مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 16 يناير 2019 04:39 صباحاً

  

عناوين اليوم
احوال العرب

بوتين مستعد للقاء ترامب

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدعو نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة الولايات المتحدة خلال محادثة هاتفية.
الجمعة 20 أبريل 2018 06:26 مساءً
(عدن الغد) العرب :

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة إن الرئيس فلاديمير بوتين "مستعد للقاء" نظيره الأميركي دونالد ترامب، لكنه أوضح إنه "لا يتم التحضير" حاليا لمثل هذا اللقاء.

 

وصرح لافروف في مقابلة مع شبكة "ريا نوفوستي" أن “بوتين مستعد للقاء من هذا النوع″، وذلك ردا على سؤال حول ما إذا كان الرئيسان سيلتقيان. لكنه أوضح إن مثل هذا اللقاء “ليس بعد في طور الإعداد”.

 

وأضاف “ننطلق من مبدأ أن الرئيس الأميركي وجه في اتصال هاتفي دعوة في هذا الصدد وأعرب عن سروره لاستقبال بوتين في البيت الأبيض وللقائه خلال زيارة متبادلة”. وتابع “بما أن ترامب من وجه الدعوة نتوقع أن تتحقق”.

 

وكان ترامب اقترح على بوتين في اتصال هاتفي في مارس عقد لقاء في البيت الأبيض. لكن هذه الفكرة لم تحرز تقدما منذ ذلك الحين في أجواء التوتر المرتبط بقضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا والهجوم الكيميائي المفترض على دوما بسوريا.

 

وكان مستشار الكرملين فلاديمير أوشاكوف قال أمام صحافيين مطلع أبريل أن “ترامب هو من اقترح اللقاء خلال المكالمة الهاتفية”، موضحا إن “ترامب عرض تنظيم اللقاء في البيت الأبيض”.

 

وحول كوريا الشمالية، قال لافروف إن إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي يمر “بعملية مفاوضات طويلة”، مؤكدا أن بيونغ يانغ “تريد ضمانات أمنية متينة جدا”.

 

وأضاف إن موسكو “تشعر بالارتياح للحوار بين الكوريتين” وللقاء المقبل بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وقال “لا يمكننا إلا أن نأمل في أن ينجح هذا الاجتماع”.

 

وقد يؤدي استقبال بوتين في البيت الأبيض لإثارة غضب منتقدي ترامب في الداخل الذين يتهمون روسيا بالقيام بأفعال عدائية ضد دول غربية بينها الولايات المتحدة.

 

وتدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة بعد تسميم سكريبال وابنته يوليا بغاز للأعصاب في انكلترا في مطلع مارس الماضي. واتهمت لندن موسكو بالوقوف وراء الهجوم لكن الأخيرة تنفي أي تورط.

 

ويشكل الهجوم الكيميائي المفترض على بلدة دوما في الغوطة الشرقية والمنسوب إلى النظام السوري نقطة توتر أخرى. وردت الولايات المتحدة وحليفتاها بريطانيا وفرنسا بضرب ثلاثة مواقع قالت إنها مرتبطة ببرنامج الأسلحة الكيميائية لسوريا. ونددت روسيا حليفة نظام بشار الأسد بهذه الغارات.


المزيد في احوال العرب
السعودية تكشف حقيقة افتتاح سفارتها في دمشق
علقت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الإثنين، على أنباء شاعت حول افتتاح المملكة سفارتها في العاصمة السورية دمشق. ونفت الوزارة عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”
البشير: المظاهرات لن تغيّر الحكومة
  أكد الرئيس السوداني عمر البشير الإثنين، أمام حشد من أنصاره في إقليم دارفور أن "الحكومة لن تغير بالمظاهرات" المناهضة له والتي تشهدها البلاد منذ نحو شهر. وجاء كلام
التحالف بقيادة أمريكا يبدأ سحب العتاد من سوريا دون سحب الجنود
زاد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية من الغموض الذي يحيط بالانسحاب الأمريكي من سوريا يوم الجمعة بإعلانه بدء عملية الانسحاب لكن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

آراء العرب
ربما لم ينتبه أحد من المحللين والسياسيين، ومنذ اليوم الأول للحراك الشعبي وإلى أن وصل الوضع في سوريا إلى هذه
  لم تَعرف حضارة ظهرت على وجه الأرض بأنها حضارة لا تهتم بالفنون والموسيقى والطرب، بما فيها الحضارة
الشهادة التي أدلى بها الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أمام المحكمة في قضية «اقتحام السجون»، المتهمة
لا شك أن الاهتمام الدولي الراهن بالتسوية السياسية في اليمن يمثل تطوراً استراتيجياً يتماشى مع أهداف التحالف
في النهاية من الذي سيتحكّم بالحديدة مدينة وميناء وهل صحيح أن الحوثيين “أنصارالله” صاروا خارج المدينة
يشكّل اللقاء بين اليمنيين في ستوكهولم نجاحا لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث الساعي إلى تحقيق
ماذا نريد لليمن، وماذا يريده اليمنيُون لليمن، ومن سيكون المؤتمن على عملية الانتقال السياسي فيه. تلك هي جملة
كيفكون .. بالبداية انا مابعرف احكي فرنسي بس باعرف انكن كتير قراب من اللبنانيين فبدي احكي معكن
-
اتبعنا على فيسبوك