مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 15 أكتوبر 2018 11:51 مساءً

  

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

فتوى حوثية بشأن تحديد أول رمضان تثير سخرية اليمنيين

الخميس 17 مايو 2018 01:33 صباحاً
صنعاء(عدن الغد) خاص :

بات اليمنيون ومعهم العالم، يتوقعون أي شيء يصدر عن الجماعة الحوثية الانقلابية؛ لكنهم لم يكونوا ليتوقعوا أن يصل الأمر بها إلى إصدار فتوى غريبة تخير المواطنين بين أن يبدأوا صيام شهر رمضان هذا العام، من يوم الأربعاء، أو من يوم الخميس، على النحو الذي يختارونه.
وقابل الناشطون اليمنيون والشارع الشعبي في صنعاء، الفتوى الحوثية التي وردت على لسان المفتى الحوثي المعين من قبل الجماعة على رأس دار الإفتاء الخاضعة لها، بسيل من السخرية والتهكم، إذ هي المرة الأولى التي تتيح فيها أي سلطة حاكمة للمواطنين اختيار اليوم الذي يناسبهم لبدء الصيام.
وبعيدا عن الجدل الفقهي المعتاد الذي يدور بشأن تحديد موعد الصيام في العالم الإسلامي، وكذلك دخول الآراء الفلكية على خط النقاش، أذاعت الميليشيات الحوثية أول من أمس، بيانا قالت إنه صادر عن دار الإفتاء، عبر رئيس الدار المعين من قبل الجماعة، ويدعى شرف الدين، متضمنا السماح بصيام رمضان من يوم الأربعاء من باب الاحتياط، أو البدء بصيامه من يوم الخميس.
وورد في الشق الأول من البيان: «إن اللجنة المكلفة برؤية الهلال من أهل الخبرة والنزاهة والكفاءة، أعلنت أنها لم تتمكن من رؤية الهلال يوم الثلاثاء الـ29 من شهر شعبان، نظرا لوجود غيم في السماء وكثرة الضباب، ما حال بينهم وبين رؤية الهلال».
وتابع البيان: «وعملا بالحديث الشريف الوارد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم – (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما) فقد أعلنت اللجنة أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن أول أيام رمضان هو الخميس». إلا أن اللجنة الحوثية عادت للقول في بيانها: «غير أن الإشكال حاصل في اختلاف التقاويم والحساب عند أهل المعرفة، هل المتمم لشعبان هو يوم الثلاثاء ويحسبونه الثلاثين من شعبان، أم هو يوم الأربعاء، وكثير من العلماء من يؤكد أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان، وأن هلال رمضان يمكن رؤيته لولا الغيم، وعليه فإن دار الإفتاء تنوه على أن من صام يوم غد الأربعاء احتياطا فلا بأس بذلك، وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة، منهم الإمام علي وعمر وابن عمر وعائشة وأسماء وغيرهم، وقال كل منهم: (لأن أصوم يوما من شعبان أحب إليّ من أن أفطر يوما من رمضان)».
واستطردت الفتوى الحوثية في معرض تخييرها بين الصيام أو عدمه، ابتداء من الأربعاء بالقول: «ومن لم يصمه فلا بأس بذلك، إذ إن الذمة بريئة حتى يرى الهلال، عملا بالحديث الشريف. والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة، إن كان من شعبان فنافلة، وإن كان من رمضان فمن رمضان».
وأدى التذبذب الحوثي بشأن موعد الصوم إلى تفجير سخرية عارمة بين أوساط الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى ألسنة المواطنين في صنعاء، إذ قال بعضهم: «إنها المرة الأولى التي يثبت فيها الحوثي ديمقراطيته».
وفي ظل سيل من التهكم والتندر على الفتوى الحوثية، فضل أغلب السكان في صنعاء الإفطار أمس، وبدء الصيام من الخميس، بناء على القرار الذي اتخذ في أغلب البلدان العربية، مؤكدين أن ذلك هو الأحوط لسلامة صيامهم، وليست الفتوى الحوثية.
وكانت الميليشيات الحوثية قد أمرت في وقت سابق بوقف مكبرات الصوت أثناء صلاة التراويح والقيام، وأمرت الخطباء بالدعاء لها من أجل النصر، واعتماد الخطب التي تعدها لأيام الجمع، وتحريض الناس على الالتحاق بصفوفها.


المزيد في أخبار وتقارير
البيضاني: الفشل في أداء الحكومة لا يتحمله شخص بمفرده بل منظومة الشرعية متكاملة
‏قال الصحفي اليمني صالح البيضاني ان الفشل في أداء الحكومة لا يتحمله شخص بمفرده بل منظومة الشرعية متكاملة. واضاف البيضاني في تغريدة له: ديباجة قرار إقالة رئيس
بن دغر يعلق على قرار إقالته.. ماذا قال؟
  ‏علق الدكتور أحمد عبيد بن دغر على قرار إقالته من رئاسة الحكومة وتعيين الدكتور معين عبدالملك بدلا عنه . وقال بن دغر في تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع التواصل
قال إن الحقد في ديباجة القرار سيصنع تعاطفاً.. البخيتي: قرار إقالة بن دغر بهذه الطريقة تؤكد أن هادي كارثة مدمرة على اليمن واليمنيين
قال الكاتب والسياسي علي البخيتي إن قرار عبد ربه منصور هادي إقالة أحمد عبيد بن دغر من رئاسة الحكومة، هو القشة الذي ستقصم ظهر بعير وجود هادي على رأس السلطة في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل | شركة النفط اليمنية تُعلن عن تسعيرة جديدة
العرب اللندنية: بحاح على رأس حكومة يمنية جديدة
أول تعليق للمجلس الانتقالي حول إقالة بن دغر
منصور: نجوم السماء اقرب لبحاح من رئاسة الوزراء
صحفي جنوبي : تراجع الانتقالي عن السيطرة على المؤسسات ووقف التصعيد قرار يخدم قضية الجنوب وخطاب هادي عميق
مقالات الرأي
كذب.. ما قيل عن لجم الإمارات تحركات المجلس الانتقالي لإسقاط الحكومة ليس سوى كذب يراد به خداع المواطن
هل وقعت قطر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية بالفخ السعودي على مرأى ومسمع من العالم أجمع , وهل تعمدت
  لسنا ضد الانتقالي وحينما ننتقد بعض مواقفه فهذا يعني أننا نريده أن يسير في الخط العام للشعب واللهدف
  في بادرة حضارية غير مسبوقة أحتفل أبناء محافظة شبوة بالذكرى 55 لثورة الرابع عشر من أكتوبر بتنظيم حملة نظافة
طبيعي أن يلغي الانتقالي الجنوبي احتفاله بثورة أكتوبر الجنوب ال 55 ، بيان الانتقالي الذي دعا فيه إلى إسقاط
الأخ / عبدربه منصور هادي الأخ / علي ناصر محمد الأخ / علي سالم البيض الأخ / حيدر أبوبكر العطاس الأخ / سالم صالح
يحتفل أبناء شعبنا اليوم ومعهم كل محبي الحرية في العالم بالذكرى الخامسة والخمسون لثورة الرابع عشر من أكتوبر
    استوقفني اليوم في جولة ظمران موقف ظريف ومحزن في نفس الوقت .. حيث كنت بعد صلاة العشاء في طريقي من جولة
- الجنوب تم بلعه وما تبقى الا هضمه. قائلها أحد رؤساء حكومة دولة الوحدة السابقين. -تخبرنا كتب التاريخ بان عدن
مجيء قبائل الجنوب إلى حكم عدن بعد خروج الإنجليز منها كان حدثا خطيرا في تاريخ المدينة وله ما بعده من تبعات
-
اتبعنا على فيسبوك