آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-08:29ص

اليمن في الصحافة


«الشرعية» تحتفل في المكلا بمرور عامين على طرد «القاعدة»

الخميس - 26 أبريل 2018 - 08:05 ص بتوقيت عدن

«الشرعية» تحتفل في المكلا بمرور عامين على طرد «القاعدة»
الدكتور أحمد عبيد بن دغر يقلد النقيب في القوات الإماراتية فيصل الكعبي وسام الشجاعة الممنوح من الرئيس اليمني (سبأ)

( عدن الغد ) الشرق الأوسط :

أعلن رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر، أمس، عن وجود مؤشرات على اكتشافات نفطية وغازية استراتيجية في محافظة حضرموت، ووعد بإنشاء بنية جديدة للكهرباء، كما أطلق مشروعات تنموية في سياق الجهود الحكومية لتسريع عجلة التنمية في المناطق المحررة وإعادة بناء الخدمات وتطبيع الأوضاع.

 

وتزامنت التحركات الميدانية للحكومة اليمنية في حضرموت مع إطلاق نائب الرئيس علي محسن الأحمر مشروعات طرق في محافظة الجوف، من بينها إنشاء طريق استراتيجية لربط المحافظة مع حضرموت بطول 250 كيلومترا.



وجاءت تصريحات بن دغر أمس في كلمة خلال حفل رسمي أقيم في مدينة المكلا؛ كبرى المدن في حضرموت، بمناسبة مرور عامين على تحرير المدينة من عناصر تنظيم القاعدة بمساندة من قوات التحالف العربي لدعم الشرعية.



وتضمن الحفل الذي حضره رئيس الحكومة مع 11 وزيرا استعراضا عسكريا وكرنفاليا، وأعقبته جولة تفقدية لعدد من المشروعات الحكومية والخاصة التي يجري إنجازها في حضرموت.



ووعد بن دغر بإنشاء بنية تحية جديدة للكهرباء في عموم مناطق حضرموت؛ ساحلها وواديها وصحرائها، اعتماداً على المخزون الغازي والنفطي في المحافظة، وقال: «هناك مؤشرات مهمة واستراتيجية لاكتشافات نفطية وغازية جديدة سوف تعلن عنها الحكومة قريباً، مؤكد أنه سيتم قريبا إشراك القطاع الخاص في إنتاج الطاقة الكهربائية بدلاً من استئجارها».



وفي معرض استذكاره لما كانت عليه حال مدينة المكلا قبل تحريرها من تنظيم القاعدة، قال بن دغر: «كان على حضرموت أن تواجه قدرها، وأن تستعد لخوض تجربة التحرير ومعركة الشرف بالاستناد إلى تضحيات أبنائها ودعم التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ومساهمة كبيرة وفعالة من دولة الإمارات العربية المتحدة وباقي دول التحالف».



وتابع: «لقد كان دعم التحالف العربي عاملاً حاسماً في تحرير المكلا وباقي مناطق المحافظة، ومن ثم عاملاً حاسماً في تحقيق النصر على التنظيمات الإرهابية وخلاياها من (القاعدة) و(داعش)، لكن المعركة مع الإرهاب لم تنته بعد، وعلينا أن نخوضها حتى النهاية بالتعاون مع أشقائنا في المملكة وفي الإمارات وأصدقائنا في العالم، وحتى تضع هذه الفئة الضالة أسلحتها، وتحتكم للدولة».



وأشار رئيس الحكومة إلى أن هزيمة «القاعدة» في حضرموت، كانت مقدمة لهزيمة التنظيم في أبين، ولحج، وأكد أن جهود قوات النخبة الحضرمية بملاحقة خلايا «القاعدة»، لا تقل أهمية عن جهود التحرير.



ووعد رئيس الحكومة اليمنية بإعادة بناء ما دمرته الأحداث، وقال: «لقد حركنا خلال السنتين الماضيتين مشروعات كانت منسية، ووضعنا حجر أساس لمشروعات جديدة، ومن حسن طالع المحافظة أنها حصلت على نسبة من النفط دفعت بعملية التنمية خطوات إلى الأمام، وسنفتتح مشروعات كان الرئيس هادي حريصاً على تنفيذها، وكانت الحكومة والسلطة عند مستوى التحدي والتكليف».



وأضاف: «لقد وعدنا بإرسال مخصص المحافظة من النفط، وأوفينا، وبسبب هذه الأموال التي تم تحويلها مركزياً من الحكومة وللمرة الأولى منذ اكتشاف النفط في المحافظة، تحركت عجلة التنمية، فحركت مياهاً راكدة، وخلقت فرص عمل جديدة، وتحسنت موارد المحافظة والموارد العامة في البلاد رغم الانقلاب على الشرعية وظروف الحرب، وامتناع المؤسسات الدولية والإقليمية عن الإقراض».


وأكد بن دغر أن أوليات حكومته ستبقى متركزة على «هزيمة الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانياً، والمسنود بأعمال إرهابية من خلايا (القاعدة) التي تقلق السكينة والأمن. وكذا استعادة الدولة، وتطبيق ما توافق عليه اليمنيون في مؤتمر الحوار الوطني، وبناء الدولة الاتحادية من 6 أقاليم».



وشدد رئيس مجلس الوزراء اليمني على الهوية الواحدة لبلاده وقال: «الدولة الاتحادية هي الخيار الوطني المتاح، الذي يحافظ على اليمن موحداً، وفي الوقت نفسه خاليا من العسف والظلم والاضطهاد، وهي البديل الموضوعي للعصبيات المناطقية والدينية التي تستدعي الأزمات والحروب على مدى التاريخ».



وفي سياق ذكره الانقلاب الحوثي، أشار بن دغر إلى أن «الوقت لا يزال متاحاً أمام الحوثيين للاعتراف بالشرعية، والتخلي عن السلاح، وتسليم المؤسسات، والعودة إلى مفاوضات تلتزم المرجعيات الثلاث»، مؤكدا أن الجماعة «ستلقى الهزيمة في اليمن مع المخططات الإيرانية، وسينتصر التحالف وينتصر العرب في معركة الدفاع عن الهوية ضد المشروع الإيراني».



وكان بن دغر وصل قبل يومين إلى المكلا برفقة 11 من وزرائه آتياً من العاصمة المؤقتة عدن، في سياق التحركات الميدانية للحكومة الشرعية الرامية إلى تطبيع الأوضاع الأمنية والاقتصادية وإعادة بناء منظومة الخدمات العامة التي كانت تهاوت بسبب الانقلاب الحوثي وما رافقه من تنام لسيطرة التنظيمات الإرهابية.