مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 20 أغسطس 2018 06:34 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

المعرض العلمي بحوطة لحج .. دليل تميز وعي الاسرة والمدرسة بإبداع ابنائها والتمسك بهويتها الجنوبية

الخميس 19 أبريل 2018 11:24 صباحاً
تقرير / اياد غانم

صحيح من قال بان المعاناة تولد الابداع وتجعله واقعا ملموسا ومعاشا على ارض الواقع كما وجدناه اثناء زيارتنا للمعرض الابداعي العام لمدارس مديرية الحوطة عاصمة محافظة لحج الذي اقيم في مدرسة المحيسنية لقد راينا من الابداع والفن والتشكيل والزخرفة والقدرات والابداعات  الذاتية لعدد من الفنانين طالبات وطلاب مدارس الحوطة راينا ما يعجز الخيال للتعبير عنه واستيعابه بان يكون لدينا ايادي عندها الاستطاعة والقدرة والاحترافية لصناعة الممكن تجسدت في مئات الاعمال توزعت بين عشرات الاقسام التي احتوت على لوحات فنية وتشكيلية ومعرفية وفنية ' لكننا بالمقابل نحتاج الى عقول تستوعب اهمية اقامة مثل هذه المعارض ودعمها ماديا ومعنويا  وتعمل جاهدة على تحفيز كل من ابدع واهتم بإقامتها لترتقي بعملها الابداعي واعطائها الاهمية لتواصل المسير ورفدها ومتابعتها بالدورات التأهيلية كلا في مجاله وتوجهه المعرفي والفني الابداعي .

 

زار المعرض رئيس القيادة المحلية  للمجلس الانتقالي بمحافظة لحج د. فضل هماش ونائب رئيس المجلس المناضل محمد العديني ورئيس المجلس في مديرية تبن كان في استقبالهم مدير مكتب التربية في مديرية الحوطة عبدالله شمل  ورئيسة قسم التعليم بمكتب التربية ورئيسة الادارة التنظيمية للانتقالي بالمحافظة ولطف البان رئيس نقابة المعلمين الجنوبيين  بالمحافظة وعدد من مدراء المدارس حيث قام رئيس المجلس والوفد المرافق له بزيارة لجميع اقسام المعرض وتلقى شرحا وتعريفا متكامل بما احتواه المعرض من الابداعات والرسومات العلمية من قبل طالبات وبراعم عدد من الطلاب الذين رددوا عقب وصول الرئيس هماش النشيد الجنوبي رافعين القبعات واللوحات والرموز المعبرة عن تمسكهم بهويتهم وتاريخهم الجنوبي .

 

من جانبه اكد مدير مكتب التربية والتعليم بالحوطة  عبدالله شمل  بان المعرض نظم بجهود ذاتية ويجمع ست مدارس حكومية ومدرستين اهلية ويعتبر اول معرض منذ العام 1990م والذي يمثل خطوة متقدمة لإعادة الروح واحياء امجاد الابداع الجنوبي الذي شهدته حوطة لحج خلال الحقبات السابقة .

 

معبرا عن شكره وتقديره لرئيس انتقالي لحج  الدكتور فضل هماش لزيارته ولفتة نظره  للمعرض داعيا من جميع الجهات المسؤولة والمهتمة باعادة الوهج الثقافي والفني والابداعي للحوطة ومحافظة لحج الى دعم اقامة مثل هذه المعارض وتشجيع الطلاب والطالبات على ما تنتجه افكارهم من اعمال فكرية ترجمتها اياديهم واحساسهم الفني تطبيقيا .

 

من جانبها شكرت لويزا اللوزي رئيسة قسم التعليم بمكتب التربية والتعليم بمديرية الحوطة رئيسة الادارة التنظيمية للمجلس الانتقالي بمحافظة لحج والشاعر الجنوبي ابو وجدان الحدي عضو انتقالي المحافظة و كل مدراء المدارس المشاركة مدارسهم في هذا المعرض وطلابهم  المبدعين الذين شرفوا الحوطة خاصه ولحج عامة بأعمالهم الابداعية .

 

واضافت اللوزي انه لانجاز عظيم للحوطة خاصة ولحج عامة  لاقامتها مثل هذه المعارض فلن يتجاهل التاريخ  غدآ ماتحقق اليوم بالرغم من شحة الامكانيات لكن مايهمنا ان الحوطة اليوم تآلقت وانجزت عمل نفتخر فيه جميعآ واعطت عاصمتنا وواجهة محافظتنا انطباع  متميز وجميل عاشته  عاصمتنا الحبيبة الحوطة خلال هذه الايام الحلوة .

 

وقالت اللوزي  السلطة المحلية في المحافظة لم تقدم شيء والتي من المفروض ان تعمل كجهة رسمية  على تشجيع ودعم هذا المعرض العلمي المقام  في عاصمة محافظة الثقافة والفكر والفن والابداع لحج .

 

ولكنها اكدت بالقول رغم افتقاد المدارس المنظمة للمعرض للإمكانيات الا انها اثبتت بانها قادرة   ان تعمل وقرئنا في وجوه مبدعينا عبارات تقول قادرين نزدهر ونتقدم للأمام في ظل الصعوبات والظروف التي تم مواجهتها منذ الاعداد والتحضير لهذا المعرض العلمي، لازال لدينا عزم واصرار  واجيال قادرة  على صنع المستحيل وستاتي الظروف والمستقبل الذي سيمكن طالباتنا وطلابنا على الانطلاق والارتقاء بمهاراتهم وابداعهم وسنفتح لهم الافق للانطلاق صوب دروب المستقبل وتأهيلهم ابداعيا ومعرفيا داخليا وخارجيا خاصة وان وعي الاسرة والمدرسة وحضورها الى هذا المعرض وبتزاحم كبير لدليل ايمانها بالهوية الجنوبية وحبها للوطن  اكثر من اي وقت مضى .

 

ويعتبر اقامة مثل هذه المعارض العلمية والابداعية ضرورة ملحة خاصة ونحن نعيش اوضاعا وظروف استثنائية ولكن ما نحتاجه ان يلتفت المهتمين لرعاية ودعم هذه  الابداعات وتوفير الاجواء المناسبة لذلك لكي يتمكن المبدع من اظهار وتطوير موهبته وقدراته الفكرية ..


المزيد في ملفات وتحقيقات
خروف عيد الأضحى.. الأمنية الصعبة في اليمن
    يتميز عيد الأضحى الذي يصادف العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام، بخلاف عيد الفطر، بالذبائح التي يتقدم بها المسلمون في شتى بقاع الأرض، تيمناً بنبي الله ابراهيم
السركال براين هرتلي
  السركال براين هرتلي مدير الزراعة في المحميات الغربية لمستعمرة عدن جاء الى أبين في 1941 م تقريبا للإشراف على أكبر مشروع زراعي في الجزيرة العربية آنذاك ( لجنة أبين
(عدن الغد) تبحث أسباب تفشي ظاهرة حمل السلاح بلحج..مواطنون:ظاهرة حمل السلاح تفرز قضايا ثأر وتعد سببا لإزهاق أرواح وسفك دماء الأبرياء وترويع الآمنين.
تعد ظاهرة حمل السلاح من أسوأ الظواهر التي برزت في الآونة الأخيرة في الأسواق والأماكن العامة في مختلف مدن مديريات محافظة لحج الفتية. فهذه الظاهرة ينتج عنها دوما




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مواطنون بعدن يبدأون رفع علم الجمهورية فوق منازلهم
امن عدن يكشف حقائق جديدة بخصوص قضية مقتل الطفل معتز
طفل اعتقلت قوة امنية أسرته يروي لـ(عدن الغد) التفاصيل الكاملة
المجلس الانتقالي يدين أحداث العنف بالكلية العسكرية ويؤكد أنه لن يسمح أو ينجّر إلى مربع العنف والفوضى
صحيفة "ذي إندبندنت": [حرب أهلية تلوح في جنوب اليمن] (تفاصيل)
مقالات الرأي
تحالفات الضرورة التي تقوم في اي بقعة من العالم ولمواجهة اي حدث تقيدها أسس وتحكمها اتفاقات وتوضع لها معايير
  د. وهيب خدابخش* الرئيس عبدربه منصور هادي قائد استثنائي في زمن استثنائي ، قائد وضع نصب عينيه منذ اليوم
لقد تابعت عدد من المقالات والمنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي تطالب فخامة الرئيس بنقل الوزارات والمؤسسات
  خرجت صباحا في الطريق نحو أبين، كانت الساعة الـ7 والنصف حين غادرت عجلات السيارة معبر العلم، الذي تغيرت
لماذا عدن تحديداً ؟ لان الذي يجري فيها شئ لا يطاق ولا يحتمله بشر , تشيب له الولدان وتقشعر منه الأبدان , ما يحدث
من ابرز صفات المسلم البر بالوالدين والإحسان اليهما .. وديننا الاسلامي الحنيف رفع مقام الوالدين إلى مرتبة لم
رفع علم اليمن في قلب عدن جريمة بعد كل التضحيات التي قدمها الشعب الجنوبي لاستعادة الدولة الجنوبية وذلك
لربما إن هناك من لا يعلم ويدري بأن مهنة ابو اليمامة منبر اليافعي التي يجيدها ويتقنها مهنياً وحرفيا هي إصلاح (
مرة أخرى أعجز فيها عن إيجاد عنوانا يليق بصاحب السطور ففضلت ان يكون اسمه عنوانا لمقالي، وهل منا من لا يعرفه فهو
-الظلم ممارسة اجتماعية وسياسية وأخلاقية ممقوتة ومنبوذة ، وهي لا يمكن أن تجتث إلا بإحلال قيم الحق والعدل
-
اتبعنا على فيسبوك