آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:35م

أخبار عدن


المؤتمر العلمي الثاني لأمراض الباطنة ينفذ اعماله بعدن

الأربعاء - 25 أبريل 2018 - 08:04 م بتوقيت عدن

المؤتمر العلمي الثاني لأمراض الباطنة ينفذ اعماله بعدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

نفذت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن اليوم أعمال المؤتمر العلمي الثاني لأمراض الباطنة  الذي شارك فيه (400 ) طبيباً وطبيبة وباحثاً وباحثة  وأكاديمياً واكاديمية من جامعة عدن وحضرموت وتعز ومكاتب الصحة والمستشفيات في محافظات عدن، لحج ،أبين والضالع والذي سيتمر خلال الفترة (25-26 ابريل 2018م ).

يهدف المؤتمر الى تنشيط التعليم الطبي المستمر في أمراض الباطنة بجميع تخصصاتها الفرعية  ودعم  الدراسات العليا في قسم الباطنة بدفع طلاب الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه  إلى الابتكار و البحث من خلال تقديم حالات سريرية و تشخيصية تمثل تحديا تشخيصيا او ندرة في الحدوث أو خروجا للمألوف باستخدام التقنيات السريرية و التقنية الحديثة و عرضها للنقاش و اثارة روح المبادرة و التنافس بين الأطباء في تقديم الأوراق العلمية  ودعم التعليم الطبي الجامعي.

واستعرض صباح اليوم عدد من البحوث والحالات ضمن أوراق العمل والتي سيتم استكمالها صباح غدا .. ومن ضمن الحالات التي استعرضت حالة رجل يعاني من ضغط وسكر لفترة طويلة واسعف الى الطوارئ ويعاني من خفقان قلبي ودوار لأول مرة وتم اعطاءه علاج وكما استعرضت  حالة امرأة تعاني من انفجار في الطحال  بسبب اصابتها بحمى الضنك وتم انقاذ حياة المريضة .

وتحدث الدكتور محمد السعدي – رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني للباطنة عن اهداف المؤتمر حيث قال : ( ان المؤتمر يدعو الى تشجيع الطلاب مبكرا على المشاركة العلمية و تحسين المهارات من خلال ورش التدريب على هامش المؤتمر و تبادل الخبرات والتجارب مع كفاءات علمية متخصصة في الخارج و تمكين الاستشاريين من الهيئة التعليمية  الأساسية في قسم الباطنة و من وزارة الصحة من تحديث المعايير و المراجعة النظرية لآخر المستجدات في تشخيص و علاج أمراض الباطنة وتشجيع أعضاء الهيئة التعليمية و التعليمية المساعدة على البحث العلمي و مواكبة التطورات العلمية و التقنية في التشخيص والعلاج وربط البحث العلمي بالتنمية المستدامة و القضايا الصحية  المجتمعية  الأساسية وتشجيع اطباء الباطنة في الكلية و مراكز الباطنة في عدن على تقديم أوراق علمية حول الأمراض الأكثر انتشارا و التي تمثل ارتفاعا في الوفيات وعرض التقنيات الحديثة للتشخيص في جميع الفروع التخصصية).

وأشار الى أن  المؤتمر سيتناول خلال اليومين الأمراض التنفسية و أمراض الجهاز الهضمي و الكبد و الأمراض المعدية والسكري و الغدد و أمراض  الكلى والأمراض العصبية و أمراض الدم و الأوراموتقنيات التشخيص الباطني والترابط الباطني بالعلوم الطبية الاخرى ومحاضرات المراجعة و التحديث و المعايير الدولية الجديدة في التشخيص و العلاج ويتلوها تقديم حالات سريرية شيقة تعكس المعايير المعروضة في المراجعات.

ومن جهتها  أوضحت الدكتورة/ سوسن محمد باخبيرة -عميد كلية الطب والعلوم الصحية  أن المؤتمرات العلمية  ذو أهمية  ولها دور في  تأهيل الكوادر الشبابية وحل المشاكل الصحية .. مؤكدة أن أهمية مشاركة القطاع الخاص في تنظيم هذه الفعاليات والأنشطة العلمية والعمل جنبا الى جنب للنهوض بواقع الصحة في المستقبل.

ومن جانبه أشار الدكتور/ جمال خدابخش مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان م/عدن  إلى ضرورة خروج المؤتمر برؤى عميقة تساعد في تخفيف الأعباء عن الحالات المرضية بما في ذلك تخفيض الاسعار ومراقبة جودة الأدوية التي كثرت مصادرها وأنواعها .. مضيفاً إلى أهمية توجيه البحث العلمي للنهوض بالمجال الصحي.

 

من / خديجة الكاف