مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 19 أغسطس 2018 06:36 مساءً

  

عناوين اليوم
من هنا وهناك

أتشعر بمزاج سيئ؟ إذاً ابتعد عن هذه الأطعمة الـ6..

الاثنين 07 مايو 2018 07:03 مساءً
عدن(عدن الغد) العربية

كثير من الأحيان نستيقظ بمزاج سيئ، قد نعرف سببه وقد لا نعرف، إلا أنه بات من المؤكد أن هناك بعض الأطعمة أو المكونات التي قد تزيد الأمر سوءاً فيما يخص الشعور بالمزاج السيئ، حسب موقع "ديلي هيلث بوست"، ومن هذه الأطعمة:

1- السكر

صدق أو لا تصدق، فإن السكر من المواد التي تؤثر كثيراً بالسلب على المزاج، ويجب أن تدرك أن السكر يدخل في الكثير من المواد الغذائية التي تتناولها، والتي ربما تظهر وكأنها خالية من السكر، إلا أن الحقيقة أنها بالفعل تحتوي على السكر. فالأطعمة المعلبة تحتوي على السكر، حتى وإن كُتب عليها أنها تحتوي على شراب الذرة أو السكروز أو الدكستروز أو الفركتوز أو اللكتوز.

 

ومما لا شك فيه أن السكر يتسبب في مشاكل صحية عديدة، أبرزها طبعاً مرض السكري، إلا أن السكر مرتبط أيضاً بمشاكل أخرى مثل السمنة واضطراب الغدة الدرقية والاكتئاب. لذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالاعتماد على سكر الفواكه أو السكر الخام المستخرج من قصب السكر، من أجل صحة أفضل ومزاج معتدل.

2- الدقيق الأبيض

نعرف جيداً أن الدقيق (الطحين) الأبيض مضر بالصحة، إلا أننا للأسف نجده يتسلل إلى الكثير من الأطعمة التي نتناولها بصفة يومية. وربما كنت تتحاشى تماماً الخبز الأبيض، إلا أنك تتناول بعض أنواع الحساء الذي قد يضاف إليه الدقيق الأبيض من أجل زيادة السُمك. إن السعرات الحرارية والمستوى العالي من الغلوكوز في الدقيق الأبيض يتسببان في تغيرات حادة في المزاج، كما يتسببان في الشعور بنوبات من الجوع. لذا ينصح الخبراء بالاعتماد على الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والشعير بدلاً من الدقيق الأبيض.

3- أسبارتام

أصبح الأسبارتام من أكثر العناصر البديلة للسكر الدارجة، حيث يدخل في صناعة الكثير من المواد الغذائية كبديل عن السكر. إلا أن خبراء التغذية يحذرون من أن الأسبارتام له مضار كبيرة ومنها التسبب بالصداع والاضطرابات المعوية والتشنجات. لذا يفضل استبدال الأسبارتام بمحليات أخرى عضوية أو باستخدام عسل النحل.

4- الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)

تستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم في صناعة الأغذية المغلفة للحفاظ على الطعم ولضمان صلاحية أطول، لذا فهذه المادة تدخل في صناعة كل شيء بدءاً من البطاطا المقرمشة إلى الأطعمة المثلجة، إلا أنها في الحقيقة تسبب العديد من المشاكل الصحية ومنها الشعور بالدوار والغثيان والتوتر، إضافة إلى المساهمة في الشعور بمزاج سيئ.

ومن أجل تفادي هذه المشكلات، يمكنك الاعتماد على المنتجات الغذائية العضوية أو المنتجات التي يُدون عليها أنه خالية من الغلوتاملت أحادية الصوديوم (MSG-free).

5- الزيوت المهدرجة

تستخدم الزيوت المهدرجة أيضاً في الكثير من المنتجات بغرض إطالة فترة صلاحية الأغذية المغلفة. وتتسبب الزيوت المهدرجة بارتفاع الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن، كما أنها صعبة الهضم لذا فإنها قد تتسبب أيضاً في المشاكل المعوية. لذا، من أجل الابتعاد عن المزاج السيئ، حاول الاعتماد على زيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند.

6- الألوان الصناعية

بالرغم من أن هناك العديد من ملونات الطعام الطبيعية، إلا أنه يتم استخدام الألوان الصناعية للأغذية على نطاق واسع، مما يتسبب في مشاكل صحية عديدة، ومنها فرط الحساسية والربو، إضافة إلى المساهمة في الشعور بمزاج سيئ. لذا يُنصح بالاعتماد على المواد الطبيعية والعضوية لتلوين الأطعمة والابتعاد تماماً عن الألوان الصناعية.


المزيد في من هنا وهناك
بتكلفة 1.5 مليار دولار ناسا تستعد لإطلاق مسبارها نحو الشمس
  تستعد وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، لإطلاق مسبار "Parker Solar Probe" الآلي نحو الشمس.بعدما أجلته لأسباب غير معروفة بعد ان كان مقرراً إطلاقه اليوم السبت وكتبت ناسا على
إلى أبين مع التحية
في ظل ما تعيشه البلاد من حرب همجية عبثية لاتفرق فيها الميليشيات بين البشر والشجر والحجر وكأنها لاتسمع  ولاترى اصوات وآلام هذا الشعب الذي انهكته هذه الحرب ولازال
كسوف للشمس اليوم.. أين ومتى يمكن مشاهدته؟
  سيشهد سكان بعض دول العالم كسوفا جزئيا للشمس، اليوم السبت، وذلك بعد أيام قليلة على خسوف القمر الدامي، الذي استطاع سكان الشرق الأوسط ومناطق عديدة رؤيته، أواخر




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تلفزيون: هادي يحيل القيادي في الحزام الامني منير اليافعي الى لجنة تحقيق
عاجل | اشتباكات متقطعة بـ الخط الواصل بين عدن وأبين
بن بريك يهدد : الحديدة هي الحل !
عاجل : شركة النفط بعدن تصدر بيان توضيحي هام وعاجل للمواطنين
القائد كمال الحالمي يعيد الاعتبار لشاب من أبناء المنصورة اعتدى عليه مسلحون بالضرب
مقالات الرأي
رفع علم اليمن في قلب عدن جريمة بعد كل التضحيات التي قدمها الشعب الجنوبي لاستعادة الدولة الجنوبية وذلك
لربما إن هناك من لا يعلم ويدري بأن مهنة ابو اليمامة منبر اليافعي التي يجيدها ويتقنها مهنياً وحرفيا هي إصلاح (
مرة أخرى أعجز فيها عن إيجاد عنوانا يليق بصاحب السطور ففضلت ان يكون اسمه عنوانا لمقالي، وهل منا من لا يعرفه فهو
-الظلم ممارسة اجتماعية وسياسية وأخلاقية ممقوتة ومنبوذة ، وهي لا يمكن أن تجتث إلا بإحلال قيم الحق والعدل
نرى انه لا يجتمع نقيضين في آن ومكان وأحد لا يمكن الجمع بين الشئ ونقيضه في الوقت نفسه إلا في حسابات الانتقالي
-الظلم ممارسة اجتماعية وسياسية وأخلاقية ممقوتة ومنبوذة ، وهي لا يمكن أن تجتث إلا بإحلال قيم الحق والعدل
ظواهر غريبة تعتمل في الوطن الجنوبي ووهم مسيطر على بعض العقول التي مصابه بعمى الالوان تلك الظواهر الغير حميدة
  سمير رشاد اليوسفي. جنرالات الحرب في "الشرعية" أذكياء في المصلحة, ويفهمونها وهي طائرة, لكن لسبب ما- لا
اذا صح الخبر ان هادي اليوم سيحيل ابواليمامة إلى التحقيق فغدا" انتظروا من سيحال إلى التحقيق والمثول امام
البطون جوعى، والعقول شاردة، والأجساد ناحلة مريضة، والثياب بالية ممزقة، والأطفال يبكون، والأم تتوجع، والأب
-
اتبعنا على فيسبوك