مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 18 يناير 2019 12:41 مساءً

  

عناوين اليوم
من هنا وهناك

أتشعر بمزاج سيئ؟ إذاً ابتعد عن هذه الأطعمة الـ6..

الاثنين 07 مايو 2018 07:03 مساءً
عدن(عدن الغد) العربية

كثير من الأحيان نستيقظ بمزاج سيئ، قد نعرف سببه وقد لا نعرف، إلا أنه بات من المؤكد أن هناك بعض الأطعمة أو المكونات التي قد تزيد الأمر سوءاً فيما يخص الشعور بالمزاج السيئ، حسب موقع "ديلي هيلث بوست"، ومن هذه الأطعمة:

1- السكر

صدق أو لا تصدق، فإن السكر من المواد التي تؤثر كثيراً بالسلب على المزاج، ويجب أن تدرك أن السكر يدخل في الكثير من المواد الغذائية التي تتناولها، والتي ربما تظهر وكأنها خالية من السكر، إلا أن الحقيقة أنها بالفعل تحتوي على السكر. فالأطعمة المعلبة تحتوي على السكر، حتى وإن كُتب عليها أنها تحتوي على شراب الذرة أو السكروز أو الدكستروز أو الفركتوز أو اللكتوز.

 

ومما لا شك فيه أن السكر يتسبب في مشاكل صحية عديدة، أبرزها طبعاً مرض السكري، إلا أن السكر مرتبط أيضاً بمشاكل أخرى مثل السمنة واضطراب الغدة الدرقية والاكتئاب. لذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالاعتماد على سكر الفواكه أو السكر الخام المستخرج من قصب السكر، من أجل صحة أفضل ومزاج معتدل.

2- الدقيق الأبيض

نعرف جيداً أن الدقيق (الطحين) الأبيض مضر بالصحة، إلا أننا للأسف نجده يتسلل إلى الكثير من الأطعمة التي نتناولها بصفة يومية. وربما كنت تتحاشى تماماً الخبز الأبيض، إلا أنك تتناول بعض أنواع الحساء الذي قد يضاف إليه الدقيق الأبيض من أجل زيادة السُمك. إن السعرات الحرارية والمستوى العالي من الغلوكوز في الدقيق الأبيض يتسببان في تغيرات حادة في المزاج، كما يتسببان في الشعور بنوبات من الجوع. لذا ينصح الخبراء بالاعتماد على الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والشعير بدلاً من الدقيق الأبيض.

3- أسبارتام

أصبح الأسبارتام من أكثر العناصر البديلة للسكر الدارجة، حيث يدخل في صناعة الكثير من المواد الغذائية كبديل عن السكر. إلا أن خبراء التغذية يحذرون من أن الأسبارتام له مضار كبيرة ومنها التسبب بالصداع والاضطرابات المعوية والتشنجات. لذا يفضل استبدال الأسبارتام بمحليات أخرى عضوية أو باستخدام عسل النحل.

4- الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)

تستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم في صناعة الأغذية المغلفة للحفاظ على الطعم ولضمان صلاحية أطول، لذا فهذه المادة تدخل في صناعة كل شيء بدءاً من البطاطا المقرمشة إلى الأطعمة المثلجة، إلا أنها في الحقيقة تسبب العديد من المشاكل الصحية ومنها الشعور بالدوار والغثيان والتوتر، إضافة إلى المساهمة في الشعور بمزاج سيئ.

ومن أجل تفادي هذه المشكلات، يمكنك الاعتماد على المنتجات الغذائية العضوية أو المنتجات التي يُدون عليها أنه خالية من الغلوتاملت أحادية الصوديوم (MSG-free).

5- الزيوت المهدرجة

تستخدم الزيوت المهدرجة أيضاً في الكثير من المنتجات بغرض إطالة فترة صلاحية الأغذية المغلفة. وتتسبب الزيوت المهدرجة بارتفاع الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن، كما أنها صعبة الهضم لذا فإنها قد تتسبب أيضاً في المشاكل المعوية. لذا، من أجل الابتعاد عن المزاج السيئ، حاول الاعتماد على زيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند.

6- الألوان الصناعية

بالرغم من أن هناك العديد من ملونات الطعام الطبيعية، إلا أنه يتم استخدام الألوان الصناعية للأغذية على نطاق واسع، مما يتسبب في مشاكل صحية عديدة، ومنها فرط الحساسية والربو، إضافة إلى المساهمة في الشعور بمزاج سيئ. لذا يُنصح بالاعتماد على المواد الطبيعية والعضوية لتلوين الأطعمة والابتعاد تماماً عن الألوان الصناعية.


المزيد في من هنا وهناك
أثارت ذعر الكثيرين.. سيدة تقود سيارتها ورضيعها على السقف (فيديو)
أثارت سيدة أسترالية ذعر الكثيرين، عندما كانت تقود سيارتها ورضيعها على السقف لا يرتدي سوى الحفاضة، والمثير للذهول أيضًا أنها لم تكن تعلم بوجوده من الأساس. وأظهر
بيع سمكة تونة بأكثر من [3 ملايين دولار]
  دفع صاحب سلسلة مطاعم شهيرة في اليابان أكثر من 3 ملايين دولار لشراء سمكة تونة عملاقة في مزاد أقيم بسوق جديد للأسماك في طوكيو.واشترى كيوشي كيمورا، صاحب شركة
هل الأفاعى تعود من الموت ؟؟
كتب الأستاذ الباحث / ماهر سعد العُمري كانت وصية الآباء والإجداد هي إحراق جسد الأفعى بعد قتلها، ولقد شاهدت بنفسي وأنا صغير شاهدت مجموعة من كبار السن يحرقون أفعى




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي عدن : وصول مضخات غاطسة مع ملحقاتها لتشغيل الآبار الواقفة
د.أبوبكر سالم باعوضه .. شباب الجنوب القادم
مبارك درجة الدكتوراة د. ياسر باعزب
بتكلفة 70 مليون ريال .. توقيع اتفاقية لإعادة تأهيل عدد من الطرق في أبين
ثلاثة واربعون عسكري تم فصلهم من كتيبة الدفاع الساحلي بسقطرى.. ما السبب..؟
مقالات الرأي
كنت أنتوي ومنذ تولي طيب الذكر حبيبنا وشيخنا أبوعبدالله باهرمز هرم السلطة في لودر أن أكتب مقالاً أتجرد فيه
كم هو مؤلم بل ويحز في النفس ونحن نشاهد التخاذل والنكران في أبشع صورها تجاه قضية اﻷسير القائد اللواء فيصل
لقطة تذكارية بعدسة الزميل الإعلامي المخضرم علي منصور مقراط رئيس تحرير مجلة الجيش ، جمعتني بالشهيد البطل
صه، صهٍ، أص، اصمتوا، وبكل ألفاظ التصميت، هذا لمن يحاول النيل من محافظ أبين أبوبكر حسين سالم هذا الرجل الذي
----------د.علي صالح الخلاقي: استقبلت مؤخرا في مطار عدن الدولي قريباً لي، قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية،
  كذبة كبرى صنعها وإستمات للدفاع عنها الرئيس هادي وحزب الإصلاح الكارثي وهي عدن العاصمة المؤقتة لليمن , لم
  لا أحدا يسره ما ٱل إليه الوضع البيئي والخدماتي المزري في العاصمة عدن والذي يعيش أسوأ مراحله من تدهور وترد
في لقاء ودي اليوم جمعنا  مع الأخ د/عمر عيدروس السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية والاخ د/نجيب الحميقاني
  المجلس الانتقالي الجنوبي يتمسك بمشروع الاستقلال ولم يتخلى عنه وحقق مكاسب إعلامية وسياسية وعسكرية واضحة
  تعيش بلادنا اوضاع متردية في شتى المجالات نتيجة الازمة السياسية التي عصفت بالبلاد واعقبتها الحرب الطاحنة
-
اتبعنا على فيسبوك