مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 08:03 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تقرير : هل سيلتقي مشروعا الفدرالية وفك الارتباط؟!

من لقاء قيادة الانتقالي مع الرئيس الاسبق علي ناصر محمد
الأحد 13 مايو 2018 04:53 مساءً
عدن (عدن الغد)خاص:

في خطوة أعتبرها الكثيرون بأنها إيجابية وفي الطريق الصحيح بالنسبة للمجلس الانتقالي وفي المسار نحو تعميق أوصال الالتقاء الجنوبي نحو إرساء قواعد وأسس التوافق الجنوبي  التقى قائد المجلس الانتقالي ونائبه في العاصمة الإماراتية ابوظبي  بالرئيس علي ناصر محمد .

و تعتبر هذه الخطوة  من الخطوات التي تحسب للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي يسعى في الفترة الأخيرة إلى  فتح أبواب التوافق والانفتاح على القوى السياسية والقيادات والشخصيات الجنوبية في الخارج وكانت أولى تلك التحركات الالتقاء بأهم القيادات والشخصيات البارزة وهو الرئيس السابق علي ناصر محمد الذي يشغل الساحة والمشهد الجنوبي بكثير من المبادرات وكثير من الإحاطات  في المؤتمرات والندوات الدولية والإقليمية في الدول الأوربية وعواصم كثير من البلدان العربية والعالمية  .

وقد كانت أهم تلك الإحاطات  والمشاريع  الذي طرح في مؤتمر موسكو في روسيا في العام الماضي و الذي طرح رؤية شاملة وكاملة للأزمة  اليمنية بشكل عام في جميع الجوانب السياسية والإنسانية والعسكرية.

 

وما يميز مشروع الرئيس ناصر هو الميل الفدرالية وله مشروعة الخاص الذي طرحة  في لقاء القاهرة  ومشروع الاستفتاء ودولة فيدرالية.

 ويلقى الرئيس ناصر قبولا بين الأوساط والنخب السياسية في الشمال والجنوب ويحظى بقاعدة شعبية كبيرة في الجنوب  ويرى مشروع الرئيس ناصر ان الفدرالية هي الطريق الأنسب والأفضل للخروج الى بر الأمان وتحقيق التوافق والتراضي في الشمال والجنوب   بعكس التيار والفصيل الآخر المجلس الانتقالي الذي ينادي ويدعو الى فك الارتباط وإعادة الأمور الى خط التماس ماقبل 94 م . .

 

كل ذلك وكل تلك الآراء والأفكار تصب تحت مشروع يحمله الرئيس ناصر أمام مشروع يحمله المجلس الانتقالي والمتمثل في التحرير والاستقلال وفك الارتباط المباشر الذي يسعى إليه المجلس الانتقالي ويكثف من تحركاته في هذا الشأن وفي هذا النقطة بالذات بينما يتريث مشروع وأفكار الرئيس ناصر في ذلك ويحمل في طياته مشروع الفدرالية  " الناصرية " واليوم في تحرك أكثر من إيجابي وتحت شعار " من لم يستطيع الحضور والمجيء  إلينا نذهب إليه حيث  " يسعى المجلس الانتقالي الى كسب ود واقناع " ناصر " بتوحيد الصف الجنوبي والتنازل عن كثير من الأفكار والآراء من أهمها " الفدرالية او الالتقاء في خط سير واحد  الذي تعتبر جوهر الرئيس ناصر في كثير من المناسبات الدولية والإقليمية  وفي المؤتمرات الدولية والعالمية والعربية.

 

ويظل الشارع الجنوبي بين مراقب وانتظار ما سيفرز ذلك اللقاء الذي يعتبره الشارع  بالايجابي بغض النظر ما تؤول إليه الأحداث والمتغيرات والمعطيات وما سوف يفرزه ذلك اللقاء بين مشروعين جنوبيين يحمل كلاً منهم أهداف استراتيجيات ومنظومة وغايات تختلف عن الآخر ولكن قد تكون هناك روابط وخطوط تماس يلتقي من خلالها الطرفين والمشروعان بحيث يتنازل كل طرف عن بعض الخطوط وقد تكون عريضة وبارزه في سبيل التقارب والتوافق لكلاً " المشروعين .

 

وقد تكون حلقة الالتقاء تكمن بين الطرفين والمشروعين من وجهات نظر الكثير من المحللون والمتابعين والمراقبون السياسيين في عملية إعلان الدولة وتقرير المصير والاعتراف الدولي والإقليمي حيث ترجح كثير من التحركات الأخيرة للمجلس الانتقالي إلى الميل باتجاه  كثير من نقاط ومشروع الرئيس ناصر من خلال عملية الإستفتاء وعمليه الحصر والتعداد الذي يسعى إليها المجلس الانتقالي على القدوم اليها في قادم الايام وهي خطوة تميل الى عملية " الإستفتاء " في تقرير المصير وذلك ما ينادي به الرئيس ناصر في كثير من المناسبات .

 إضافة الى حكومة وطنية مشتركة ومناصفة بين الشمال والجنوب ودولة فيدرالية كاملة الصلاحيات  شمال وجنوب  خلال فترة مزمنة والعودة الى الصندوق الاقتراع في عملية " استفتاء " تقرير مصير " وذلك بحد ذاته فك ارتباط وانفصال مبطن .. !!

 

تلك الخطوات والتقارب في مجمل النقاط من شأنه ان يعمل على عملية خليط مزدوج بين المشروعان يثمر في نهاية الأمر الى الالتقاء وتقارب وجهات النظر والتوافق بين الانتقالي ومشروع الرئيس " ناصر " وقد يستفيد المجلس الانتقالي كثير اذا أحسن التعامل وكسب نقاط القوة في مشروع ناصر وقد يستفيد الرئيس ناصر من عوامل متعددة وعديدة في رؤية ومشروع المجلس الانتقالي من أهمها التمدد والسيطرة والتوسع الداخلي وواقع الأرض وسياسية الأمر الواقع .

ويضاف إليه ورقة التقدم الحاصل للقوات الجنوبية في الأراضي الشمالية مما يعطي زخم وضغط جنوبي أكبر .

مشروعان يحملان في طياتهم الكثير من الاحلام والتطلعات وفي ثناء كل مشروع العديد من الإيجابيات ونقاط القوة .

 

ولكن كيف سيستثمر كل طرف نقاط القوة وكيف يستطيع خلط تقارب وتجانس وتوافق يفضي إلى خلطة جنوبية تحت مشروع جنوبي يغربل وخلط وينسف كل التوقعات ويحدث حدث تاريخي جنوبي في قادم المرحلة في الايام القريبة.

 

 

أن تنفتح متأخرا خير من ان تنغلق  

 

خطوة في الطريق الصحيح وفي المسار الإيجابي حتى وان كانت متأخرة بعض الشيء حيث كان من الواجب  على المجلس الانتقالي الإقدام عليها منذ فترة وعملية الانفتاح كانت من الضروريات الحتمية التي من المفترض ان تكون في برنامج المجلس الانتقالي وكانت ستغنية عن كثير من المشكلات والعقبات والمطبات السياسية والعسكرية التي واجهة  مسيرة تكوينه .

ولكن ان تصل وتنفتح وان كنت متأخرا خير من عملية الانغلاق و القوقعة في إطار معين يسير بك إلى أفق اكثر تعقيدا وأوضاع ضبابية تلك التحركات الخارجية قد تقذف ثمار الوصول المتأخر وقد تجني وتزيل الكثير من الزلات الماضية.

عملية الانفتاح الانتقالي في الأيام الماضية قد تغير كثير من المعطيات والمتغيرات والأحداث على أرض الواقع الداخلي وتعطي دفعه إيجابية خارجية وأممية وإقليمية سيجنى ثمارها في القريب العاجل .

 

 

لقاء المجلس الانتقالي والرئيس ناصر هل يعصف بالحكومة " الشرعية ومشروع الأقاليم

 

لقاء ابوظبي بين المجلس الانتقالي والرئيس ناصر في هذا الفترة التي تشهد قمة الصراع الشرعي والانتقالي على أرض الواقع سياسيا وعسكريا وفي أصعب مرحلة يمر بها الطرفين ذلك الانفتاح الانتقالي يرى الكثيرون بأنه القشة التي قد تقسم ظهر الحكومة الشرعية خارجيا وداخليا حيث ان  عملية التقارب والتوافق والتجانس بين القوى الجنوبية في الداخل والخارج وتقارب المشاريع  يصب في صالح المجلس الانتقالي ويعصف بالحكومة الشرعية التي تسعى من ليل نهار في كبح اي تحرك للمجلس الانتقالي داخليا او خارجيا مع الشخصيات والقيادات والرموز الجنوبية وقد  عملت في اكثر من مناسبة على تكوين او إعداد اي تيار او أئتلاف مناهض المجلس ويكون ندا له في اي تمثيل او مناسبة في المحافل الداخلية  والخارجية  ولكنها فشلت في ذلك في كثير من المناسبات .

 

اليوم يتحرك المجلس الانتقالي في خطوة إيجابية وفي المسار الصحيح يراها الكثير قد تعصف بالحكومة الشرعية وتجهض على كثير من المشاريع والاجندات والأطماع التي يبحث عنها .

 

ويحتدم الصراع بين مشروع فك الارتباط والفدرالية " الناصرية " من جهة وبين الأقاليم المشروع الذي تحمله الحكومة الشرعية وأنصار هادي فهل يستطيع لقاء ابوظبي بالإجهاض على مشروع الاقاليم والالتقاء الفدرالية وفك الارتباط تحت سقف واحد ومظلة الجنوب ...


المزيد في ملفات وتحقيقات
مدير التربية والتعليم بمديرية لودر لـ(عدن الغد) : الطلاب والطالبات بكافة مراحلهم توجهوا للمدارس في مستهل عام دراسي جديد
توجه يوم أمس  جميع الطلاب والطلبات بكافة مراحلهم التعليمية إلى مدارسهم  بمديريات محافظة أبين في مستهل عام دراسي جديد 2018م- 2019م ، حيث أكملت له وزارة التعليم
إلى أين تتجه عمالة الأطفال في اليمن؟
أطفال كثيرون هم الذين يعملون في مختلف المجالات وتوكل إليهم الكثير من المهام وهم في عمر الزهور بين سن الخامسة والخامسة عشر، هؤلاء الأطفال معرضون لشتى صنوف المعاناة
حكاية مأساة مدرسة تحولت الى مأوى للأغنام...مدرسة الشهيد عباس الموحدة بالمسيمير في طريقها للاندثار!
كتب/محمدمرشدعقابي: مدرسة الشهيد عباس رضوان للتعليم الثانوي ذات الطوب الأصفر بعاصمة مديرية المسيمير محافظة لحج تعد المدرسة النموذجية الاولى التي انشئت عقب الوحدة


تعليقات القراء
318167
[1] الاستقلال والفيدراليه لا يلتقيان ياهؤلاء البياعين
الأحد 13 مايو 2018
صالح الردفاني | لحج
الاستقلال والفيدراليه لا يلتقيان ياهؤلاء البياعين بعد ان فشل الانتقالي وبدأ يتآكل وبدأت تتكشف أوراقه لجأ الى حكاية مايسمى بالحوار..كان يردد وانصاره المسعورون ليل نهار الانتقالي فقط ولا يوجد في الساحه غير الانتقالي ونسيوا بانه لازال في حالة حمل لم يتجاوز عمره العشرة أشهر وأن المكونات سبقته بأعوام وانه أتى باراده خارجيه وبمال سياسي خارجي وعندما بدأت تتكشف أوراقهم لجأوا الى هذه الحيله لكي لا يسقوا لان إنهيارهم بدأ وشكيا وسيكون مدويا لهءلاء الاوغاد عبدة المال هذه الا لاعيب لن تمر على قوى الاستقلال هؤلاء هم حلفاؤكم علي ناصر والعطاس والجفري لانهم ليسوا مع الاستقلال وانتم لستم مع الاستقلال هم تسيرهم ارادات دوليه واقليميه كما هو عهدهم دوما...وانتم يا انتقالي يمني تسيركم الامارات اذا فانتم تلتقون لان مشروعكم واحد وهو دوله يمنيه اتحاديه بوجود قوي لاسرة عفاش الفاسده تتكلمون عن فساد حكومة بن دغر وهي لها سنه ونصف فقطولا تتكلمون عن احتلال وجرائم وفساد اسرة عفاش على مدى 33 عاما تبا لكم ايها المخادون والمضللون وعبدة المال.

318167
[2] اليمن واحد مهما قال الانهزاميون
الأحد 13 مايو 2018
علي | عدن
التحليل أعلاه غير منطقي وكاذب واليمن واحد ولو تسيل بحور من الدماء لمئة سنه قادمه .وعلي ناصر رجل وطني وقومي فلا تحاولوا تجروة الى مستنقع الخيانه يكفينا خونه من أمثال المجلس الانتقامي الذي هو الان يرتكب الخيانة العظمى ولو ان هذا حصل في دولة اخرى لأقدمت اَي دولة على حماية سيادتها وسلامة أراضيها كما فعلت روسيا عند محاولة اقليم الشيشان الانفصال وهو بالمناسبة ليس من القوميه الروسية لأكنه صمن حدود ارض روسيا وكل دول العالم تقبل اَي شي الا الانفصال .. حتى امريكاء عانت من محاولت الانفصال ل١٣ ولايه لاكنها أخمدت .. ونكرر ان علي ناصر وكل الوطنيين والقوميين لن يقبلوا ان يتاجروا بمبادئهم لأجل مصالح شخصية ويبيعون مواقفهم مقابل المال والجاه وعلي ناصر رجل صلب ولن يتخلى عن مواقفة الوطنية ولن يخاطر بتاريخة الناصع لأجل سواد عيون حفنة من مرتزقة دويلة الإمارات التي تتخبط بسياستها الرعناء في المنطقة وآخرها تصرفها باحتلال أم الجزر اليمنية سقطرى...متناسيه جزرها المحتلة طنب الكبرى والصغرى حتى اعلاميا" لم يعد اَي ذكر لها .

318167
[3] وحدة الجنوبيون اساسية لتحقيق اهدافهم
الاثنين 14 مايو 2018
بن يحيى | اعالي الجبال
مؤتمر القاهرة الفدرالي تمخض في ظروف موضوعية تتطلب ذلك الخيار. ولكن الظروف الحالية والواقع علی الارض يثبت ان الوحدة قد اقتيلة في 94م ودفنة في2015م. ولم يتبقی الا رص صفوف الجنوبيين في بناء دولتهم في حدود 1990م. الا ان انشقالهم بالواجب القومي في مساندة التحالف العربي في محاربة المد الايراني في اليمن المتوكلي الحاضن للمشروع الايراني.وحتی الحظه لم تحرر محافظه بكاملها رغم الدعم الكامل من قبل التحالف العربي لا استعادة عروبة صنعاء طيلة السنوات الاربع والقوی المتوكلية ليس لها النية في حسم المعركة فشقلهم الشاقل عدم فك ارتباط الجنوب.

318167
[4] الشعب الجنوبي قد قال كلمته وهي إستعادت دولته الجنوبية وأعلامها ترفرف في كل شبر من أراضيها .
الأحد 27 مايو 2018
مواطن جنوبي | المكلا ــ حضرموت
من أراد أن يتحدث عن القضية الجنوبية فعليه أن يعيش الواقع ليرى الألم والظلم والمعاناة والقتل المتعمد مع سبق الإصرار والترصد لأبناء الشعب الجنوبي من قبل نظام صنعاء . نظام الإحتلال الشمالي للجنوب . طيلة مايزيدعلى ثلاثة وعشرون عاما بكاملها . لذا فقد قرر الشعب الجنوبي الحرية والإستقلال وفك الإرتباط وعودة دولته الجنوبية , ... ومن خرج عن هذا الإطار الذي أجمع عليه الشعب الجنوبي , فعليه أن يذهب بعيدا ويصمت ولا مكان له للعيش بين أوساط الجماهير الجنوبية . المجد والخلود لشهداء القضية الجنوبية والسلام على من إتبع الهدى والصراط المستقيم .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مكتب النقل يحدد اسعار اجرة وسائل النقل بعدن (تعرف عليها)
وزراء يسحبون مبالغ كبيرة تحسباً لتغيير وزاري
عاجل : اندلاع اشتباكات بين قوة امنية ومسلح قتل شخص بكريتر
اخيرا.. في دار سعد!
الكشف عن حقيقة نشوب عراك بالأيدي بين اللواء النوبة ومسؤول عسكري بعدن
مقالات الرأي
  " ماهكذا تورد الإبل ياسعد!! " مثل عربي ✅ امر منطقي أن تناقش رئاسة الانتقالي في جلسة مغلقة تجربة حكومة بن دغر
١- تتحول الحرب في اليمن يوماً بعد يوم إلى ملهاة بعد أن أفرغت شحناتها في لوحة من الصور الانسانية المروعة ، وبعد
  ١- تتحول الحرب في اليمن يوماً بعد يوم إلى ملهاة بعد أن أفرغت شحناتها في لوحة من الصور الانسانية المروعة ،
أمر طبيعي أن يحزن أخ أصغر عندما يُغيّب الموت أخاه الأكبر. ومن المنطقي ان يحتفظ هذا الأخ الأصغر بحزنه لنفسه،
عندما تحدث فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي في الذكرى 55 لثورة 14 اكتوبر عن تاريخ هذه الثورة المجيدة والتضحيات
اليوم الاثنين 22/10/2018 تحتفل محافظة لحج بعيد ثورة أكتوبر الخالدة وباثر  رجعي وكأنه احياء لذكرى مرت مرور
رجل يجبرك على احترامه لم يحمله من وجه بشوش وبسمه تملى فضاء ملامح لا تحمل في طياته سوى المحبة والتعاون والخير
بقلم: محسن محمد أبوبكر بن فريد ♦ أمر طبيعي أن يحزن أخ أصغر عندما يُغيّب الموت اخاه الأكبر. ومن المنطقي ان
  جرائم شنيعة تحدث كل يوم.. وتودي بأرواح الأبرياء في الشارع وفي البيوت، وخاصة الأطفال .. ومع ذلك تمر على
الحمد لله تم بدأ العام الدراسي الجديد في اغلب مدارس المحافظات الجنوبية بعد رفع الإضراب والذي استمر قرابة
-
اتبعنا على فيسبوك