مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 18 أغسطس 2018 10:56 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 07 مايو 2018 08:44 مساءً

محاولة فهم معنى "الشرعية" في اليمن


صالح أبوعوذل
يجمع اليمنيون والجنوبيون على أن اليمن والجنوب المحرر تحديدا لم يجن من حكومة أحمد عبيد بن دغر سوى المشاكل وافتعال الازمات، وأصبح المواطن يحصل على قوت يومه بأسعار السوق السوداء.
أصبح تاجر النفط (المحتكر) يبيعه للناس بسعر السوق السوداء وبالضعف مما كان عليه قبل واثناء العدوان الذي شنه الحوثيون على الجنوب، وفوق هذا لا يحصل عليه المواطن الا بشق الانفس.
إن اقل ما يمكن ان يقال عما يحصل في عدن، إنها حرب لا تقل عن الحربين السابقتين اللتين شنهما نظام صنعاء (1994 و2015)، فالعقاب نفس العقاب واشد، بل كانت المشتقات النفطية والكهرباء وانهيار العملة هي الأسلحة الفتاكة لهذه الحرب الحالية، لإنهاك أهالي عدن والجنوب.
حرب أرادت من خلالها ما تسمى بـ(حكومة الشرعية) فرض مشاريعها على الجنوبيين الذين قاتلوا تحت راية بلادهم التي يتوقون إليها، وما تحاول فرضه الحكومة هي بالطبع مشاريع لا تتفق مع الاهداف التي سقط من أجلها آلاف الشهداء والجرحى الجنوبيون، بل تتنافى والقيم الإنسانية، فهي حرب شعواء وشاملة ضد شعب يعاني منذ ربع قرن من جراء هذه الحروب والممارسات.
لكن وبعيدا عما تقوم به حكومة أحمد عبيد بن دغر في الجنوب من ممارسات وافتعال للازمات والمشاكل ومحاولة اثارة المناطقية والجهوية بين ابناء الجغرافيا الجنوبية الواحدة، دعونا نحاول فهم شرعية حكومة بن دغر.. هل هي شرعية فعلا أم لا؟.
رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر يعد السياسي اليمني الأول (المتقلب)، فهو الاشتراكي الذي سحل العلماء الجنوبيين في حضرموت، والمحكوم عليه بالإعدام بتهمة انه انفصالي، وهو الوحدوي والمؤتمري العفاشي الذي كان يمني النفس بسقوط عدن في قبضة المليشيات الحوثية، وقد شاهده الجميع وهو يبتسم الى جوار الرئيس اليمني الراحل خلال اعلان الحرب الثانية على الجنوب في مارس (آذار) 2015، قبل ان يقفز إلى سفينة هادي على أمل الحصول على مكاسب مادية يلهث وراءها دون ان تكون له مشاريع وطنية غير ما يجنيه وان كان على حساب قوت الشعب الذي تعاقبه حكومته بـ(حرب الخدمات) وافتعال الازمات.
حين خرجت الناس في عدن مطلع العام الجاري للتظاهر ضد حكومة بن دغر تعرضت للقمع الوحشي من قبل قوات تحركت بأوامر من رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر ونائبه وزير الداخلية أحمد الميسري الذي كان قد هدد بأن الحكومة لديها مخالب وأنياب.
البعض هول الأمر ووصفه بأنه انقلاب (المجلس الانتقالي وقواته على حكومة بن دغر الشرعية)، وظلت وسائل إعلام الدوحة وإعلام إخوان اليمن يصف المجلس الانتقالي الجنوبي بـ(الانقلابي)، مع انه (أي المجلس)، يستمد شرعيته من شعب خرج عن بكرة ابيه مفوضا قيادته الموحدة للدفاع عن القضية الجنوبية العادلة، بعد ان حولت حكومة بن دغر بوصلة حربها صوب الجنوب لمحاولة التهامه.
أصبحت هذه الحكومة (غير الشرعية) التي يرأسها (المتقلب) أحمد عبيد بن دغر، تثير الفوضى ووصلت مشاكلها إلى جزيرة سقطرى التي نأت بنفسها عن الحرب التي شنها الانقلابيون.
حين تم اقالة الدكتور خالد محفوظ بحاح مطلع أبريل (نيسان)، خرج ليقول ان قرار اقالته هو تقويض للشرعية.
يومها ضحك الإخوان كثيرا من فنادق الرياض والدوحة واسطنبول، وقالوا عن الرجل بأنه خائن وعميل وانه كان يخطط للإطاحة بالرئيس هادي.
كان بحاح يرى ان حكومته هي جزء أصيل من شرعية الرئيس، لكن قطر وعن طريق الإخوان نجحت في ازاحة بحاح والدفع بالأحمر إلى مؤسسة الرئاسة كنائب للرئيس بصلاحيات (أوسع من الرئيس الشرعي)، مقابل وعود قطرية لم تف الدوحة بها، على الرغم من ان الرئيس هادي بشر بالمشاريع القطرية وبأن (الكهرباء ضرورة لحياة الإنسان).
نعم حكومة خالد بحاح هي الحكومة الشرعية المستمدة من تصويت البرلمان بالإجماع في جلسة الـ18 من ديسمبر (كانون الأول) 2014م، لكن حكومة بن دغر من اين تستمد شرعيتها؟
فمنذ تعيين أحمد بن دغر (القافز) من سفينة الانقلابيين رئيسا للحكومة في الـ4 من أبريل (نيسان) 2016م، لم يجتمع البرلمان اليمني ليمنحها الثقة، فمن أين تستمد شرعيتها؟.
من أوهم هادي وخوفه بأن بحاح يسعى للإطاحة به، هو من عمد إلى تقويض الحكومة الشرعية، التي لا تعني شخص الرئيس وحده، ولكن الشرعية هي في الاساس للحكومة المكونة من مختلف القوى السياسية والتي تستمد شرعيتها من ثقة البرلمان.
المادة (86) من الدستور اليمني تقول "يقدم رئيس مجلس الوزراء خلال خمسة وعشرين يوما على الاكثر من تاريخ تشكيل الحكومة برنامجها العام الى مجلس النواب للحصول على الثقة بالأغلبية لعدد اعضاء المجلس واذا كان المجلس في غير انعقاده العادي دعي الى دورة انعقاد غير عادية ولأعضاء المجلس وللمجلس ككل للتعقيب على برنامج الحكومة، ويعتبر عدم حصول الحكومة على الاغلبية المذكورة بمثابة حجب للثقة"؛ فمن أين تستمد حكومة بن دغر شرعيتها؟، وإذا كانت صنعاء يحتلها الحوثيون والبرلمان غير قادر على عقد جلساته، فإن المــادة (66)، تقول "مقر مجلس النواب العاصمة صنعاء وتحدد اللائحة الداخلية للحالات والظروف التي يجوز فيها للمجلس عقد اجتماعاته خارج العاصمة"؛ وهو ما لم يقم به البرلمان لمنح الثقة لحكومة أحمد عبيد بن دغر.
إذاً، لا شرعية لحكومة بن دغر، بل انها حكومة غير شرعية ولم تحصل على ثقة البرلمان وهي في الاساس مرفوضة شعبياً، لأنها أصبحت تمثل طيفا سياسيا واحدا، وجزء من اعضاء هذه الحكومة على تواصل او على علاقة بأطراف إقليمية مناهضة للتحالف العربي الداعم للشرعية.
فإذا اراد الرئيس اليمني المعترف به دوليا استعادة الثقة بشرعيته، فعليه الاسراع بسحب فتيل النار التي يحاول بن دغر والوزراء المرتبطون بقطر اشعالها، وإصدار قرار بتعيين حكومة جديدة يكون تمثيل الجنوب فيها 50 % بحسب ما اقرته مخرجات مؤتمر الحوار اليمني، على ان يتم دعوة اعضاء البرلمان لجلسة في عدن أو في مأرب لمنح الحكومة الجديدة الثقة، ما لم فإن الشرعية تتبدد خلافا لطموح الإخوان وادعائهم بأنها تتمدد.
*رئيس تحرير صحيفة (اليوم الثامن)

تعليقات القراء
317184
[1] سلم لنا على حكومة بحاح
الاثنين 07 مايو 2018
سلطان زمانه | دحباشستان
لن يعود بحاح لو انطبقت السماء على الأرض. أزلام الإمارات البعاطيط لن يقرروا مستقبلنا ولن نسلم رقابنا مجددا لدويلة البعران اللصة. افهم الشرعية كما يحلو لك. ما معكم إلا الحاصل.

317184
[2] يامسرور
الاثنين 07 مايو 2018
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
اجزي له العطاء فقد سمع مداخلة ابتسام الامارتيه للbbc وامرتهم اي امرت ابتسام مديرة مركز السياسات عبيدها بالقول مثل قولها مع ارسال ظرف لكل بعطوط لقا اجرة كرامته وانبطاحه ..وتحيه لمن سمع مداخلتها وقارنه بمقال هذا البعطوط ..هل ستنشرها والا هذا البعطوط خط حمار اقصد احمر..

317184
[3] يا بن عوذل هل انت قابل بما يقرره البرلمان اليمني
الثلاثاء 08 مايو 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
يا بن عوذل هل انت قابل بما يقرره البرلمان اليمني؟ هل سمعتم يا فوانيس؟ صاحبكم عميل للدحابشة ويريد يعيدكم الى باب مارب، آسف اقصد باب اليمن. بن عوذل لا يعترف بحكومة هادي ولكنه يعترف بمجلس النواب اليمني. لولا أن معاني توجعني عندما اضحك كثير لما قبضت فخذي للشعر بالألم والتوقف عن الضحك. المشكلة أن الفوانيس يقولون اشياء سخيفة ثم يستغربون رد فعلنا الضاحك . هذا الفانوس يستخدم مجلس النواب اليمني لنفي شرعية الحكومة الشرعية . واذا وافقناه على هذا المنطق وجاء مجلس النواب الى عدن لعقد اجتماع فماذا سيكون موقف هذا الفانوس؟ سيرتد على عقليه وسيصرخ لن نسمح لاي مسؤول شمالي دخول عدن وهو نفس شعارهم عندما دعى بن دغر مجلس النواب لمناقشة الميزانية

317184
[4] حشرتهم بالزاويه يا بو عوذل
الثلاثاء 08 مايو 2018
ابن الجنوب | الوطن الجريح
ينصر دينك يا بو عوذل وضعك النقاط على الحروف عريت الجماعه وحشرتهم في زاويه ضيقه ماعاد عرفوا ايش يقولوا شوف تعليقاتهم يقولو ما معك الا الحاصل لانهم مفلسين وليس في جعبتهم شي من المنطق ولكن ماذا نقول هكذا تربو وهذه ثقافتهم عليك بالمزيد اعطهم من مخزونك الغزير الواقعي وخلهم يلهثوا بعد السراب اما نحن الجنوبيون فلنا قضيه عادله وواضحه وضوح الشمس وقيام دولتنا قادم مهم طال الوقت او قصر وسندافع عنها باضافرنا واسناننا كفانا ماضاع من عمرنا بسبب طيبة قلوبنا وصفاء بصيرتنا وكانت النتيجه الغدر بنا ورمينا على الارصفه ،

317184
[5] مفهومك للشرعية ما افتهم لنا
الثلاثاء 08 مايو 2018
نجيب الخميسي | عدن
انتظرنا ان نقرأ مفهوم "قانوني" لما يسمى بــ "الشرعية" او حتى ان نطلع عن رأي شخصي يتسم بشيء من الموضوعية حول مفهوم "الشرعية"، فلم نجد لا هذا ولا ذاك.. مدرسة فتحي بن لزرق للاسف فرخت صحفيين "ماشاء الله عليهم"! يا استاذ ابو عوذل، لمجرد انك تفتتح مقالك بكلمة " يجمع" فان القاريء لن يكمل بقية موضوعك.. حتى في التقاليد الدكتاتورية العربية البلديدة يقولوا "نسبة 99 بالمية معنا او 99 بالمية ضد غيرنا.. الصحافة انما موضوعية، وفهم مغزى ومعنى ودلالات ما يتم صياغته، وليست رغبة في النقد واللانتقاص وحتى الذم..

317184
[6] امرهم عجيب
الثلاثاء 08 مايو 2018
فاعل خير | عدن
ثلاثه دحابشه بعكوكه ورقاصه وخنثي. هذا الجنوب يا كداديف ايش حشر اميكم

317184
[7] هم فهموا ... لكن يستعبطوا ..
الأربعاء 09 مايو 2018
جلال عمر | الجنوب
حتى الشرعية التي يتحدثون عليها طلعت مغشوشة ... واصبحت هذا الشرعية تدار بمكون واحد وهو حزب الاخوان الذي تمثيله على الارض لايتعدى 10 %



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مسلحون يشنون هجومًا عسكريًا على الكلية العسكرية بـ عدن "تفاصيل"
الحوثيون يبدأون صرف مرتبات موظفي الحكومة بعدن
قتلى وجرحى في هجوم مسلح استهدف الكلية العسكرية بصلاح الدين
اول صورة للشاب الحارثي الذي قتل في الهجوم على الكلية العسكرية بصلاح الدين
عادل اليافعي يدعو لوقف الكذب على الجنوبيين فيما يخص رفع علم الجمهورية بعدن
مقالات الرأي
في احداث يناير هذا العام كان الانتقالي امام اصعب اختبار واصعب ظرف يعيشه .وقفنا معه والى جانبه على اعتبار ان
  انيطت بالرئيس عبدربه منصور هادي مهمة قيادة سفينة الوطن في منعطف تاريخي حاسم تمر به المنطقة العربية . ، هذا
كيف لا و "الشرعية" هي من قامت بتعيين أشخاص من الشارع مباشرة إلى داخل السفارات و البعثات!!!   كيف لا و السفارات
من فترة وأخرى يحاول شُذاذ الآفاق والذين أفلسوا سياسياً يغردون خارج سرب الوطن وأن يصوبوا سهامهم ويشنوا هجوماً
  من طبيعة سلطة الشرعية الاستفزاز، فرفع علم الوحدة أحدث مشكلة العام الماضي ، ولم يكن أي مبرر لرفعه، خاصة
ما يحدث في المناطق المحررة وعلى وجه الخصوص عدن ومناطق الجنوب الأخرى   ما يحدث من فوضى واختلالات امنيه
من منا لا يتذكر كلمة الأمين العام المساعد سلطان البركاني الشهيرة (( صفرنا العداد )) تلك الكلمة لم يفهمها أحد
أفخر بعلاقتي الواسعة مع الصبيحة منذ أكثر من عقد من الزمن،كانت كفيلة بتعريفي بشخصيات صبيحية كثيرة ومتنوعة
المفاوضات المزمع إقامتها في جنيف برعاية المبعوث الأممي بتاريخ 6 سبتمبر القادم هي استمرار للمحاولات في تقريب
عذرآ حبيبي معتز .. عذرآ لأننا تركناك تواجة مصيرك لوحدك وأنت ماتزال طفﻵ صغيرآ.. عذرآ معتز .. ففي عدن تستباح
-
اتبعنا على فيسبوك