مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 12 ديسمبر 2018 01:34 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 02 مايو 2018 07:23 مساءً

الموضوعية والاعتماد على معلومة عنصر هام في اي كتابة ؟!


كما عودت الأصدقاء الأعزاء في أسرة الفيسبوك وفي وسائل التواصل الآخرى الذي اتشرف كثيرا بتقييمهم العالي ؛لما انشره بين الحين والآخر من مقالات اسلط فيها الأضواء عن الهم الاقتصادي بكافة مفاصلة ضنا مني انه موضوعي وعلمي وقد يرى بعض الاصدقاءانه ليس كذلك ؛حيث احاول ان اكون محايدا رغم صعوبة ذلك على كل حال خاصة عندما يتعلق الأمر
بالاقتصاد السياسي؛ ولا اتبنى وجهات النظر المغالية من هنا او هناك بما في ذلك شخصنةالأشياء ؛ اوتارا بما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي رغم صعوبة ذلك بالمطلق والأخير أصبحت مصدر هام للمعلومة ؛لكن احيانا للمصادفة دورها.
وفي بيئة سياسية وا جتماعية واقتصادية محتقنة شديدة التعقيد والصراع والسيولة وهي عوامل حاكمة تعيشها بلادنا مع استمرار الحرب التي دخلت عامها الرابع ويقيني بضرورة وأهمية مثل هذه الكتابات الراقية التي والموضوعية يمكن اوجزها بالتالي :
أولا
ان الناس وفي بيئة كهذه تتميز بالإنقسام والصراع والتنافر والتنابز لذلك فهم لايحتاجون لمقالات ومنشورات تؤجج للصراع وتاصلة خاصة في مدينة عدن بل هم في امس الحاجة الى القراءات والمقالات العلمية والموضوعية التي تعتمد المعلومة ذات المصداقية ؛ وتلك التي تعطي املا للناس بان الغد سيكون اجمل وليس العكس .
ثانيا :
في مقالي الأخير المعنون "من اين ستاتي الحكومة بموارد لبنا ء البنية التحتية وفي مقالات اقتصادية أخرى فإن معظم التعقيبات ومن زملا وأصدقاء حقيقيين اكن لهم في قلبي خالص التقدير و الاحترام لم يسئلني احدامنهم عن مصدر الأرقام او في مدى دقتها التي استندت إليها وفي الوصول إلى الخلاصة التي ضمنتها نهاية منشوري؛ ولكن جلهم تحدث عن الفساد في الحكومة رغم انهم يعلمون أن ظاهرة الفساد تاريخية متأصلة في اليمن منذ عقود .
وان تناول فساد الحكومة يحتاج إلى أرقام وبيانات موثقةتحضاء بقدر عال من الموثوقية ؛وليس اعتمادا على ما يكتب في وسائل التواصل الاجتماعي
وعلينا ان نفهم ان مشكلة الفساد موضوع شايك له وعليه .كما أن مقالي الأخير وغيره من المقالات الاقتصادية التحليلية التي نشرتها لم يكن موضوعة الفساد .
ومع ذلك لم اتضايق من ملاحظات الزملا والأصدقاء فهذا من حقهم ؛ومن حق كل صديق ان يعبر عن وجهة نظرة او ما يعتقد أنه صحيحا.
ثالثا:
لكن ماحز في نفسي ان أحد الأصدقاء والزملاء الأعزاء كتب بما يشبه التحذير رغم اني أدرك حجم محبتة " انبهك تنبيه في عدم تناولك في المقال عن فساد الحكومة وهذا شيء غير مفهوم " هذا الزميل ربما خانة التعبير لكني قلت له يا صديقي وزميلي الغالي ليس لدي ارقام يمكن ان استند لها في تناول هذه القضية ثم اردفت لماذا لم تتناولها انت زميلي العزيز او معا هذا الصديق استميحة العذر ان انا أشرت إلى ملاحظتة ضمنا فلم اقصد التشهير أو الاساءة له.

عموما وجهات نظر الناس ورؤاهم يجب أن تكون محل ترحيب ايا كانت ومن الصعب أن تجد مستوى واحد من الرضاء فيما يكتبة الأصدقاء وهناك كتابات راقية فعلا في أكثر من مكان و موضوع لاصدقاء اعزاء امتلكون ادوات الكتابة بشكل تثير الإعجاب والاحترام .
لكن في موضوع آخر:
ارجو من بعض الأصدقاء خاصة اولئك الذين يعلقون على مقالاتي او حتى مقالات آخرين ان يبتعدو عن استخدام الكلمات النابية وشخصنة الأشياء ضد اي طرف حتى يكون حوارنا هادئا وتناولاتنا وارائنا موضوعية و كتباتنا راقية و مبنية على معلومة تتمتع بقدر عال من الموثوقية كما هو في هذا العالم .. على هذا الأساس يفهم الناس الآخر وهذا ماعودني عليه ألاصدقائي في كل كتاباتهم المحترمة وتعقيباتهم الرائعة في كل الأوقات.
د.يوسف سعيد احمد

تعليقات القراء
316289
[1] وماذا يا دكتور عن اموالنا المنهوبة من بنك اليمن والخليج
الأربعاء 02 مايو 2018
جمعية الدفاع عن اموال المودعين في بنك اليمن والخليج | عدن
كنا نتمنى ان تعاق على مشكلتنا مع بنك اليمن والخليج...هذه اموالنا استثمرها البنك ولا ندري إلى اين النهاية ،نحن في امس الحاجه لاموالنا،وادارة البنك تبعينا وتصرف لنا كلام فىي كلام ووعود في وعود...

316289
[2] عن الكاتب وجمهوره
الأربعاء 02 مايو 2018
نجيب الخميسي | عدن
لكل قاريء كاتبه او كتابه المفضلين.. لو ان كل كاتب يعجب الناس جميعا لاصبح هو "الكاتب" النموذجي، وهذا بالطبع غير متوفر.. ومع ذلك، فان هناك من يمتلك الملكة والمقدرة على الكتابة وهناك من يتطفلون في هذا المجال.. ان تكتب موضوعا، طويلا كان ام قصيرا، فلابد وان تكون "رب فكرة محددة" تحاول ايصالها للقراء وعلى نحو يسهل فهمه.. وللاسف، فمعظم من يكتبون لدينا يجعلونا ننطلق من فكرة يضعونها في عنوان مقالهم ونتفاجأ باننا قد قرأنا بالاخير مسلسل افكار غير مترابطة ولا تترجم العنوان نفسه.. نظن ان تلك الكتابات انما غالبا بنات تأثير القات.. للاسف واكرر القول للاسف، نحن من اضعف المجتمعات التي تحسن صياغة وبناء النصوص.. كنا بالمدرسة مطالبين دوما بكتابة عشرة او عشرين سطر (من الحشو) حتى نرضي استاذ مادة الانشاء! مادة الانشاء والتعبير تعتبر بالمدرسة مادة محتقرة تماما كمادتي الرياضة البدنية والرسم.. لم يعلمونا بان كتابة النص انما عبارة عن تشييد معماري يهدف لاخراج فكرة على نحو سلس وواضح ينطلق من "مقدمة تعرض الفكرة الاساسية" وتنتهي بخلاصة لما اراد الكاتب توضيحه لنا عند طرحه وتناوله لمجمل جوانب تلك الفكرة الاساسية.. لم يجعلونا نتوقع ونحن بالاعدادي، ان كتابة العشرين سطر تختصر ما يمكن صياغته في 400 صفحة عند تحرير رسالة دكتوراه.. فالاطروحة عبارة عن "تبحر" في فكرة ضيقة ومحددة بينما ان موضوع الانشاء في الاعدادي انما اختصار لافكار متشعبة يشملها موضوع واحد.. وتحديدا على ملاحظات الدكتور يوسف بشأن ردود افعال بعض قرائه، نود ان نقول ان ليس بامكاننا ان نكتب ما يرضي جميع اطياف الجمهور.. الكاتب ليس بفنان ينبغي عليه ملامسة الاحاسيس والمشاعر الانسانية الموحدة لدى جميع البشر.. الكاتب انما يتناول فكرة ويقيمها عن موضوعية بما قد يروق للبعض وبينما لا يروق للبعض الاخر.. ثم اننا مجتمع تعود على اسلوب انشائي عاطفي وركيك ارساه لنا الحزب وبما يهمش تفكير المتلقي لاي خطاب.. التطرق لمسألة الفساد الحكومي، مثلا، ليس بــ "تابو" على الاطلاق.. كما اشار الدكتور يوسف فافساد الحكومي ليس تقليدا جديدا لدينا.. كنا دوما في ذيل قائمة الدول الفاسدة.. هل سنحتاج لحجج وبراهين لنقنع القاريء بان لندن هي عاصمة بريطانيا؟! ولن يصبح من الصعب ان ندعي بان الحكومة الحالية لا تخلو من ممارسات الفساد بحيث نقدم البيانات الدامغة.. نحن هنا في اطار نقاش فكري ولسنا في حالة ادعاء قضائي بتهمة الفساد ضد "بن دغر" او شخص اخر بالحكومة.. للاسف هناك دوما من يفهمون القصد جيدا ولكنهم يحاولون تصيد المواقف فيما قد يحرج الكاتب ان اتهموه بانه من هذا الفريق او ذاك.. وفي هذه الحالة فما على الكاتب سوى عدم الانجرار لما يود الاخرين جره اليه.. فليضع نفسه كمن لا يقرأ كل الملاحظات او كمن لا يهتم بالرد على كل الانتقادات غير الموضوعية.. تحياتنا



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قيادي في الانتقالي يرد على وزير الدولة الإماراتي : سندافع عن انفسنا ودماء الشهداء لن تهدر تحقيقاً لرغبات دولية
قيادي حوثي يدون انطباعه عن مشاورات السويد ويتسبب بصدمة عالمية للشعب اليمني .. ماذا قال؟
تحذير من موجة صقيع وأمطار تجتاح المحافظات اليمنية
ما بين الإمارات والانتقالي.. من يعمل لصالح من؟!
أسعار صرف وبيع العملات مقابل الريال اليمني اليوم الثلاثاء بـ "عدن"
مقالات الرأي
اكتشفت متأخرا ان ربيع العرب لم يكن أكثر من  فورة غضب فوضوية ساذجة خرجت الى الشارع لتسقط رأس النظام حتى وقعت
  كتب / عبدالله جاحب ... !! قبل أن يعيين الشاب / محمد صالح بن عديو القميشي محافظاً لمحافظة شبوة, كان هناك شعور
  تظاهرتان حاشدتان بجماهير غفيرة نظمهما الحراك الثوري الجنوبي يوم السبت الثامن من ديسمبر في مدينة كريتر
تظل ابين رهينة المحسبين وفريسة سهلة للتناقضات السياسية التي بات الاداة المحورية والفعلية لكثير من ساسة ابين
لم ولن أجد أي تفسير لقرارات وتصرفات فخامة رئيس الجمهورية المؤقت عبدربه منصور هادي غير حقده الدفين على عدن
لأول مرة وعلى غير المعتاد حضر وفد الحوثيين من «أنصار الله» قبل الوفد الحكومي إلى مكان انعقاد مؤتمر
يروي لنا التأريخ أن أحد شيوخ بني أمية وحكمائها، سألوه عن الأسباب التي أدت إلى زوال ملكهم فأجاب بشيء من
لقد أثبتت التجارب والمراحل والمواقف وأعطانا المؤشرات سلب اكثر من الإيجاب نحو كل القضايا الوطنية والافرازات
أوشكت على اﻹنتهاء الجولة الأولى من المفاوضات اليمنية-اليمنية بين أطراف الصراع والمنعقدة حاليآ بالسويد منذ
كثير من الشباب تضيع منهم الكثير من الأوقات في تصفح شبكة الإنترنت دون تحقيق فائدة علمية أومعرفية أو مادية وهي
-
اتبعنا على فيسبوك