آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:28م

أدب وثقافة


قرأت لك.. "هرمجدون والبارانويا".. العيش فى واقع رعب الإبادة النووية المحتملة

الثلاثاء - 24 أبريل 2018 - 11:02 ص بتوقيت عدن

قرأت لك.. "هرمجدون والبارانويا".. العيش فى واقع رعب الإبادة النووية المحتملة

(عدن الغد)متابعات

يروى الكاتب البريطانى الدبلوماسى رودريك برايثوايت، (من مواليد 17 مايو 1932) فى كتابه "هرمجدون والبارانويا والمواجهة النووية" صورة حية ومفصلة حول كيفية تسخير قوة الذرة لإنتاج أسلحة قادرة على تدمير الحضارة الإنسانية وما فعله فى العالم.

وفى كتاب "هرمجدون والبارانويا والمواجهة النووية" الذى وصل إلى القائمة القصيرة لجائزة بوشكين لعام 2018، ينطلق الدبلوماسى رودريك برايثوايت، الذى أصبح كتابه ضمن الكتب الأكثر مبيعا فى موسكو، من عام 1945، واسقاط القنبلة الذرية على هيروشيما.

هرمجدون والبارانويا.. المواجهة النووية للكاتب رودريك برايثوايت 

يقول رودريك برايثوايت: هناك قلة من الأشرار فى هذه القصة: على جانبى الستار الحديدى، قام علماء مكرسون بتفكيك أسرار الطبيعة، وخطط رجال الجيش المطيعون للقيام بمناورات محتملة، وقد تعامل السياسيون مع قرارات يحتمل أن تكون غير محتملة. لقد تقبل المواطنون الوطنيون فكرة أن بلادهم بحاجة إلى وسائل الدفاع النهائية. حاول البعض التعامل مع السؤال غير القابل للمسألة: ما هو الهدف الذى يمكن أن تخدمه هذه الوسائل المخيفة؟ أولئك الذين احتجوا ذهبوا ولم يسمع بهم أحد. لم يرغب أحد منهم في شن حرب نووية، لكن جميعهم كانوا مصابين بجنون الارتياب حول ما قد يفعله الطرف الآخر. خطر الإبادة عن طريق الصدفة أو سوء التقدير لم يكن غائباً بالكامل منذ ذلك الحين.

 

 

السير رودريك برايثويت هو دبلوماسى بريطانى سابق ومؤلف كتبته مهنته الطويلة فى وزارة الخارجية إلى إندونيسيا وبولندا وإيطاليا وأمريكا وروسيا. كان السفير البريطانى فى موسكو خلال سقوط الاتحاد السوفياتى، والذي وصفه فى نهر موسكو (2002 ، ييل). كان رودريك برايثوايت فيما بعد مستشارًا للسياسة الخارجية لرئيس الوزراء، جون ميجور، ورئيس لجنة الاستخبارات المشتركة.