مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 18 أغسطس 2018 01:42 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 26 مايو 2018 03:28 صباحاً

هل الجنوب اكثر تحضرا من الشمال فعلا؟

طالما تغنينا في الجنوب بأننا أكثر مدنية وتحضر وقابلية لبناء الدولة المدنية الحديثة وأنه لو قدر لنا استعادة دولة الجنوب السابقة فلن نحتاج الا لبضعة شهور أو سنوات وسنبني دولة ليس لها نظير في المنطقة ..

لامشكلة في هذا الطرح ومن حق أي قيادة ثورية او أي سياسيين ومفكرين أن يبثوا هذه الثقة والطموح لدى شعوبهم ويرفعوا سقف الآمال ويبنوا وعياً يساعدهم لتحقيق أهدافهم لكن مايعاب في حالتنا أن هذا الطرح صاحبه أمران اثنان أضرا بفكرة الثقة التي قد يفهمها الغير بأنها غرور واعتداد مبالغ فيه ..

الأول أنه كان مع هذا الطرح تنقص وتحقير للآخرين وازراء بهم وكأن الله لم يخلق الا من سكن الجنوب !! بل وارتكز خطابنا على بث الكراهية واذكاء روح العداء تجاه من تجمعنا بهم أوثق الوشائج..

الثاني الفهم الخاطئ للتاريخ القريب وجعل الجنوب كل الجنوب مثال للمدنية والتحضر بينما عند التأمل في من قامت عليهم هذه السمعة المدنية المتحضرة من طبقات ومكونات المجتمع في الجنوب من أدباء وتجار ورجال سياسة وعلماء دين فإننا نجدهم ينتمون الى مدينة عدن او مناطق أخرى لها خصوصيتها في الجنوب كحوطة لحج وحضرموت. وهذه المناطق ومكونات المجتمعات المذكورة لم تُمَكّن من البقاء بل تم تدميرها وتشريدها من قبل من يتغنون بمدنية وتحضر الجنوب !!

ربما يرى البعض أن المقصود بذلك هي فترة نظام الحكم السابق في الجنوب وأنه هو المقصود بالفخر والاعتداد به . وبعيداً عن تقييم تلك المرحلة بسلبياتها وايجابياتها فهي مرحلة شبه دولة لم تصل لمستوى الدولة العصرية المدنية ولكن الإيجابيات التي صنعتها تلك الدولة والنظام لم تحصل بأفضلية عرق ما أو نسب أو منطقة بل هي ايجابيات دولة ونظام حَكَم في تلك الفترة وكان له امتداداته العالمية وشارك في بناء هذا النظام الكثيرون دون ان يكون هناك تمييز لمنطقة أو نسب ..

الخلاصة .. المدنية والتحضر هي نتاج فكر وجهد وعمل ولاتنتج عن الشعارات والبكائيات وكما أن النظام السابق في الجنوب لايمكن عودته فلابد أن ينتج الجنوبيون فكراً وعملاً وجهداً يؤهلهم للعودة من جديد لبوابة المدنية والتحضر عبر قيم ومبادئ تؤسس لمثل هكذا نظام كالعدالة والمساواة والحريات والديمقراطية والا فسنظل أسارى للشعارات والاتجار بقضايا الناس وتكرار الماضي بمآسيه ومشكلاته..

تعليقات القراء
320050
[1] صدقت يا الحمدي بس مغني جنب اصنج، وأنتظر حسابك من تعليقات المثلث العفن
السبت 26 مايو 2018
سامي | عدن
فقط نسيت ان تلك الترهات التي انتقدتها بوعي صادق لمصلحة الجنوب وتطوره نحو دولة راقية ومجتمع متحضر ، نسيت ان هناك حقيقة في علم النفس تقول ان كل فاشل وغبي عنده عقدة نقص يغطي عليها بالحلم والحلم وحده من غير بذل اي جهد (ليطور من نفسه ) بأنه الأفضل والاحسن من الآخرين وهذا الذي أصاب من نسميهم خطأ بالنخبة (elite ) هههههه النخبة وكأننا نتحدث عن فولتير وجان جاك روسو التي فجرت افكارهما الثورة الفرنسية (ام كل ثورات العالم ) (( تصوروا بكرة يقولوا لنا ان الجنرال شلال هو نابليون الجنوب وان هاني بن بريك هو ابن تيمية القنوب وان باراس الدويل هيكل القنوب وان لقور ابن سيناء حق شبوة وان الدنبوع هو المارشال مونتجمري هههههه )) . الخلاصة : مشكلة الجنوبيين الكبرى انهم مثل النعامة التي تدفن رأسها في التراب فلا يرون أن أمريكا لم تصل لما هي فيه الا بعد ان ألغت العنصرية !!!! تصوروا عندنا ان (التنباكي) يصبح رئيسا للجمهورية ... تصوروا امريكا مواطنيها خليط من كل أجناس واعراق الكرة الأرضية وكلهم من المخلصين لها وهم من بنوها وجعلوها سيدة العالم ولم نسمع يوما ان الضالعي الأمريكي في حقه الدكان في نيويورك أفضل من الدحباشي في أحد مزارع كاليفورنيا ولا أذكى من البدوي الذي يشتغل عامل في مصانع متشغن !!!! تن تن تررم تم تم تم تم

320050
[2] ايش تدور يامتخلف ياهبل
السبت 26 مايو 2018
عدني | الجنوب الحر
ديدن الإخوان الخراب شوف اردوغان خربها وقعد على تلتها

320050
[3] لابد من إعادة أسوار المدن
السبت 26 مايو 2018
حسن محسن حسين | عدن
اليمني يمني سواء بالجنوب او بالشمال بشرق اليمن او غربها من سكن المدينة فهو المتحضر فقط فالصنعاني هو التعزي هو العدني هو اللحجي هو الزبيدي نسبة الى زبيد هو المكلاوي نسبة للمكلا هؤلاء هم اكثر تحضرا ,, لكن ابناء الريف والبادية وخاصة البادية الصحراوية المقفرة شحيحة الموارد هم اقل تحضرا بل ان كثير منهم كانوا قطاع طرق ولصوص والدليل ان جميع المدن اليمنية كانت تحاط بسور وله ابواب يتم اغلاقها قبل المغرب قديما من , من ؟ طبعا من البدو والقبائل المحيطين بكل مدينة حتى لا يدخلوا ويبطشوا وينهبوا فيها ,, فكان الأئمةفي الشمال يضطروا ان يراضوا القبائل المحيطة بالمدن بالمال حتى يكتفوا شرهم وبطشهم ,, وكانت بريطانيا تراضي القبائل المحيطة بعدن ولحج وتجعل لمشائخهم ولهم رواتب حتى تكتفي شرهم ,,, لكن بعد ظهور وسائل المواصلات الحديثة كالسيارات وبعد ان تكسرت الحواجز وهدمت اسوار المدن دخل البدو والقبائل للمدن بصورة مكثفة وكثيرة واختلط الحابل بالنابل وأثر القبائل على سكان المدن تأثيرا سلبيا وجعلوها ((دحبشة قبيلة بدونة سرقنة بلطجة زقرنة فوضنة )) وانهارت المنظومة المدنية ,, ويمكن ان بعض الجنوبيين اكثر تحضرا وبالأخص ممن كان يهاجر قديما الى شرق اسيا والهند والى دول افريقيا حيث تأثروا بتلك الحضارات ونقلوا كثير منها الى اليمن ,, وليس لأنهم جنوبيون بل لاحتكاكهم بحضارات اخرى ,,,

320050
[4] كنا اكثر منهم تقدما وخبصوها القرو
السبت 26 مايو 2018
نجيب الخميسي | عدن
لن ينكر احد ان الشمال يحتفظ بارث حضاري عالمي رفيع المقام.. وهذا لا يعني ان الجنوب لم يعرف قيام حضارات عريقة منفصلة او مرتبطة مع ما بتنا نسميه الشمال.. واليوم لا نزال شعب حضاري ولكنه يفتقد للتحضر.. بات سُلم الرقي متاحا لمن اراد ان يرتقي بقيمه وباخلاقه وبعلمه وبوعيه.. طبعا عدن مثلت نقلة نوعية نحو مواكبة التطور االعالمي خلال النصف الاول من القرن العشرين.. وتعلم بان الاجتياح الهمجي لها من قبل قرو القومية قد ادى الى انتكاسة ذلك المشروع الذي كان سيستفيد منه كافة ابناء اليمن في مختلف المناطق.. وخلال النصف قرن الماضي، ظل الشمال يتطور محتفظا باتزانه العقلي، بينما ان الجنوب بات مختطفا من قبل "مختلين عقليا".. وها نحن قد اصبحنا شعبا "عجيب جدا" لا نعرف ماذا نريد بالضبط، وان علمنا ماذا نريد فاننا لا نعلم كيف نحقق اهدافنا.. والسبب؟ سلط الله علينا عساكر مناطقيين يستقوون بالبنادق ولا يقبلون من يناقشهم، فالجنوب جنوبهم وعدن عدنهم ومن لايرى ذلك فهو احمدي اخونجي.. .. فقل لهم "سلاما" وادعو لهم بالهدايا..

320050
[5] التحضر
السبت 26 مايو 2018
عاتق | عتق
الجنوبيين عنصر محبوب ومقبول حتى بالخليج يتعايشوا مع الجنوبي أكثر من الشمالي والسبب بسيط نفسية الجنوبي طيبه ومقبوله والسبب أن الشمالي عاش أكثر من ألف سنه ضالم ومضلوم حاكم ومحكوم بمعنى بالشمال المجتمع الزيدي مارس على الشافعي عمليه استعمارية خشنه وعنف وقتل أن لم يخضع الشافعي لزيدي والقتل بدون مقابل لأن الزيدي هو الحكومه وهكذا خلقة نفسيه منكسره لشافعي ونفسيه مجرمه لزيدي فالحضريه انعدمت عندهم لأن الحصريه مرتبطه بالنفسيه الشمال مجرم وضحيه كيف يكون هذا الشعب الجنوب عاش أكثر من ألف سنه سلطنات تحكمهم الأعراف القبليه ولي يقتل يقتل مهما كان ضعيف القباءل تأخذ الثأر وكان الجنوب مناطق بمسمى قبائل ليس منطقه سلطه على منطقه مما نتج عن ذالك شعب حر شعب حر اكيد نفسيته تكون طيبه مهما كانت القبليه ومن خلال هذا التاريخ الجنوبي علم أهل مثلث الدوم الجنوب لامنطقه تخضع لمنطقة ويتركون عنصريه ليس موجوده بالجنوب ويطبق على الجنوب مثلما كان عبر التاريخ المناطق كلها سادة نفسها وهذه هي الديمقراطيه حتى بأمريكا لا ولا يه تتحكم على ولايه أخرى كل واحد يرسل مندوبه للعاصمه والجنوب يفترض نفس الطريق بدون سياسة مثلث الدوم

320050
[6] لو تشتي تبني دوله
السبت 26 مايو 2018
فاعل خير | عدن
اكرش كل من اصله شمالي من الجنوب وعلى راسهم الجنوبيين الاصلاحين وانا باضمن لك دوله في خمس سنين من اقوي الدول في العالم العربي والمنطقة. بس مادام وفي معناء دحابشه من تعز واب والبيضاء سلامتك

320050
[7] اللي شبكنا يخلصنا
الأحد 27 مايو 2018
احمد | من الجنوب
المتحرر والذي يحب ذلك يكره ان يسيطر على الاخر . والتحضر والحرية فعلا ينعكس على اسلوب التفكير . صح بعد الوحدة الثقافة في الجنوب انحسرت ولكن المشاركين هم باصلاحيين ومطبلي النزام السابق .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
العثور على الطفل معتز ماجد ميتا بحي عبدالعزيز
ارتفاع مهول باسعار الاضاحي بعدن والدجاج الخيار الامثل
عاجل: احتراق سيارة بجولة الكراع بعدن
بن بريك : الفرج قريب !
جريفيث يرد على رسالة حركة شباب عدن
مقالات الرأي
تعرفت على فتحي في بداية ٢٠٠٨ عندما كنت ارسل له نشاط الحراك في المنطقه الوسطى بابين لكي ينشره في موقع عدن الغد
المتابع اليوم لوضع العسكريين يتمنى أن يصرخ في وجه الحكومة، ويتمنى لو يأتي عليها عذاب من رب العالمين، بالله
  يشبه هذا الطفل عدن بكل تفاصيلها .. يشبه ابتسامتها التي تبرز أمام وجوه الجميع دون معرفة جنسهم أو ملتهم أو
يحس بالقهر جريح او مقاوم من أبناء عدن. حين يهمش لسنوات بعد انتصاره ورفاقه في تحرير الجنوب وعاصمته عدن وهو يرى
لم يدخر فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي جهداً في سبيل وقف معاناة أبناء الشعب اليمني وتلبية
  الثورة تغيير جذري لكل جوانب الحياة ،فالثورة تندلع اما لطرد محتل غاصب ،او للقضاء على سلطة حكم ظالمه وفاسدة
  يتعامل الحوثيون مع اليمنيين في مناطق سيطرتهم كرهائن لا رعايا يجب توفير احتياجاتهم باعتبارهم سلطة أمر
في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح. هل هناك افضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
  في هذه الأيام الطيبة التي يحب الله فيها العمل الصالح..هل هناكافضل من ان يتجه الجميع لإصلاح ذات البين في
من آخر الأحزان يأتي الموتفي ليل الفجيعةصامتا متسللالا خوف يحملهولا وجع المماتيأتي ويمضيخلسة فيناوفي
-
اتبعنا على فيسبوك