آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-08:45ص

ملفات وتحقيقات


استطلاع : الصريح بلحج .. قسوة السنين العجاف وبسمة أمل !!

الأربعاء - 25 أبريل 2018 - 08:04 م بتوقيت عدن

استطلاع : الصريح بلحج .. قسوة السنين العجاف وبسمة أمل !!

لحج (عدن الغد) خاص"

 

 

  استطلاع: صادق البوكري

 

 

في مديرية المضاربة والعارة بلحج مناطق منسية ومغيبة عن العالم والسلطات والمنظمات الانسانية ، قسوة الايام والسنين وظلم الحكام وتحجر قلوب الانسان تجاه أخيه..هناك يعيش المواطن فيها في حال يرثى لها فقرا وجوعا وإهمالا وأوبئة وانعدام تام لكل مظاهر ومقومات الحياة ..

في الصريح وجوه بائسة شاحبة تحكي في طياتها الآلاف الدموع وفي جبينها آلاف الشكاوى وعبرات تختنق في رموش حزينة على ملامح اربعيني لم يعرف من السلطات الا اسمها ومن الجمعيات التي تزعم انها خيرية سوى شعاراتها الزائفة.

منطقة الصريح إحدى مناطق المضاربة والعارة التي يفتقر فيها المواطن لأدنى درجات العيش الكريم..فلا مشاريع مياه ولا مشاريع تنموية تذكر..يعيش المواطن هناك في حال تدمى القلب.

كنت هناك في رحلة إعلامية لمنطقة الصريح إحدى مناطق مديرية المضاربة والعارة المترامية كنت على موعد مع وعثاء السفر مع زميلين لنقل معاناة المواطن وظروفه التي يستعصي علينا وصفها . فكان لنا نصيب من تقلبات الدراجة النارية التي تقلنا هي الأخرى وكأنها تشاركنا هي الأخرى ظروف ومعاناة سكان المنطقة المحرومة.

في منطقة الصريح يتخذ الفقراء والمساكين المعدمين الذين  لم تلتفت اليهم سلطات او حكومات متعددة متعاقبة يتخذون من شجر الأراك مأوى ومساكن في صحراء تلفح وجهك برمالها القاسية الحارة.

معاناة وحياة المواطنين بمنطقة الصريح بمضاربة لحج مأساوية بيوت شعبية قديمة  مترامية ومواطنون  يسمعون عن اغاثات ومعونات ولم يلتمسوا يوما شيئا من هذا الفتات .

ومع بدء أول أنشطة إحدى أهم المنظمات الإنسانية الدولية ودخولها للمنطقة (منظمة أدرا الدولية) كان لعدن الغد شرف تغطية هذه اللفتة الإنسانية الحانية لنشاط منظمة ادرأ بالصريح.

في البدء التقينا بالأخت نبيلة فاروق سعيد الشعبي مسؤولة فريق المنظمة الإنسانية حيث تحدثت عن طبيعة عمل المنظمة واهم خدماتها الإنسانية بالمنطقة بالقول:

 تم اليوم تدشين صرف توزيع كروت برنامج توزيع  المواد الغذائية للفئات المستهدفة بمنطقة الصريح والكديرا والمجزاع.

موضحة بان الحالات التي تم استهدافها في  تلك المناطق ١٠٧٨ حالة  وتتمثل في صرف كروت بقيمة ٣٦ ألف لكل حالة بحيث يتم الاتفاق مع احد التجار لتوفير مواد غذائية يتم استلامها من التاجر  طواعية حيث تقوم المنظمة بدفع المبلغ لذلك التاجر.

وأشارت الاخت نبيلة فاروق الشعبي الى ان  هذا المشروع ينفذ كل شهر مرة وهذا التدشين للشهر الثالث ترافق تلك الأنشطة حملة توعوية في مجال تغذية الأم الحامل وما شابه ذلك .

ونوهت إلى ان طبيعة ونشاط منظمة ادرأ الإنساني لا يقتصر على مناطق الصريح والكديرا والمجزاع بل ان هناك بالمضاربة السفلى والعليا  نفس البرنامج في مجال مشروع توزيع المواد الغذائية عبر الكروت ما يعرف بـ(faadll).

 واعتبرت هذه الخطوة الطيبة لمنظمة ادرأ بداية خير كما يشير الأستاذ عبدالحكيم البيتل الذي ابدى ارتياحه الشديد لعمل المنظمة الإنساني في مساعدة الفقراء والمحتاجين بالمنطقة التي لطالما اهملت تماما وتنكرت لها كل السلطات المتعاقبة .

ودعا البيتل أبناء المنطقة الى العمل على تسهيل نشاط المنظمة وتيسير مهامها لما فيه من خدمة تعود بالنفع على المواطن والتخفيف من معاناته القاسية في صحراء  قاحلة  انهكت المواطن وجعلت من حياته شقاوة وعذاب يومي وضنك عيش مستمر.

وكان لعدن الغد لقاء عابرا مع المواطنين الذين عبروا عن امتنانهم وشكرهم لمنظمة ادرأ وفريقها الذين تجشموا عناء السفر للوصول الى هولاء المواطنين ومساعداتهم وتقديم يد العون وإعادة البسمة لوجوه شاحبة بائسة مغيبة مهملة منذ عشرات السنين..

ومع بادرة الأمل الطيبة الانسانية في منطقة الصريح لنشاط هذه المنظمة دعا المواطنون منمظة ادرأ استكمال توزيع المرحلة الأخرى من هذه الكروت والمساعدات الغذائية قبيل الشهر الفضيل لمساعداتهم لمواجهة متطلبات الشهر الكريم.

بدوره اشاد المواطن احمد الحيراني بجهود منظمة ادرأ الإنساني بالمنطقة والسلطة المحلية بالمديرية التي عملت على بالتنسيق مع المنظمة لاستهداف هذه الفئات المحتاجة للمساعدات.

ويعمل فريق ادرأ بقيادة نبيلة فاروق الشعبي بصورة طبيعية في ظل ترحيب المواطنين  بهذه الخطوة الإنسانية .

وثمن المواطنون بكل الجهود التي تبذلها نبيلة الشعبي التي تكللت بالنجاح في أولى مراحل العمل الإنساني في ظل ظروف المنطقة النائية.