آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:48ص

ملفات وتحقيقات


من بحر عدن : #سمكة_الكات_فيش_او_الكُمل

الأربعاء - 18 أبريل 2018 - 11:48 م بتوقيت عدن

من بحر عدن : #سمكة_الكات_فيش_او_الكُمل

عدن (( عدن الغد )) خاص :

 

هل تعلم بأن سمكة (الكُمل)او كما يطلق عليها اصحاب المناطق الشمالية (ديرك جبلي) والمعروف أسمها عالمياً بسمكة (الكات فيش) اي (السمكة القطة) ويعود سبب تسميتها بالسمكة القطة نسبة إلى الأطراف الزائدة التي تتواجد في على جنبات فمها، والتي جعلتها تشبة تماماً شعرات الشنب المتوزعة على جنبات فم القطة...
إلا أن سمكة الكات فيش هذه تُعتبر فريدة من نوعها، وذلك من خلال حملها لبيض صغارها فهذه السمكة تقوم بوضع بيضها في خياشيمها.

فكما هو معروف بأن خياشيم الأسماك تتكون من عدة طبقات، حيث تستغل هذه السمكة تلك الطبقات، لتقوم بوضع مجموعة من بيضها على كل طبقة من خياشيمها، وعندما تحين ساعة ولادة صغارها تقوم بإخراج بيضها من فمِها، وتكون هناك الآلاف من الإناث التي تقوم بإخراج بيضها من فمِها، فيفقص البيض في وقت واحد وهنا يكون قد ظهر سرب جديد من أسماك الكات فيش يقدر عددها بعشرات الآلآلف منها....أما شكل بيضها فهو يكون عبارة عن كريات صفراء صغيرة شفافة بعض الشي بحيث يمكن مشاهدة صغير سمكة الكات فيش وهو بداخلها حين يكون في حالة اكتمال وعند مرحلة التفقيص.

تنوية:- يوجد في هذه السمكة ثلاث شوكات واحدة في الظهر وإثنتان في جنباتها، إذ تحتوي تلك الأشواك إلى مادة سامة، إلا أن سمها ليس بالسم القاتل، ولكن في حال تعرضت للوخز من إحداها فأنهُ يجعلك تشعر بحرقة وآلم شديد في المكان الذي تعرضت فيه للوخزة بجسدك، وتقوم السمكة بإفراز ذلك السم حين تكون في حالة خطر ودفاع عن نفسها... وإن وجدتوها ميته في الساحل فتعاملوا معها بحذر شديد حتى لا تتعرضوا للوخز من خلال اشواكها تلك...او تجنبوه نهائياً بعدم إمساكها بأيديكم.

#رشيدي_محمود

إعلامي وباحث متخصص بشؤون الصيادين والحياة البحرية في خليج عدن