مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 15 أغسطس 2018 05:15 صباحاً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 22 أبريل 2018 11:20 مساءً

ما الذي يمكن فهمه من الانتعاش الإقتصادي الاخير بعدن؟


الزائر لعدن هذه الأيام وحضرموت ايضا يلاحظ أن هناك رواج وانتعاش في بعض القطاعات وتحديدا في قطاع البناء والاراضي والى حد ماء في القطاع التجارة والنقل البري الداخلي .
وما يحدث من نمو في هذه المجالات يعد امرا متوقعا لعدد من الاسباب منها ان عدن وحضرموت تشهدان حالة من الاستقرار النسبي في ظروف وواقع استمرار الحرب في مناطق اخرى .
لكن عدن تحديدا بأهميتها السياسية والاقتصادية بمينائها وخصائصها الطبيعية وتنوعها البشري ك"مدينة كسموبوليتية" كان يمكن أن تمثل بصورة أكبر المكان الملائم والموقع الأكثر جذبا لرجال الأعمال من التجار والمستثمرين اليمنيين الراغبين في الاستقرار والاستثمار الأمن وكذا بالنسبة لاؤلئك الباحثين عن مصدر للعمل الشريف من العمالة العادية والماهرة في اكثر من مجال لولا المعوقات المصطنعة التي حالة نسبيا من انتقال عوامل الإنتاج إليها وخاصة راسمال وهي معوقات معروفه ومفهومة لا تحتاج للشرح والتفنيد.
يحدث هذا خاصة مع غياب الاستقرار الامني والاقتصادي في مناطق ومحافظات أخرى.
ولأن الشيء بالشيء يذكر فلا يمكن بأي حال من الأحوال مقارنة محافظة مأرب كمنطقة توصف بأنها أصبحت جاذبة للاستثمار باهمية وجاذبية مدينة عدن ليس لانها عاصمة اليمن المؤقتة فحسب ولكن عدن بخصائصها البشرية ؛بمرافقها السيادية بدءا من مينائها بموقعه الاستراتيجي القريب من خطوط الملاحة الدولية وبمطارها الدولي وبماتحضى به مدينة عدن من جاذبية اقتصادية وسياسية تجاوزت الآفاق لتصل إلى كل العالم.
هذا لا يعني أننا نقل من اهمية مأرب بتاريخها العظيم ولكني انا هنا اتناول قضية محددة ترتبط بجاذبية الاستثمار.
نعم هناك رواج في قطاعات معينة في عدن ؟
هناك عاملين وراء ما يحصل من انتعاش في قطاعات معينة في عدن وحضرموت.
أولهما
ان هناك أموال هائمة دخلت البلاد ولا اقصد بمفهوم الهيام المعنى الاسمي لرأس المال الساخن الذي عادتا مايبحث عن فرص استثمارية في اسواق المال الدولية ولكن اقصد ان هناك أموال كبيرة وتحديدا بالريال السعودي تدفقت إلى الداخل مع عودة جزء معتبر من المغتربين من جهة وتراجع مناخ الاسثمار في البلدان المستقبلة للعمالة الوافدة نفسها هذه الأموال في غياب أي رعاية وارشاد وتوجية سواء من قبل الجهات المعنية الرسمية أو غير الرسمية بالنسبة لمجالات وفرص الاستثمار ذات الأولوية وجدت في غير هدى تتجه إلى قطاع العقار والتجارة فقد شكلا ضالتها و مكانا مناسبا لانفاق مدخرات المغتربين التي جمعتها خلال سنوات من العمل أنفقت معه العمر .
العامل الثاني
انه في أوقات الأزمات النقدية وتدهور القوة الشرائية للعملة الوطنية يتجه الناس إلى شراء الأصول كمخزن للقيمة ك مكان آمن يمكنهم من الاحتفاض بمدخراهم وفي المقدمة منها المضاربة على العقار والاراضي. لهذا ما تشهده حضرموت وعدن من انتعاش ورواج في قطاع الأراضي والبناء السكني يعود سببة إلى هذين العاملين .
عدا عن ذلك أن النزوح إلى عدن وحضرموت وعودة عدد كبير من المغتربين اسهم أيضا في ارتفاع الطلب على الشقق والمباني. وكذلك ارتفاع الطلب على الخدمات التجارية و الفندقية بالتلازم مع ارتفاع الطلب على خدمات النقل والخدمات العامة.
كلمة أخيرة
جنة عدن على الأبواب اذا احسنا التعامل مع المستثمرين من اي مكان كانوا والمستقبل لايصنعة إلا الاستثمار الجديد والتوسع في الاستثمار الحالي بالامتزاج والتمازج مع الموارد البشرية الكفؤة والإدارة الرشيدة بشرط توفر عوامل الاستقرار .

تعليقات القراء
314565
[1] مانفهمه نحن
الأحد 22 أبريل 2018
نجيب الخميسي | عدن
رغم تساؤل الدكتور يوسف عن اسباب الانتعاش الاقتصادي "النسبي" في عدن الا انه يضع لنا تحليلا يبرر ويجيب على التساؤل.. نحن نتفق بشأن تلك الاسباب التي يشير اليها، رغم اننا لا نرى اي انتعاش "حقيقي" في عدن.. نعم مأرب وحضرموت تشهدان نهضة تنموية ولكن عدن لا تزال ابعد من ان تنافسهما.. نظن ان السبق سيصبح في مصلحة حضرموت اذ تتوفر لها مقومات استتباب الأمن والبعد عن الصراعات التي تلامس محيط كل من مأرب وعدن.. وحتى ودونما التعويل على الموارد الطبيعية التي تمتلكها حضرموت، فبامكانها ان تعتمد خصوصا على الرأسمال الوطني المدخر لدى مغتربيها في المملكة العربية السعودية خصوصا.. ما يحدث في عدن من حركة في سوق العقار حاليا، انما يدخل ضمن حلقات الاقدام او الامتناع على شراء الاراضي في المدينة.. نحن حاليا في مرحلة "اقدام" تذكرنا بفترة وزير الاسكان محمد سلمان الوالي، وقد كان وكيلا لسالم صالح ومفوضا حينها بالتصرف باراضي عدن بسخاء في مصلحة مغتربي يافع ودحابشة صنعاء.. الاوضاع متشابهة حاليا، اذ يتم التصرف بالاراضي بصفة رسمية او بلطجية وعن تواطؤ وحماية من قبل عصابات بلطجية ــ مناطقية.. هذا ما يبدو لنا، خصوصا مع تراكم اموال الفساد والارتزاق التي تتجه بالطبع نحو التملك بالارض وبناء العقارات التي "تضمن المستقبل" للفاسد.. نظن ستصبح لنا فرصة لتحليل "انتعاش اقتصادي حقيقي في عدن" اذا ما توفرت ظروف امنية مشجعة للاستثمار مع تجريم التصرفات والخطابات العنصرية غير المشجعة على قدوم العمالة والمستثمرين معا.. ولكننا نراهن اكثر على ضرورة رحيل القوات الاماراتية من عدن وخصوصا من مينائها .. تحياتنا

314565
[2] الراتب الشهري انخفضت قيمته الى الثلث . نموذج في سؤ الادارة ..
الاثنين 23 أبريل 2018
جنوبي | عدن عاصمة الجنوب
اي انتعاش اقتصادي !؟ ( بل فوضى وغياب الادارة ) -1 - تدهور العملة 1دولار = 500 ريال . -2- ارتفاع الاسعار بنسبة تزيد عن 30% . اذاكان متوسط الراتب الشهري 60000 ريال معناه انخفاض الراتب الى 40000 ريال( اقل من 100 دولار ) . -3- ارتفاع سعر البترول من 3000 ريال الى 6000 ريال ! للدبة سعة 20 ل. -4- ارتفاع معدلات مستوى البطالة 99% .والفقر اكثر من نصف السكان والجوع اكثر من نصف السكان والامراض والجريمة . بالاضافة الى تدهور التعليم والبنية التحتية من كهرباء ومياه ونظافة ومستشفيات وطرقات وخدمات وسؤ ادارة وفوضى في عدم توريد الايرادات المالية للبنك .. وعد م القيام بتخطيط للقيام بمشاريع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية . و تدهور البيئة والسواحل البحرية .. والبناء العشوائي والاستيلاء على الاراضي . وعدم استقرار امني واقتصادي . وما خفي اعظم ..

314565
[3] تلاعب ادارة بنك اليمن والخليج وسرقتها لأموال عملائها
الاثنين 23 أبريل 2018
سنان راجح | اليمن
نحنا كعملاء لنا حقوق ببنك اليمن والخليج وأموال ماتقدر نسحبها منهم إلا حسب هواهم ومزاجهم يعطونا فتافيت من حساباتنا اللي عندهم مع العلم أنه لنا اكتر من سنتين ماتقدر نسحب أي مبالغ بحجة مافيش سيولة وأنه ده الوضع بكل البنوك وكمان يقولوا لنا دي تعليمات من البنك المركزي يعني يابنك مركزي أنتم تشجعوا بنك اليمن والخليج على الكدب والسرقة من عملائهم طيب كيف ده الكلام مادام المركزي الرأس الكبير يشجع بنك اليمن والخليج انه يتعامل معنا كعملاء بدي الطريقة يعني على البلاد السلام وعادهم عملوا حفل افتتاح وصدعونا بدي القصة بنفتتح رسمي ونبدأ نصرف لكم طيب الان قدكم افتتحتم هيا اصرفوا جيبوا فلوسنا اللي عندكم ياسرق يااخقر مخاليق ربي نحنا الآن مجموعة من العملاء نتواصل فيما بيننا وبنتصرف مع ده البنك بطريقة تناسبهم وما اخد بالقوة لا يسترد إلا بالقوة نحنا بناخد حقنا بأيدينا ادا كانت الدولة والبنك المركزي ما بيرجعوا لنا حقنا من بنك اليمن والخليج بنك الحرامية إلى من يهمه الأمر أي عميل يمتلك حساب ببنك اليمن والخليج ومااعطوه فلوسه عليه التوجه إلى البنك المركزي اليمني بكريتر لازم نعمل لهم ضجة وفوضى ونطالب بحقوقنا بالغصب والقوة لانهم بنك ما يحترموا عملائهم و الاحترام والتهاون معاهم شجعهم على الإستهتار بنا وباعطائنا حقوقنا اللي وضعناها عندهم من زمان وماطالبناهم بها هده فلوسنا ثمرة أعمارنا مااعطيناها لهم تبرع علشان يهينونا ويتعاملوا معنا باحتقار لما نطالبهم بها لعنكم الله يا بنك اليمن والخليج يا سرق وحرامية اليمن الجدد المركزي هو المسؤل عن إعادة فلوسنا اللي ببنك اليمن والخليج إلى المركزي يا عملاء بنك اليمن والخليج لا تضيعوا فلوسكم لأنه البنك سيقفل لافلاسه،ما يجري ان البك يحصل مبالغ له عند بعض التجار.ويرسلها يوميا إلى صنعاء

314565
[4] وماذا يا دكتور عن البنوك النصابه ( بنك اليمن والخليج )
الاثنين 23 أبريل 2018
هدى نعمان | عدن
هناك ازدهار نعم .. وهناك نصب لاموال العملاء تمارسه بنوك مفلسه وعلى رأسها بنك اليمن والخليج ، اموالنا مع بنك اللصوص اصبحت مهاجرة ،ونحن نموت جوعا...اين محافظ البنك المركزي ،لماذا لا تكتب يا دكتور سعيد وتدافع عن اموال المساكين .

314565
[5] بنكك اليمن والخليج ،إفلاس رسمي قريبا على طريق البك الوطني
الاثنين 23 أبريل 2018
يحي القشم المطري | صنعاء
قد نحنا صابرين على ما نحن فيه ،ولكن ان يوصل السرق إلى ودائع الناس فهذه مصيبة كبيرة، هل ستتكرر تجربة البنك الوطني في الافلاس قريبا ،هذا ما نسمعه في دهاليز البنك في صنعاء ،امانة الله انني كنت امس مع مسؤول في البنك وهوا يردد ان البنك عا يسترد مليارات من رئيس مجلس الادارة السابق الزبيري ، كذبة ابريل مابلا كيف اخذ الاموال ،واين الوزير محي الدين الضبي رئيس مجلس الادارة الجديد ،طلعنا نقابله قالوا هوا الاخر فحط وعائش في كندا ، مابلا اقول للإخوان في عدن انقذونا قبل اغلاق البنك.. نناشد البنك المركزي ياخبره الحقونا قبل فات الاوان وقبل هروب من تبقى من اللصوص..اموالنا في ذمتكم والله شاهد عليكم فهل من مغيث ؟

314565
[6] الجنوب العربي الفيدرالي قادم قادم قادم رغم أنف المحتل اليمني البغيض، والأيام بيننا يا بويمن.
الثلاثاء 24 أبريل 2018
جنوبي حر | دولة الجنوب العربي الفيدرالية
الأمر لا يحتاج إلى تحقيق يا مملكة بول البعير. من وثق بالصور مقتل الصماد لديه صور وكل وثائق هذه الجريمة الشنعاء وغيرها من الجرائم، فقط أفرجوا عن الوثائق وعندها ستظهر كل الحقائق أيها المجرمين الارهابيين. وكل جرائم السعودية هي ضد البشرية ، والجرائم المرتكبة ضد البشرية لا تسقط بالتقادم والحساب قادم يا مملكة بول البعير.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : انفجار عنيف بحي انماء واطلاق نار كثيف
إستهداف موكب محافظ تعز بانفجار عبوة ناسفة بحي إنماء
صور تفجير انماء
وفاة ممثل شاب بعدن
تفاصيل لقاء موسع لقيادات المؤتمر برئاسة هادي في القاهرة يطوي صفحة الخلاف
مقالات الرأي
جميلا أن تفرز الحالات من الشهداء والجرحى وتكون لهم وحدتهم أو شأنهم الخاص كأقل تقدير لكل تلك التضحيات التي
لم نحسن  تقدير  المرحله ولم  نعرف  نديرها  كما يجب  وهاهو  المجتمع الإقليمي والدولي
الأخ الشيخ عبدالعزيز المفلحي هو صديقي واعزه واحترمه كثيرا واطال الله في عمره.الشيخ حفظه الله كان أحد
كنا في يوم ما ننتمي إلى كيان اسمه «جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية»، فتطلعنا إلى الأمام مع ما رافق
1-       صبيحة 12أغسطس الجاري ، وطأت قدماي مطار عدن ، وذلك بعد غياب ثمانية أشهر تقريباً ، وأذهلني
للأسف الشديد وبملء الفم نقولها أن مايتم من قطع الطريق ومنع مرور ناقلات الديزل إلى محطات الكهرباء أمر مخز
الذي لا يسبح  في بحور السياسية ولايفقهة في فهم  ما يدور من حوله من قضايا ساخنة داخليه وخارجية عليه عدم
قبل أكثر من عشرة أعوام وبعد وقت قصير جدا على افتتاح مجموعة هائل سعيد أنعم لمجمع(عدن مول) ذهبت الى السوق في أول
بصراحة للجميع...فمنذُ إنطلاق عاصفة الحزم كان الاشقاء يتحدثون عبر منابرهم ..من ان مرجعيتهم للتدخل في اليمن
رائد من رواد الإعلام يتوفاه الله ولم يصرف لاولاده حتى مستحقات الدفن كل ماوجده تعزية من رئيس الجمهورية في
-
اتبعنا على فيسبوك