد لقاءه .

انطلق الرجل صباحا من القصر المدور في مدينة التواهي صوب قرية الجوف ، وصلها ظهر اليوم نفسه ، توجه بالبحث والسؤال عن حيدرة امسعيدي حتى وجده ، فاخبره أن سالمين يريده ، قال : وماذا يريد سالمين ؟ إلا ذبحي ! فأخذ يشرح له أن ضيفا كبيرا يسأل عنه ، اسمه الشيخ / زايد بن سلطان - كانت وسائل الإعلام في تلك الفترة وخاصة في القرى والبوادي تكاد شبه معدومة - تهللت أسارير الرجل ، وعاد يسأل الرسول هل رايته بعينك ، قال نعم رأيته بعيني ، وغادرت قصر الرئاسة وهو موجودا فيه .

ركب حيدرة امسعيدي مع رسول سالمين حتى وصل القصر المدور في التواهي ، ودخل على الشيخ/ زايد بن سلطان وسالمين - رحمهم الله جميعا - فهم الشيخ زايد وضع صاحبه ، وكان حكيما ؛ فتوجه مباشرة إلى الرئيس سالمين قائلا : سآخذ صاحبي يا فخامة الرئيس ، وبالفعل أخذه معه في نفس الطائرة ، ومنحه الجنسية الإماراتية ، وامتيازات مادية، واعتبارية ، حتى منح الجنسية الإماراتية لكل يمني ضمنه المرحوم حيدرة امسعيدي من عموم مناطق اليمن شمالا وجنوبا ، ونسب هؤلاء في وثائقهم الشخصية إليه ، بإضافة اسم سعيدي إلى اسم كل يمني منحه الشيخ/ زايد الجنسية بضمانة حيدرة امسعيدي ، إكراما له .
رحم الله الراحل العظيم زايد بن سلطان ، والمناضل الكبير حيدرة امسعيدي رحمة واسعة .

سعيد النخعي
القاهرة 26/ مايو / 2018م


المزيد في ملفات وتحقيقات
سرداب إسطنبولي وخاشقجي "مهدي جديد" في المنطقة.. من فعلها وما هو الثمن المطلوب؟
قضى جلّ حياته الإعلامية مدافعاً عن  المملكة السعودية وسياساتها وحكامها ونظامها ولم يتجلّ أو ينكشف لديه الرشد الإصلاحي والحقوقي "الداخلي" إلا بعد الموقف السعودي
تقرير:أرشيف اليمن الالكتروني اكبر مبادرة لتوثيق التراث الثقافي والفكري اليمني
  إن كنت من المهتمين بالتراث اليمني والاطلاع عل النتاج الفكري والثقافي اليمني في كافة المراحل الثقافية، لاشك انك واجهت العديد من الصعوبات للعثور على كتابك
استمرار أزمة التعليم في عدن(تقرير)
  تدخل المدارس في عدن شهرها الثاني، وما زالت العملية التعليمية لم تبدأ بعد. انزلاق مستمر نحو الفوضى التعليمية. ويقف الطالب  وحده عاجزا بين إضراب المعلمين وسكوت


تعليقات القراء
320086
[1] خذ صاحبك وروح!!
السبت 26 مايو 2018
نجيب الخميسي | عدن
يعني كان كذا الحكم عندنا؟ روح قول له يجي وهو "بوجه سالمين" ؟!! وفين المكتب السياسي واللجنة المركزية والقضاء والسلطة المحلية؟!! عموما هذا يثبت بان ابين فعلا كانت تحكم وبكل ثقلها قبل ان يحرض دحابشة الحجرية دحابشة الجنوب على الانقلاب ضد ابين .. ثم ان زايد هو الذي اتخذ القرار باخذ الرجل معه وربما حتى دونما ان يكون حاملا جواز سفر .. ونحنا كانوا يمنعونا من السفر الا للعلاج او الدراسة بجواز يشسمل خمس دول يسمح بدخولها لا غير.. وكمان لابد من احضار ضمين يتعهد بعودة ذلك المسافر بعد العلاج او الدراسة.. وقالوا الجنوب كان افضل قبل وحدة النحس!

320086
[2] من باع اخوه أن ينفع ابن عمه
السبت 26 مايو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
من باع اخوه لن ينفع ابن عمه. عاملين زيطة وزمبليطة عن شهامة زايد ومروءته. اي شهامة ومروءه تسمح لاخ أن ينقلب على اخيه من أجل السلطة!!! الإمارات دولة غنية والشيخ زايد ككل شيوخ الخليج والجزيرة بلا شهامة ولا مروءة. السلطان قابوس انقلب على أبيه سعيد بن تيمور . امير قطر نفس الشيء انقلب على أبيه وخوفا من أن يفعل فيه ابنه ما فعله هو بابيه تنازل لابنه ( تميم ) عن الإمارة. ليس حبا ولكن خوفا. في الكويت نفس الشيء. والملك فيصل انقلب على أخيه الملك سعود. والان الملك سلمان وابنه انقلبوا على ولي العهد الرسمي بل وانقلبوا على تقاليد عائلة آل سعود أن وراثة الحكم تنتقل من اخ الى اخر وليس إلى الابن. الملك حسين ملك الاردن عملها مع ولي عهده أخيه الحسن بن طلال. اي فلوس أو مشاريع تعملها دول الخليج والجزيرة ما هي إلا وسيلة لشراء الذمم والسيطرة على بلدان الاخرين ، يعني تعملها خوفا وطمعا. واليمن مثال حي على سياسة الخوف والطمع التي مارستها السعودية مع اليمن. واليوم تستغل الامارات انقلاب الحوثي على الشرعية وتستخدم فلوسها لشراء ضمائر مدعي الوطنية والمطالبين باستقلال الجنوب. طبعا كما طبل الكاتب للشيخ زائد هناك المئات من المطبلين لقيادة الامارات الحالية

320086
[3] يانجيب اذا ما عجبتك بلادي
السبت 26 مايو 2018
فاعل خير | عدن
ارجع بلادك الشمال حيث اصلك وخليك من الجنوب يا دحباشي نص كم

320086
[4] الاشاعات التي أطلقت على شخبوط غير صحيحة !
السبت 26 مايو 2018
كادح | دثينة _ الجنوب المحتل
ما قيل عن شخبوط من اشاعات هي في الحقيقة غير صحيحة ومنها ما ورد هنا في هذا المقال اعلاه, بل ان الشيخ شخبوط كان رجل متعلم عكس أخية الشيخ زايد الذي كان أميا لا يجيد القراءه والكتابة حيث كان يعرف عن شخبوط عداؤه الشديد للانجليز ولاسيما ابان تصاعد المد القومي واليساري وكان يرفض منح اي امتيازات بترولية لبريطانيا اعتقادا منه انها نوع من الهيمنة ولا تخدم بدو الامارة, وحينها قرر الانجليز الاستعانة بأخية الشيخ زايد لتنفيذ انقلاب ضده نفذه العقيد الانجليزي بطس قائد المحمية البريطانية في ابوظبي بالتعاون مع حيدره امسعيدي وكان حينها قائد سرية في القاعده العسكرية البريطانية في منطقة العين التابعه لأمارة ابوظبي وكان ذلك عام 1966, وحينها تمت محاصرة قصر الحصن في أبوظبي والاطاحة بشخبوط وتنصيب أخية زايد وبعدها قام بنفي أخية الى لندن وأنتهت بأغتيال اولاد شخبوط في اوروبا حتى لا يستردون عرش أبيهم الى ان وارى جثمانه الثرى في مدينة العين عام 1989, اما حكاية ان حيدره امسعيدي منح الجنسية لكل يمني فهذا مبالغ فيه وغير صحيح غير ان الشيخ زايد بالفعل منح الجنسية لحيدرة امسعيدي واولاده واقاربه والمقربين منه فقط, ومنح صفة معرف او شيخ عن ابناء قبيلته ومنطقتة التي يرى فيهم الأحقية لنيل الجنسية الاماراتية وبعدها قامت عائلة امسعيدي بالمتاجره بالجواز الاماراتي مقابل مبالغ مادية والزج باسماء تجارية للحصول على الجنسية نظير مبالغ مادية كبيرة بينما حرم الكثير من ابناء منطقة أبين في ابوظبي حق الجنسية وهذا يعود لجشع وانانية العائلة التي فيما بعد تم سحب صفة المعرف او الشيخ منها كما هو سائد هناك, ولازال الكثير من ابناء أبين وتحديدا دثينة بدون جنسيات اماراتية رغم السنوات الطوال التي قضوها هناك الى ان غادروها اما طوعيا او عنوه.

320086
[5] رحم الله زايد وسالمين
الاثنين 28 مايو 2018
ابوناصراليزيدي | عدن الجنوب
نعم كانت الجنوب اجمل دولة ومن تنكر لها ياخميسي لاتنسى انها دراستك وعلاجك حتى الجامعة وتوفر لك وظيفة فور تخرجك وأمن ونظام وقانون ويبدو انك لست صاحب رأي او لم تعش في الجنوب اوتريد الفتنة الجنوب عزت كل عزيز وان كانت هناك اخطاء



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مصرع ٩ شبان بعدن اثر تعاطي خمر بلدي 
تفاصيل اشتباكات المعلا دكة
رئيس الوزراء الجديد يضع شروط على هادي
اول تحرك عسكري لأحمد مساعد حسين في شبوة
معلقاً على محاصرة عمارة تاجر بعدن.. البخيتي: فوضى ولصوصية ونهب لحقوق الناس
مقالات الرأي
"نقول لليمنيين نطمئنكم بأننا سنعمل على استقرار سعر صرف الريال اليمني أمام العملات الخارجية"، هذا التصريح
- كثيرة هي تلك العوامل والمؤشرات التي دفعتني لكتابة هذا الموضوع الهام والحساس الذي يعني جل أبناء الوطن
  سعيد الجعفري لن تنسى الناس رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر الذي شغل المناصب في ظروف هي من أصعب وأحلك
  ✅ إحالة رئيس الوزراء احمد عبيد بن دغر للتحقيق، وتعيين رئيس وزراء خلفا له جاء بعد ان وصل فساد الشرعية حدا
عزيزي الدكتور مُعين عبدالملك ربنا يعينك على تحملك المسؤولية الجديدة كرئيس للوزراء في الجمهورية اليمنية
تحية إجلال وتقدير واحترام لأبناء شعبنا الجنوبي, بمختلف شرائحه الاجتماعية وأطيافه السياسية, وهيئاته ومنظماته
كانت الساعة الثانية عشر ظهرا والحرارة في عدن في ذروتها ورطوبة قاتله وكريتر تزدحم ويتطاير منها دخان حار يكاد
بلا شكّ أن تكليف الأخ العزيز الدكتور معين عبدالملك سعيد في هذا التوقيت وهذه المرحلة المفصليّة التي يمرّ بها
لا أعلم إن كان ما سأقوله يعد جريمة افشاء لأسرار الدولة أم أن فخامة رئيس الجمهورية (الخضر الميسري) سيتقبل الأمر
مرة أخرى المعارك الصغيرة تلتهم المعارك الكبرى .. لا يحدث هذا إلا عند العرب حيث تسود ثقافة " إن وردنا الماء
-
اتبعنا على فيسبوك