آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

مجتمع مدني


في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان نقاشات واسعة لمنظمات المجتمع المدني بعدن

الأحد - 22 أبريل 2018 - 07:34 م بتوقيت عدن

في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان نقاشات واسعة لمنظمات المجتمع المدني بعدن

عدن((عدن الغد)) خاص :

أشار المشاركون والمشاركات في ورشة العمل التي نظمها مركز اليمن لدراسات  حقوق الأنسان والتي عقدت اليوم الاثنين الموافق 22 ابريل -2018م بالشراكة مع الصندوق الوطني للديمقراطية بعنوان: "دور منظمات المجتمع المدني في بناء السلام ".

وأشاروا إلى ابرز التحديات التي تواجه منظمات المجتمع المدني في عدن والتي تتعلق بالتمويلات الدولية التي تقدم عبر المنظمات وبالذات التابعة للأمم المتحدة .

حيث أوضحوا في مناقشتهم أن الوضع الطبيعي الذي تؤكده وثائق الامم المتحدة والتشريعات الوطنية ضرورة حصول المنظمات المحلية على معظم مخصصات التمويلات المالية للمشاريع التي تمول من قبل منظمات دولية وبالذات التابعة للأمم المتحدة.. لكن ما يحصل اكثر من 70% من هذه التمويلات.. بينما هي حق للمنظمات المحلية ولو من خلال الشراكة .

واكدوا أن هذا الوضع المختل يشكل ابرز التحديات التي تواجه منظمات المجتمع المدني المحلية وهو وضع تتحمل مسؤوليته وزارة التخطيط الغائبة على تحمل مسؤوليتها في هذا المجال .

وقد جرى مناقشات مستفيضة وواسعه من المشاركات والمشاركين في هذه الورشة تركز على محور  العوائق الموجودة التي تعيق دور وعمل وشراكة منظمات المجتمع المدني في عملية ومهمات السلام.

حيث تقدم المشاركون والمشاركات  بالعديد  من الأفكار والآراء والمقترحات التي يمكن من خلالها مواجهة التحديات التي تعيق دور منظمات المجتمع المدني في عملية بناء السلام.

وكانت ورشة العمل التي عقدت ضمن برنامج " الشراكة المجتمعية في بناء السلام قد بدأت اعمالها بكلمة القتها الأستاذة سماح  جميل المديرة التنفيذية لمركز اليمن ومديرة المشروع موضحه أن المشروع يتضمن عقد عدد  من ورش العمل التي تستهدف تعزيز دور مكونات وفئات المجتمع في بناء السلام

واشارت في كلمتها أن مركز اليمن سيحرص من خلال تنفيذ هذه الورش فتح المناقشات الحرة من اجل الخروج بالأفكار والآراء والمقترحات التي يمكن ان تسهم في تنفيذ عملية بناء السلام ومدى مساهمة هذه الفئات والمكونات في تجاوز الصعوبات والتحديات وتقديم المقترحات التي يمكن توصيلها الى أصحاب القرار .

وقد  تلا الكلمة الافتتاحية الوقوف أمام التقرير التقييمي الذي قدمه الدكتور علي عبده الدوش مدير إدارة التقييم والمتابعة بمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان .

حيث أوضح في تقريره التقييمي الذي تم في وضوء قراءة ميدانية قام به فريق من المركز للاطلاع والتعرف على تجربة عمل عدد من منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية في عدن في مجال بناء السلام واكد الدكتور الدوش في ورقته التقييمية على ابرز الأهداف التي أراد الخروج  بها من التقييم وهي :

-    تقييم مرحلة السنوات الثلاث الماضية من نشاط بعض منظمات المجتمع المدني ودرجه ارتباط نشاطها في قضايا تتعلق في بناء السلام .

-    الخطوات التي اتبعها المركز  لتقييم نشاط منظمات المجتمع المدني في بناء السلام.

  أ‌-  اعداد استبيان لتقييم النشاط

 ب‌-  تحليل الاستبيان بعد افراغ المعلومات .

ج‌- التعريف على درجه  ملامسه نشاط المنظمات المجتمعية مع جهود الشراكة المجتمعية  في بناء السلام .

د‌-  التعرف على الصعوبات التي تواجه منظمات المجتمع المدني في جهود باء السلام .

و- رصد المقترحات التي رأت أهميتها منظمات المجتمع المدني لتحسين نشاطها حول بناء أ

-    أهمية دور المبادرات الشبابية في تعزيز المشاركة المجتمعية في بناء السلام .

-    تبادل الخبرات  بين منظمات المجتمع المدني .

-     التعرف على جوانب القصور ( نقاط الضعف والقوة ) في عمل منظمات المجتمع المدني  لبناء السلام وكذلك (تحديد الفرص والمخاطر ) التي تثر في نشاطها سلبا وايجابياً.

والوصول إلى تحديد رؤية استراتيجية تستوعب أهداف ومتطلبات المرحلة القادمة في تهيئة منظمات المجتمع المدني لبناء السلام .

تم قام الاستاذ محمد قاسم نعمان  ميسر إعمال الورشة باستعراض ورقته المعنونة بـ دور منظمات المجتمع المدني في بناء السلام .

حي تناول في ورقته ما المقصود بناء السلام وماهي عناصر بناء السلام وكيف يسهم بناء السلام في الانتقال السياسي  كما تم استعراض.. مبادئ السلام .. ومفهوم بناء السلام وتحديد المهام الفورية المعنية ببناء السلام .. وإستراتيجية بناء السلام ومقومات بناء السلام .

وتم التأكيد من خلال الورقة المقدمة من قبل الاستاذ محمد قاسم نعمان على مجموعه المهارات الواجب توفرها لدعم مشاركة منظمات المجتمع المدني في بناء السلام .

كما تم تحديد اصحاب المصلحة والحلفاء في مبادرات بناء السلام والحلفاء المعنيون بالمشاركة .

وختام الورقة تم الوقوف أمام التحديات التي تواجه مشاركة منظمات المجتمع المدني في بناء السلام.