آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:45ص

أخبار وتقارير


غموض يلف مقتل رئيس المجلس السياسي للحوثيين وتضارب الأنباء

الإثنين - 23 أبريل 2018 - 09:34 م بتوقيت عدن

غموض يلف مقتل رئيس المجلس السياسي للحوثيين وتضارب الأنباء

عدن ( عدن الغد ) خاص :

لف غموض مقتل رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثيين عقب نشر الجماعة خبر مقتله.

 

ونشرت جماعة الحوثيين مساء اليوم خبر مقتل صالح الصماد وهو رئيس المجلس السياسي للحوثيين، وقالت الجماعة أنه قتل في غارة جوية لطيران التحالف العربي بالحديدة الخميس الماضي، لكن قناة المسيرة التابعة للجماعة، نشرت خبرا عن الصماد أمس الأحد وهو مايؤكد أن مزاعم مقتله يوم الخميس غير صحيحة.

 

وقالت القناة التابعة للحوثيين، أن الصماد زار ورش التصنيع العسكري بالحديدة الأحد.

 

في ذات السياق، قال القيادي المؤتمري كامل الخوداني معلقا على مقتل الصماد، أن ‏جناح القناديل حد وصفه، بقيادة محمد علي الحوثي وعبدالكريم الحوثي قاموا بتصفية صالح الصماد بعد استدراجه من صنعاء الى الحديدة.

 

وقال محامي الرئيس الراحل علي عبدالله صالح معلقا على مقتل الصماد: ‏لم يقتل الصماد يوم الخميس يا حوثة، حضر جنازة القوبري يوم السبت بجامع الصالح وشهود عيان أكدوا ذلك.

 

واضاف: وكما حضر أمس حسب إعلام الحوثة في التصنيع العسكري الذي تحدثوا عنه، فلماذا تزعم عصابة الحوثي الإيرانية أنه قتل يوم الخميس 19 أبريل 2018م، وهل الخلافات الداخلية بينهم أدت إلى تصفيته؟

 

من جانبه، اعتبر السياسي والكاتب علي البخيتي، أن خسارة الحوثيين كبيرة بمقتل رئيس المجلس السياسي صالح الصماد، الذي كان الوجه الجميل لحركتهم، مشيرا إلى أنه لم يعد لديهم سوى الوجوه السلالية القبيحة، حد وصفه.

 

وأضاف البخيتي في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، أن الحوثيين فقدوا من له القدرة على التواصل مع القبائل اليمنية ومع المؤتمر وما بقي من مكونات سياسية ومجتمعية هشة، "كما أنه كان ملجأ للكثير من أهالي المعتقلين في سجون الجماعة"، في إشارة منه للقيادي القتيل صالح الصماد.

 

وأشار إلى أن الصماد تعرض للإحراج كثيرا من قبل القادة السلاليين الذين كانوا ينقضون الاتفاقات التي كان يبرمها والتعهدات التي كان يقدمها، حتى يظهر صغيرا أمام الآخرين؛ مضيفا: "ومع ذلك كان له دور ايجابي في حل كثير من القضايا".

 

*من محمد فهد الجنيدي