مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 20 يناير 2019 12:05 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

أبين: إضراب عمّال النظافة ينذر بكارثة بيئية

صورة لاكوام القمامة في محافظة ابين
الجمعة 11 مايو 2018 03:05 مساءً
(عدن الغد) العربي / جمال محمد حسين

خمسة أشهر، هي عمر إدارة صندوق النظافة أبين، التي عينها محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين، وهي الإدارة الثانية التي يختارها منذ تعيينه محافظا لأبين. إلا أن هذه التغييرات كما أثبت الواقع العملي لم تكن موفقة حيث تضاعفت معاناة عمال صندوق النظافة مع تأخر صرف رواتبهم بشكل منتظم ومستحقاتهم الشهرية لعدم قيام الإدارة بمهام عملها من متابعة للجانب المالي مما أدى إلى تفاقم مشكلة تأخر صرف الميزانية التشغلية ورواتب موظفي الصندوق خلال الأربعة الأشهر الماضية من هذا العام.

هذه المعاناة الشهرية دفعت بعمال صندوق النظافة والتحسين أبين للإضراب عن العمل ومطالبة السلطة المحلية بسرعة التدخل وتغيير مدير صندوق النظافة أبين الذي يتهمونه بالفشل في إدارة الصندوق، وتراجع أداء عمل صندوق النظافة أبين، كما يطالب عمال صندوق النظافة بصرف حقوقهم من رواتب وحوافز وعلاوات وبشكل منتظم شهرياً.

معاناة منذ 4 أشهر

مدير صندوق النظافة في مديرية خنفر أسامة الموقري أوضح لـ«العربي»، أن معاناة موظفي الصندوق وفروع الصندوق في المديريات بدأت منذ تكليف الإدارة الحالية قبل أكثر من أربعة أشهر بسبب تقاعسها عن القيام بمهام عملها ومتابعة إيرادات الصندوق والتقرير المالي للأشهر يناير فبراير ومارس، مما إنعكس سلبا على العمل وعمال النظافة الذي ندخلوا في إضراب للأسبوع الثاني ويطالبون السلطة المحلية أبين بسرعة التدخل، وصرف رواتبهم بشكل منتظم شهريا بتاريخ 25 من كل شهر مثلما وعدهم المحافظ بذلك.

تثبيت المتعاقدين

ويضيف الموقري «كذلك نطالب بصرف حوافز المشرفين والنفقة التشغيلية في وقتها المحدد كون العمل مترتب عليها أيضاً»، يؤكداً أيضاً على ضرورة «تثبيت المتعاقدين في صندوق النظافة أبين، الذين من بينهم متعاقدين منذ فترة طويلة وأصبحوا اليوم كبار في السن مرت سنوات عمرهم وهم متعاقدين».

ويقول «حقيقة المحافظ بذل جهودا كبيرة، ورفع رواتب متعاقدي وموظفي الصندوق إلى خمسين الف ريال ووجه بصرف مستحقاتهم كما وجه إدارة الصندوق بتعاقد مع مستشفى لعلاج عمال الصندوق وهذا يأتي في إطار التأمين الصحي، إلا أنه للأسف إدارة صندوق النظافة أبين إلى اليوم لم تتعاقد مع أي مستشفى».

الصندوق للأسوأ

رئيس نقابة عمال صندوق النظافة بمحافظة أبين، هاني علي ناجي، يؤكد في تصريح خص به «العربي»، أن «النقابة لجأت للإضراب بعد فشل إدارة الصندوق الحالية عن أداء عملها»، يضيف أنها اضطرت لهذه الخطوة بعد أن أصبح «لا رواتب منتظمة ولا حوافز ولا ميزانية تشغيلية بماذا نعمل». ويضيف «للأسف مدير صندوق النظافة أبين أوصل الصندوق للأسوأ، هناك تراجع كبير في عمل الصندوق وحقوقنا كعمال لا تأتي إلينا إلا بعد شق الأنفس».

ويطالب ناجي، محافظ أبين «بتكليف مدير جديد لصندوق النظافة أبين، فاهم لعمله يتابع مخصصات الصندوق وحقوق العمال»، ويقول «نحن مضربون عن العمل للأسبوع الثاني، ونطالب المحافظ بتغيير مدير صندوق النظافة أبين، وإنقاذ الصندوق وموظفي الصندوق مما وصلوا له اليوم».

هذا هو حال جميع عمال نظافة أبين، الذين أدى استمرارهم في الإضراب عمال إلى تكدس القمامات في الشوارع بشكل كبير، زاد من إنتشار الروائح الكهريهة وتكاثر الحشرات الضارة، ولوث البيئة، وهو ما يهدد بانتشار الأمراض والاوبئة بين أوساط المجتمع.


المزيد في ملفات وتحقيقات
مملاح عدن بين "المكايدات السياسية ... واستعادة مكانته الاقتصادية"
كتب / د. وليد الشعيبي لا يختلف اثنين عن اهمية المملاح كصرخ ومؤسسة اقتصادية وبيئة في العاصمة عدن كما لا نختلف ان هناك قصور في حماية واستعادة مؤسسات الدولة ومنها مؤسسة
قنص الوعل في حضرموت... من المتعة إلى الإبادة"تقرير"
 عرف أهالي وادي حضرموت عادة «قنيص الوعل» منذ زمن يعود إلى ما قبل الميلاد، إذ كان يُمارَسُ طقساً اقتصادياً لسدّ بطون الجوعى من جهة، ودينياً لجلب المطر
حكاية "نجيب كعظم " الرجل الذي يدخل على الناس الضحكات .. يخفي مأساة مريرة وحياة صعبة حرم من راتبه ولا يستطيع ترميم منزله .. فهل هناك من أذان صاغية لندائه !
    تقرير/ الخضر عبدالله :   "لا يعرف قيمة المال إلا من تعب من أجله وأكل من عرق جبينه" بهذه الكلمات بدأ " نجيب كعظم "  حديثه لـ"عدن الغد " والذى يكافح يوميا 




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : لعب ورق ينتهي بطعن شخص لاخر بكريتر
نجل الزنداني يقول انه عالج شاب من مرض سرطان الدم
بائع حبحب يتهم موكب قوات التحالف العربي بقتل شقيقه في جولة كالتكس
عاجل :غارات جوية تستهدف صنعاء
قال ان الحوثيين بدأوا باستخدام الفتيات للإيقاع بمعارضيهم.. البخيتي: يدعو لتحقيق دولي في فضيحة "سجن أبو غريب الحوثي"
مقالات الرأي
مهما قيل عن ذلك النجم الساري والمناضل اليساري الساطع . حتما فلن يكفي. ولن يفي أحدنا حق هامة وطنية عملاقة عاصرت
الصمت وحدة من نستطيع ان نقهر بة الصعب او ماكنا نعتقد انة مستحيل..ولا قيمة للصامتين في وطنا يستعمره اللصوص
  يختلف الكثير مع العميد طارق محمد عبدالله في أمور عدة ولكن يتفق الكل حول شخصيته القيادية الشجاعة وانه
طالعنا الكاتب والمؤرخ القدير محمد عباس ناجي الضالعي بمقال في موقع عدن الغد جدير بالاهتمام والإثارة موسوم ب
عبده النقيبطالعنا الكاتب والمؤرخ القدير محمد عباس ناجي الضالعي بمقال في موقع عدن الغد جدير بالاهتمام
  بعد أن أقدمت عصابة الحوثي الإرهابية على تصفية الشهيد الزعيم علي عبدالله صالح تحركت من الاردن إلى القاهرة
  مرت أكثر من ثلاثة أشهر على قرار تعيين دولة رئيس الوزراء الجديد الدكتور معين عبدالملك رئيسا للحكومة
١٩ يناير ٢٠١٩ م يغادرنا القادة الواحد تلو الآخر، بعضهم أنهكته مراحل الثورة والاستقلال والتغيير والوحدة،
تظل الصورة التي تناولتها وسائل التواصل الاجتماعي للوضع القائم في ادارة الهجرة والجوازات الواقعة في مدينة
حين نقول ان بعض المؤسسات الصحفية هي مؤسسات دولة فان عدن الغد تمثل هذه الفكرة والنظرية التي تتجاوز محيط
-
اتبعنا على فيسبوك