مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 20 أكتوبر 2018 05:34 مساءً

  

عناوين اليوم
حوارات

نائب وزير النقل : ميناء المكلا بحاجة عاجلة الى توسعة بالارصفة والساحات و لابد من تشييد ميناء استراتيجي مستقبلي بحضرموت لتلبية احتياجاتها المتزايدة

الخميس 26 أبريل 2018 02:02 مساءً
المكلا / مروان اليزيدي

أشاد  نائب وزير النقل الأستاذ ناصر احمد شريف بعد زيارته التفقدية الى ميناء المكلا بمؤسسة موانئ البحر العربي وبمستوى النشاط الملاحي والخدماتي بالميناء والدور المحوري الكبير الذي لعبه ميناء المكلا خلال فترة الحرب التي شهدتها البلاد في مطلع 2015م وتوقف مينائي عدن و الحديدة كلياً على مدى اربعة اشهر حيث ظل الميناء الوحيد الذي يعمل وتعتمد عليه معظم محافظات الجمهورية ، و اعرب عن ارتياحه للجهود التي تبذل من قبل قيادة وموظفي مؤسسة موانئ البحر العربي للارتقاء بالخدمات الملاحية وضمان استمرارية العمل بالميناء في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد .

واوضح "النائب شريف" ان فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي ودولة رئيس الحكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر يولون اهتماماً كبيراً بالتنمية في محافظة حضرموت ومن ضمنها المشاريع في قطاعات النقل ، مؤكداً ان دولة رئيس الوزراء الدكتور بن دغر شدد على ضرورة تطوير وتنمية كافة قطاعات النقل وبالأخص ميناء المكلا كونه المنفذ البحري التجاري الوحيد في حضرموت .

وزارة النقل و السلطة المحلية بمحافظة حضرموت
========

وافاد "نائب وزير النقل" بأن وزارة النقل على تواصل دائم بمحافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني وهناك تنسيق مشترك ومستمر حول مكاتب وقطاعات وزارة النقل التي تعمل بمحافظة حضرموت و نحن لدينا رؤيا مشتركة تضمن استمرارية عمل بصورة سلسة دون اي تداخلات ومشاكل.

تطوير وتحسين ميناء المكلا
======

واكد "نائب الوزير" ان ميناء المكلا الحالي بحاجة ضرورية وعاجلة الى توسعات في الارصفة و الساحات و رفده بآليات ومعدات حديثة خاصة بالمناورات البحرية والشحن والتفريغ ، معتبراً ان حضرموت محافظة كبيرة و تشهد حركة تجارية و استثمارية وعمرانية متزايدة ومن المستحيل ان تظل المحافظة بميناء يملك رصيفين تجاريين صغيرين لا يغطيان النشاطات الملاحية المتزايدة ، مما يتسبب في اختناقات و ازدحام للبواخر خارج الميناء بمنطقة الانتظار ما يجعل البواخر تتأخر كثيرا في دخول الميناء و تفريغ حمولاتها المتنوعة ، و وعد بأن وزارة النقل سوف تسعى وتبذل جهود واهتمام ومتابعة لأجل تطوير وتحسين ميناء حضرموت الحالي .

لقائكم مع الوكالات الملاحية في حضرموت
=========
استمعنا من ممثلي الوكالات الملاحية بحضرموت عن مشاكل تأخير سفنهم من الرسو بمنطقة الانتظار وارصفة الميناء و ما ينجم عنه من خسائر مالية ومشاكل تواجههم مع الخطوط الملاحية العالمية المالكة للبواخر كون البواخر تخضع لبرنامج رحلات محددة من قبل الشركات العالمية .

واكدنا لهم أن إجراءات حصول السفن على تراخيص للرسو بالموانئ اليمنية ومن ثم التأكد من البواخر وحمولاتها و الموانئ القادمة منها هي إجراءات أمنية ضرورية ، ، وهناك موافقة من قبل قوات التحالف العربي و بالتنسيق مع خفر السواحل وميناء المكلا على آلية أرسى البواخر في منطقة الانتظار (المخطاف) بموقع امن قرب الميناء حتى يتم استكمال إجراءات البواخر.

وسوف تتابع وزارة النقل الجهات ذات الاختصاص لأجل تجنب التأخير في إجراءات التراخيص والتعميم للبواخر.

موانئ حضرموت المستقبلية
=======
أشار " الأستاذ شريف" إلى أهمية انشاء ميناء مستقبلي لمحافظة حضرموت يليق بمكانتها ويلبي احتياجاتها المستقبلية ، وان حضرموت تتمتع بمواصفات تجعلها تكون موقع ملائم لقيام ميناء استراتيجي كونها قريبة من خط الملاحة الدولي في البحر العرب وتملك شريط ساحلي يبلغ 350 كيلومتر ويوجد فيه مواقع عديدة تصلح لان تكون موانئ ، وموقعي بروم والضبة هي ضمن المواقع التي وقع عليها الاختيار وتم اعداد الدراسات الفنية ، وكان الصندوق السعودي للاستثمار قد قام بزيارة ميدانية للموقعين في 2014م وحث مؤسسة موانئ البحر العربي برفع مقارنة بين المواقع لاختيار الانسب وفق معايير فنية وجغرافية ومالية إلا ان اوضاع البلاد الاستثنائية في مطلع 2015م تسببت في توقف الاجراءات .

انطباعاتكم بعد زيارة حضرموت
=======
وقال نائب الوزير ان حضرموت كما سمعنا عنها بان اهلها طيبين ومتسامحين ولمسنا منها ذلك خلال تواجدنا ، فقد رحبوا بنا بشدة وسمعنا منهم كل خير، ولكن نقول ان محافظة حضرموت يجب ان تنال نصبيها من التنمية والتطوير للقطاعات المختلفة اهمها الموانئ والمطارات وشاهدنا ان هناك ميناء المكلا بإمكانياته المتواضعة والبسيطة ورغم صغر حجمة الا انه غطى احتياجات المحافظة لسنوات طوال ، وسنقوم بدورنا في السعي لدعم التنمية في قطاعات الموانئ بالمحافظة ، وكما تعلمون ان البلاد تعاني من ثلاث سنوات من اوضاع صعبة الا اننا متفائلون بان تنال حضرموت ولول بعض من حقها في التنمية الخدمية بقطاعات النقل .


المزيد في حوارات
الفنان المهاجر ياسر عوذلي لـ (عدن الغد) : * انا من اسرة عدنية فنية والغناء بلندن اصعب من عدن
الفنان المهاجر ياسر عوذلي لـ (عدن الغد) : * انا من اسرة عدنية فنية والغناء بلندن اصعب من عدن * والدي الفنان احمد عمر عوذلي صاحب اغنية(قطفت ورده) --------------------------- ترى..
حوار: عميد كلية التعليم المفتوح جامعة العلوم والتكنولوجيا فرع عدن ل((عدن الغد))
التعليم المفتوح أصبح من الضرورات الاهتمام به ليواكب التقدم العلمي والتكنولوجيا وتحقيق التنمية المستدامة. الثقافة المتدنية في المجتمع حول فهم نمط هذا النوع من
الفنان مناف العلوي لعدن الغد: تقليد الأصوات أبرز مواهبي وأغني بمختلف لغات العالم
يخلق الجمال من الإبداع ويولد التميز من الإرادة لتتكون لنا شخصية قادرة على تحدي الصعاب مهما كانت كبيرة فقط لأنها مؤمنة بذاتها و بقدراتنا التي لا حدود لها...   في




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
(عدن الغد) تنفرد حصريا بنشر التفاصيل الكاملة والسرية لمصرع اكثر من 20 شخص بخمور مسمومة بعدن
عاجل : وفاة الفنان التمباكي بمستشفى الجمهورية
واس: النائب العام السعودي يعلن وفاة جمال خاشقجي
قسم شرطة القاهرة يقبض على مجرم سطا على 2 مليون و500 ألف ريال خلال يوم واحد فقط
عاجل : عدن : مقتل طفل برصاصة راجعة بمديرية دارسعد
مقالات الرأي
تسارع الأحداث حول القضية المحورية الحالية أعلاميا ودوليا من قبل الدول الكبري  بخصوص ما حدث لجمال
المتقاعدون هم اولئك الذين افنوا معظم حياتهم واجمل سنوات اعمارهم في خدمة وبناء هذا الوطن ... وهم الذين بذلوا
اذا كان هناك من يهتم لأمر الرئيس هادي ومشروعيته وسلطته على الاقل في الجنوب المحرر ، فأن اهم مهمه وطنيه حالياً
كل مبلغ يتم دفعه لتعزيز العملة اليمنية لا يسوى شيء ولا يحل مشكلة تدهور العملة.. يجب اتخاذ جملة من الإجراءات
  لعل البعض يتساءل عن سبب انتشار  الخمور و المخدرات مع ضررها الواضح وأقول: إن لانتشارها أسباب عدة منها
أن يموت المرء مخمورًا في حانة قذرة أو على ضفاف شاطئ يلفظ نفايات مصانع الاحذية ، خير له وأبقى من أن يموت
عجباً لتلك الابواق والطبول التي نراها ونقرأها ونسمعها اليوم لبعض الإعلامييّن الذين باعوا القلم والضمير
بغض النظر عن نوعية المادة الخطيرة التي قيل أنها أضيفت إلى الخمر الذي تسبب بوفاة عدد من الأشخاص في عدن خلال
ما أن تقلد منصب ولي العهد في المملكة العربية السعودية حتى أنحرفت وتغيرت البوصلة السياسية بالسعودية 180
  ترددت كثيرا في كتابة هذا الفصل من الرحلة لشعوري التام أن هذا الفصل يحتاج لحظة انشراح للصدر وصفاء للمزاج
-
اتبعنا على فيسبوك