مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 20 أغسطس 2018 06:34 صباحاً

  

عناوين اليوم
ساحة حرة
الأحد 22 أبريل 2018 11:28 مساءً

واسطة الدولة حرمت المجتمع من حقه في الحياة

في البلدان غير العربية، وعندما تجمعك الصُدفة مع أحدهم وتبدآن مقدمة التعارف الروتينية، يسألك في العادة عن بلدك، وحين تكون إجابتك "اليمن" فإن احتمالية ردة فعله هي أن يخاف منك، أو أن يشعر بالتعاطف لأجلك! لا مجال لأن تتفاخر بانتمائك لليمن.

لم تطغَ شخصيات يمنية على العالم لها ثقل أدبي أو فني أو ثقافي، كل ما قدمته: إمّا انتماء أبنائها للتنظيمات الإرهابية أو شخصيات عُنف لا تهتم ببناء وطنها بقدر اهتمامها بتكريس لغة الموت وممارستها العنف مع مجتمعهم، أو في أفضل الأحوال شخصيات سياسية تعيش في المنفى وتمارس فساداً وظيفياً.

هكذا يعرفنا العالم، ومن لا يعرفنا فهو لم يهتم أصلًا بالتعرّف علينا.

يمكن القول إن الواسطة هي السبب الرئيس في ذلك، لا يمكن في أي حال من الأحوال أن نُلقي باللوم على سبب آخر، لم يعي المسئولون أن أسوأ ما يقومون بعمله هو توظيف المُقربيّن منهم ومن أصدقائهم على حساب الكفاءات والمُستحقين، الأمر لا يتعلّق بأي تحامل على جهة ولكن بالفعل إن ممارسة الواسطة هي كارثة حقيقية بحق المجتمع وبحق المسئول نفسه، الناس لا تتحدّث عن فساد موظف في مكان ما بقدر ما يتم الحديث عن المسئول الأول في هذه الجهة.

الواسطة في اليمن ليست جُرماً أخلاقياً، بالعكس، هي ثقافة مجتمعية مقبولة ويقوم الجميع بممارستها، الشللية في كل مكان، في كل حكومة، في أكثر من عمل تجاري، في أكثر من منظمة، تتم عملية التوظيف بناء على المعرفة قبل المؤهلات، وعلى الانتماء أيضاً، نحن مجتمع قبلي، الكثير يعتمدون فيه على الشيخ والسيد أكثر من اعتمادهم على الدولة، الشيخ والسيد هما من يقومان بمنحك حقوقك وليس الدولة، هما من يقومان بتوظيفك وليس كفاءتك، صحيح أن "السيد" موضة جديدة، لكن الأمر يتعلّق بثقافة مجتمع يركن فيه على أصحاب النفوذ أكثر من اعتمادهم على القانون أو على الدولة بكل مؤسساتها حتى القضائية والأمنية.

هذه الثقافة بعينها انتقلت من الإطار المجتمعي إلى الإطار المؤسسي للدولة، لذلك مارس الوزراء والمسئولون ذات الدور وقاموا بتوزيع الوظائف بمنطق القبيَلة "أي الكرم بداعي القبيلة"، فتحوّلت كل مؤسسات الدولة إلى ملكيات خاصة، وتم تقاسم المؤسسات الأمنية، ومع هذا التحوّل في مفهوم إدارة الدولة تحوّلت الوظيفة إلى هبات أكثر من كونها استحقاق، وتأثر المجتمع نفسه بهذا التحوّل حين أصبحت وزارتي الإعلام والخارجية ببعثاتهما إلى ملكيات خاصة بجماعات داخل الوزارتين.

عندما يتم التعامل مع الوظيفة في السلك الدبلوماسي والسلك الإعلامي وكأنها هبة فإن النتيجة تكون عكسية على المسئول أولاً وعلى المجتمع أيضاً، يتحوّل فيها الإعلامي إلى مُهمة الانتصار لقبيلته أو حزبه، بدلاً من الانتصار لمجتمعه أو الإبداع في عمله، ويتحوّل فيها السياسي إلى الترويج لنفسه أو لموقفه السياسي بدلاً من الموقف المجتمعي وتحسين مجرى العمل السياسي في الجهة أو البلاد.

الإعلامي المؤهل مهمته الانتصار لقضايا المجتمع وعدم تقديمها بقالب مُعيّن، وعندما تكون سياسياً مؤهلاً لدى الخارج فإنك ستُدرك أن مهمتك هي احترامك لنفسك ولمجتمعك والعمل من أجل حل إشكاليات أبناء بلادك المغتربين لدى البلدة التي تقوم بتمثيلها.

بعثات دبلوماسية لدول عديدة لا تقوم بتمثيل بلدها بالشكل اللائق، حتى صفحاتها على التواصل الاجتماعي رديئة. هُناك دُول تحترم نفسها ومواطنيها وتقوم بعمل حسابات ومواقع بلغات عديدة، تُقدّم بلدها وشعبها بشكل رائع، لكن بعثاتنا الدبلوماسية لا يبدو أنها تهتم بالترويج الايجابي لبلدها أو شعبها.

أنتجت لنا الواسطة إعلاميين وسياسيين في الخارج يمثلون جهاتهم ولا يمثلون قضايا المجتمع، يتبارزون للانتصار لقضاياهم وفرض أنفسهم بدلاً من قضايا اليمنيين وحل مشاكلهم، يعملون بمنطق شيطنة الآخر بدلاً من البحث عن نقاط تشابُه بينهم.

حرمت الواسطة مجتمعاً بأسره من تمثيل قضاياه وتبني أوجاعه ومعالجة مشاكله. مجتمع بأسره حُوصر وجوّع ويُعاني من الويلات، لا يتم الترويج لأوجاعه بقدر الترويج لمصالح جهات على جهات أُخرى.

إن احتواء المؤهلين في وظائف الحكومة يُنتج بالضرورة مظاهر إبداعية في العمل وحل المشاكل التي تتعلق بعمل الجهة، وهو ما يعود بالنفع على المسؤولين بالمقام الأول وعلى المجتمع ككل، يتم الإشادة بالمسؤول في الجهة أكثر من الإشادة بصاحب العمل، على عكس ما تنتجه الواسطة من إظهار إخفاقات المسؤول في الجهة والإساءة إليه بدلاً من صاحب الضرر.

إذا كان مسئولونا يطمحون أن يُصبحوا نماذج عمل إيجابية، عليهم إذن أن يعتمدوا على المؤهلين بدلاً من المُقربين، وفي حال كان المجتمع يُريد أن تصل أوجاعه للعالم وأن تُحل مشاكله، عليه إذن ألّا يصنع مشاهير من إعلاميين ذوي اتجاه واحد وألّا يتفاعل مع الإعلام الذي يُقدّم الآخر كشيطان.

إذا كانت الواسطة قد حرمت المجتمع من حقه في الحياة، فعلى المجتمع أن يبدأ بمحاصرة ثقافة الواسطة ونبذها ورفض التعامل مع الوظيفة العامة والخاصة بالقبيَلة وإدراجها ضمن العيوب المجتمعية.

تعليقات القراء
314568
[1] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الاثنين 23 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
برع يا مستوطن ما الذي قاعد بك يا تعزي يا قذر في بلادنا الجنوب العربي، إرحل قبل أن ترحل بالقوة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
خلال الأيام الأولى من إجازة عيد الفطر المبارك، وما حدث في مدينة الحديدة من أحداث الحرب، التي أثرت بشكل مباشر
ما عد فهمنا حاجة أدارت امن عدن تقول اليوم ان الطفل معتز ماجد مات مقتول ومعظم القتلة في قبضتهم وان شلال هو من
ليست جريمة نهب مرتبات الموظفين ولا المال العام . وليست جريمة تفجير بعض المنازل أو ازهاق بعض الانفس . ولكنها
بسرعة فائقة تركض مدينة لودر نحو الذهاب خلف المجهول ، في ظل الكتابة من خلف القناع وعدم دراسة المشكلة الحقيقية
حقق المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد مارتن غريفيث اختراقاً ملحوظاً لكسر الجمود
قد تكون المدرسة هي المكان الوحيد و الأول التى يبدأ فيها الانسان مشواره في الحياة و هي النشأة الأولى في تلقى
مدينتي الجميله " مدينة الحب والسلام " مدينة" العشق" والجمال" اصبحت شوارعها اليوم بحراً لمياه المجاري ومساحاتها
حين يكون المختصون في الجريمة ومتابعتها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها هم أنفسهم مجرمون يضللون الحقيقة
-
اتبعنا على فيسبوك