مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 18 أكتوبر 2018 05:46 مساءً

  

عناوين اليوم
فن

عمــــــــالقة الفن وأم المدائن عدن 4

الأحد 15 أبريل 2018 11:04 صباحاً
كتب / عبدالرحمن سالم الخضر

عندما بدأت أكتب هذه الحلقات عن عمالقة الفن احترت بمن أبتدي واحترت بمن انتهي .. لكنني وصلت الى قناعة اننا نكتب عن عمالقة يكاد كل فنان منهم يمثل مدرسة مستقلة للفن الراقي الاصيل، فماذا عسانا ان نقول عن الموسيقار " احمد بن احمد قاسم " ذلك العملاق وصاحب الرصيد الكبير من الاغاني الخالدة التي عن غناها وتفرد فيها بلون ذو نكهة خاصة طالما جعل فيها نكهة ام المدائن عدن اغاني حتى اليوم كل من يسمعها يعيش جو عدن وفن عدن الجميل .

 

تلك الاغاني الخالدة " ياعيباه " ابتدينا " في جفونك" من عيونك" نار بعدك " تهجر وتنساني " وغيرها من كنوز الفن لهذا الفنان العملاق الذي كان قبل أيام ذكرى رحيله ال 25 رحمك الله ايها الفنان العملاق احمد بن احمد قاسم يا من رحلت لكنك ستظل بفنك ورصيدك الفني الرائع الذي سيظل يتربع على عرش الفن الراقي الاصيل وستظل اغانيك واعمالك الفنية جزء لا يتجزاء من أم المدائن عدن بنكتها وذوقها الخاص كم نجدها لحظات رائعة فيها نتلذذ حين نكتب او نتذكر عمالقة فننا الاصيل فكم يزداد الفرح بذكر الفنان الموسيقار " محمد محسن عطروش " ذلك الفنان والقامة الفنية الرفيعة فكم كان عطروش المتميز بأغانيه الوطنية الخالدة برع ياستعمار " يبن الوطن " بسم الوطن سهله ووديانه والجيش ذي حارب على شانه " .

 

وكم لك من رصيد كبير من تلك الاغاني العاطفية الخالدة فمن مننا لم يسمع " جاني جوابك " الاعتراف " يارب من له حبيب " طبع الزمن هكذا "  يا اهل لودر سقى الله سلامكم " هيبه هيبة " دعوة الاوطان " وغيرها من الاغاني النادرة بالاضافة الى الكم الهائل من اغانيك التي لحنتها لفنانين كبار وتغنوا بها ... فتحية لك ايها العملاق يامن ستظل اغانيك الوطنية حية حتى يحي الوطن ويتعافى.

 

ويا من ستظل الحانك واغانيك خالدة متجددة متحدية كل الازمان ومراهنة على تربع عرش الفن في الجنوب خاصة... سائلين الله عز وجل ان يمنحك الصحة والعافية.

 

أنت يا من غنا الحانك واغانيك كثير كان ابرزهم الفنان القدير " عوض احمد"  ذلك الفنان الرائع الذي يكاد صوته من اجمل واروع الاصوات الغنائية في عدن .

 

فما أجمل ما غنا للعطروش فمن مننا لم يسمع " ليه كذا بالله " ألا ليه ياهاجري " العيش والملح "يارب من له حبيب "  هكذا عندما يذكر اسم الفنان عطروش.

 

تجد الفنان عوض احمد توأم لعطروش بالاضافة الى كم كبير من الاغاني الرائعة التي غناها هذا الفنان الكبير.

 

ومن ابرز تلك الاغاني سالت العين " للشاعر العملاق " عبدالله هادي سبيت " هذه الاغنية التي شدا بها عوض احمد دويتو مع الشاعر عبدالله هادي سبيت فكانت الاجمل والاروع رغم ان هذه الاغنية غنا بها معظم الفنان مثل بن حمدون " فيصل علوي " ابوبكر سالم " عبدالكريم توفيق وغيرهم.

 

حقا ما أجمل هؤلاء العمالقة الذين رحل منهم من رحل وبقي منهم من ندعوا الله عز وجل ان يمنحهم الصحة والعافية مع تكرار مطالبتنا للجهات المعنية ان تقدم لهم الرعاية وان تقوم بواجبها الوطني والاخلاقي تجاههم ! فمنهم كثير يعانون من المرض والعوز الشديد وذلك جراء الظلم الذي تعرضوا له فمن يصدق ان الفنان " عوض احمد لا يستلم سوى مبلغ اربعون الف ريال يمني كراتب!! وهناك حالات كثيرة مشابهة بالمناسبة حبينا ان نختم حلقة اليوم لنكرر مطالبتنا للجهات المعنية ممثلة بوزارة الثقافة ان تقوم بواجبها تجاه مثل هؤلاء الفنانين الكبار الذين لا يسر حالهم ومن ينظر الى اعمالهم وما قدموا يقف حائرا متعجبا ويقول لماذا الفنانين ! الساسة وقلنا يمكن ! لكن الفانين فهذا مالا يقبله ضمير او مسؤول يعي ويدرك ما قدمه هؤلاء العمالقة طوال عقود من الزمن.

 

نتابع ونواصل بإذن الله


المزيد في فن
خالد النبوى عن حملة التبرع بالدم: "نعمل المعروف والناس لبعضيها"
أعلن الفنان خالد النبوى، سفير بنوك الدم للهلال الأحمر المصرى، عن إطلاق أكبر حملة للتبرع بالدم، السبت المقبل، تبدأ من مقر بنك الدم المركزى للهلال الأحمر المصرى
وفاة الفنانة العراقية فرجينيا ياسين وحيدة بلا أقارب ولا معارف
توفت الفنانة العراقية فرجينيا ياسين وحيدة في شقتها في منطقة زيونة الراقية ببغداد عن عمر ناهز 72 عامًا.   وذكرت المصادر العراقية أن جار الراحلة عثر عليها ميتة ولم
بسبب 263 ألف دولار.. شركة مصرية تقاضي شيرين عبدالوهاب
أعلنت شركة النيل للإنتاج الإذاعي، اليوم الأربعاء مقاضاتها للمطربة المصرية شيرين عبدالوهاب، على خلفية خلاف بينهما بسبب إنتاج ألبومين منحتهما المطربة لشركة


تعليقات القراء
313181
[1] فاين صوره المرشدي ومحمد سعد
الأحد 15 أبريل 2018
فاعل خير | عدن
مالك فيبك عمى



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
رئيس الوزراء الجديد يضع شروط على هادي
معلقاً على محاصرة عمارة تاجر بعدن.. البخيتي: فوضى ولصوصية ونهب لحقوق الناس
شاهد بالصورة جندي سعودي ينقذ طفلا في المهرة
سياسي يمني يكشف قرب الإعلان عن حكومة يمنية مصغرة
سائقوا النقل الثقيل يتوقفون عن العمل بسبب ازدحام ميناء عدن للحاويات
مقالات الرأي
استقبال تعيين الدكتور معين كرئيس وزراء جديد اختلف بين نخب الشمال والجنوب، أو الغالبية منهم، وكذلك بالنسبة
نسمع اليوم صخباً وجعجعة ونياحاً على رئيس مجلس الوزراء السلف الدكتور الوطني المخلص أحمد عبيد بن دغر وتخوف من
عندما يغير الأفراد والمؤسسات اسماءهم فإن حقوقهم المسجلة باسمهم السابق يكون فيها اشكالية حقوقية , مالم ينص
  اقالة رئيس الحكومة د أحمد بن دغر واحالته الى التحقيق بقرار رئاسي قبل يوم امس يميط اللثام عن صفقة بين
درجة الخيرية من الدرجات العظيمة للإنسان ولا يصل اليها ولا يهتدي طريقها الا القلة القليلة ممن وفقه الله
لم أعرف اسم رئيس الوزراء الجديد ولا صورته، سوى من بعض الظهور المتواضع أثناء جلسات ما عرف بالحوار الوطني في
صباح الخير ياعدنهل انت بخير ياعدن؟ اعرف ان الجواب لا معيشياً اما قلباً وعقلاً وضميراً فنحن وانت بالف خير. متى
"نقول لليمنيين نطمئنكم بأننا سنعمل على استقرار سعر صرف الريال اليمني أمام العملات الخارجية"، هذا التصريح
- كثيرة هي تلك العوامل والمؤشرات التي دفعتني لكتابة هذا الموضوع الهام والحساس الذي يعني جل أبناء الوطن
  سعيد الجعفري لن تنسى الناس رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر الذي شغل المناصب في ظروف هي من أصعب وأحلك
-
اتبعنا على فيسبوك