MTN
مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 25 مايو 2018 07:45 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 14 أبريل 2018 02:28 مساءً

تراثنا الفكاهي ماله وما عليه ( أحمد شوربان أنموذجا) ...

عندما  نقول  ان  لحجا مستودع  فنون فأني  أقر   واقعا  لا يختلف معي   فيه   الا  جاهل  .  .  وأنا  هنا اعني   ما  أقول    بل    و   أعيه  جيدا  أنه قول  مقرون    بالدلائل    و القرائن   و  هذه   كما لا يخفى على  احد لا تعد  و لا تحصى، فمن   الشعر و الغناء الى  الرقص   و  مأثور القول   في   الأمثال و الحكم   و  الرسم   على   جدران  بيوت  الطين و الصناعات اليدوية   بأنواعها    الى   الملبس و  المأكولات  ومنها  الى  مأثور  القول  في الأمثال  الشعبية وإحكام الاجداد في شئون الحياة الدنيوية على اختلافها وتعدد اشتغالات  الناس  بها الى  مأثور   الحكايات الشعبية   ايضا   و  منها   و   فيها   ايضا   النوادر   و الشخصيات الفكهة   و   الضاحكة أكانت هذه الشخصيات من  نسج   الخيال او شخصيات موجودة   في   الواقع    بحسب   المكان و  الزمان   الذي   تتواجد    فيه.وفي نسق ومسار تيمة من الحكي والسرد الممتع والجميل .. بمعنى انه ضحك ليس للضحك بل هو ضحك للدرس والعبرة والإفادة وحتى تتضح الصورة امامنا وحتى لايذهب خيال القارئ بعيدا لابد من اطلالة يسيرة نحاول فيها تعريف الضحك علميا ان استطعت الى ذلك سبيلا.

معلوم   بل  من   المؤكد   انه   لا يوجد  تعريف   علمي  واحد   محدد   للضحك و  على   الرغم    من تباين   تلك   التعريفات عن    الضحك   استنادا الى   نظريات  و  مدارس متعددة   ينطلق   منها اصحابها   للتعريف بالضحك  الا اننا نجد  ما  يشبه  الاجماع من   قبل   أولئك   ممن تتوزع   اختصاصاتهم على   علوم   الاجتماع و   النفس  و  التربية  على   ان  ما نحن بصدده هنا وهو الضحك  ما  هو  الا   احتياج  و ضرورة   لا غنى  للانسان   عنهما   في حياته   قديما  وحديثا والى   ان   يرث   الله الارض   وما  عليها.

ينقل   لنا   الباحث الاستاذ   نصر   الدين البحرة  في   كتابه " الضحك   تأريخ   وفن وجهة   نظر   الفيلسوف الفرنسي   هنري بيرغسون**   و  التي   يقول    فيها : ((   ان الانسان  لا  يستطيع  ان يضحك  الا  في  وجود غيره  من  الناس  ، بل أنه  لا  يستسيغ  أصلا فكرة  الضحك  حين يستبد به  الشعور  ب ألوحدة   اذ   يبدوأن الضحك   يحتاج دائما  الى  أن  يكون  له صدى ،  و أن  يجد  له تجاوبا   مع   الاخرين ، فضحكنا   هو   دائما ضحك  جماعه ، و  ليس ضحك   أفراد   من حيث هم   افراد.

اما   المفكر   و  الكاتب المجري  أرثر كوستلر و  بحسب المصدر  نفسه  فانه   يقدم لنا تعريفه للضحك   فيقول  :(( أن الضحك   مجرد   فعل انعكاسي  لا إرادي.

 أي انه استجابة  فيزيو لوحية بسيطة  لمثير أو منبه شديد التعقيد   "الفكاهة"  وتتمثل   هذه الاستجابة في انقباض خمس عشرة عضلة من عضلات الوجه بطريقة منسقة و مترابطة ولكن الضحك يختلف عن الأفعال الانعكاسية  اللا إرادية الأخرى مثل العطاس أو اختلاج  العين في حال  الاحساس بالخوف في  أنه  لا يهدف  الى تحقيق   أية غاية نفعية  و  ليس  له  أي هدف   بيولوجي واضح.

اعترف هنا  ان موضوعا كهذا  قد شغلني  كثيرا و لفترات متفاوتة و متباعدة  اذ  كنت  كلما اهرب  منه  اجده  ملازما لي  كالخل الوفي   و كأنه  يرجوني ان افيه حقه من الكتابة وهكذا وجدت نفسي مع هذه المادة والتي لم   يتطرق لها احد من قبل بحسب ظني كمادة   تستحق العرض لها وذلك في اطار عهد قطعته على نفسي مبكرا  كي اخوض   فيه   بما  هو موثق ومدون في ذاكرتي و ذاكرة الاخرين.

حري بي هنا و بعد هذه  الاطلالة أن اقف على حقيقة مؤكدة وهي ان الضحك  سلوك انساني  اجتماعي  عام   و مشترك  ولا يخص به شعب من شعوب   الارض عن سواه  وكما يذهب البعض من تسييس لغة الضحك و  تسخيرها   لغايات عنصرية  و صراعات عرقية  متوارثة  الا ان ما  يميز هذا  المجتمع عن غيره هو في طريقة تعامله مع الضحك ! بمعن اخر ما يضحكه  ومما يضحك وكيف ؟ وهذا له تفسير واحد وهو ان البيئة هي التي تتحكم بالضحك ولا  سواها وهذه نتيجة متى امعنا فيها سنجدها مستوفية   لشرطها  في مخزون  لحج  من الحكايات الشعبية الفكاهية على اختلافها و تعدد  مواضيعها  ولا ابالغ، اذا قلت ان لحج كانت  ومازالت  باهلها الطيبين تمتلك خفة الروح  والظل  معا  وروح الدعابة والمرح وإشاعة اجواء  البهجة و الفرح وهي واحدة من الخصال الطيبة  الكريمة التي لا يعدمها الانسان اللحجي في حله و ترحاله حتى غدت ديدنه  في أوقات الشدة و اوقات  الرخاء  سواء بسواء كمكرمة ربانية حباها  الله هذا الانسان و لان عجب انها تنتقل كالعدوى الى باقي المناطق وتتعدى  ايضا حدودها الجغرافية الى ابعد  مايمكن  لنا ان نتصور.

استطيع ان اقول ان الانسان في لحج قد احترف الفكاهة منذ زمن بعيد ، وخلق فيها عوالمة التي يركن لها في التسلية والترفيه وسخرها في شتى الامور بل ان هناك شخصيات نجح في رسمها كفنان رسومات كاريكاتورية قبل ان يفقه ماهية هذا الفن الحديث وقبل معرفته بالصحف والجرائد وغيرها بوقت طويل ولعل حكاية البطل احمد شوربان واحدة من هذه الحكايات العديدة وهي حكاية غير غائبة عن بال الكبار منا وملخصها المفيد يرتكز على محور ادعاء البطولات وهي في كثير من تفاصيلها الداخلية تزيد او تنقص بحسب الظروف الموضوعية المحيطة بالراوي او بالراوي ذاته ومن يهمه امرهم.

 ففي حكاية احمد شوربان نتعرف على شخصية من صنع المخيلة الشعبية تزعم البطولة والفروسية من خلال تقمصه لدور فارس من عصر غابر بهندامه من الكوفية العربية التي تغطي رأسه كلقنسوة الى مايغطي به جسده النحيف الى خفي قدميه وأيضا سلاحة وحماره المريض.

كل ذلك يصوره لك الراوي ليضعك امام المفارقة الصادمة لهذه الحكاية الضاحكة ويالها من مفارقة عندما نعرف ان هذا الفارس البهلوان يحارب حشرة الذبابة نى وقعت عيناه عليها ووجه لها ضربات حسامه البتار الذي من كثرة قتلاه تجده يقطر بالدم كلما رفعه ليري الناس ما قام به من عمل جبار دون رحمة اوشفقه.

وعلى هذا النسق تمضي حكاية احمد شوربان لحكاية فكاهية الا ان رسالتها التربوية ذات ابعاد ومضامين عميقة جدا ونقدها الاجتماعي واضح جدا لا لبس عليه.

 ومن زاوية اخرى يتلبسني ادراك بأن ثمة وجه شبه كبير بين حكاية احمد  شوربان لحجية  المقومات  وبين رائعة  الاديب  الاسباني ميغيل دي  ثيرابانتس دون كيخوت الذي كان  يحارب طواحين  الهواء ترى من نقلها عن الأخر؟!!! سؤال  كهذا  اهمله  الان مؤقتا  حتى  اجد  له الاجابة  الشافية .

هامش:كتاب الضحك تاريخ

وفن الجزء الثاني لمؤلفه نصر الدين البحرة.

**نفس المصدر

**نفس المصدر

تعليقات القراء
313050
[1] يجب تعيين المداوي وزيرا للثقافة والإعلام في حكومة الانتقالي
السبت 14 أبريل 2018
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
حالما قرات عنوان المقال قررت أن لا اقرا المقال. ليش؟ واضح أن المداوي يريد يشغل القراء ويحرف انتباههم عن الهزيمة السياسية النكراء التي حلت بالانتقالي جراء عودة حكومة بن دغر. فقال خلينا اجيب لهم حدوثة شعبية ينشغل بها القراء عن متابعة تلك الهزيمة. لذلك يجب تعيين المداوي وزيرا للثقافة والإعلام في حكومة الانتقالي حتى كلما حلت بالانتقالي هزيمة أو نكسة تخرج وزارة الثقافة والإعلام بحدوثة تشغل المواطنين



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قائد عسكري بارز من الشرعية يصل عدن
ابومشعل الكازمي يعلن عن مبادرة لوحدة الصف الجنوبي تحت شعار أنت أخي
السفير السعودي آل جابر يزف بشرى سارة من داخل سقطرى
اختطاف معلم بعدن
أمن عدن : القبض على عصابة خطيرة تمتهن السرقة والتقطع وبيع المخدرات والحشيش بينهم فتاة
مقالات الرأي
الجنوب ما قبل الثورة الاكتوبرية متنوع ومتعدد ... لكل سلطنة او ولاية او مشيخة خصوصيتها سواء كان في شأن ادارة
تحل علينا اليوم مناسبة عزيزة على قلوبنا ففي مثل هذا اليوم الخامس والعشرون من مايو من العام 2015م قبل قبل ثلاث
في العام 2011 وقفت وبقوه ضد ماقيل عنها ثوره ليس دفاع عن النظام وإنما لموقف ثابت ومبدأي ان مايسمى ثورات هي مجرد
حين كان يقول الجنوبيون بعد حرب 94م بأن الجنوب أصبح على الهامش السياسي, وأن الشمال بات يهيمن على مفاصل الدولة
تداول الاصدقاء وعلى نطاق واسع وبفخر وابتهاج منشور يبين عدد المسلمين الذين باتوا يشغلون مناصب قياديةفي
كناطحٍ صخرةٍ يوماً ليوهنها، هذا هو حال علي البخيتي الذي يناطح بقرنه الصغير جبال اليمن، فهذا البخيتي يتحدث
في منشور صغير عبرت بالأمس ثنائي لقراري الرئيس بتعيين اللواء الركن ناصر النوبة رئيساً لجهاز الشرطة
رفع اليقظة الأمنية ضرورة ملحة وخاصة في ظل ما شهدته ولازالت تشهده محافظة عدن من جرائم بشعة وجديدة على مجتمعها
لا اعرفه شخصياً ولم يسعفني الحظ لالتقي به مباشرة... اسمع عنه من الآخرين..واتابع نشاطاته وتحركاته التي يسعى من
أيقنت تماماً أننا شعبٌ لن يصل لغايته وهدفه المنشود على الإطلاق،وأننا سنظل ندور في ذات الحلقة المفرغة،
-
اتبعنا على فيسبوك