MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 25 مايو 2018 07:40 مساءً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

المعرض العلمي بحوطة لحج .. دليل تميز وعي الاسرة والمدرسة بإبداع ابنائها والتمسك بهويتها الجنوبية

الخميس 19 أبريل 2018 11:24 صباحاً
تقرير / اياد غانم

صحيح من قال بان المعاناة تولد الابداع وتجعله واقعا ملموسا ومعاشا على ارض الواقع كما وجدناه اثناء زيارتنا للمعرض الابداعي العام لمدارس مديرية الحوطة عاصمة محافظة لحج الذي اقيم في مدرسة المحيسنية لقد راينا من الابداع والفن والتشكيل والزخرفة والقدرات والابداعات  الذاتية لعدد من الفنانين طالبات وطلاب مدارس الحوطة راينا ما يعجز الخيال للتعبير عنه واستيعابه بان يكون لدينا ايادي عندها الاستطاعة والقدرة والاحترافية لصناعة الممكن تجسدت في مئات الاعمال توزعت بين عشرات الاقسام التي احتوت على لوحات فنية وتشكيلية ومعرفية وفنية ' لكننا بالمقابل نحتاج الى عقول تستوعب اهمية اقامة مثل هذه المعارض ودعمها ماديا ومعنويا  وتعمل جاهدة على تحفيز كل من ابدع واهتم بإقامتها لترتقي بعملها الابداعي واعطائها الاهمية لتواصل المسير ورفدها ومتابعتها بالدورات التأهيلية كلا في مجاله وتوجهه المعرفي والفني الابداعي .

 

زار المعرض رئيس القيادة المحلية  للمجلس الانتقالي بمحافظة لحج د. فضل هماش ونائب رئيس المجلس المناضل محمد العديني ورئيس المجلس في مديرية تبن كان في استقبالهم مدير مكتب التربية في مديرية الحوطة عبدالله شمل  ورئيسة قسم التعليم بمكتب التربية ورئيسة الادارة التنظيمية للانتقالي بالمحافظة ولطف البان رئيس نقابة المعلمين الجنوبيين  بالمحافظة وعدد من مدراء المدارس حيث قام رئيس المجلس والوفد المرافق له بزيارة لجميع اقسام المعرض وتلقى شرحا وتعريفا متكامل بما احتواه المعرض من الابداعات والرسومات العلمية من قبل طالبات وبراعم عدد من الطلاب الذين رددوا عقب وصول الرئيس هماش النشيد الجنوبي رافعين القبعات واللوحات والرموز المعبرة عن تمسكهم بهويتهم وتاريخهم الجنوبي .

 

من جانبه اكد مدير مكتب التربية والتعليم بالحوطة  عبدالله شمل  بان المعرض نظم بجهود ذاتية ويجمع ست مدارس حكومية ومدرستين اهلية ويعتبر اول معرض منذ العام 1990م والذي يمثل خطوة متقدمة لإعادة الروح واحياء امجاد الابداع الجنوبي الذي شهدته حوطة لحج خلال الحقبات السابقة .

 

معبرا عن شكره وتقديره لرئيس انتقالي لحج  الدكتور فضل هماش لزيارته ولفتة نظره  للمعرض داعيا من جميع الجهات المسؤولة والمهتمة باعادة الوهج الثقافي والفني والابداعي للحوطة ومحافظة لحج الى دعم اقامة مثل هذه المعارض وتشجيع الطلاب والطالبات على ما تنتجه افكارهم من اعمال فكرية ترجمتها اياديهم واحساسهم الفني تطبيقيا .

 

من جانبها شكرت لويزا اللوزي رئيسة قسم التعليم بمكتب التربية والتعليم بمديرية الحوطة رئيسة الادارة التنظيمية للمجلس الانتقالي بمحافظة لحج والشاعر الجنوبي ابو وجدان الحدي عضو انتقالي المحافظة و كل مدراء المدارس المشاركة مدارسهم في هذا المعرض وطلابهم  المبدعين الذين شرفوا الحوطة خاصه ولحج عامة بأعمالهم الابداعية .

 

واضافت اللوزي انه لانجاز عظيم للحوطة خاصة ولحج عامة  لاقامتها مثل هذه المعارض فلن يتجاهل التاريخ  غدآ ماتحقق اليوم بالرغم من شحة الامكانيات لكن مايهمنا ان الحوطة اليوم تآلقت وانجزت عمل نفتخر فيه جميعآ واعطت عاصمتنا وواجهة محافظتنا انطباع  متميز وجميل عاشته  عاصمتنا الحبيبة الحوطة خلال هذه الايام الحلوة .

 

وقالت اللوزي  السلطة المحلية في المحافظة لم تقدم شيء والتي من المفروض ان تعمل كجهة رسمية  على تشجيع ودعم هذا المعرض العلمي المقام  في عاصمة محافظة الثقافة والفكر والفن والابداع لحج .

 

ولكنها اكدت بالقول رغم افتقاد المدارس المنظمة للمعرض للإمكانيات الا انها اثبتت بانها قادرة   ان تعمل وقرئنا في وجوه مبدعينا عبارات تقول قادرين نزدهر ونتقدم للأمام في ظل الصعوبات والظروف التي تم مواجهتها منذ الاعداد والتحضير لهذا المعرض العلمي، لازال لدينا عزم واصرار  واجيال قادرة  على صنع المستحيل وستاتي الظروف والمستقبل الذي سيمكن طالباتنا وطلابنا على الانطلاق والارتقاء بمهاراتهم وابداعهم وسنفتح لهم الافق للانطلاق صوب دروب المستقبل وتأهيلهم ابداعيا ومعرفيا داخليا وخارجيا خاصة وان وعي الاسرة والمدرسة وحضورها الى هذا المعرض وبتزاحم كبير لدليل ايمانها بالهوية الجنوبية وحبها للوطن  اكثر من اي وقت مضى .

 

ويعتبر اقامة مثل هذه المعارض العلمية والابداعية ضرورة ملحة خاصة ونحن نعيش اوضاعا وظروف استثنائية ولكن ما نحتاجه ان يلتفت المهتمين لرعاية ودعم هذه  الابداعات وتوفير الاجواء المناسبة لذلك لكي يتمكن المبدع من اظهار وتطوير موهبته وقدراته الفكرية ..


المزيد في ملفات وتحقيقات
تقرير لمجموعة الازمات الدولية : ثمانية أيام في عدن، المدينة المنسية في الحرب اليمنية المنسية
في الوقت الراهن ليس هناك الكثير من القتال في مدينة عدن على الساحل الجنوبي لليمن. لكن ترتيب رحلتي هذه استغرقني أكثر من سنة. كل شيء أفعله للوصول إلى هناك يؤكد لي إلى أي
بعد زيادة تسعيرة البترول وسكوت الجهات المعنية.. "خلص بترولي" حملة شبابية بعدن للضغط على الحكومة ومحاولة تغيير الواقع الصعب
    كثير ما نسمع بقيام حملات من قبل المواطنين ضد أي جهة أو وضع يرفضوه أو يحاولون تغييره ومنها ما ينجح ومنها ما يزال قيد الانتظار لتحقيق النجاح الذي يسعون له كل من
تحقيق :خطر الالغام في الساحل الغربي اليمني تقتل الطفولة
      براءة الطفل خليل ياسين أحمد كادت ان تخطفت بعدما اصيب بجروح خطيرة اثر انفجار لغم أرضي أثناء اللعب مع أشقائه في قرية الرويس التابعة لمديرية المخا الواقعة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قائد عسكري بارز من الشرعية يصل عدن
ابومشعل الكازمي يعلن عن مبادرة لوحدة الصف الجنوبي تحت شعار أنت أخي
السفير السعودي آل جابر يزف بشرى سارة من داخل سقطرى
اختطاف معلم بعدن
أمن عدن : القبض على عصابة خطيرة تمتهن السرقة والتقطع وبيع المخدرات والحشيش بينهم فتاة
مقالات الرأي
تحل علينا اليوم مناسبة عزيزة على قلوبنا ففي مثل هذا اليوم الخامس والعشرون من مايو من العام 2015م قبل قبل ثلاث
في العام 2011 وقفت وبقوه ضد ماقيل عنها ثوره ليس دفاع عن النظام وإنما لموقف ثابت ومبدأي ان مايسمى ثورات هي مجرد
حين كان يقول الجنوبيون بعد حرب 94م بأن الجنوب أصبح على الهامش السياسي, وأن الشمال بات يهيمن على مفاصل الدولة
تداول الاصدقاء وعلى نطاق واسع وبفخر وابتهاج منشور يبين عدد المسلمين الذين باتوا يشغلون مناصب قياديةفي
كناطحٍ صخرةٍ يوماً ليوهنها، هذا هو حال علي البخيتي الذي يناطح بقرنه الصغير جبال اليمن، فهذا البخيتي يتحدث
في منشور صغير عبرت بالأمس ثنائي لقراري الرئيس بتعيين اللواء الركن ناصر النوبة رئيساً لجهاز الشرطة
رفع اليقظة الأمنية ضرورة ملحة وخاصة في ظل ما شهدته ولازالت تشهده محافظة عدن من جرائم بشعة وجديدة على مجتمعها
لا اعرفه شخصياً ولم يسعفني الحظ لالتقي به مباشرة... اسمع عنه من الآخرين..واتابع نشاطاته وتحركاته التي يسعى من
أيقنت تماماً أننا شعبٌ لن يصل لغايته وهدفه المنشود على الإطلاق،وأننا سنظل ندور في ذات الحلقة المفرغة،
على الجميع ان يدرك وان يفهم بان القضية الجنوبية ليست مغنما او مكسب او ارث عائلي القضية الجنوبية  سياسية
-
اتبعنا على فيسبوك