مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 14 أغسطس 2018 05:11 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

سلسلة حوارات... إطلالة النجم(عبد الرحمن الخرماء). لعبت للعديد من الفرق واستفدت الكثير من تلك التجارب.

الاثنين 30 أبريل 2018 12:24 مساءً
عدن(عدن الغد) خاص:

من عوامل نجاح اللاعب الحفاظ على عبادة الله والتوكل عليه..والتحلي بالروح والأخلاق الرياضية بطولة الخطاف والعضمي تعتبر من اهم البطولات في حياتي حققت فيها افضل هداف قدوتي في الملاعب هو شقيقي الاكبر صابر الخرماء اللاعب الموهب /عبد الرحمن الخرماء استطاع إن يثبت نفسه بين عمالقة المهاجمين سواء مع الشباب أو مع منتخب عرقه نال ثقة كل المدربين الذين دربوه ابتدأ من المدرب نجيب لعباد مرورا بالكابتن فريد ابوصالح ، لم يستطيع مدرب منتخبنا الشاب احمد الكاعل إن يتجاهل هذه الموهبة فتم ضمة مباشرآ لمنتخب عرقه الثاني واستطاع إن يحجز مكانة أساسية بين لاعبين المنتخب قدم اداء كبيرآ في البطولة الماضية ، ونستطيع إن نطلق عليه لقب (محبوب الجماهير) دمث الاخلاق متواضعا للغاية حاورناه بعدة أسئلة منها أسئلة سهلة ومنها المحرجة رد علينا بكل شفافية ووضوح سالناه عن الشباب وعن المنتخب وعن رويته للبطولة وعدة أسئلة لن نطيل عليكم نتركم مع الحوار : .. نرحب بك كابتن عبد رحمان الخرماء في اطلالة نجم.

حاوره مرشد فطيم:
 

 اهلا وسهلا بكم يسعدني ان اكون ضيفا عزيزا في هذا الحوار الرياضي.  - بداية عرف الجمهور عنك؟. الاسم : عبد الرحمن عبد الله الخرماء مواليد : 17_1_1991م الحالة الاجتماعية : متزوج وأب لطفلة.

كيف كانت بدايتك الرياضية؟.

بدايتي الرياضية كانت مثل اغلب لاعبين كرة القدم من الشارع ثم المدرسة ثم الحارة ثم فريق شباب عرقة , لعبت للكثير من الفرق المختلفة ماذا استفدت من تلك التجارب الكثيرة؟

 لعبت للعديد من الفرق واستفدت الكثير والكثير من خلال تلك التجارب ولكن  أهمها كسب قلوب الكثير من الناس وودهم  واحترامهم لي،، فحب الناس واحترامهم بالنسبة لي يعتبر أكبر إنجاز. - كنتم ابطال دوري الخطاف والعظمي مع نجوم عرقه ماذا استفدتم من تلك البطولة.

 وكيف كان اثرها عل رياضة عرقة؟

 دوري الخطاف والعظمي يعتبر من أهم المسابقات لمنطقة عرقة حيث كانت بطولة ناجحة بكل المقاييس ويعود نجاح هذه البطولة الى اللجنة الرياضية ، فنجاح هذه البطولة يعتبر إنجاز كبير لعرقة خاصة لأن لم شمل اللاعبين وأصبحنا نلعب تحت راية واحدة وهي كلنا عرقة المحبة والسلام وأما من ناحية الفائدة من هذه البطولة فقد كما البطل المتوج لهذه البطولة ، وهذا يعتبر إنجاز عظيم لأننا حققنا لعرقة ما لم يحققة من سبقونا اما من جانب شخصي فأنا اعتبر بطولة الخطاف والعظمي مع نجوم عرقة 2 تعتبر من أهم البطولات في حياتي لأننا كنا البطل المتؤج ، وحققت في هذه البطولة لقب الهداف فهذا يعني لي الكثير والكثير فليس من السهل ان تكون هداف لهذه البطولة الغالية على قلوبنا.

كيف ترى مستقبل نادي قناء وماهي الحلول للنهوض بالنادي الى منصات التتويج برأيك؟

 نادي قناء مستقبل مجهول ،  لأنه أصبح النادي  يعيش في  فراغ رياضي كبير لعدم وجود المسابقات الرسمية للنادي ومن الأسباب كذلك البعد الجغرافي بين مناطق المديرية فمقر النادي يبعد عن اغلب مناطق المديرية بل أهمها ، كذلك عدم وجود الكادر في قيادة النادي فانا شخصياً احمل فشل النادي للهيئة الإدارية لأنها المسؤول الأول والأخير تطور ونموفي رياضة عرقة وتصدرت فرقها حديث الشارع وسيطر نجومها عل الاضواء.

 ماهي اسباب وعوامل النجاح في نظرك؟

طبعاً فرق عرقة أصبحت حديث الشارع الرياضي لعدة أسباب أولها أن عرقة تمتلك كوكبة رائعة جداً من المواهب  ثانياً التنافس الشريف بين افرقة عرقة الأربعة مما جعل كل فريق يجتهد لكي يكون الأفضل.

ماهو الفرق بين لاعبي الامس واليوم وهل هناك تطور ام انخفاض في مستوى الكرة العرقاوية؟

 بصراحة يوجد فرق كبير بين لاعب الأمس ولاعب اليوم ،، لأنه كان لاعبين الأمس يمارسون كرة القدم من أجل  اللعبة ذاتها التي هي عشقهم منذو الصغر ، حيث كانوا يقدمون من خلالها جل إمكانياتهم الكروية لإمتاع أنفسهم أولاً وإقناع الجماهير الذواقة للساحرة المستديرة ثانياً ،  وكم كان يفرح لاعب الأمس عندما  يعلم بأنه سيشارك في بطولة او حتى مباراة ودية  حيث كان يتصف الجيل السابق بالأخلاق الحميدة والمهارات الفنية الكروية العالية  و كان يلعب لأجل الانتماء والإخلاص لفريقه ،  بعكس لاعب اليوم الذي يفتقد لأهم عنصر للرياضة إلا وهي الاخلاق ،  التي أصبحت شبه معدومة في ملاعبنا اليوم ، فهناك فرق كبير  فالأجيال السابقة أفضل من الأجيال الحالية حيث نرى في بعض المباريات في وقتنا الحاضر داخل الملعب أشباه لاعبين  خاصة  بعد أن أصبح لاعب اليوم يلعب لأجل نفسه وليس لأجل كيان ، وبالتالي فإن استمرارية هذا النهج في رياضة عرقة  سيؤدي إلى انهيارها وتراجعها عما كانت عليه في سابق عهدها فأصبحت الرياضة في بلادنا متأخرة جداً خلال السنوات الأخيرة الماضية ، وشاهدنا أجيال صغيرة في الملاعب لا تمتلك الموهبة الكروية ولا حتى الروح الرياضية وهذا بسبب عدم تواصل الأجيال مع بعضها البعض فوجد اللاعب الصغير نفسه كبيرا قبل فوات الأوان ، ولكي لا نظلم الجميع هناك لاعبين على مستوى عال من الأخلاق والمهارات الكروية لكن للأسف قليلة.

ماهي عوامل نجاح اللاعب وماهي افات ومعوقات لاعب كرة القدم؟

من عوامل نجاح اللاعب أولاً الحفاظ على عبادة الله والتوكل عليه ، ثم المحافظة على التمارين الرياضية والتحلي بالأخلاق والروح الرياضية ، اما المعوقات الإهمال وعدم الالتزام بالتمارين والسهر والتدخين ومضغ القات والكبر والغرور.

اللجنة الرياضية بمنطقة عرقة توقف نشاطها ماهي الاسباب وماهي رسالتك للجنة الرياضية؟

 أولاً أشكر أعضاء اللجنة الرياضية بمنطقة المحبة والسلام ( عرقة ) على الجهود التي بذلوها في لم شمل افرقة عرقة ، توقف الأنشطة الرياضية بالمنطقة هي مسؤولية اللجنة الرياضية ولعل من اسباب هذا التوقف يعود إلى تدني مستوى الرياضة بالمنطقة وكذلك انشغال اغلب الأعضاء وانسحاب بعض الأعضاء من اللجنة الرياضية ،  فرسالتي لهم هي أنقذوا رياضة عرقة من المستنقع الذي تعيش فيه فأنتم أملنا في عودة اسم __عرقة المحبة والسلام __ الى منصات التتويج ولو حتى بداية بتنظيم دوري مصغر لافرقة الحواري لعلنا نعتبره بداية لعودة الروح لرياضة عرقة الحبيبة خضت الكثير من التجارب.

ماهي اجمل ذكرياتك الرياضية وماهي اهم مباراة في مسيرتك الكروية؟

بالنسبة لأجمل الذكريات في مسيرتي الرياضية فهي كثيرة  ولكن أهمها هو تحقيق كأس البطولة مع فريقي شباب عرقة في احور اما أشقائنا فريق الاستقلال ، أما عن أهم مباراة في مسيرتي وهي مباراة نجوم عرقة2  أمام فريق الحامية في بطولة الخطاف والعظمي حيث كان فريقنا متأخر بهدفين وفي الشوط الثاني أحرزت هدفين للتعادل وبعدها فزنا بضربات الترجيح.

 من هو قدوتك في كرة القدم ولمن يعود الفضل في تشجيعك وبروزك؟

قدوتي في كرة القدم هو  مرعب الحراس او القناص كما يلقبه محبوه الكابتن صابر الخرماء الذي استفدت منه الكثير والكثير ، فهو  قدوتي ليس في كرة القدم فقط وإنما في حياتي بشكل عام بل اعتبره ابي الثاني فله مني كل الشكر والتقدير والاحترام  اما بالنسبة لظهوري في عالم كرة القدم يعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى للأب الروحي لفريق شباب عرقة المدرب الكبير نجيب العباد ابو رياض الذي شجعني في بداية مشواري وأتاح لي الفرصة لإظهار موهبتي فقد استفدت الكثير من نصائحة لي في مشواري المتواضع.

اذا اهديتك القلم والورقة وطلبت منك اهم 11لأعب في كل المراكز عبر التاريخ في عرقة فمن تختار؟

هذا اكبر بكثير من خبرتي الرياضية لأن الاختيار محصور على 11 عبر تاريخ عرقة ، فعندما يطلب منك مثل الطلب توضع في موقف صعب لأن عرقة تحتاج إلى 11 تشكيلة مكونة من 11 لاعب لكي تنصف في إجابتك على هذا السؤال فأنا اعتذر عن الإجابة عن هذا السؤال.

سبعة القاب رياضية لمن تهديها؟

وجودك امان: الحارس العملاق خالد المردوف رحمة الله تغشاه  - مطرب الجماهير: ناصر بوصالح  - اخلاقك عالية: ماجد الفال  - نجم المستقبل:سألم هادي  - غيابك خسارة : زاهر الخرماء  - نسْخَھِ لاتتكرر : مزاحم الكاعل - قلب الأسد سعيد صالح.

 أفضليات؟

افضل لاعب محلي وعربي ودولي وأفضل جمهور وأفضل حارس وأفضل لاعب ناشئ وأفضل ما أنجبت الكرة العرقاوية أفضل لاعب محلي عبدالواسع المطري والعربي. محمد صلاح  عالمي.كرستيانو رونالدو  أفضل حارس.دي خيا ,أفضل جمهور.جمهور بوروسيا دورتموند أفضل لاعب ناشئ .سالم هادي الجميلي أفضل من أنجبت الكرة العرقاوية .ليس من مقدوري الإجابة على هذا السؤال ولكن دام وجه السؤال لي فأنا من وجهة نظري المتواضعة هو الكابتن ناصر صالح مزاحم حيث يُعد الوحيد من أبناء عرقة الذين مثلوا أعظم نادي في المحافظة نمور الصحراء تضامن شبوة في الدرجة الثانية لعدة مواسم كلمة أخيرة؟

 أشكر صفحة نجوم عرقة ومراسلها الأخ الغالي مرشد عوض فطيم على هذا اللقاء الشيق  وهذا يدل على الاهتمام الاعلامي باللاعبين  ،وإتاحة الفرصة لإعادة ذكريات الزمن الماضي الجميل ، ولا بد من شكر كافة الأصدقاء من داخل عرقة وخارجها الذين ساندوني وشجعوني في مسيرتي الرياضية.

 

 


المزيد في حوارات
حوار..عميد كلية الطب بجامعة عدن:الكلية بحاجة إلى مستشفى تعليمي متكامل ولدينا مشروع مستشفى نتمنى أن يرى النور
  التقاها : عبدان دهيس تأسست كلية الطب والعلوم الصحية في العام 1975م وهي من أعرق الكليات التي شكلت النواة الأولى لجامعة عدن .. وقد تعاقب على عمادتها منذ تأسيسها حتى
الفنان جمال حميدو لعدن الغد: أقوم بتسجيل الأغاني في غرفتي وهذه تفاصيل مشاركتي بThe Voice
عندما تمتلك صوت جميل وتستطيع من خلاله أن تعبر عن مشاعرك وتصل لقلوب من حولك ببساطة وبدون أي تكليف تصل لمكانه وشعبية كبيرة وتوجد لنفسك قالب خاص وكاريزما تتميز بها عن
حوار..غريفيث:أبناء الجنوب يجب أن يكونوا جزءاً من مستقبل اليمن ولا يمكن تجاهلهم
يدرك المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أن هناك شكوكاً واسعة حول التزامات الحوثيين السياسية. ويكاد يتفق أي مناهض يمني للحوثيين على تلك الشكوك، بل هناك طيف واسع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : انفجار عنيف بحي انماء واطلاق نار كثيف
قيادي جنوبي : السعودية وجهت صفعة قوية على خد الجنوبيين الذين تغنوا بها كحليف مزعوم والصفعة الأشد إيلاماً كانت من أبوظبي
عاجل: بن دغر ينفي وصفه الحراك الجنوبي بالإيراني ويتهم المفلحي بالإشاعة عنه
حضور شعبي كبير بـ مجمع عدن مول ورجال الأعمال يعيدوا افتتاح مراكزهم
عاجل : الرئاسة المشتركة للمؤتمر رفيع المستوى عن مرجعيات الحل السياسي في اليمن تؤكد دعمها لوحدة اليمن ودعم جهود الحكومة في جهودها لبسط سيطرتها على كافة الاراضي اليمنية
مقالات الرأي
الذي لا يسبح  في بحور السياسية ولايفقهة في فهم  ما يدور من حوله من قضايا ساخنة داخليه وخارجية عليه عدم
قبل أكثر من عشرة أعوام وبعد وقت قصير جدا على افتتاح مجموعة هائل سعيد أنعم لمجمع(عدن مول) ذهبت الى السوق في أول
بصراحة للجميع...فمنذُ إنطلاق عاصفة الحزم كان الاشقاء يتحدثون عبر منابرهم ..من ان مرجعيتهم للتدخل في اليمن
رائد من رواد الإعلام يتوفاه الله ولم يصرف لاولاده حتى مستحقات الدفن كل ماوجده تعزية من رئيس الجمهورية في
أيقونتكم الوطنية والنضالية فائقة السيد الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام قلبها متعب..لقد سألتها
  تهجّم أفراد ينتمون الى مايُسمى "أنصار الله" على "يحيى الديلمي" وتعرض للأذى اللفظي في وسائل التواصل
متابعاتي لخطاب رئيس المجلس الأنتقالي حين قال نحن لسنا دعاة أنفصال وسوف نقاتل حتى نصل إلى باب صنعاء وبعدين كل
محافظة شبوة عزيزة على قلوبنا بغض النظر عن أنتمائنا اليها ، لكن لها ميزة ونكهة خاصة لدينا ، قمنا بزيارتها
جهود دبلوماسية وحراك سياسي واقتصادي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي وحكومته التي
الحديث عن فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي هو الحديث الذي لا يمل , وكل مرة اكتب عن فخامته اشعر إني
-
اتبعنا على فيسبوك