آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:10ص

ملفات وتحقيقات


عام على الانتقالي.. ما الذي حصده الجنوبيون؟

الإثنين - 30 أبريل 2018 - 05:27 م بتوقيت عدن

عام على الانتقالي.. ما الذي حصده الجنوبيون؟

القسم السياسي بـ (عدن الغد):

تحليل سياسي يدشن تغطية شاملة تطلقها (عدن الغد) لتقييم مسيرة المجلس الانتقالي الجنوبي بعد عام من تأسيسه

 

بن دغر.. هل كسب جولته مع الانتقالي بعودة قوية إلى الجنوب؟

 

المجلس الانتقالي.. هل نجح أم رسب بنتيجة عامه السياسي الأول؟

 

- انطلق ثم تعثر.. بماذا نجح الانتقالي الجنوبي وبما أخفق؟

 

- لماذا يتهم الانتقالي بالتخلي عن إدارة الجنوب والانفصال؟

 

- ألم يعلن المجلس مرارا تأييده لتوجهات الإمارات الوحدوية؟!

 

- ما حقيقة لاعبين كبار كشفوا عن وجوههم مؤخرا في عدن؟

 

- كيف ألقت السعودية بثقلها في عدن لوقف الصراع السياسي؟

 

- هل تحولت الأطراف المحلية إلا بيادق تحرك عن بعد؟!

 

عاد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر قبل أسابيع من عدن رغم تأكيدات رسمية لقيادات في المجلس الانتقالي الجنوبي ان الرجل غادر قبل أشهر من اليوم دونما عودة قريبة له.

 

في الـ 28 من يناير 2018 اندلعت اشتباكات مسلحة في عدن بين قوات تدعمها الإمارات وأخرى تابعة للحكومة الشرعية في اليمن واستمرت الاشتباكات عدة أيام قال مشعلوها يومها ان الهدف منها إسقاط حكومة بن دغر.

 

وتسببت الأحداث الأخيرة بحالة من الشلل بداية الأمر لحكومة بن دغر التي غادرت مدينة عدن لاحقا لتغرق المدينة وسط حالة من الفوضى الضخمة التي استمرت 4 أشهر كاملة.

 

وعلى نحو مفاجئ قررت حكومة بن دغر العودة إلى عدن ورغم ان مطالب إسقاطها لم تنفذ ولم يحدث إي تعديل على قوام الحكومة.

 

قالت قيادة الانتقالي بداية الأمر ان إسقاط الحكومة وطردها أمر لا رجعة فيه وسينفذ، وادعت لاحقا ان ثمة تعديل واسع النطاق على شكل الحكومة ولكن شيء من هذا لم يحدث أيضا.

 

عاد بن دغر قبل أسابيع بحماية سعودية، بدا واضحا ان السعودية ألقت بثقلها لوقف حالة الصراع السياسية.

 

وقف الآلاف من أنصار الانتقالي مذهولين من عودة الحكومة.. تكشفت الحقيقة إلى حد كبير ثمة لاعبون كبار في عدن والأطراف المحلية ليست إلا بيادق يتم تحريكها وقت الحاجة .

 

يرى مراقبون كثر أن الاقتتال المسلح الذي اندلع في يناير 2018 كان الهدف منها ضرب معسكرات تابعة للحكومة الشرعية لكن اللافتات التي رفعت في مواجهة الحكومة لم تكن صادقة.

 

استخدم الانتقالي من قبل أطراف دولية على نحو اضر بسمعة الكيان السياسي الذي أعلن قبل عام من اليوم واليوم وبعد عام من إعلانه لم يحقق الكثير .

 

في الـ 4 من مايو 2017 أعلن المجلس عن إشهار نفسه عقب قيام الرئيس عبدربه منصور هادي بإقالة عدد من أعضائه من مناصبهم الحكومية.

 

وجهت يومها الاتهامات لقيادات المجلس بان تحركها السياسي جاء على خلفية عزلها من مناصبها وفقدانها للامتيازات المالية ، رفضت هذه القيادات هذه الاتهامات وقالت أنها ستتولى إدارة مناطق محافظات الجنوب، شيء من هذا لم يحدث قط أبدا.

 

ظلت إدارة هادي المدعومة سعوديا ممسكة بزمام المبادرة في محافظات الجنوب وباتت هي من تصدر قرارات التعيين وانتهى الأمر بالمجلس الانتقالي بان شكل دوائر سياسية ومجالس وهيئات سياسية متعددة.

 

بعد أكثر من 4 أشهر على طرد الحكومة الشرعية من عدن وعودتها مؤخرا لا يبدو ان الانتقالي اليوم يملك قدرة إعادة الكرة من جديد، لقد كانت مغامرة كبيرة ربما أضرت كثيرا بسمعة المجلس الذي يرفع راية دعوة الاستقلال لجنوب اليمن.

 

- ما الذي ينتظره أنصار الانتقالي؟

 

نجح الانتقالي عن مكونات الحراك الجنوبي التي أسست نفسها طوال 10 سنوات بتقديم نفسه على انه القوة السياسية التي ستتولى إدارة مناطق جنوب اليمن بدلا عن الشرعية.

 

كان هذا الطرح السياسي هو الطرح الوحيد الذي مكن الانتقالي من تقديم نفسه كقوة سياسية مغايرة للقوى السياسية الجنوبية الأخرى.

 

لكن وبعد عام من تأسيس المجلس لا يبدو انه في طريقه صوب أي إدارة لأي مناطق وقد لا يخرج الأمر عن مهرجان جماهيري في ذكرى تأسيسه الأولى.

 

ألهمت أطروحات الانتقالي عند تأسيسه عشرات الآلاف من الجنوبيين الذين أيدوا المجلس مستلهمين حالة من التأييد من منطلقات مظالم جنوبية ضد الشمال عمرها عشرون عاما.

 

وغالبا ما أعلن الانتقالي دعمه لدول التحالف العربي التي تتصدرها السعودية والإمارات لأجل استعادة  الحكومة الشرعية في اليمن.

 

ورغم الدعم الإماراتي الواضح للانتقالي إلا ان الحكومة الخليجية مافتئت التأكيد على ضرورة التزامها بسلامة اليمن ووحدة أراضيه.

 

- هل كان الانتقالي كوبري مرور لطارق صالح؟

 

قتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في ديسمبر الماضي على يد مسلحين من جماعة الحوثي، كان الحدث هذا مدخلا لتغييرات سياسية كبيرة.

 

برز ت إلى السطح يومها قوة سياسية جديدة هي نظام صالح وحزب المؤتمر الشعبي العام.

 

اختار طارق محمد صالح، نجل شقيق صالح ويده اليمنى قبل مقتله، التوجه إلى مدينة عدن حيث يطالب السكان بالانفصال في المدينة التي كانت عاصمة للجنوبيين حتى العالم 1990.

 

كان الحدث مفاجئا فالرجل كان حتى العام 2015 يقود فرقة قناصة قتلت المئات من أبناء عدن.

 

مكن الانتقالي للعميد طارق حضورا عسكريا وأمنيا كبير في عدن، وحمت قوات تابعة للانتقالي طارق في مقر إقامته بمدينة بير احمد غرب المدينة.

 

أعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي "عيدروس الزبيدي" تحالفه مع طارق ودعمه له، كان الحدث مفاجئا وبعد أشهر قليلة باتت لدى طارق صالح قوات عسكرية ضخمة في عدن والمخا وسلمت له على طبق من فضة مواقع حررها الجنوبيين بكلفة بشرية باهظة في جبهات الساحل الغربي.

 

كان طارق محمد صالح ابرز المستفيدين من تشكيل المجلس الانتقالي وإعلانه على ما يبدو، بات للرجل قوة سياسية وعسكرية ضخمة لم يكن يملك قدرة إعادة تشكيلها في مأرب أو تعز أو غيرها من مناطق اليمن.

 

وفي حين بات طارق صالح يملك قوات عسكرية باتت تعرف باسم (حراس الجمهورية) لا يملك الجنوبيون سوى قوات متناثرة هنا وهناك هي مجاميع متفرقة يطلق على بعضها الحزام وأخرى النخبة لكنها مجتمعة لا تشكل قوة نظامية واحدة.

 

- الانتقالي وضرورة مراجعة الأداء

 

تعالت أصوات كثيرة من مؤيدي المجلس الانتقالي الجنوبي ودعت خلال الأشهر القليلة الماضية إلى ضرورة مراجعة أدائه السياسي خلال الفترة الماضية.

 

يرى المؤيدون ان المجلس اذا سار وفق هذا المنوال فانه قد يتحول إلى مكون اعتيادي وبسيط ضمن مكونات الحراك الجنوبي الأخرى.

 

ورغم امتلاك المجلس قوة عسكرية إلا ان هذه القوة لا تتحرك ولا تأتمر في الأساس إلا بتوجيهات إماراتية صرفة، وهذا يعني ان الإماراتيين وحدهم من يملك تحريك هذه القوات أو إنهاء وجودها.

 

في الجانب المقابل ترى قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي أنها تتحرك وفق القدرات الخاصة بها، وترى ان أي تجاوز للوضع العام في الجنوب امر ربما قد يضر بها.

 

قالت قيادات المجلس أكثر من مرة أنها تتحرك وفق ما هو متاح لها من إمكانيات سياسية.

 

ترى هذه القيادات ان قضية الجنوب وسيطرة الجنوبيين على الأرض وإقامة حكم خاص بهم ربما يأتي ضمن مراحل سياسية طويلة وهي تسير بقوة في هذا الاتجاه.

 

- بن دغر يواصل التحرك

 

أمس الأحد دشن رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، برفقة وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس، ومحافظ أرخبيل سقطرى رمزي محروس، الامتحانات النهائية للمرحلة الأساسية بمدرسة صلاح الدين الأيوبي للتعليم الأساسي بمدينة حديبو بسقطرى.

 

واطلع رئيس الوزراء على سير الامتحانات، واستمع لشرح من مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة حسن الشيخ، ومدير مكتب التربية بمديرية حديبو عارف قائد عن الجهود والاستعدادات للامتحانات النهائية التي يتقدم لها أكثر من 18 الف طالب في عموم مدارس المحافظة.

 

وأشاد رئيس الوزراء بالجهود التي يبذلها مكتب التربية و التعليم ، موجها السلطة المحلية و مكتب التربية والتعليم لتهيئة الأجواء الامتحانية للطلاب.

 

وصل بن دغر إلى جزيرة سقطرى، وهي الجزيرة التي ظلت بمعزل عن كافة التحركات السياسية.

 

ربما أراد بن دغر إيصال رسالة سياسية مفاده انه بات يملك قدرة التحرك والعمل السياسي أكثر مما كان عليه قبل 28 يناير الماضي.

 

رسالة سياسية عززها بقوة استقبال شعبي غير مسبوق لبن دغر أمس الأول في محافظة أبين.

 

أهالي في أبين خرجوا إلى الطريق العام استقبالا لرئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر رافعين صور الرئيس عبد ربه منصور هادي ولافتات الترحيب بوصول الحكومة إلى المحافظة التي عانت لسنوات طوال من غياب الدولة وحضور العنف والانفلات الأمني.. وذات المشهد كان حاضرا في زيارة الرجل قبل أيام لمحافظة حضرموت.

 

في المقابل أنشطة المجلس الانتقالي الجنوبي تراجعت بقوة، وأصبحت محصورة في زيارة قياداته للعاصمة الإماراتية أبوظبي والعودة، وإطلاق تصريحات خجولة ما بين الحين والآخر للتذكير بأنه لم يلفظ أنفاسه بعد، وعقد اجتماعات شكلية داخل الغرف المغلقة لمقر المجلس بعدن لا تحرك ساكنا على عكس أمواج بحر جولدمور القابع أمامه!.