مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 17 يناير 2019 03:05 صباحاً

  

عناوين اليوم
فن

عمــــــــالقة الفن وأم المدائن عدن 4

الأحد 15 أبريل 2018 11:04 صباحاً
كتب / عبدالرحمن سالم الخضر

عندما بدأت أكتب هذه الحلقات عن عمالقة الفن احترت بمن أبتدي واحترت بمن انتهي .. لكنني وصلت الى قناعة اننا نكتب عن عمالقة يكاد كل فنان منهم يمثل مدرسة مستقلة للفن الراقي الاصيل، فماذا عسانا ان نقول عن الموسيقار " احمد بن احمد قاسم " ذلك العملاق وصاحب الرصيد الكبير من الاغاني الخالدة التي عن غناها وتفرد فيها بلون ذو نكهة خاصة طالما جعل فيها نكهة ام المدائن عدن اغاني حتى اليوم كل من يسمعها يعيش جو عدن وفن عدن الجميل .

 

تلك الاغاني الخالدة " ياعيباه " ابتدينا " في جفونك" من عيونك" نار بعدك " تهجر وتنساني " وغيرها من كنوز الفن لهذا الفنان العملاق الذي كان قبل أيام ذكرى رحيله ال 25 رحمك الله ايها الفنان العملاق احمد بن احمد قاسم يا من رحلت لكنك ستظل بفنك ورصيدك الفني الرائع الذي سيظل يتربع على عرش الفن الراقي الاصيل وستظل اغانيك واعمالك الفنية جزء لا يتجزاء من أم المدائن عدن بنكتها وذوقها الخاص كم نجدها لحظات رائعة فيها نتلذذ حين نكتب او نتذكر عمالقة فننا الاصيل فكم يزداد الفرح بذكر الفنان الموسيقار " محمد محسن عطروش " ذلك الفنان والقامة الفنية الرفيعة فكم كان عطروش المتميز بأغانيه الوطنية الخالدة برع ياستعمار " يبن الوطن " بسم الوطن سهله ووديانه والجيش ذي حارب على شانه " .

 

وكم لك من رصيد كبير من تلك الاغاني العاطفية الخالدة فمن مننا لم يسمع " جاني جوابك " الاعتراف " يارب من له حبيب " طبع الزمن هكذا "  يا اهل لودر سقى الله سلامكم " هيبه هيبة " دعوة الاوطان " وغيرها من الاغاني النادرة بالاضافة الى الكم الهائل من اغانيك التي لحنتها لفنانين كبار وتغنوا بها ... فتحية لك ايها العملاق يامن ستظل اغانيك الوطنية حية حتى يحي الوطن ويتعافى.

 

ويا من ستظل الحانك واغانيك خالدة متجددة متحدية كل الازمان ومراهنة على تربع عرش الفن في الجنوب خاصة... سائلين الله عز وجل ان يمنحك الصحة والعافية.

 

أنت يا من غنا الحانك واغانيك كثير كان ابرزهم الفنان القدير " عوض احمد"  ذلك الفنان الرائع الذي يكاد صوته من اجمل واروع الاصوات الغنائية في عدن .

 

فما أجمل ما غنا للعطروش فمن مننا لم يسمع " ليه كذا بالله " ألا ليه ياهاجري " العيش والملح "يارب من له حبيب "  هكذا عندما يذكر اسم الفنان عطروش.

 

تجد الفنان عوض احمد توأم لعطروش بالاضافة الى كم كبير من الاغاني الرائعة التي غناها هذا الفنان الكبير.

 

ومن ابرز تلك الاغاني سالت العين " للشاعر العملاق " عبدالله هادي سبيت " هذه الاغنية التي شدا بها عوض احمد دويتو مع الشاعر عبدالله هادي سبيت فكانت الاجمل والاروع رغم ان هذه الاغنية غنا بها معظم الفنان مثل بن حمدون " فيصل علوي " ابوبكر سالم " عبدالكريم توفيق وغيرهم.

 

حقا ما أجمل هؤلاء العمالقة الذين رحل منهم من رحل وبقي منهم من ندعوا الله عز وجل ان يمنحهم الصحة والعافية مع تكرار مطالبتنا للجهات المعنية ان تقدم لهم الرعاية وان تقوم بواجبها الوطني والاخلاقي تجاههم ! فمنهم كثير يعانون من المرض والعوز الشديد وذلك جراء الظلم الذي تعرضوا له فمن يصدق ان الفنان " عوض احمد لا يستلم سوى مبلغ اربعون الف ريال يمني كراتب!! وهناك حالات كثيرة مشابهة بالمناسبة حبينا ان نختم حلقة اليوم لنكرر مطالبتنا للجهات المعنية ممثلة بوزارة الثقافة ان تقوم بواجبها تجاه مثل هؤلاء الفنانين الكبار الذين لا يسر حالهم ومن ينظر الى اعمالهم وما قدموا يقف حائرا متعجبا ويقول لماذا الفنانين ! الساسة وقلنا يمكن ! لكن الفانين فهذا مالا يقبله ضمير او مسؤول يعي ويدرك ما قدمه هؤلاء العمالقة طوال عقود من الزمن.

 

نتابع ونواصل بإذن الله


المزيد في فن
أبطال الوطن.. أغنية مهداه لقوات مكافحة الإرهاب التابعة للنخبة الحضرمية بساحل حضرموت
بث فنان النخبة الحضرمية أبوبكر شملول على صفحته باليوتيوب أغنية " أبطال الوطن" مساء اليوم . وهي أغنية وطنية بلحن عسكري مهداة لقوات مكافحة الإرهاب التابعة لقوات
أبطال الوطن.. أغنية مهداه لقوات مكافحة الإرهاب التابعة للنخبة الحضرمية بساحل حضرموت
بث فنان النخبة الحضرمية أبوبكر شملول على صفحته باليوتيوب أغنية " أبطال الوطن" مساء اليوم . وهي أغنية وطنية بلحن عسكري مهداة لقوات مكافحة الإرهاب التابعة لقوات
ادارة مهرجان بونا السينمائي تحاور مخرج فليم "قبل الزفة" عمرو جمال
  نظمت إدارة مهرجان بونا السينمائي الدولي على هامش عرض فيلم عشرة أيام قبل الزفة حوارا مع المخرج عمرو جمال على منصة المهرجان بحضور مجموعة من رواد المهرجان وطلاب


تعليقات القراء
313181
[1] فاين صوره المرشدي ومحمد سعد
الأحد 15 أبريل 2018
فاعل خير | عدن
مالك فيبك عمى



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مقتل جندي واعتقال 5 مطلوبين في اشتباكات بين مسلحين وقوة امنية من شرطة القاهرة
وزير في الحكومة يناشد الرئيس هادي
مقهى شهير لمناقشة قضايا انفصال الجنوب يوصد ابوابه عقب انعدام حليب شمالي
وصول قيادي حوثي إلى عدن "صورة"
عاجل : الكشف عن محاولة لاغتيال صلاح الشنفرة
مقالات الرأي
في لقاء ودي اليوم جمعنا  مع الأخ د/عمر عيدروس السقاف رئيس الهيئة الشعبية الجنوبية والاخ د/نجيب الحميقاني
  المجلس الانتقالي الجنوبي يتمسك بمشروع الاستقلال ولم يتخلى عنه وحقق مكاسب إعلامية وسياسية وعسكرية واضحة
  تعيش بلادنا اوضاع متردية في شتى المجالات نتيجة الازمة السياسية التي عصفت بالبلاد واعقبتها الحرب الطاحنة
  بقلم د سالمين الجفري نشط في الهند في منتصف القرن السادس عشر طائفة تدعى «الخناقون» احترف أعضاؤها قطع
  تعرفت على الشهيد محمد صالح طمّاح عن قرب وتحديدا في العام 2010م وكانت البداية في منطقة القدمة بجبال يافع في
كان واضحا من ان تصريحات الاخ وزير الداخلية أحمد الميسري الذي أدلى بها في المؤتمر الصحفي الأخير له والذي ظهر
دعت الحكومة الألمانية أكثر من 10 دول كبرى وإقليمية ذات العلاقة بتقرير مستقبل اليمن لحضور مؤتمر هذا الشهر ولم
الهدف العام لرسالة حملة عدن لدعم العهد المدني لمدينة عدن .. كمفاوض مستقل ..امام اي جهة محلية سياسية او دولية
ــــــــــــــــــــــنبيل الصوفيـــــــــــــــــــــــ متفاجئ جداً أن الشهيد محمد طماح أصبح رئيساً
هناك مؤامرات اكتشفت في الجنوب تستهدف القيادات العسكرية الجنوبية وصلنا لمرحلة كسر العظم بصورة علنية بين
-
اتبعنا على فيسبوك